السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سيطر ثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم على جولة التجارب الحرة الأولى لجائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، لكن البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس رد عليهما بإنهاء جولة التجارب الثانية في المركز الأول.

وانتظر السائقون مرور 33 دقيقة على جولة التجارب الصباحية ليسجلوا لفات سريعة لأنه وكما جرت العادة كانت حلبة هنغارورينغ مغطاة بالغبار ما دفع الجميع إلى الانتظار حتى يصبح المسار أمناً للسرعة العالية وكان البرازيلي روبنز باريكيللو أول السائقين الذين سجلوا لفة سريعة.

ثم تبادل الثلاثي رايكونن والفنلندي هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين الثاني وماسا الصدارة على التوالي ثم سجل هاميلتون أسرع لفة لفترة قصيرة قبل أن يعود ويتصدر ماسا حتى نهاية هذه الجولة ومن خلفه زميله رايكونن ثم كوفالاينن وهاميلتون والإسباني فرناندو ألونسو سائق رينو.

وسجل ماسا الذي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 4 نقاط عن هاميلتون المتصدر و3 عن زميله رايكونن الثالث، زمن 1.20.981 د في أسرع لفة له من أصل 19، بفارق 0.364 ث عن الثاني و0.429 ث عن الثالث.

جولة التجارب الثانية



وفي جولة التجارب الثانية، فرض ثنائي ماكلارين الذي كان يختبر تعديلاً انسيابياً جديداً على الجانح الأمامي لــ"أم بي 4-23"، هذه المرة سيطرته وتصدر مداورة وذلك بعد 7 دقائق على انطلاق هذه الحصة وحافظ على أفضليته حتى نجح البرازيلي نيلسون بيكيت جونيور في الفصل بينهما فحل ثانياً خلف هاميلتون وأمام كوفالاينن، فيما جاء زميله ألونسو في المركز الرابع أمام رايكونن وماسا وثنائي بي أم دبيلو ساوبر الألماني نيك هايدفيلد والبولندي روبرت كوبيتسا على التوالي.

وسجل هاميلتون الذي استعمل في الدقائق الست الأخيرة الإطارات اللينة، زمن 1.20.554 د في أسرع لفة له من أصل 35 وقد حققها خلال استعماله هذه الإطارات، ليتقدم بفارق 0.194 ثانية فقط على بيكيت و0.206 ث على كوفالاينن.

ويسعى هاميلتون إلى مواصلة انتفاضته وتحقيق فوزه الثالث على التوالي بعد أن كان صعد على الدرجة الأولى من منصة التتويج خلال المرحلتين السابقتين في بريطانيا وألمانيا، علماً بأنه فاز بسباقي استراليا وموناكو أيضاً.

يذكر أن سباق المجر كان حافلاً بالأحداث الموسم الماضي وكان بطلها ألونسو الذي كان مع ماكلارين حينها، وذلك بعدما أعاق زميله هاميلتون خلال التجارب الرسمية ما حرم الفريق البريطاني-الألماني من نقاط هذا السباق (15 نقطة) الذي فاز به هاميلتون فيما حل ألونسو رابعاً، لان الاتحاد الدولي وجد أن فريق رون دينيس كان "مهملاً" خلال تلك التجارب.

كما غرم الاتحاد الدولي حينها ألونسو بحرمانه من الانطلاق من المركز الأول وأرجعه إلى المركز السادس على خلفية هذا الحادث، ما ساهم بشكل أساسي بفوز زميله الذي ورث المركز الأول على خط الانطلاق.

وهنا ترتيب الخمسة الأوائل خلال جولة التجارب الثانية:
1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.20.554 د
2- البرازيلي نيسلون بيكيت جونيور (رينو) 1.20.748 د
3- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) 1.20.760 د
4- الاسباني فرناندو ألونسو (رينو) 1.20.928 د
5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.21.009 د