>



صفحة 47 من 51 الأولىالأولى ... 373839404142434445464748495051 الأخيرةالأخيرة
النتائج 277 إلى 282 من 303
  1. #277
    الصورة الرمزية K H A L E D
    K H A L E D غير متصل مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    KSA-buraydah
    المشاركات
    6,508

    افتراضي



  2. #278
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,639

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقطات فيديو لإعصار جونو



    http://ikbis.com/anas1/shot/25816



    http://ikbis.com/anas1/shot/25817



    http://ikbis.com/anas1/shot/25791



    http://ikbis.com/anas1/shot/25789

    منقول اخواني

  3. #279
    Prelude 4 Life غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    30
    المشاركات
    2,771

    افتراضي

    32 قتيل و 32 مفقود حسب آخر الاخبار

    وحسب كلام ناس من مسقط تكلمت معاهم يقولوا ان بعض المناطق مقطوعة نهائيا وماوصلتها اي مساعدات وعدد الوفيات فيها مجهول لغاية الآن

  4. #280
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,639

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإعصار حوّل مسقط الجميلة إلى وحول ودمار
    62 قتيلاً ومفقوداً حصيلة «جونو» في عُمان


    تواصلت يوم أمس وعلى مدار الساعة جهود فرق الانقاذ والاغاثة والجهود التطوعية المساندة لاستنفار كافة الاجهزة الامنية والعسكرية والادارية لاغاثة المنكوبين واعادة الحياة الى طبيعتها في المناطق العمانية التي تضررت من ضربات الاعصار المداري «جونو» الذي خلف وراءه خسائر بشرية ومادية جسيمة تركزت في محافظة مسقط ومناطق الشرقية والباطنة والداخلية ومسندم.

    وقال العقيد عبدالله بن علي الحارثي من شرطة عمان السلطانية ان حصيلة قتلى الاعصار بلغت (حتى ظهر أمس) 32 قتيلا و30مفقودا في الوقت الذي لا تزال فيه فرق الانقاذ والطائرات العسكرية تواصل طلعاتها الانقاذية والتمشيطية بحثا عن مفقودين أو محاصرين تقطعت بهم السبل أو ايصال المؤن الغذائية والعلاجية. وجدد العقيد الحارثي الدعوة للجميع بالابتعاد عن مجاري الاودية والاحواض والبرك المائية والتعاون بالبقاء في المنازل كي لا يتضاعف حجم الاعمال التي تقوم بها فرق الاغاثة والانقاذ. وبدورها اشارت وزيرة التنمية الاجتماعية الدكتور شريفة اليحيائي الى أن وزارتها بدأت بحصر المتضررين من جراء الاعصار في كل المناطق المنكوبة، فيما أكد المهندس عبدالله بن عباس بن احمد رئيس بلدية مسقط مضاعفة الجهود وسعي الجميع باستنفار تام في محاولة لاعادة الحياة الى طبيعتها في مسقط مناشدا الجميع العمل التطوعي من أجل التغلب على هذه المحنة واصفا الوضع الحالي في مسقط بالصعب جدا نظرا لحجم الخسائر والتخريب الذي طال جميع المرافق الخدمية الاساسية في العاصمة مسقط. أما الهيئة العمانية للاعمال الخيرية فمن جانبها استطاعت أمس بعد استقرار الوضع التحرك بشكل أوسع الى المناطق المنكوبة وتوزيع مياه الشرب المعدنية والاغذية والادوية ومختلف المساعدات للمتضررين.

    حيث تم تسيير قوافل محملة بمئات الاطنان الى مناطق مسقط والباطنة والداخلية والشرقية، كما قامت السفن والطائرات العسكرية من جانبها بنقل مواد الاعاشة والادوية الى كثير من المحاصرين في المناطق المنكوبة التي انقطعت سبل الوصول اليها برا جراء الانهيارات والفيضانات والاودية التي اقتلعت أجزاء كبيرة من الطرق الرئيسية والفرعية رأس على عقب خاصة في مناطق العامرات وقريات بمسقط وصور بالمنطقة الشرقية .

    وشهدت العاصمة مسقط أكبر قدر من الاضرار البشرية والمادية حيث غمرتها الفيضانات والسيول الجارفة والاودية التي أتت على كثير من المنشآت الحكومة والخاصة والمنازل والمباني السكنية وآلاف السيارات واقتلعت الاشجار والطرق الرئيسية والفرعية وحولت المدينة الجميلة الخضراء الى وحول صفراء وخرابات ودمار شامل في كثير من الانحاء، وقد استبشر السكان ظهر أمس بعودة المياه بنسبة أكثر من 80 بالمئة ووصولها الى المنازل في الوقت الذي ظهرت فيه مشكلة الحصول على مياه على مدى اليومين الماضيين.

    كما فتحت كثيرا من الطرق الرئيسية والفرعية بعد تمهيدها وازالة الطمي والمياه والاتربة المتجمعة التي حولت الطرق المسفلته الى كومات رملية وقطع اسفلتية مدمرة، ومع فتح الطريق الرئيسي في مسقط بدأ كثير من السكان بالخروج الى المناطق الاخرى. وأعلنت سلطات الطيران المدني أمس عن فتح مطار السيب الدولي وبدء تشغيله فيما استأنف الطيران العماني أعماله المجدولة بعد زوال الخطر والقيام بكافة الاعمال التي تجعل مدرجات المطار جاهزة لحركة اقلاع وهبوط الطائرات.

    وظهرت في المناطق المتضررة بآثار الاعصار ملحمة وطنية تكافلية رسمها المواطنون والمقيمون للمساعدة كل بدورة واختصاصه حيث قام البعض بالانضمام الى فرق العمل والبعض الآخر قام بتسيير قوافل لصهاريج المياه وتسخير المعدات والآليات الثقيلة وفتح بعض المستشفيات الخاصة للعلاج بالمجان كما قامت الجمعيات النسائية والاهلية وبعض الافراد وغرفة التجارة والصناعة بعقد اجتماعات وجمع التبرعات لمساعدة المنكوبين في المناطق التي تأثرت بضربات الاعصار .

    اخبار من جريدة البيان وجريدة امارات اليوم
    الصور المرفقة الصور المرفقة      

  5. #281
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,639

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الكشف عن علاقة قرابة بين الإعصار و«النينو» و«لانينا»
    ارتفاع حرارة الأرض يؤدي إلى تصاعد القوة التدميرية للأعاصير المدارية


    يشهد العالم خلال الأعوام الأخيرة أعاصير كارثية في مختلف المناطق ولم يكن من الغريب ان تتعرض منطقة جنوب الخليج العربي لإعصار «جونو» في ظل ما هو معروف عن تكون الأعاصير في المناطق الاستوائية حيث تكون هناك مياه دافئة (لا تقل حرارتها عن 27 درجة مئوية) وهواء رطب ورياح استوائية متقاربة..وتبدأ معظم الأعاصير كعواصف رعدية تنتقل فوق المياه الدافئة الاستوائية لمياه البحار.


    وتصل العواصف الرعدية إلى وضع الإعصار على مراحل متعددة، أولا منخفض استوائي وسحب دائرية وأمطار مع سرعة رياح تقل عن 38 ميلاً في الساعة، وتبلغ سرعة رياح العاصفة الاستوائية من 39 إلى 73 ميلاً في الساعة، أما الإعصار فتكون سرعته أكثر من 74 ميلاً في الساعة وقد يستغرق الأمر من ساعات إلى عدة أيام لكي تتطور العاصفة الرعدية إلى إعصار.


    وأفاد أحد المتخصصين أن الأعاصير أصبحت أكثر تدميرا على مدى الثلاثين عاما الماضية.. ووجد المتخصصون أن كلا من مدة الأعاصير المدارية وسرعة الرياح التي تثيرها زاد بنسبة 50 % مع ارتفاع متوسط درجة حرارة سطح المحيطات المدارية.


    وقال خبير في الأعاصير إن ارتفاع حرارة الأرض في المستقبل قد يؤدي إلى اتجاه تصاعدي في القوة التدميرية للأعاصير المدارية والى زيادة كبيرة في الخسائر المرتبطة بالأعاصير إذا أخذنا في الحسبان زيادة عدد سكان المناطق الساحلية.


    أجزاء الإعصار


    وعند تكون الإعصار يتطور عبر ثلاثة أجزاء، الأول: هو العين وهي مركز الدوران وبه ضغط منخفض وهادئ .. والثاني: هو جدار العين وتضم المنطقة حول العين وبها أسرع وأعنف رياح .. والجزء الثالث: هو موجات المطر وهي موجات من العواصف الرعدية التي تدور نحو الاتجاه الخارجي للعين وهي جزء من دورة التبخر والتكثيف، التي تغذي العاصفة. وتتباين الأعاصير في أحجامها فنجد أن بعضها ذات حيز ضيق، وتخلف وراءها القليل من الأمطار والرياح.. والبعض الآخر أكبر وأوسع وتنتشر رياحه وأمطاره لمئات أو آلاف الأميال.


    عمر الإعصار


    وقد يصل عمر الإعصار إلى 10 أيام، وهناك أعاصير تبقى فترة أطول من ذلك، وغالبا ما تجول الأعاصير منطقة كبيرة أثناء فترة حياتها. ويؤثر الإعصار على منطقة ما، ليوم أو يومين فقط. وقد لا تصل معظم الأعاصير إلى الحد الأقصى من قوتها قبل أن تصل إلى مرحلة التلاشي والزوال سواء بتناقص قوتها على سطح الأرض أو في المحيطات الباردة.


    عقارب الساعة


    تدور الأعاصير في نصف الكرة الشمالي في عكس اتجاه عقارب الساعة وتدور في نصفها الجنوبي مع عقارب الساعة وتنشأ بين خطى عرض5 و20 شمال وجنوب خط الاستواء حيث تصل درجة حرارة سطح الماء في بحار ومحيطات تلك المناطق إلى 27 درجة مئوية في المتوسط.


    والأعاصير عواصف هوائية دوارة حلزونية عنيفة تنشأ عادة فوق البحار الاستوائية خاصة في فصلى الصيف والخريف ولذا تعرف باسم الأعاصير الاستوائية أو المدارية أو الأعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد ذي الضغط المرتفع يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذا الضغط المنخفض ثم تندفع هذه العاصفة في اتجاه اليابسة فتفقد من سرعاتها بالاحتكاك مع سطح الأرض ولكنها تظل تتحرك بسرعات تزيد على 72 ميلا في الساعة وقد تصل إلى أكثر من 180 ميلاً في الساعة أي إلى أكثر من300 كيلومتر في الساعة تقريبا ويصل قطر الدوامة الواحدة الي500 كيلومتر وقطر عينها الي40 كيلومترا وقد تستمر لعدة أيام إلى أسبوعين متتاليين.


    ويتحرك الإعصار في خطوط مستقيمة أو منحنية فيسبب دمارا هائلا على اليابسة بسبب سرعته الكبيرة الخاطفة ومصاحبته بالأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول بالإضافة إلى ظاهرتي البرق والرعد كما قد يتسبب الإعصار في ارتفاع أمواج البحر إلى حد إغراق أعداد من السفن فيه.


    منخفضات استوائية


    وتتحرك الأعاصير عادة من منخفضات استوائية دافئة بسرعات أقل من 39 ميلاً بالساعة ثم تزداد سرعاتها بالتدريج حتى تتعدى 72 ميلاً بالساعة فتصل إلى أكثر من 180 ميلاً بالساعة وعند هذا الحد فإنها تسمى باسم الأعاصير العملاقة ومثل هذه الأعاصير العملاقة تضرب شواطئ كل من أميركا الشمالية والجنوبية وإفريقيا الجنوبية وخليج البنغال وبحر الصين وجزر الفلبين واندونيسيا والملايو في حدود ثمانين مرة في السنة وتجمع تحت مسمى الأعاصير الاستوائية.


    أما الأعاصير الحلزونية فيهب منها سنويا بصفة عامة بين 30 و150 إعصارا فوق البحار الدافئة ويصل طول الواحد منها إلى 1500 كيلومتراً وتقدر قوته التدميرية بقوة قنبلة نووية متوسطة الحجم.


    من ذلك يتضح أن تسخين ماء البحار والمحيطات يلعب دوراً أساسياً في تكوين كل من الأعاصير والمعصرات ولكن تسخين الماء وحده لا يكفى لو لم يصرف الله الرياح مواتية لإتمام تلك العملية ومن هنا كان الاستنتاج المنطقي أن العواصف الرعدية وما يصاحبها من سحب غنية ببخار الماء وقطيراته المعصرات كغيرها من ظواهر الكون.


    ظاهرة النينو


    ومن هنا أيضا كانت الدورات المناخية التي تكون كلا من ظاهرة النينو التي تدفئ ماء المحيط الهادي من العوامل التي تلعب دورا مهما في عملية تكون الأعاصير وظاهرة النينو هى ظاهرة مناخية تجتاح بحار ومحيطات نصف الأرض الجنوبي بطريقة دورية وعلى فترات متتابعة مدة كل منها ثمانية عشر شهرا تهيمن خلالها هذه الظاهرة على المحيطين الهادي والهندي فتبدأ بتسخين الطبقة العليا من ماء هذين المحيطين خاصة إلى الغرب من شواطئ أمريكا الجنوبية مما يؤدي إلى سيادة الجفاف في بعض المناطق وتكون دوامات هوائية وأعاصير مدمرة في مناطق أخرى مثل حوض الأمازون واستراليا والجزر الاندونيسية والماليزية وغيرها.


    ظاهرة لانينا


    أما ظاهرة لانينا فإنها تحدث أثرا معاكسا حيث يتكون فيها نطاق من الهواء الساكن بين حزامين من كتل الهواء النشطة مما يعين على تشكل الأعاصير المصاحبة بالعواصف الرعدية الممطرة. وباستمرار زيادة معدلات التلوث في بيئة الأرض ترتفع درجة حرارة الطبقة الدنيا من غلافها الغازي وبارتفاعها تزداد فرص تكون الأعاصير البرقية والرعدية الممطرة زيادة كبيرة في العدد وفى الشدة والعنف مما يتهدد أكثر مناطق الأرض عمرانا بالدمار الشامل من مثل كل من أمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا وجزر المحيطين الهادي والهندي.


    قلق الناس


    عندما يصيب الناس القلق من تأثيرات احترار الكرة الأرضية فإن أكثر ما يقلقهم هو الأعاصير وتوضح الدراسات أن الناس يقلقون من حدوث الأعاصير أكثر من قلقهم من الفيضانات الساحلية.


    غير أن العلماء يقولون بأن الناس يعكسون الأشياء في تقديراتهم فليس من شك في أن البحار سوف ترتفع عندما تحتر الكرة الأرضية مما يزيد من مخاطر الفيضانات وذلك ببساطة لأن المياه الأكثر سخونة تحتل مساحة أكبر فإذا ذابت ثلوج جرينلاند وانتارتيكا فإن الارتفاع في مستوى مياه البحار سيكون كبيرا.


    وبالمثل فإنه يبدو منطقيا أنه عندما تحتر الكرة الأرضية فإن الأعاصير تصير أكثر حدوثا وأكبر قوة.. فبعد كل هذا تأخذ قوتها من مياه المحيطات الدافئة. لكن وبينما يتمسك العديد من العلماء بهذا الرأي إلا أنه ليس هناك إجماع كبير عليه وذلك جزئيا بسبب الاكتشافات الجديدة حول عوامل أخرى والتي قد تعمل ضد حدوث العواصف القوية المتكررة فالبروف ريتشارد آنثيز رئيس المؤسسة الجامعية للدراسات المناخية يشكك بصحة هذا الرأي.


    وفي تصريح يحمل صفة الإجماع صدر العام الماضي قالت منظمة الأرصاد الجوية أنه من المرجح أن تكون هناك زيادة في سرعة رياح الأعاصير عندما يكون العالم أكثر سخونة لكن المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد لاحظت أن نشاطات الأعاصير القوية والحقيقة وعلى مدى عقود من الزمان لم ترتبط بأي تغير في المناخ حسب السجلات الخاصة بالأعاصير غير أن خبراء المناخ يقولون أن فترة من النشاط العالي للأعاصير قد بدأت عام 1995.


    ومع تحسن فنيات القياس بدرجة كبرى في العقود الأخيرة فإن العلماء يبدأون في الأول من يونيو من كل عام وفي عدد من الجبهات حملة لمعرفة كيف تتكون الأعاصير وكيف تتحرك وما هي العوامل التي تحد من أو تزيد من تأثيراتها الضارة وكيف يمكن التنبؤ بدقة أكبر بموعد ومكان ضربتها القادمة.


    ولعل أشهر المتمسكين بفكرة الارتباط ما بين زيادة درجات الحرارة والأعاصير هو كيري إيمانويل عالم المناخ بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا وقد نشر نتائج بحوثه القائلة بان القوة الإجمالية المنطلقة من أعاصير المحيط الأطلسي وغرب المحيط الهادي قد زادت بمقدار النصف في العقود الأخيرة وذلك عام 2005 في مجلة الطبيعة وقد صارت أفكاره من الافكار التي حظيت بأكبر قدر من النقاش في هذا المجال.


    ولم يكن إيمانويل وحيدا في ذلك ففي العام الماضي حلل باحثون بقيادة كارولوس هويوس من معهد جورجيا للتكنولوجيا ترددات العواصف من المجموعة (4) و(5) وهي أقوى العواصف وتوصلوا إلى أن زيادة ترددها منذ عام 1970 يرتبط مباشرة بدرجة حرارة سطح البحر التي شهدت ارتفاعا وقد نشرت نتائج ابحاثهم في المجلة العملية الامريكية.


    تحدى علماء آخرون فكرة أن العالم الأكثر حرارة يعني المزيد من العواصف القوية فالباحثون في الإدارة القومية الامريكية لعلوم البحار والمناخ وفي جامعة ميامي قد ظلوا يدرسون كيفية قيام الرياح الرأسية بالتأثير على اتجاهات الأعاصير وكيف تمنع سرعات الريح على مرتفعات مختلفة تكون الأعاصير.


    وقد توصلوا إلى نتائج تقول بأن مقصات الهواء في المحيط الأطلسي سوف تزداد بقدر يمكن ان يلغي تأثير الإعصار بالمياه الأكثر سخونة. لكن حتى هؤلاء الباحثين فقد وصفوا البحث بأنه سؤال مفتوح وأن الأمر لم يتم التوصل فيه لنتائج قاطعة.

    من جريدة البيان الاماراتية

  6. #282
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,639

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خطباء الجمعة يدعون للاتعاظ بجونو وتحصين الأموال والأنفس بالدعاء والزكاة


    دعا خطباء الجمعة أمس للاتعاظ مما أحدثه إعصار جونو في المنطقة، مشيرين إلى أن هذا كله خير ورحمة من الله عز وجل بهذه الأمة وعليها الشكر والاستغفار والاتعاظ وتحصين الأموال والأنفس بالدعاء والزكاة وتقديم الخير لكل من يحتاجونه في زمن بعُد فيه البعض منا عن طاعة الله سبحانه وتعالى.


    وأوضحوا أن الأعاصير التي تجتاح البلدان وتؤدي إلى موت البعض تعتبر آية من آيات الله العظيمة المتصرف بالكون بحكمة ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون واستشهدوا بقول الرسول محمد صلى الله علية وسلم قال (الريح من روح الله عز وجل تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فلا تسبوها واسألوا الله عز وجل خيرها واستعينوا بالله من شرها).


    وأضافوا أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ريحا سأل الله تعالى من خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وتعوذ بالله من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به وإذا رأى في السماء خيالا تغير لونه ودخل وخرج فعرفته عائشة ببعض ما رأت منه فقال عليه السلام ( وما يدريك لعله كما قال قوم عاد فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا ) وكان يقول صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق ( اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك ).


    وقال الخطباء ان هذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذه الآيات التي يخوف الله تعالى بها عباده وينبغي للمسلم أن لا يغفل عنها فإن عذاب الله تعالى إذا نزل بقوم لا يرفعه إلا خالص الدعاء وصدق الإنابة، كما قال سبحانه وتعالى ( وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه) داعين لتحصين الأنفس والأموال بالزكاة ومداواة المرضى بالصدقة والصبر على البلاء بالدعاء والتضرع.


    وأشادوا بجهود وتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية على تقديم العون والمساعدة للمتضررين من الإعصار واختتموا خطبتهم بالدعاء للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ولأموات المسلمين بالرحمة والمغفرة.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14