وقعت هيئة الطرق والمواصلات اتفاقية مع شركة الفطيم للآليات والماكينات «فامكو»، لشراء 55 حافلة فاخرة من نوع «فولفو» ذات مستوى عالي الرفاهية والجودة تضاهي في فخامتها مقاعد درجة رجال الأعمال في شركات الطيران، بتكلفة 128 مليون درهم. حيث سيتم تشغيلها في أكتوبر المقبل لتغطي في المرحلة الأولي مدينتي أبوظبي والعين.




وتشمل الاتفاقية شراء 30 حافلة درجة أولى من طابق واحد و15 حافلة من الدرجة الفاخرة و10 حافلات من الدرجة الأولى مجهزة لاستقبال كراسي ذوي الاحتياجات الخاصة. وقع الاتفاقية بالنيابة عن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، المهندس عيسى عبد الرحمن الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة و«بول فلويد» المدير الإداري لشركة الفطيم للآليات والماكينات، بحضور «ريينية ليندبيرج» نائب مدير عام شركة «فولفو» العالمية للحافلات، وكولين لينج مدير مجموعة الفطيم للسيارات، ومن هيئة الطرق والمواصلات الدكتورة عائشة البوسميط مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، والمهندس عبدالله يوسف إلى علي مدير إدارة الحافلات، والمهندس خالد هاشم مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال وعدد من المديرين. وقال المهندس عيسى عبدالرحمن الدوسري ان شراء الحافلات الجديدة يأتي في إطار خطة استراتيجية متكاملة وضعتها هيئة الطرق والمواصلات للنهوض بوسائل النقل الجماعي في الإمارة واستقطاب أعداد إضافية من الركاب للحد من الاختناقات المرورية على الطرق.


مؤكداً أن الهيئة تسعى إلى رفع نسبة الرحلات التي تتم بوسائل النقل الجماعي إلى 30%، من خلال توفير بدائل نقل جماعي تتميز بجودتها العالية وتكاليفها المقبولة وتغطيتها الجغرافية الشاملة التي تنافس المركبات الخاصة، إضافة إلى نشر الوعي وتغيير الثقافة والنظرة الاجتماعية حول استعمال وسائل النقل الجماعي، وتحقيق التكامل بين منظومة وسائل النقل الجماعية مثل الحافلات العامة ومترو دبي والنقل البحري.


وأضاف ان الحافلات الجديدة تتمتع بأفضل التقنيات الحديثة وأعلى معايير الأمن والسلامة، وروعي في تصميمها تلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يوجد مدخل خاص ومكان مخصص لهم داخل الحافلة، إضافة إلى الفخامة والرفاهية والجودة.


كما أن مقاعد الحافلات تشبه مقاعد درجة رجال الأعمال في شركات الطيران حيث يوجد مساحة كافية بين المقاعد ويتوفر بها وسائل ترفيهية سمعية وبصرية متعددة القنوات ومقاعد جلدية، وإمكانية الدخول على شبكة الانترنت عبر تقنية wi-fi.


إضافة إلى مرافق للطعام ودورة للمياه، وكذلك خدمة طلب ضيافة أثناء الرحلات حيث يوجد في الحافلة مبرد (ثلاجة) وسخان وجلاية، مشيرا إلى أن الخدمة في الحافلات تنقسم إلى فئتين الأولى للدرجة الأولى والثانية لدرجة رجال الأعمال.


وأوضح الدوسري أن الحافلات الجديدة التي سيتم تشغيلها في أكتوبر المقبل تغطي في المرحلة الأولى مدينتي ابو ظبي والعين، وسيتم في المرحلة القادمة التوسع في الخدمة إلى باقي المناطق، مؤكدا ان التسهيلات المتطورة التي ستوفرها الحافلات الجديدة ستساهم في اجتذاب عدد أكبر من الركاب لاستخدام وسائل النقل العام وستسهم بشكل فعال في خفض الاختناقات المرورية.


وأشار المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة الى أن أسطول النقل عبر المدن يضم حاليا 154 حافلة عادية و70 بطابقين بالإضافة إلى 55 حافلة فاخرة حيث يشمل المشروع النقل بين المدن لمدن الدولة السبعة بالإضافة إلى الذيد ومسافي والعين ، وتم تخصيص 75 باصا للنقل من دبي للشارقة ، مشيرا الى أن إحصائيات 2007 أوضحت نقل 11 مليون شخص من دبي الى الإمارات الأخرى و90 مليونا تم نقلهم داخل دبي .


ونوه بأن نسبة حوادث الباصات منخفضة حيث انه يقع حادث 2,1 كل 10آلاف كيلومتر وتعتبر قليلة جدا بالنسبة إلى دول العالم، لافتا الى أن هناك دراسة لعمل خطوط خاصة للباصات في الطرق الخارجية والداخلية جاري العمل به، وان هناك مقاعد خاصة للنساء والعائلات في الحافلات.


وقال عيسى الدوسري: الأهداف الاستراتيجية تكمن في نقل سالم ومريح للجميع، وتتضمن الاستراتيجية في المرحلة الأولية النقل داخل المدينة والثانية النقل بين المدن والثالثة ربط دبي بدول مجلس التعاون والدول العربية المجاورة حيث جاري التنسيق مع هيئة المواصلات العامة لمناقشة مشروع النقل بين الدول المجاورة.


موضحا أن الحافلات تنقل ما يعادل 100 مليون راكب في السنة ولو أردنا التعويض نحتاج 60 ألف سيارة إضافية في دبي أي بزيادة 15% من عدد السيارات الموجود في دبي حاليا ، وأن الحافلات تقوم بخمسة ملايين رحلة في اليوم أي ما يعادل 400 ألف رحلة في الساعة، وذكر أن التعرفة الحالية لنقل الركاب بين المدن 15 درهما وتدرس المؤسسة زيادتها بعد شراء الحافلات الفاخرة.


من جانبه قال بول فلويد المدير الإداري لشركة فامكو: «لقد كانت جودة واعتمادية علامة فولفو التجارية والسمعة منقطعة النظير التي تتمتع بها فامكو لخدمات ما بعد البيع هي العوامل الحاسمة في الفوز بهذا العقد المهم من هيئة الطرق والمواصلات.


وعن التكنولوجيا المتطورة التي تتمتع بها هذه الحافلات قال جو لحود مدير قسم الشاحنات والحافلات في فامكو: «إن هذه الحافلات الجديدة هي من نوع فولفو B12B ومجهزة بأحدث التقنيات كمحرك فولفوEuro IV ذات المواصفات البيئية العالية ونظام فولفو I-Shift الفريد لنقل الحركة وأنظمة متطورة للفرامل وثبات المركبة (ESP)، الأمر الذي يجعل عملية القيادة مريحة وآمنة للركاب واقتصادية في استهلاك الوقود».