اعترف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الخميس بتجريده المهاجم العاجي ديدييه دروغبا من جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء للعام 2007 وذلك لعدم حضوره حفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الجمعة الماضي في لومي.

وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيان له "أي لاعب يغيب عن حفل توزيع الجوائز لا يأخذ بعين الاعتبار في الترتيب العام وبالتالي يستبعد من المنافسة".

وكان دروغبا مهاجم تشلسي الإنكليزي أعلن الاثنين الماضي أنه جرّد من جائزة أفضل لاعب لعدم حضوره حفل توزيع الجوائز الذي أقامه الاتحاد الأفريقي في العاصمة التوغولية لومي, وأوضح دروغبا أنه سينسحب مستقبلاً من المنافسة على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

وقال "باتفاق مشترك قررنا أن نحقق هدفنا هنا في غانا وهو إحراز اللقب. استلام جائزة الكرة الذهبية فخر كبير بالنسبة لي والجميع يعرف كم كنت سعيداً العام الماضي عندما نلت جائزة أفضل لاعب لعام 2006".

وتابع "اتصل بي مسؤول كبير في الاتحاد الأفريقي يوم توزيع الجوائز وقال لي بإنني إذا لم أحضر الحفل فإن القوانين ستتغير وأنني لن أنال الجائزة التي ستمنح إلى صاحب المركز الثاني وهو المالي فريديريك كانوتيه"، مضيفاً فوجئت بذلك على الرغم من أن التصويت كان في صالحي".

وأوضح "نعمل جميعاً من أجل وضع القارة الأفريقية في القمة، هناك حضور إعلامي كبير هنا في غانا لتغطية هذه البطولة التي واجهت انتقادات كثيرة قبل 10 أعوام، وبما أنني لمست بأن هذه التصرفات لا تشرف القارة السمراء فإنني قررت الانسحاب من أي منافسة على هذه الجائزة في الأعوام المقبلة".

وأضاف "أعتبر بأن هذه الجائزة فقدت قيمتها بالنسبة لي، أنا لاعب عادي والقرار الذي اتخذته لن يزعج الكثير من الناس. إنه قرار شخصي. إذا رفضت السفر إلى لومي فإن ذلك من أجل زملائي لأن تنظيم مثل ذا الحفل لا يتم قبل يومين من الدور ربع النهائي" في إشارة إلى مباراة منتخب بلاده أمام غينيا الأحد الماضي.

وقال "لم أتوجه إلى لومي أيضاً بسبب وفاة ابن الألماني أولريخ شتيليكيه (المدرب السابق كوت ديفوار والذي خلفه الفرنسي جيرار جيلي)".

وكان الاتحاد الأفريقي منح جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لكانوتيه أمام الغاني مايكل إيسيان ودروغبا.

الكاف يحذر من التخلف عن الحضور
وعلى صعيد متصل, أصدر الاتحاد الأفريقي يوم الخميس بياناً رسمياً أكد فيه أن أي لاعب يتخلف عن حضور حفل تسليم جائزة أفضل لاعب في القارة سيتم استبعاده بصورة تلقائية من الترشيحات.

وأكد الكاف في البيان أن القرار الجديد صادر عن اللجنة التنفيذية بالاتحاد في أعقاب التصريحات الجدلية التي أدلى بها قائد منتخب كوت ديفوار ديدييه دروغبا والذي زعم أن مسؤولاً بالكاف هدده بسحب الجائزة منه في حال اعتذاره عن الحضور.