>



صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 22
  1. #1
    الصورة الرمزية aham_9305
    aham_9305 غير متصل عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    5,403

    Exclamation وفاة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة


    أشرف على أكبر توسعة للحرم النبوي الشريف
    وفاة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة






    انتقل الى رحمة الله تعالى الامير عبد المجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة بعد صراع مع المرض دام اكثر من عام وكان الامير عبد المجيد قد تولى العديد من المناصب القيادية ابرزها امارة منطقة مكة المكرمة قبل سبع سنوات وقبلها اميرا لمنطقة المدينة المنورة. كما سبق له وان تولى إمارة تبوك ، ويبلغ الامير الراحل خمسة وستين عاما، وهو الابن الثالث والثلاثين من ابناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

    ولد الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز سنة 1362 هـ 1943 م، ونشأ في رعاية والده وتلقى تعليمه الأولي على يد الشيخ عبد الله عبد الغني خياط، وخاصة القرآن الكريم، ومبادئ العلوم الدينية، ثم انتقل إلى مدرسة الأنجال في الرياض، فدرس المرحلة المتوسطة، ثم التحق بالقوات البحرية السعودية عام 1374 هـ، وسافر إلى بريطانيا للدراسة.

    عين أميراً لمنطقة تبوك في الفترة من 2/5/1400هـ حتى 15/6/1406هـ وقد تحقق لهذه المنطقة العديد من المنجزات التنموية والإقتصادية والإجتماعية خلال فترة عمله وشهدت المنطقة نهضة زراعية طموحة.

    ورأس الأمير الراحل خلال تلك الفترة رئاسة مجالس العديد من الشركات والجمعيات الخيرية وساهم سموه في دعم تلك الجمعيات لتحقيق رسالتها النبيلة وأهدافها التي تخدم التنمية ومنها رئاسته لمجلس إدارة شركة تبوك للتنمية الزراعية نادكو وكذلك مجلس إدارة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية في تبوك.

    وفي 15-5- 1406هـ عين بمرتبة وزير أميراً لمنطقة المدينة المنورة التي من أهم مناطق المملكة ففيها مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزورها كل عام الملايين من الزوار وضيوف الرحمن وشهدت المدينة المنورة خلال فترة توليه إمارتها أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف حيث أشرف إشرافاً مباشراً على هذه التوسعة إضافة لتطوير المنطقة المركز حول الحرم.

    وفي 16-8- 1420 عين أميراً لمنطقة مكة المكرمة في 16/8/1420هـ بمرتبة وزير، وقد تبنى مشروع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لتوطـين الوظائـف والهادف إلى إعـداد الكوادر السعودية وإحلالها في الوظائف في مختلف القطاعات.

    وتبنى لجنة لتطوير الخدمات الإسعافية في منطقة مكة المكرمة من أجل أداء خدمة متميزة في هذا المجال، وكذلك تبنى فكرة إقامة أول مشروع لرعاية المسنين وكبار السن في محافظة جدة ووجه بسرعة إنجاز هذا المشروع وفاءً وتقديراً لهؤلاء.
















    وكالات

  2. #2
    الصورة الرمزية بو علي
    بو علي غير متصل مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    10,418

    افتراضي

    الله يرحمه و يغفرله ان شا الله


    و الله يعافي جميع المسلمين من الامراض

  3. #3
    الصورة الرمزية 2k2
    2k2
    2k2 غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    سلطنة عُمـــــان
    المشاركات
    480

    افتراضي

    الله يرحمه ويدخله فسيح جناته ...

    ااامين

  4. #4
    ra3y_v6 غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    1,790

    افتراضي

    الله يغفر له ويدخله فسيج جناته..
    رحمه الله عليه

  5. #5
    الصورة الرمزية Jaguar R
    Jaguar R غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    U-A-E
    المشاركات
    6,304

    افتراضي

    الله يرحمة, ويحسن الية.....ويغفر له ذنوبة, ومثواة الجنة ان شاءالله...

  6. #6
    الصورة الرمزية aham_9305
    aham_9305 غير متصل عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    5,403

    Post

    2



    انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح السبت 5-5-2007 ( 18 / 4 / 1428هـ) في الولايات المتحدة الأمريكية الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة إثر مرض عانى منه طويلاً ، وسيصلى عليه بعد صلاة عصر يوم غد الأحد 19بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض .

    وكان الأمير عبد المجيد قد تولى العديد من المناصب القيادية ابرزها امارة منطقة مكة المكرمة قبل سبع سنوات وقبلها أميرا لمنطقة المدينة المنورة.

    كما سبق للأمير الراحل أن تولى إمارة تبوك، ويبلغ الامير الراحل خمسة وستين عاما، وهو الابن الثالث والثلاثين من ابناء مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.

    وربما تكون الشهور الأخيرة من حياة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز هي الأهدأ في تاريخ عمله الحكومي في ختام مشوار جاوز ربع قرن من الانجاز المتواصل، فقد اعتاد السعوديون على النجاحات المتلاحقة والمشاريع الطموحة في عديد الميادين للأمير الراحل، إلا أن العارض الصحي الذي ألمّ به، وفرض عليه رحلة علاجية طويلة خارج المملكة، أخفى الحضور المتميز لأمير منطقة مكة المكرمة.

    وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالرياض عقب عودته من رحلته العلاجية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، في 22 يناير من العام الجاري، قبل انتقاله إلى جدة مساء 17 فبرايرالماضي، والتي رحب به فيها أهلها باستقبال شعبي أصرّ على المشاركة فيه بما عرّضه إلى الإرهاق الذي يرجح أنه ساهم في تراجع حالته الصحية من جديد، بما قاد إلى نقله إلى المستشفى للمرة الأخيرة.




    أصغر اشقائه



    ولد الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالرياض عام 1943م (1363هـ) وتعلم القرآن الكريم ومبادئ العلوم الدينية على يد الشيخ عبد الله عبد الغني خيّاط، ثم التحق بمدرسة الأنجال بالرياض، ونال الشهادتين الابتدائية والمتوسطة من معهد العاصمة النموذجي، ثم التحق بكلية العلوم البحرية العسكرية في بريطانيا عام 1954م (1374هـ).

    والأمير عبد المجيد هو أحد الأبناء الستة والثلاثين لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، أما والدته فهي الأميرة هيا بنت سعد السديري، وهو اصغر أشقائه، وهم الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني، وعبد الإله بن عبد العزيز الذي سبق أن عمل أميراً لمنطقة القصيم، ثم أميراً لمنطقة الجوف، والأميرة نورة بنت عبد العزيز.

    وتزوج الأمير عبد المجيد من الأميرة سارة بنت عبد المحسن العنقري، وأنجب منها ابنه الوحيد الأمير فيصل بن عبد المجيد، وله ثلاثة أحفاد هم الأميران عبد العزيز وتركي والأميرة العنود.




    أمير لثلاث مناطق



    وتولى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز منصبه الحكومي الأول في 19 مارس من عام 1980م (1400هـ) بموازاة تغييرات واسعة عرفتها السعودية في ذلك العام، حيث عيّن الأمير عبد المجيد أميراً لمنطقة تبوك -شمال غربي المملكة-، وساهم خلال أقل من ست سنوات في إحداث تطور عمراني في المنطقة، تمثلت أبرز مظاهره في إعادة تنظيم الشوارع، ومداخل مدينة تبوك.

    وفي 26 من يناير عام 1986م (1406هـ) وعلى إثر وفاة الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز (1925م-1985م) أمير منطقة المدينة المنورة، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد المجيد أميراً لمنطقة المدينة المنورة، فواكب المرحلة الأولى لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لأكبر توسعة شهدها الحرم النبوي الشريف، وتطوير المنطقة المحيطة به، وتحديث المساجد التاريخية في عاصمة الإسلام الأولى.

    وكان للأمير عدد من الإسهامات في تطوير المنطقة ومن ذلك إنشاء جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، والمعرض الدائم للصناعات الوطنية، وتأسيسه مهرجان المدينة للتنشيط السياحي، كما أنشأ أول جمعية خيرية بالمدينة المنورة.

    وفي 25 نوفمبر الثاني 1999م (1420هـ) صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد المجيد أميراً لمنطقة مكة المكرمة، وقد بذل العديد من الجهود في ميادين مختلفة من أجل مواصلة التنمية في المنطقة، فبالإضافة إلى رئاسته لجنة الحج المركزية التي تشرف على الجانب التنظيمي لموسم الحج، والإسهام في تطوير البنى التحتية في المنطقة، تبنى "مشروع الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز لتوطين الوظائف".

    وأطلق أول مشروع لرعاية المسنين في محافظة جدة، ولجنة لتطوير خدمات الإسعاف، ورأس مجلس الفروسية بمكة المكرمة، والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة، ومجلس تطوير الخدمات الصحية بمكة، ومجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة، وترأس النادي العلمي السعودي بجدة، والذي يهدف إلى رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين وتعزيز قدراتهم وتبني ابتكاراتهم العلمية، كما أنشأ مركز الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز للأطفال الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

    إلى ذلك كان الأمير عبد المجيد رئيساً فخرياً لشركة جدة القابضة للتطوير، وجمعية أصدقاء مرضى الربو بمنطقة مكة المكرمة، ولجنة مساعدة المسجونين والمعسرين بجدة، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة.




    الأمير الراحل.. وثقافة الإنجاز



    اهتم الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالتطوير الاقتصادي في منطقة مكة المكرمة عناية خاصة، وساهم بصورة فاعلة في إنشاء مركز "خديجة بنت خويلد" في غرفة جدة للتجارة والصناعة المخصص لسيدات الأعمال، كما ابتكر ما أطلق عليه "الدائرة الاقتصادية بإمارة مكة المكرمة"، وتتصل هذه الدائرة بأمير المنطقة بشكل مباشر.

    والدائرة عبارة عن مجموعة تطوعية تتكون من نخبة من رجال الأعمال والأكاديميين المتخصصين في علمي الاقتصاد والاجتماع، وتقدم استشارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة، بما يجعلها نقطة جذب سياحي وترفيهي وعلاجي، ومركزاً للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ونجحت هذه الدائرة في احتضان العديد من المشروعات الاقتصادية المبتكرة، كما حرصت على دعم المبادرات الاجتماعية مثل تقديمها العون في إنشاء الجمعية السعودية لمرضى الإيدز، وتكوين مجموعة لتقييم التعليم الأهلي، ولجنة للاهتمام بقضايا الشباب كان من ابرز توصياتها السماح للشباب بدخول المراكز التجارية.




    رئيس لجنة تطوير الرياضة



    وكان الأمير عبد المجيد محباً للرياضة، فبالإضافة إلى ممارسته اليومية لرياضة المشي، فإن ابرز هواياته الفروسية والسباحة ولعبة التنس، فضلاً عن الصيد بواسطة الصقور "القنص"، وهي الهواية التي كان يخصص لها عادة عشرين يوماً من شتاء كل عام.
    ولكن الرياضة في حياة الأمير عبد المجيد تجاوزت الهواية إلى العمل الرسمي، حيث ترأس مجلس أعضاء الشرف بنادي الوحدة بمكة المكرمة، ودعم إنشاء مشروع "ميدان جدة لسباق السيارات"، وأطلق اسمه على كأس البطولة المدرسية في منطقة مكة المكرمة.

    لكن ظهوره الرياضي الأبرز تم بتعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –ولي العهد آنذاك- رئيساً للجنة تطوير الرياضة وكرة القدم في السعودية، بعد الظهور المتواضع لمنتخبها في مونديال كوريا واليابان عام 2002م.
















    وكالات

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14