Warning: Undefined array key "rcommentid" in /home/gulf4cars/public_html/wp-content/plugins/wp-recaptcha/recaptcha.php on line 348

Warning: Undefined array key "rchash" in /home/gulf4cars/public_html/wp-content/plugins/wp-recaptcha/recaptcha.php on line 349
هل يبدأ عصر السيارات ذاتية القيادة في 2025 ؟ - الخليج للسيارات

هل يبدأ عصر السيارات ذاتية القيادة في 2025 ؟

تجري شركة “كونتيننتال” حاليا تجارب قيادة آلية بالكامل من شأنها أن تجعل أكثر من 125 عاماً من تاريخ قيادة الإنسان للسيارة تبدو كطراز قديم، مثل ملء ساعة من الساعات القديمة.
وتقول “كونتيننتال” إن القيادة الألية بالكامل على الطريق السريع يمكن أن تكون حقيقة واقعة بحلول عام 2025، لتترك السائقين يركزون على أنشطة أخرى – بفضل تطبيقات التكنولوجيا الفائقة مثل الكاميرات الموجودة في السيارات والأشعة تحت الحمراء والليزر. لكن لايزال الطريق نحو القيادة الألية بالكامل طويلا وشاقا.
وقال ألفريد إيكرت المسئول عن المشروع المستقبلي بالشركة: “ينتظرنا قدر كبير من أعمال البحث والتطوير قبل أن نتمكن من تحقيق القيادة الألية بالكامل حتى ولو على مسارات حلبات الاختبار”.
ولدى أصحاب الشأن والنفوذ في قطاع صناعة السيارات في ألمانيا قناعة بأن القيادة الألية للسيارت ستكون عنصرا رئيسيا في قيادتها مستقبلا، برغم أن التحرك في هذا الاتجاه سيكون تدريجيا، حيث أن الدافع وراء ذلك هو أن تكون القيادة أكثر أمانا وراحة.
وتعد أنظمة مساعدة السائق جزء لا يتجزأ في العديد من السيارات الحديثة، ولذلك فإن القيادة الألية الجزئية للسيارة تمثل خطوة تالية منطقية.
كما أن النهج التدريجي ضرورة اقتصادية، فالشركات الموردة لمكونات السيارات مثل “بوش” و “كونتيننتال” تعمل جاهدة من أجل إتاحة القيادة الآلية في متناول الجميع.
هذه التكنولوجيا تسمح للسائقين بتفقد رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم فيما تندفع السيارة مسرعة على الطريق، تماما كما يفعلون وهم في القطار.
غير أن هناك جوانب مؤرقة كالكابوس يجب أن يتم وضها في الاعتبار، مثل الخلل التقني الذي قد يتسبب في وفاة السائقين والركاب، أو التشويش من قبل إرهابيين على الإنترنت الذين قد يخترقون أنظمة القيادة الآلية.
وقد يوجب هذا تغيير التشريعات قبل أن تصبح القيادة الآلية حقيقة واقعة. ويجب أن تكون السيارات التي ستتوفر بها القيادة الألية قادرة على التواصل مع إشارات المرور ومراقبة الحركة المرورية ومراكز الأرصاد الجوية وأجهزة الملاحة.
ونظرا لتعقيد هذه العملية، لم يكن مفاجئا أن محرك البحث العملاق “جوجل” كان في طليعة من أجروا بحوث القيادة الآلية، كما يقوم بتسيير سيارات تجريبية على طرق سريعة في الولايات المتحدة.
وتقدمت شركة “كونتيننتال” وشركة “أودي” للسيارات منذ ذلك الحين للحصول على تراخيص مماثلة لاختبار المركبات الآلية على الطرق في الولايات المتحدة.

Back to top button