من الأمور المثيرة للاهتمام ارتباط الشعار أو العلامة التجارية لمعظم السيارات ذات الشهرة بالحروب التي غيرت مجرى التاريخ أو بأحد الحيوانات أو كانت تجسيد للاندفاع والطموح والرغبة في السيطرة لدى أصحاب هذه المشاريع في مراحلها الأولى.

قد يعود تاريخ بعض الشعارات والعلامات التجارية لتاريخ انشاء الشركة مثل شعار مرسيدس الذي يأخذ شكل دائرة مفرغة بها نجمة ثلاثية وهي ترمز على سيطرتها على كل من الأرض والبحر والهواء ويعود تاريخها إلى 1937.

أما شعار BMW الذي يمثل الشكل الدائري لمروحة الطائرة ويشير اللون الأزرق إلى لون السماء وهذا يدل على أن أصول الشركة التي كانت تصنع طائرات عسكرية أثناء الحرب العالميةالأولى قبل قيام ألمانيا بمنع صنع الطائرات عام 1919 فتحول المصنع إلى الشاحنات والدراجات النارية ثم إلى السيارات أخيرا.

أما علامة فيراري التي يمثلها حصان شتوتغارتو هو شعار الطيار الايطالي الكونت فرانسيسكو براكا الذي شارك في الحرب العالمية الأولى وقامت والدته بإقناع إنزو فيراري باستخام شعاره بعد انجازاته الرائعة في الطيران في الجرب العالمية الأولى.

أما الحلقات الأربع المتداخلة في شركة أودي فتمثل الشركات الأربع في اتحاد السيارات عام 1932 وهم أودي و كادبليو وواندرر وهورش .
أما شعر ميزاراتي وهو عبارة عن حربة ثلاثية وسط شعار بيضاوي يمثل رمز مدينة بولونيا حيث كانت تصنع هذه السيارة.

ويظهر اسم أصحاب الشركة في عدد من الشعارات المشهورة أمثال فورد حيث نرى كلمة Ford باللون الأبيض داخل شعار بيضاوي أزرق وكلمة فورد مكتوبة بنفس الخط الذي قام بتصميمه المهندس هارولد ويلس لبطاقته الخاصة حيث أعجبت هنري فورد فاتخذها علامة تجارية لشركته عام 1903 ويشير كل من اللون الأبيض والأزرق إلى الألوان الرسمية للسباقات في الولايات المتحدة.

وشعار شكركة GM ماهو إلا اختصار لموريس جاراج.
وشعار شركة مازدا يرمز إلى زهرة التوليب ’ كان الفنان ري يوشيمار قد طوره على شكل أجنحة ممتدة لترمز إلى الأبداع والمرونة.


واللي عنده جديد يفيدنا