>



النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,640

    Post مرور الرياض يبدأ التشغيل التجريبي لمشروع إدارة الحوادث المرورية بواسطة الأقمار


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بدعم الأمير سلمان ومتابعة وإشراف الأمير سطام
    مرور الرياض يبدأ التشغيل التجريبي لمشروع إدارة الحوادث المرورية بواسطة الأقمار الصناعية.

    تقرير - أحمد الشمالي: تصوير - فهد العامري
    أوشكت ادارة مرور منطقة الرياض على الانتهاء من توظيف التقنية الالكترونية المتطورة لخدمة الاعمال المرورية والتي كانت نواتها الاولى الرصد والمتابعة لحركة المرور بواسطة كاميرات عالمية ومتطورة للشوارع وكذلك التعامل الالكتروني لربط الاشارات المرورية عبر الاقمار الصناعية والحاسب الآلي.
    وذلك بفضل الدعم غير المحدود من وزارة الداخلية لقطاع المرور والتوجيهات المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والمتابعة والاشراف المباشر من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية في مدينة الرياض والمشاركة الفعالة للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

    وقد شهدت الفترة الماضية تحركات مرورية في منطقة الرياض تهدف الى ايجاد حلول لمباشرة الحوادث المرورية في العاصمة وسرعة التعامل معها وفقاً لما يتطلبه الحادث وبدأ مرور الرياض في تنفيذ مشروع ادارة الحوادث المرورية آلياً عبر خدمة متطورة تتمثل في تحديد موقع الحادث ومن ثم توجيه اقرب دورية مرور في المنطقة بواسطة نظام آلي عالمي. واوضح العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير ادارة مرور منطقة الرياض ان النظام يرتكز على نقل المعلومة من مركز القيادة والتحكم بمرور الرياض الى الدوريات المرورية المنتشرة في شوارع العاصمة بواسطة اجهزة حاسوبية يجري العمل على تجهيز دوريات المرور بها حالياً.

    وأشار العقيد المقبل ان المرحلة التجريبية والتي سبقت تطبيق النظام شهدت تشغيل اربعة اجهزة حاسوبية في دوريات المرور واظهرت نجاحاً متميزاً وذلك باشراف وادارة فريق عمل من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، مضيفاً ان المرحلة القادمة ستتضمن تجهيز 600دورية وذلك لتفعيل النظام والاستفادة من تقنيته المتطورة.

    وأشار العقيد المقبل الى ان النظام سيمنح المشرف الميداني متابعة الدوريات العاملة ومعرفة مدى الالتزام بالمسؤوليات.

    وأشار العقيد المقبل الى ان تشغيل هذه الخدمة بين جهاز المرور وشركة الاتصالات السعودية وكذلك الاستفادة من تقنية المعلومات في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لما تشكله حوادث المرور وما ينجم عنها من وفيات واصابات باتت اليوم واحدة من مشكلات العصر الحديث حيث ان الحوادث المرورية باتت اليوم تتصدر قائمة اسباب الوفيات والاصابات الخطيرة في بعض دول العالم، وبشكل خاص بين دول الشرق الاوسط، التي اصبحت تعاني من آثار خسائرها الفادحة التي تشمل الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية واخرى تتعلق بالمشكلات المرورية والبيئة.

    وعن مشروع ادارة الحوادث المرورية في مدينة الرياض قال العقيد المقبل ان الخطة التنفيذية اشتملت على اهداف استراتيجية لتقليل حالات الوفيات والاصابات الناجمة عن حوادث الطرق خلال العشر سنوات القادمة، وتضمنت المهام الرئيسية للجهات المعنية بالسلامة في المدينة، وخطة تنفيذية خمسية محدداً بها الفترة الزمنية لتنفيذ المهام من قبل جميع الجهات ذات العلاقة، ومن ضمن المهام المدرجة على مشاريع الهيئة مشروع مشترك بين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومرور منطقة الرياض خاص بتطوير استراتيجية شاملة لادارة الحوادث المرورية في مدينة الرياض يهدف الى تطوير مستوى اداء غرفة العمليات بمرور منطقة الرياض في سرعة الاستجابة لبلاغات الحوادث المرورية وذلك با ستخدام احدث التقنيات في مجال غرف العمليات والطوارئ. واضاف موضحاً ان المشروع يتضمن عدداً من العناصر ويحقق العديد من الفوائد من ابرزها تحديد مواقع الحوادث وسرعة الاستجابة حيث سيتم تحديد مواقع الحوادث المرورية



    من خلال تحديد مواقع الاشخاص المتصلين (وذلك باستخدام خدمة تحديد المواقع من شركات الاتصالات، والخريطة الرقمية التي انتجتها الهيئة، والمزودة بأسماء الاحياء والشوارع) وبناء على موقع المتصل سوف يحدد النظام اقرب موقع لدوريات المرور في المنطقة وارسال البلاغ اليها آلياً من خلال الاجهزة المتوفرة في مركبات المرور وسوف يحصل رجل المرور على المعلومات الرئيسية مثل وقت استلام البلاغ واقرب طريق للوصول للحادث، وفي حال وجود اصابات خطيرة سوف يقوم النظام بتحديد اقرب سيارة اسعاف وارسال المعلومات الرئيسية لها وكذلك اختيار اقرب المستشفيات لموقع الحادث مما سيكون له دور فعال في تقليص زمن الاستجابة في سرعة الوصول والتعامل مع الحوادث الخطيرة.

    كما سيعمل النظام على تأسيس ادارة مرورية فعالة، على سبيل المثال، في بعض الحوادث قد يتطلب الامر اغلاق طرق معينة او توجيه السير في اتجاه معين، فإن النظام سوف يوفر بشكل فعال عمليات احتواء الحوادث عن طريق التوجيه السريع والآلي لدوريات المرور للقيام بالمهام المطلوبة بالسرعة والدقة اللازمة. وفي حالة الحاجة الى اغلاق منطقة معينة يمكن النظام من تحديد جميع الطرق المؤدية الى هذه المنطقة وتوجيه مركبات المرور اليها آلياً. وسيكون النظام مرناً وقابلاً للربط والتعريف مع الجهات الاخرى مثل جمعية الهلال الاحمر بمنطقة الرياض وشرطة منطقة الرياض والدفاع المدني وغيرها من الجهات. مما سيسهل استدعاء سيارات الاسعاف او الدفاع المدني في حالة الحوادث الخطيرة. وستكون جمعية الهلال الاحمر من اولى الجهات التي سيتم ربطها وتعريفها بالنظام، نظراً لتوفر البنية التحتية اللازمة والخاصة بربط مركبات الاسعاف بغرفة العمليات.

    تجدر الاشارة الى انه تمت بلورة فكرة هذا المشروع بعد الاطلاع على عدد التجارب العالمية المطبقة في بعض المدن، غير ان هذا المشروع سيكون ان شاء الله الاول من نوعه من حيث استخدام احدث التقنيات في هذا المجال وشموليتها لجميع العناصر بما يتناسب مع احتياجات وخصائص مدينة الرياض. وسيتيح النظام تحديد مواقع الحوادث المرورية من خلال، تحديد مواقع الاشخاص المتصلين (وذلك باستخدام خدمة تحديد مواقع الهواتف، والخريطة الرقمية التي انتجتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والمزودة بأسماء الاحياء والشوارع واحداثيات المواقع الجغرافية).



    وبناء على موقع المتصل سوف يحدد النظام اقرب موقع لدوريات المرور في المنطقة وارسال البلاغ اليها آلياً ومن ثم ارسال معلومات الحادث والموقع واقرب طريق لوصول الوحدة المرورية الى الموقع. ويتابع النظام الحوادث المرورية من وقوعها وحتى استكمال اجراءات الحادث وذلك من خلال شاشات عرض متنوعة.

    تعرض الشاشة الاولى جميع المتصلين مع مواقع الدوريات في الميدان. فيما تعرض الشاشة الثانية والتي ستكون في دورية المشرف الميداني جميع الحالات التي تقع في منطقة اشرافه. وتعرض الشاشة الثالثة والتي ستكون في دورية رجل المرور الموقع المحدد وجميع الحالات التي يباشرها فرد المرور. وسيعمل النظام على تأسيس ادارة مرورية فعالة، على سبيل المثال، في بعض الحوادث قد يتطلب الامر اغلاق طرق معينة او توجيه السير في اتجاه معين، فإن النظام سوف يوفر بشكل فعال عمليات احتواء الحوادث عن طريق التوجيه السريع والآلي لدوريات المرور للقيام بالمهام المطلوبة بالسرعة والدقة اللازمة. كما ان النظام سيمكن من اختيار الوحدات المرورية القريبة لاقفال الطرق.. وفي حالة الحاجة الى اغلاق منطقة معينة يمكن النظام من تحديد جميع الطرق المؤدية الى هذه المنطقة وتوجيه مركبات المرور اليها آلياً.

    وفي حال وجود اصابات خطيرة سوف يقوم النظام بتحديد اقرب مركز اسعاف وارسال المعلومات الرئيسية له. وكذلك اختيار اقرب المستشفيات لموقع الحادث، مما سيكون له دور فعال في تقليص زمن الاستجابة في سرعة الوصول والتعامل مع الحوادث الخطيرة.

    في المرحلة الاخيرة من المشروع سيتم الربط مع امانة منطقة الرياض، بحيث يصبح هناك امكانية لادخال اية معلومات هامة مثل مشاريع بناء او صيانة طرق وغيرها، يحدد بها بداية المشروع ونهايته. مما سيساهم في ادارة الحركة المرورية.

    من جريدة الرياض

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    6,421

    افتراضي

    والله شي طيب و يدل على التطور الكبير في ادارة الحوادث

  3. #3
    الصورة الرمزية MAXIMUS
    MAXIMUS غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    100

    افتراضي

    مشاء الله تبارك الله هذا المفروض من البداية وعسى انشاء الله نستفيد منها

  4. #4
    كورفت وبس غير متصل عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي

    الله يوفقهم انشاء الله ونتمى تنجح الفكره لان فكره حلوه

  5. #5
    كورفت وبس غير متصل عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي

    مشروع حلو ونشاء الله يكملونه وتم على دول الخليج

  6. #6
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,640

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كورفت وبس مشاهدة المشاركة
    مشروع حلو ونشاء الله يكملونه وتم على دول الخليج
    ان شاء الله اخوي وهذه الخطوة دليل التطور الالكتروني وحياكم الله اخواني

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14