باريس: «الشرق الأوسط»
حل زين الدين زيدان نجم المنتخب الفرنسي لكرة القدم المعتزل حديثا، في رأس قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر شعبية، وذلك في اشهر استطلاع سنوي للرأي تجريه صحيفة الأحد «الجورنال دو ديمانش» مع مؤسسة «ايفوب» لقياس الرأي. واعتبر هذا الاختيار بمثابة الغفران الشعبي للنطحة التي وجهها «زيزو» إلى صدر اللاعب الإيطالي ماتارازي في نهائي كأس العالم، الشهر الماضي، وتراجع إلى المرتبة الثانية لاعب كرة المضرب السابق والمغني حاليا يانيك نوح، بينما غاب عن القائمة كلها الرئيس جاك شيراك.
وفي حين طلب الأب بيير، أشهر شخصيات فرنسا الإنسانية على مدى القرن الماضي، استبعاده من هذا الاستطلاع، جاءت الراهبة التسعينية الأخت ايمانويل في المرتبة الثامنة بين أكثر الشخصيات شعبية في البلد، وهي قد حققت هذه المكانة بعد العمل الجبار الذي أنجزته لمساعدة زبالي القاهرة على مدى 19 عاما أمضتها معهم في مدن الصفيح.

ومن الشخصيات التي أخذت مكانها في القائمة، المغني جوني هاليداي (المرتبة 4)، وشيخ المغنين الفرنسيين شارل ازنافور (10)، والممثل جان بول بلموندو (13)، وحارس المرمى فابيان بارتيز (14). وبين السياسيين حلت سيمون فاي في المرتبة 19، وهي من الرعيل السابق وشغلت عدة مناصب وزارية وكانت وراء إصدار قانون إباحة الإجهاض. وحل في المرتبة 40 وزير الصحة السابق وأحد مؤسسي منظمة «أطباء بدون حدود» برنار كوشنير، بينما اكتفت المرشحة الاشتراكية المحتملة للرئاسة سيغولين روايال بالمرتبة ما قبل الأخيرة.

يذكر أن زيدان تلقى النبأ السعيد وهو يمضي إجازة مع زوجته فيرونيك وأبنائه الأربعة في منتجع «فورمونتيرا»، وهو جزيرة قريبة من ايبيزا يقصدها الأثرياء هربا من ملاحقة المصورين.