>



النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    cadyman غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    118

    افتراضي تويوتا تستبعد الانضمام إلى «تحالف رأسمالي مع منافسيها» ومحللون يشككون في قدرة رينو عل


    فيما يسرع محور غصن ـ كيركوريان خطط تعاون جنرال موتورز مع نيسان ـ رينو

    فيما تواصل شركتا جنرال موتورز الأميركية ورينو الفرنسية عملية إعادة هيكلة جذرية، وفيما تضع نيسان اليابانية اللمسات الاخيرة على عملية إصلاح شاملة وناجحة، استبعدت ثاني اكبر شركة منتجة للسيارات في العالم، تويوتا موتور كورب اليابانية، الدخول في التحالف الجاري الاعداد له حاليا بين جنرال موتورز، المنتج الاكبر للسيارات في العالم، ونيسان موتور اليابانية ورينو الفرنسية، رغم التعاون القائم بين تويوتا وجنرال موتورز منذ سنوات، إذ تدير الشركتان مشروعا مشتركا هو «نيو يونايتد موتور مانفاكتشورنغ»، الذي ينتج سيارات في ولاية كاليفورنيا الأميركية منذ عام 1984، كما تتعاونان في المجال الفني. مبرر تويوتا لبقائها خارج التحالف المقبل بين جنرال موتورز وكل من نيسان ورينو يعود، كما قال رئيس الشركة كاتسواكي واتانابي لوكالة كيودو اليابانية إنه «من غير المحتمل أن تفكر تويوتا في الدخول في تحالف رأسمالي مع منافسيها».
    الا ان واتانابي اكد ان العلاقة بين تويوتا وجنرال موتورز ستظل قائمة على أساس أن الاخيرة هي أكبر منتج للسيارات في الولايات المتحدة وأن هناك الكثير من الاشياء التي يمكن تعلمها من الشركة الأميركية.

    ملاحظة رئيس تويوتا تعكس الجدل القائم حاليا حول جدوى خطط تحالف جنرال موتورز ورينو ونيسان رغم ان الشركات الثلاث ماضية قدما في تحقيق هذا التحالف بعد ان خولت مجالس إدارات الشركات الثلاث رئيس مجلس إدارة شركة جنرال موتورز، ريتشارد واغونر، وكارلوس غصن، رئيس مجلسي إدارة شركي رينو ونيسان، والذي يحظى بتقدير كبير في اوساط صناعة السيارات، في البدء في النظر في إقامة الشراكة المقترحة بين الشركات الثلاث.

    الا ان تحقيق هذه الشراكة يتم في وقت تمر فيه شركات السيارات الأميركية والاوروبية بأوقات صعبة، الامر الذي حمل مراقبين أميركيين على التشكيك، بصورة خاصة، في قدرة رينو الفرنسية، التي فشلت في اقتحام السوق الأميركية، على لعب دور «المنقذ» لجنرال موتورز الاميركية. وكانت جنرال موتورز، التي تجتهد لكي تحافظ على مكانتها كأكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم، قد منيت بخسائر بلغت 10.6 مليار دولار العام الماضي، فيما انخفضت حصتها في السوق الأميركي إلى 26.5 في المائة وهي أدنى نسبة منذ 80 عاما.

    وبعيدا عن هذه المتاعب التي يتعين على الشركة الأميركية تجاوزها، يثير عدد من المحللين تساؤلات مبنية على السوابق في تجارب التحالفات بين شركات السيارات، ففي العام الماضي اضطرت جنرال موتورز إلى أن تدفع لشركة فيات الايطالية المتعثرة ملياري دولار لم تكن تمتلكها للخروج من مشروع اندماج متفق عليه بين الشركتين.

    وحتى ديتر زيتشه، رئيس مجلس إدارة شركة ديملر كرايسلر، أنجح الشركات العالمية في تجارب الاندماج عبر الحدود، أعرب عن شكه الشخصي في حسنات خفض التكاليف لعمليات اندماج واسعة النطاق قائلا «إن ذلك سيستغرق من شركته ثماني سنوات حتى «تصل إلى مرحلة يمكننا فيها جني ثمار عملنا».

    وإضافة إلى ذلك يقول محللون إن النموذج الاجتماعي لاوروبا لن يساعد بقدر ما سيضر بجهود إعادة الهيكلة التي تبذلها جنرال موتورز خاصة في الوقت الذي يمكن أن تدفع فيه عدم قدرة رينو على خفض قوة العمل بها نقابات العمال في جنرال موتورز إلى الاعتراض على عمليات جديدة لتسريح العمال.

    واعترف واغونر الذي تردد أنه كان مشككا في اقتراح الشراكة منذ اطلاقه، في بيان في أعقاب قرار مجالس إدارات الشركات الثلاث بالنظر في إمكانية إقامة شراكة بينها بـ «تعقيد أي علاقة ممكنة» مع رينو ونيسان.

    غير أنه رغم جميع الحجج المناهضة لذلك التحالف يبرز وجه إيجابي واحد يقود الجهود لانهاء الصفقة وهو كارلوس غصن الذي وصفته مجلة «بيزنس ويك» الاميركية بأنه «أستاذ مهمة إنقاذ الشركات».

    ويقاوم غصن، 52 عاما، بشدة معظم التوجهات التي ترى أن الشراكة فكرة سيئة. فبصفته رئيسا لمجلس إدارة رينو ونيسان فهو يرأس بالفعل إحدى الشراكات القليلة الناجحة عبر الحدود في عالم السيارات. ومنذ توليه دفة القيادة في نيسان عام 1999، حين كانت ديون الشركة الصافية تبلغ 12.2 مليار دولار، حول غصن الشركة اليابانية إلى أكثر الشركات العالمية تحقيقا للربحية وذلك عبر حزمة إجراءات جذرية لخفض النفقات وخطة واضحة للتعافي ودعم كامل من نقابات العمال في الشركة.

    ويتناقض نموذجه في العمل بشدة مع رئيس مجلس ادارة جنرال موتورز، واغونر، الذي تبنى اتجاها تدريجيا لاعادة الهيكلة رآه بعض مستثمري جنرال موتورز بطيئا للغاية. كان الملياردير الأميركي كيرك كيركوريان الذي تمتلك شركته الاستثمارية «تراسيندا كورب» 9.9 في المائة من جنرال موتورز أول من أثار هذه الضجة في 30 يونيو (حزيران) الماضي عندما أرسلت شركته خطابا إلى واغونر تحثه فيه على المضي قدما في الشراكة.

    وقال كيركوريان الذي التقى غصن في وقت سابق من الشهر الحالي إن رينو ونيسان «منفتحان على الفكرة».

    ويأمل كيركوريان في أن يضغط غصن على جنرال موتورز في ديترويت للاسراع بخطواتها لاعادة الهيكلة مما أثار مخاوف بعض المراقبين الذين يقولون إن إدخال مثل هذه الثقافة الاجنبية تعد دلالة أخرى على أن شركات السيارات الأميركية الثلاثة الكبرى بدأت تفقد مكانتها. لكن الجميع ليسوا مقتنعين بأن غصن هو الحل خاصة في ظل محاولة قليل من أكبر الاسماء في عالم الشركات مساعدة الشركات الثلاث المتعثرة في التغلب على كبوتها.

    وبالاضافة إلى ذلك بدأت جنرال موتورز بالفعل تحسين أدائها دون مساعدة خارجية حيث شرع واغونر في تنفيذ برنامج إعادة الهيكلة الخاص به، وقد وافق 35 ألف عامل في فروع الشركة في أميركا الشمالية بشكل مفاجئ على الحصول مكافآت للتقاعد المبكر أو تعويضات مما يتيح للشركة إكمال خططها لخفض الوظائف وإغلاق 12 مصنعا بحلول 2008 قبل عام من الموعد المتوقع لذلك. كما توصلت جنرال موتورز إلى اتفاق مع نقابات العمال على خفض تكاليف الرعاية الصحية والمعاشات مما سيوفر للشركة في النهاية عشرة مليارات دولار سنويا.

    ووضعت جنرال موتورز في وقت سابق من العام الحالي حدا لمسيرة خسائر استمرت لفترة طويلة بتحقيقها أرباحا بلغت 445 مليون دولار فيما كان سهمها من بين الاسهم التي حققت أعلى المكاسب في بورصة وول ستريت منذ بداية العام. لكن ذلك لم يحل دون ارتفاع أسهم الشركة بنسبة 8.6 في المائة في أواخر يونيو (حزيران) الماضي إثر طرح اقتراح إقامة شراكة بينها وبين رينو ـ نيسان علنا للمرة الاولى.

  2. #2
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,640

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك اخوي على الاخبار

    التحالف بعدها ماخلص من المشاورات بينهم
    وسمعنا ان فورد بتكون معاهم بعد


  3. #3
    الصورة الرمزية MR.FERRARI
    MR.FERRARI غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    جدة - المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    288

    افتراضي

    فكرة رائة جدا من جنرال موتورز لخفض تكاليف الإنتاج

    ونيسان راح تلعب دور المنقذ لموقف جي أم المالي المتدهور وأيضا نيسان راح تستفيد من خبرة جي إم وكثرة عدد الشركات المنطوية تحت جناحها

    وبالنسبة لتويوتا أنا لازلت عند رأيي بانها غير محتاجة في الوقت الراهن لأي تحالفات من الممكن أن تتعب وضعها المالي الممتاز جدا





    مشكور أخوي

  4. #4
    الصورة الرمزية غريب السيف
    غريب السيف غير متصل مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    6,763

    افتراضي

    اعتقد تويوتا ليست بحاجه للدخول في اي تحالفات خصوصا ان لديها خطط للتوسع في موديلات جديدة
    وفرعها لكزس ناوي على اضافة اكثر من خمس موديلات جديدة في السنوات الثلاث المقبلة منها سيارة فائقة الفخامة وسيارة سوبر رياضية وسيارة هاتشباك وكوبيه صغيرة

    واللى اعرفه ان تويوتا مقتنعه بالمبيعات الحالية رغم ارتفاع تكاليف انتاج سيارتها المنتجه داخل المصانع اليابانية وتفكيرها موجهه نحو فتح مصانع في دول رخيصه العمالة واعتقد انها ممكن تتعاون مع جنرال موتور في بعض القطع وليس هانك ضرر من تبادل المنفعه بين الطرفين ...
    نحن في زمن يتحالف فيه الخصوم

المواضيع المتشابهه

  1. تويوتا ورحلة بناء هويتها الرياضية الضائعة
    بواسطة Soud alshaiba في المنتدى قسم السيارات العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15-09-2010, 06:08 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14