>



النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية روح زايد
    روح زايد غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,934

    افتراضي افتتاح جسر الشيخ زايد نهاية 2009


    بلدية أبوظبي تواصل الاستعدادات لإنجاز المرحلة الثالثة والأخيرة

    صلاحيته تستمر 100 عام ويتحمل ضعف الحمل في المواصفات القياسية الأمريكية

    أبوظبي - وصفي شهوان:

    تتواصل استعدادات بلدية أبوظبي لإنهاء الأعمال في المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع جسر الشيخ زايد (المعبر الثالث لمدينة أبوظبي)، حيث تم انجاز نحو 70% من المشروع الذي يعد أحد أهم مشاريع ترسيخ البنى التحتية المتعلقة بمد شبكة ومنظومة متطورة وحديثة من الطرق والجسور والمعابر التي تعطي الحركة المرورية حيوية وانسيابية من جزيرة أبوظبي وإليها.

    وتشكل المرحلة الثالثة والأخيرة الجزء الأوسط من المشروع ويقع فوق قناة المقطع شمال جسر المقطع الحالي وسيربط بين الطريق الدائري داخل جزيرة أبوظبي وطريق ساس النخل الشهامة دبي السريع، وتشمل المرحلة الثالثة بشكل رئيسي إنشاء جسرين الأول رئيسي (جسر الشيخ زايد) فوق قناة المقطع بطول 850 متراً، ويحتوي على سبع فتحات يبلغ طول أكبرها بين محوري دعامات الجسر 234 متراً، وعرض الممر المائي تحتها 100 متر، وأقل ارتفاع للملاحة يبلغ 20 متراً، وسيحمل الطريق المكون من اتجاهين، كل اتجاه يتضمن أربع حارات مرورية مع أكتاف خارجية وداخلية بعرض 3 أمتار بالإضافة إلى ممر للمشاة بعرض 1،5 متر.

    أما الجسر الثاني فهو جسر علوي يقع فوق الطريق المؤدي إلى صالة الأفراح ويتكون من فتحتين طول كل منهما 25 متراً، اضافة إلى طريق رئيسي مزدوج بطول 1300 متر، وبعرض 4 حارات مرورية وأكتاف خارجية وداخلية بعرض 3 أمتار.

    واستخدمت كميات ضخمة من المواد لإتمام المرحلة الثالثة والأخيرة حيث تستهلك 243 ألف متر مكعب من الخرسانة و40 ألف طن من حديد التسليح و6800 طن من كابلات شد الجسور و383 طناً من كابلات عالية الشد و700 طن من الحديد المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل) و1300 طن من الأقواس الفولاذية.

    وتتجاوز التكلفة الاجمالية التقديرية للمشروع حدود 910 ملايين درهم كان منها 264 مليون درهم للمرحلتين الأولى والثانية، حيث جاءت تكلفة المرحلة الأولى 157 مليون درهم وكانت بطول 3،8 كيلومتر واشتملت على نقل خدمات الماء والكهرباء والهاتف والغاز التي كانت تغذي أبوظبي من المحطة الرئيسية بأم النار لمسارات جديدة تتناسب والتصميم الجديد للجسر والتطورات التي شهدتها المنطقة الواقعة من الطرف البحري باتجاه مصفاة ساس النخل، أما المرحلة الثانية فكلفتها 107 ملايين درهم وطول 2،8 كيلومتر الواقعة من الطرف البحري باتجاه نادي ضباط قوات الشرطة والكورنيش الشرقي (القرم)، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فقدرت تكلفتها ب635 مليون درهم، وتمتد بطول نحو 900 متر فوق الماء وتتميز بشكل معماري يعبر عن كثبان رملية تعكس تراث الدولة مع المزج بمتطلبات العصر وتكنولوجيا تنفيذ الجسور حسب المواصفات العالمية لما تمتاز به من مزايا مقاومة الزلزال والرياح الشديدة وبتقنيات، ومن المتوقع ان يتم افتتاح الجسر نهاية عام 2009 بعد الانتهاء من انجاز الأعمال الانشائية بالمرحلة الثالثة والأخيرة، والتي يتم العمل فيها على قدم وساق لإخراج هذا الصرح الانشائي العملاق بالصورة البديعة المأمولة.

    وأكد المهندس جمعة مبارك الجنيبي مدير عام بلدية أبوظبي ان هذا الجسر يعد أكبر مشروع لجسر عملاق ويشكل معبراً استراتيجياً ثالثاً لجزيرة أبوظبي، وقد تم اطلاق اسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد عليه.

    وأوضح انه بالاستناد إلى وجود معبرين لجزيرة أبوظبي، كان لزاماً على بلدية مدينة أبوظبي ان تنظر في أمر افتتاح معبر ثالث يستوعب التدفق الكبير من الجزيرة وإليها، كما اقتضت التوجيهات الرشيدة من القيادة العليا، وبالفعل تم ارساء مشروع جسر الشيخ زايد، وتقرر تنفيذه على ثلاث مراحل، تم بالفعل الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية وجار العمل على انجاز المرحلة الثالثة على مشارف العام المقبل.

    وقال إن بلدية مدينة أبوظبي حرصت على اختيار أكبر الشركات الاستشارية العالمية لتنفيذ هذا الجسر بالمواصفات المعتمدة عالمياً.

    ويربط الجسر الحركة المرورية القادمة من دبي الشهامة، إلى الطريق الشرقي الدائري، الأمر الذي يخفف العبء والضغط عن الحركة المرورية فوق جسر المقطع بطول مزدوج يصل إلى 850 متراً، كما يسمح الارتفاع الشاهق للجسر بمرور السفن والقوارب من تحته، حيث يبلغ ارتفاع الجسر عن سطح البحر 20 متراً، أما أعلى ارتفاع للأقواس المعدنية التي تحمل الجسر فتبلغ 60 متراً وتستوعب بلاطة الجسر لكل اتجاه (دبي أبوظبي) 4 حارات مرورية يبلغ عرض الحارة 3،65 متر، بالإضافة إلى كتفين بعرض 3 أمتار على يمين كل بلاطة ويسارها من بلاطتي الجسر.

    ويتصل الجسر مع عقدة طرفية عند دوار ساس النخل، وتوزع حركة المرور باتجاه طريق العين أو مدينة خليفة أو ملعب الجولف أو باتجاه دبي الشهامة، وأيضاً منطقة ساس النخل.

    وروعي عند تصميم الجسر أهمية انسجامه مع المحيط البيئي المحلي وبطابع جميل يجعل منه تحفة معمارية مميزة من خلال تزويده بأقواس فولاذية متموجة تعكس خصوصية الكثبان الرملية وهي مفردة مهمة من مفردات البيئة الصحراوية في الإمارات.

    وحول المواصفات المعمارية الفنية والمعايير الدقيقة للجسر فإنه من المتوقع ان تستمر صلاحيته لأكثر من 100 عام بالكفاءة نفسها والأمان والفعالية، ويتحمل الجسر ضعف الحمل الحي في المواصفات القياسية الأمريكية (بحدود 70 طناً) لتغطية الأحمال، كما تم تدقيقه للحمولات فوق العادية مثل الحمولات العسكرية بالإضافة إلى تحمله للهزات الأرضية والزلازل بفضل تدعيمه بوسائد مقاومة الرصاص وماصة للصدمات الزلزالية، كما صممت له دعامة ضد الصدمات الملاحية العالية، وزود بحواجز أمان جانبية من الخرسانة العالية المقاومة.

    وقد استخدمت في بناء الجسر خرسانة خاصة مقاومة للتآكل والحديد المقاوم للصدأ والمواد العازلة للأجزاء الخرسانية، بالإضافة إلى طلاء السطوح الخارجية وحمايتها من عوامل الطقس والمناخ وتزويد الأقواس بنظام التهوية للتحكم بدرجات الرطوبة منعاً لتشكل الصدأ وكذلك استخدام الخرسانة مسبقة الاجهاد طولياً وعرضياً تلافياً لحدوث أية شروخ نتيجة الأحمال التصميمية المتوقعة.

    أما عن الدور اللوجستي والفني للجسر ومدى فعاليته المرورية، فإن الجسر سيشكل نقطة تواصل واتصال بين أهم الطرق المحورية داخل أبوظبي، وهي الطريق الشرقي ليتصل مباشرة مع طريق ساس النخل الشهامة وأبوظبي ودبي وكذلك يربط ما بين ميناءي زايد في أبوظبي وجبل علي في دبي، والإمارات الشمالية بحيث تسلك الشاحنات والسيارات الثقيلة القادمة من الميناء هذا الجسر ويمكنها الوصول إلى منطقة المصفح أو جزيرة ساس النخل أو الإمارات الشمالية دون الحاجة لاستخدام الطرق الداخلية في أبوظبي، الأمر الذي يخفف كثيراً من الضغط على الطرق ويحد من الاختناقات المرورية.

    كما يشكل الجسر الجديد حلاً منطقياً وعملياً للمتطلبات المتوقعة والناتجة عن الزيادة الأكيدة في أعداد السكان والمركبات والامتداد العمراني في تلك المناطق.

    ويتوقع عقب انجاز الجسر أن يصبح معلماً حضارياً ومعمارياً مميزاً في مدينة أبوظبي على المستوى العالمي، نظراً لطبيعة التصميم وضخامته وتفرده بالموقع الاستراتيجي والخلفية الجمالية والسياحية للجسر.

  2. #2
    الصورة الرمزية ®Mr_Friday
    ®Mr_Friday غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    30
    المشاركات
    2,899

    افتراضي

    يالله بعدنا في 2008 ... يعني جريب سنتين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    6,421

    افتراضي

    سنه بعد لين مايخلص

  4. #4
    الصورة الرمزية exotic
    exotic غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    392

    افتراضي

    ياليل ماأطولك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14