السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتمد المجلس العالمي للاتحاد الدولي لرياضة السيارات، خلال اجتماعه اليوم الجمعة في موناكو، "بإجماع جميع الفرق" عدة إجراءات هادفة لتحقيق خفض كبير في تكاليف المشاركة في سباقات سيارات فورمولا وان عام 2009.

أولى هذه الإجراءات يتعلق بالمحركات التي يجب أن تدوم لثلاث سباقات متتالية على ألا يستخدم السائقون أكثر من 8 كتل دفع في الموسم الواحد 4 منها تخصص للتجارب، أي ما يعادل 20 محركاً للفريق الواحد، وسيحدد نظام عملها بنحو 18 ألف دورة في الدقيقة من أجل زيادة عمرها.

وهذا الإجراء سيسمح للفرق بادخار 50 في المائة من ميزانياتها المخصصة للمحركات مقارنة مع الموسم المنتهي.

ومنع الاتحاد الدولي إجراء أي تجارب خاصة خلال الموسم باستثناء التجارب الحرة التي تقام نهاية الأسابيع التي تقام فيه السباقات الرسمية، وأبقى على التجارب الشتوية الخاصة بالتطوير والتي تسبق انطلاق الموسم الجديد.

وتجري حالياً دراسات لأهمية شعبية بعض الأفكار منها استبدال النقاط بالميداليات، أو طريقة تحديد مراكز الانطلاق، وسيتم اقتراحها مجدداً على الاتحاد الدولي فور معرفة نتائجها.

أما بالنسبة إلى العام 2010، فذهب الاتحاد الدولي إلى ابعد من ذلك حيث تم اقتراح محركات بسعر 5 ملايين يورو توفرها طوال الموسم بالنسبة إلى الفرق الراغبة شركة مستقلة (يجب أن توقع الفرق قبل 20 كانون الأول/ديسمبر الحالي التزاماً بهذا الخصوص).

وفي حال لم يتحقق ذلك، تستطيع الفرق اختيار طريقة تعمير محركاتها التي لن تكون أفضل مستوى من الكتلة الدافعة النموذجية، على أن يتم استخدام هذه المحركات نفسها في عامي 2011 و2012.

أما الإجراء الأهم بالنسبة إلى العام 2010 فهو عدم التزود بالوقود خلال السباقات، بالإضافة إلى ذلك سيتم توحيد أنظمة قياس المسافات والإذاعة بالنسبة لجميع الفرق وستمنع أغطية التدفئة الخاصة بالإطارات.


المصدر: وكالات