>



النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: شعوب وقبائل‏

  1. #1
    الصورة الرمزية بوراس
    بوراس غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    428

    Thumbs up شعوب وقبائل‏


    بسم الله الرحمن الرحيم



    ' يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير'

    سورة الحجرات الآية 13





    كما هو معروف أن أي شعب في العالم تكون من اختلاط عدة جاليات وشعوب ، وفي هذا المقال سنتطرق إلى العناصر البشرية التي كونت شعب دولة الإمارات العربية المتحدة وأصولهم والجهات التي وصلوا منها منذ أقدم السنين .



    أولاً : العرب


    وهم السكان الأصلييون للإمارات ، وقد نزحوا إليها عن طريقين رئيسين ، هما :
    1.الطريق الجنوبي من اليمن : حيث هاجر العرب بعد انهيار سد مأرب ، وعبروا الطريق المحاذي للربع الخالي ----> إلى مناطق شمال عمان ----> ثم استقروا قرب الواحات التي تتشابه ظروفها المناخية مع اليمن .
    2.الطريق الثاني ( الطريق الشامي ) : الآتي من الشام عبر العراق ----> إلى سواحل السعودية ----> عابرين إلى ( بينونه ) ليلتقوا بأشقائهم العرب الجنوبيين .
    وتؤكد الاكتشافات والدراسات الأثرية على اعتبار المنطقة الوسطى في الإمارات من أقدم مناطق الاستقرار ، وتمتد هذه المنطقة من ( ليوا + العين + مصفوت ----> إلى المنطقة المتوسطة الدائرية الأخرى من المدام + مليحة + الذيد + المنامة + مسافي + فلج المعلا ) ----> وتنزل باتجاه البحر على مناطق أم القيوين + رأس الخيمة ----> إلى المناطق الشرقية على سواحل عمان .
    وانتشرت هذه القبائل على ساحل المنطقة الساحلية للخليج العربي لتكون مدناً ، مثل : رأس الخيمة ، وأم القيوين ، وعجمان ، و الشارقة ، و دبي ، و أبوظبي .
    ويجمع المؤرخون على أن الكثير من القبائل العربية هاجرت من المنطقة إلى الجزر الموجودة في الخليج العربي وذلك بسبب الاضطرابات السياسية التي كانت أيام القرامطة في البحرين و الاضطراب السياسي بين السلطة العباسية في بغداد و بين أئمة عمان ، وقد اختارت القبائل المهاجرة هذه الجزر لبعدها عن مناطق النزاع ، وكونها مناطق استراتيجية للتجارة ، كما يسهل توفير الغذاء فيها بنقله إليها من المناطق المجاورة في إيران وباكستان .
    ثم عادت هذه القبائل إلى الانتقال من جديد والعودة إلى مناطق الإمارات .
    ويطلق على هذه القبائل اسم ( الهوله ) ، ومعناها : ( الحوله أي المتحوله ) ، فكما نعرف أن الإيرانيين لا يستطيعون نطق حرف الحاء فقلبوه إلى هاء .
    وتعرف هذه القبائل حاليا في الإمارات باسم : الفوارس / أو عرب فارس .




    ثانياً : الشحوح


    أرجع المؤرخون أصول قبائل الشحوح الذين يسكنون رأس الخيمة من جهة الخليج العربي وجبال دبا من جهة خليج عمان إلى أصول عربية ، وقالوا بأنهم يرجعون إلى كعب بن سور الذي اختاره سيدنا عمر بن الخطاب ليكون قاضي المحاكم الإسلامية في البصرة والذي ينتهي نسبه إلى الحارث بن مالك بن فهم الأزدي .




    ثالثاً : البحارنه


    ترجع أصول البحارنه إلى قبائل النعيم العربية التي استقرت قديماً في شرق المملكة العربية السعودية ----> ثم هاجروا إلى جزيرة البحرين ----> ثم إلى المحمرة و منطقة لنجه على الساحل الفارسي ، واستقروا بها مدة طويلة ----> ثم هاجروا من لنجه إلى الساحل العربي للخليج مرة أخرى في زمن الملك الإيراني رضا شاه بعد تطبيق كشف الحجاب ، واستقروا في مناطق ساحل الباطنة ومسقط وإلى الشارقة و أبوظبي ثم إلى دبي و إلى قطر و البحرين .
    و مما يؤكد كونهم من العرب وجود الكثير من السادة الهاشمية بينهم و كما نعرف بأن الهاشميين عرب .
    و يسمون البحارنه كذلك بالحساوية نسبة إلى منطقة الإحساء . وفي الإمارات تطلق كلمة بحراني على البحارنه




    رابعاً : اللواتية


    يقال أنهم انحدروا من ( لؤي بن غالب ) الذي كان يسكن عُمان ----> ثم هاجروا من منطقة الساحل الجنوبي للجزيرة العربية ----> إلى مناطق السند و منطقة حيدر أباد الهندية و الباكستانية. ثم إنهم رجعوا في بداية القرن الثامن عشر الميلادي إلى موطنهم الأصلي واستقروا مدة في الجزيرة العربية في هرمز و حزيرة ( قيس( ومنطقة لنجة (المركز التجاري في الخليج) التي كان يحكمها القواسم آنذاك ، ----> ثم هاجروا منها إلى مختلف المناطق في الخليج العربي مثل مطرح و ساحل الباطنة في عمان ----> و منها انتقلوا إلى الشارقة و بعض بلدان الخليج العربي حتى ----> البصرة و بغداد.
    واللواتية يسمون أيضاً ((بالحيدر أبادية)) و هذه الكلمة أيضاً نسبة إلى حيدراباد العاصمة الاسلامية في السند قبل كراتشي و هناك حيدر أباد أخرى في الهند سكنها (( الحضارم)) الذين انتقلوا زمن الفتح الاسلامي من اليمن واستطاعوا أن يكونوا سلطنة عربية هناك . و ما زال اليمانيون يسكنون حيدر أباد الهندية و ما زال النزوح مستمراً حتى اليوم إلى موطنهم الأصلي في اليمن أو بعض الدول الخليجية .





    خامساً : الأفارقة


    يسكن الامارات كثير من الأفارقة السود و قد جلبوا بمختلف الطرق من شرق افريقيا بالذات مثل زنجبار و اثيوبيا أثناء القيام بالسفر بين موانئ الخليج العربي و عُمان و شرق افريقيا بهدف التجارة.
    وقد أستخدم الأفارقة في مختلف المهن في الماضي و يذكر أن أي بيت لم يخلو من العبيد و بعض العائلات الكبيرة و التجار كان لديهم العشرات منهم و قد دربوهم على الغوص في الصيف و السفر إلى المراكز التجارية في الشتاء و تزوجوا منهم .





    سادساً : العجم


    سيطر العجم عدة مرات على ساحل الامارات و عُمان وطردوا عدة مرات أيضاً و آخر طرد لهم كان عام 1630م على يد الامام ناصر بن مرشد اليعربي إمام عُمان .
    و معظم العجم الذين نزحوا إلى شواطئ الامارات كانوا يسكنون الساحل الايراني المقابل و خصوصاً ميناء لنجة و جزيرة الجسم و كانت من المراكز التجارية العربية التي حكمها العرب من بني معين و القواسم.
    و اعتبار أنفسهم من رعايا القواسم سهل لهم الأمر في التنقل في المراكز القاسمية التجارية المختلفة في مختلف مناطق الخليج حيث هاجروا إلى المركز القاسمي الرئيسي في رأس الخيمة ثم المركز القاسمي الجديد في الشارقة في القرنين 18، 19 الميلاديين.
    و يذكر أن أول فئة وصلت إلى الشارقة هم (( اللوبارية )) حيث رحب بهم القواسم و اسكنوهم قرب حصن الشارقة ----> ثم رحلت فئة منهم إلى منطقة (( حتى )) بدبي الآن . ----> ثم توالت الفئات الأخرى مثل اللارية و العوضية و الكراشية و الهرموزية و الكوخردية و الزرعونية و الاشكنانية و البستكية في الوصول إلى الإمارات.
    وقد كانت هجرة الإيرانيين إلى ساحل الإمارات هجرتان ، إحداهما اقتصادية كانت بسبب تضييق الحكومة الايرانية على الرعايا الايرانيين في الجزر من الناحية التجارية ، والثانية بدوافع دينية هي المسماة في الامارات بكشف الحجاب عندما طبق السفور بقوة القانون في عهد الملك رضا شاه حيث اعتبره المتدينون من الشيعة والسنة خروجا على الاسلام فهاجروا إلى منطقة الساحل العربي.





    سابعاً : البلوش


    يعيش بين سكان الامارات اليوم فئة كبيرة من البلوش ، تعرف منطقتهم الأصلية باسم ((بلوجستان)) ، حيث تتقاسمها كل من جمهورية ايران و جمهورية باكستان و هم شعب لهم ثقافتهم و لغتهم الخاصة
    وتعد سنة 1735م أول تواجد للبلوش في عُمان في العصر الحديث .
    حيث جاؤوا إلى المنطقة عندما طلب أمير عمان المخلوع (( سيف بن سلطان الثاني )) جيشاً من بلوش مكران لمنازلة ابن عمه الإمام الجديد (( بلعرب بن حمير )) .
    ----> واستقر البلوش بعدها في بلدة المازم ----> ثم انتشروا في مختلف مناطق عُمان و نتيجة قربها من حدود الإمارات فإنهم دخلوها عن طريق البريمي ثم العين .
    والبلوشي يفتخر بأنه بلوشي .




    ثامناً : البانيان


    و هي فئة من الهنود غير المسلمين و ديناتهم الرئيسة البوذية ، وقد ذكرهم القائد البرتغالي )البوكيرك ) في مذكراته أثناء قصفه لمدينة خورفكان ((الشارقة)) حوالي سنة 1507م.
    وقد كانوا متعاونين مع البرتغاليين أثناء سيطرتهم على مسقط .
    وانتشر البانيان على ساحل الباطنة أول وصولهم و في الجزر حول مضيق هرمز و استمروا في الانتشار----> حتى وصلوا إلى البصرة، و ما زال لهم أسواق تعرف بأسمائهم في البصرة و الشارقة و دبي.
    و قد ذكر الشاعر الإماراتي ((ابن ظاهر)) في أحد أبياته المشركين حيث يقول:
    سبعون ألف في المعيريض برهدوا *** مشروكة ما بين مسلم و كورها
    و تشمل كلمة الكور المشركين من البرتغاليين و البانيان أيضا ، فكلمة (كورا) بالأردية تعني الحصان أو البقرة
    و كما ذكرنا أن البانيان بوذييون ومن عبدة الأصنام و الحيوانات حيث يقدسونها و يحرمون ذبحها فأطلق عليهم التسمية نسبة إلى الحصان أو البقرة باللغة الأردية ، و يقصد الشاعر في أبياته الحرب بين عرب عُمان و المشركين الذين يحتلون المعيريض.
    إلا أن الكثير من البانيان قد غادروا الساحل العربي (الإمارات العربية) بين عامي 28-1934 م نتيجة الركود الاقتصادي .




    تاسعاً : الأوروبيون


    تذكر الروايات المتناقلة عن الآباء و الأجداد أن المواطنين و بالذات في رأس الخيمة استطاعوا أن يأسروا العديد من الأوربيين اثناء الدفاع عن بلادهم ضد البرتغاليين و غيرهم و قد قاموا بالزواج من البرتغاليات و معروف أن الكثير من المواطنين هناك أصل أمهاتهم برتغاليات و يوضح ذلك من البشرة الحمراء و الشعر الأشقر و العيون الخضراء و الزرقاء.
    الموضوع كان طويل : لخصته لكم بتصرف ، إن شاء لله يفيدكم





    من الإيميل

  2. #2
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,640

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معلومات طيبة واكيد الواحد يعرفها.

    البنايان من زمان كانوا موجدين.

    تسلم

  3. #3
    الصورة الرمزية بو علي
    بو علي غير متصل مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    10,418

    افتراضي

    معلومات حلوه

    تشكر عليها

    بالنسبه للبرتغالين ناس يقولون ان من الشحوح الي خذو برتغالين
    و الله اعلم

  4. #4
    الصورة الرمزية ERT
    ERT غير متصل Banned
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الشارقة
    المشاركات
    2,441

    افتراضي

    عاشو العرب :)

    مره شفت بدوي اشقر لابس غتره وعقال ! مره انجليزي جدامي لوول
    التعديل الأخير تم بواسطة ERT ; 19-04-2008 الساعة 12:21 AM

  5. #5
    الظهوري غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي

    الظهوريين


    يرتبط الظهوريين بالقواسم برباط يعود إلى ماضي القرون التليدة وذلك من خلال الروابط السياسية والإقتصادية
    والإجتماعية وهذا الأمر معروف غير منكر فإذا ما ذكرت الظهوريين في رؤوس الجبال صار لزاما أن تذكر القواسم سادة تلك المنطقة منذ عدة قرون

    فولاء الظهوري دائما وأبدا للقواسم في الماضي والحاضر وفي هذا الكثير من الدلائل والإشارات القديمة ،حيث كانت قوة الهولة البحرية تتمركز في بعض الأحيان في خصب منذ عدة قرون وكانت بزعامة القواسم وكان الظهوريين من أبناء خصب وما جاورها ضمن أفراد هذه القوة البحرية العظيمة التي سطرت أروع التضحيات ومعاني الفداء والإستشهاد على صفحات التاريخ

    وفي ذلك يذكر لوريمر في دليله من خلال سرد حادثة خط التلغراف بأن الشيخ سليمان الظهوري شيخ قرية حبلين أبلغ الرائد ديسبرو بأن أهل القرية (الظهوريين)تابعون لشيخ الشارقة القاسمي


    وذكر أيضا أن شيخ مكاكة(مقاقة) أبلغهم بأنه قد استلم أوامره من الشيخ القاسمي بعدم معارضة مد خط التلغراف بأي شكل من الأشكال

    ويقول د.محمد مرسي في كتابه دولة الإمارات العربية المتحدة وجيرانها :أن الظهوريين حنابلة سلفية وغافرية الميل السياسي ،وهذا أثر من سيادة القواسم في الماضي على كل منطقة رؤوس الجبال

    هذا فيض من بحر حول الولاء السياسي للقواسم لدى الظهوريين فهذا الولاء يورثه الآباء للأبناء ويستشعره الفرد منهم في حياته ويومه ،ولا ننسى الحادثة المعروفة بمد خط التلغراف حيث يقول د. محمدمرسي:بأن الظهوريين أصروا على ضرورة الحصول على إذن من الشيخ سلطان بن صقر القاسمي الذي يدينون له بالولاء

    ويؤكد هذا المنهاج السياسي للظهوريين الأستاذ عبدالله الطابور حيث يقول:ينتمي الظهوريون إلى الحزب الغافري ومن القدم عرفوا بولائهم للقواسم

    كما ارتبط الظهوريين أيضا برباط إقتصادي بالقواسم حيث كانت الجماعات الظهورية تنزح إلى دبا وخورفكان ورأس الخيمة لتبيع وتشتري شتى أنواع السلع من الأقمشة والمنسوجات والأغنام أو ما يسمى اليلب وكذلك التمور

    ويقول كتاب دولة الإمارات العربية المتحدة وجيرانها :وفي الربيع يهاجر الظهوريون في جماعات إلى الخور ودبا للعمل في أحراش النخيل،وهذه علاقة إقتصادية ربطت بينهم وبين القواسم برباط وثيق في الماضي

    وكذلك إرتبط الظهوريين بالقواسم اجتماعيا فمنذ الوهلة الأولى لإعتناق القواسم الدعوة الوهابية اعتنق الظهوريين هذه الدعوة المجددة حيث يقول د.محمد مرسي :الظهوريين حنابلة سلفية وغافرية الميل السياسي،ويقول فالح حنظل:وقد أيد الحركة السلفية الوهابية الحزب الغافري كله في عمان ومنطقة الإمارات

    وليس أدل من ذلك على عادة الرزفة الظهورية والتي يطلقون عليها الوهابية

    هذا الولاء السياسي والإقتصادي والإجتماعي للقواسم لدى الظهوريين جعلهم حكامهم ومرجعيتهم الأخيرة في الحكم حيث ورد في كتاب فصول من تاريخ دباوتراثها :لكل من هذه المناطق -مناطق الظهوريين-أمير يعتبر بمثابة الحاكم أو المسؤول ويطلق عليه عندهم(مدروب) ولا يملك هذا الأمير عساكر أو سجون أو سلاح لكن أفراد القبيلة يحترمونه ويستمعون لكلامه حيث أن لهذا الأمير من السلطة ما يجعله يضرب ويجلد أي فرد يخرج عن أعراف المجتمع وتقاليده،وهذه الإمارة تتوارثها أسرة الأمير أبا عن جدوغالبا ما يكون الأمير من عقلاء القوم وأصحاب السمعة الطيبة والمكانة الرفيعة

    فإذا لم يستطع هذا الأمير (المدروب) حل مسألة من المسائل العارضة عليه فإنه يرفعها إلى السادة القواسم ليفصلوا فيها

    وفي ذلك يقول الأستاذ عبد الله الطابور في كتابه جلفار عبر التاريخ :ولدى الظهوريين الكثير من المبايعات والوثائق المكتوبة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من ثلاثمائةسنة تقريبا ،وهي مكتوبة في مجلس القواسم في بخا

    ومجلس القواسم مجلس مشهور في بخا بمثابة مقر الحكومة هناك

    لذلك فإن جميع هذه الروابط السياسية والإقتصادية والإجتماعية لا تزال تربط الظهوريين بالقواسم في وقتنا الحاضر
    التعديل الأخير تم بواسطة الظهوري ; 20-04-2008 الساعة 02:11 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14