تساوى مع ريال مدريد في عدد الألقاب
اشبيلية يهزم اسبانيول ويحتفظ بلقب كأس الإتحاد الأوربي






غلاسكو- ا ف ب

احتفظ اشبيلية الاسباني بلقب بطل كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بفوزه على مواطنه اسبانيول 3-1 بركلات الترجيح (الوقت الاصلي 1-1 والاضافي 2-2) في المباراة النهائية التي اقيمت مساء الاربعاء 16-5-2007على ملعب "هامبدن بارك" امام نحو 70 الف متفرج في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.


وسجل البرازيلي هدفي اشبيلية ادريان في الدقيقة في الدقيقة(18) والمالي فريديريك كانوتي في الدقيقة (115) ، فيما سجل لاسبانيول والبرت رييرا في الدقيقة(28) والبرازيلي جوناتاس في الدقيقة(116).

ويدين اشبيلية بالفوز الى حارس مرماه انديرس بالوب الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية انبرى لها لويس غارسيا وجوناتاس وتوريخون، وسجل باندياني ركلة الترجيح الوحيدة لاسبانيول، في حين سجل كل من كانوتي ودراغوتينوفيتش وبويرتا لاشبيلية واهدر له دانيال الفيش.

وبات اشبيلية ثاني فريق في تاريخ المسابقة التي اطلق عليها هذه التسمية اعتبارا من عام 1971 (كانت تعرف سابقا بكأس مدن المعارض) يحتفظ بلقبه بعد مواطنه الشهير ريال مدريد الذي حقق هذا الانجاز عامي 1985 و1986.

وحافظ اشبيلية على اماله في احراز ثلاثية تاريخية، لانه بلغ ايضا نهائي مسابقة كأس اسبانيا حيث سيلتقي خيتافي في مباراة القمة الشهر المقبل، ويحتل المركز الثالث في الدوري المحلي بفارق نقطتين عن المتصدرين ريال مدريد وبرشلونة.

اما اسبانيول ففشل في احراز لقبه الاوروبي الاول بعد ان فشل في ذلك ايضا عام 1988 امام باير ليفركوزن الالماني عندما كان النظام يقضي بخوض مباراتين ذهابا وايابا علما بان خسر ايضا بركلات الترجيح بعد ان تبادل الفوز مع منافسه 3- صفر.

وكانت المفاجأة في عدم اشراك مدرب اسبانيول ارنستو فالفيردي، لهداف هذه المسابقة الاوروغواني والتر باندياني برصيد 11 هدفا، واحتفظ به على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، في حين لم تشهد تشكيلة اشبيلية اي مفاجاة باستثناء غياب مدافعه الفرنسي جوليان ايسكوديه لوقفه.



بداية سريعة


بدأت المباراة سريعة من جانب الطرفين سعيل وراء احراز هدف مبكر. وقام ماريسكا من اشبيلية بمجهود فردي رائع داخل المنطقة واطلق كرة قوية مرت فوق العارضة بقليلفي الدقيقة (4)، ثم رأسية لكانوتي لقيت المصير ذاته في الدقيقة(6).

اول تسديدة باتجاه المرمى بين الخشبات الثلاث كرة ضعيفة لتامودو اثر عرضية من لويس غارسيا سيطر عليها حارس اشبيلية بسهولة في الدقيقة(14). ثم اطلق هورتادو كرة قوية زاحفة سيطر عليها ببراعة حارس اشبيلية على دفعتينفي الدقيقة (16).

وقام البرازيلي ادريانو بمجهود فردي رائع اثر تلقيه كرة امامية طويلة من حارسه فانفرد بالحارس وسجل عن يساره ببراعة هدف التقدم لاشبيلية في الدقيقة(18).

ورد البرت رييرا بهدف رائع عندما سار بالكرة من منتصف الملعب وتخطى مدافعين قبل ان يسدد كرة قوية اصدمت بقدم البرازيلي دانيال الفيش وخدعت الحارس بالوب وتهادت داخل شباكه مدركا التعادل في الدقيقة(28).

وسدد بويرتا كرة قوية ارتطمت بالمدافع مارك توريخون وكادت تدخل شباكه خطأ لكنها خرجت ركنية في الدقيقة(38). ثم كرة قوية لتامادو صدها الحارس ببراعة في الدقيقة(40).

استدار كانوتي على نفسه اثر تمرير من دانيال الفيس وسدد كرة قوية ارتمى عليها حارس اسبانيول في الدقيقة (54).

ومرر دي لا بينيا كرة متقنة رائعة داخل المنطقة باتجاه تامودو الذي سيطر عليها قبل ان يطلقها قوية ابدع الحارس بالوب في التصدي لها وابعدها ركنية في الدقيقة(56).

وقرر مدرب اسبانيول الزج بباندياني فاشركه بدلا من روفيتي غير الموفق في الدقيقة 57. واطلق رييرا كرة على الطاير بيسراه من الجهة اليمنى لامست يد بابلوب وارتطمت بالعارضة وخرجت ركنية في الدقيقة(58).

بطاقة حمراء لهورتادو


وخرج هورتادو لنيله البطاقة الصفراء الثانية اثر مخاشنته لكيرزاكزف على مشارف المنطقة في الدقيقة(68)، فاكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

وقام اشبيلية بلعبة رائع عندما مرر الفيس كرة بينية داخل المنطقة باتجاه زميله ريناتو فهيأها الاخير باتجاه كيرزاكوف لكن الاخير اطاحها فوق العارضة في الدقيقة(78)، ثم رأسية لخافي نافارو بين يدي حارس اشبيلية في الدقيقة(80).



الاشواط الاضافية


ونجح اسبانيول في جر اشبيلية الى خوض شوطين اضافيين. وفي الشوط الاول ضغط اشبيلية في محاولة لاسقاط منافسه بالضربة القاضية وحاول مرارا وتكرارا الى ان نجح في التقدم مجددا بعد لعبة مشتركة رائعة بين الفيس ونافاس قبل ان يمرر الاخير كرة عرضية تابعها كانوتي من مسافة قريبة داخل الشباك مانحا التقدم لفريقه في الدقيقة(115).

لكن اسبانيول رفض الاستسلام ونجح لاعب وسطه جوناتاس في ادراك التعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة استقرت في شباك اشبيلية في الدقيقة (116).واستلم الفريق الفائز الكأس والميداليات من رئيس الاتحاد الاوروبي الجديد الفرنسي ميشال بلاتيني.

مثل اشبيلية: اندريس بالوب- دانيال الفيش وخافي نافارو وايفيكا دراغوتينوفيتش وانطونيو بويرتا- كريستيان بولسن وخوسيه لويس مارتي وانزو ماريسكا (نافاس) وادريانو كوريا (ريناتو)- لويس فابيانو (الكسندر كيرزاكوف) وفريديريك كانوتي.
المدرب: خواندي راموس
مثل اسبانيول: غوركا ايرايزوز- بابلو زاباليتا ودانيال ياركي ومارك توريخون ودافيد غارسيا- فرانسيسكو روفيتي (والتر باندياني) وايفان دي لا بينيا (جوناتاس) وموزس هورتادو والبرت رييرا- راوول تامودو (لاكروز) ولويس غارسيا.
المدرب: ارنستو فالفيردي




قاد المباراة الحكم السويسري ماسيمو بوساكا