بطل الراليات يزيد الراجحي في حوار خاص لـ(النادي):
رياضة السيارات والدراجات النارية تحتاج لميزانية عالية
إنجازات اتحاد اللعبة كبيرة مقارنة بحداثته.. وننتظر المزيد
كلمات (سلطان ونواف) حافز لمواصلة طريق الإنجازات
كنت خائفا من البريطانيين وأبناء حائل
ليس لدي ميول رياضية وغير متابع للصحافة
والدي شجعني واكتسبت منه الكثير
زيارة (النادي) لمنزلي جواب كاف لهذا السؤال

حوار: إبراهيم موسى (الرياض)
يهوى قيادة السيارات والدراجات النارية منذ الصغر تعلم في طلعات البر الكثير من المهارات الخاصة بالقيادة، في كل يوم كان يزيد شغفه بهذه الهواية حتى أسس فريقا باسمه وكان هذا الفريق بمثابة الحلم الصغير الذي يحمل وراءه حلما أكبر، وهو رؤية هذا الفريق ينافس على المستوى الخارجي، وبالعمل والاجتهاد والجدية تحقق الحلم الكبير فسار الفريق بخطى ثابتة حتى حقق نتائج مميزة من خلال المشاركات المحلية والخارجية في فترة قياسية.
يزيد بن محمد بن عبدالعزيز الراجحي بطل الراليات السعودي المعروف والحائز على لقب رالي حائل لعام 2009م مؤخرا، زارته (النادي) في منزله فكان هذا الحوار الشامل الذي تحدث فيه بكل صراحة عن حبه لرياضة السيارات والدراجات النارية ومن وقف بجانبه وعن عدة أمور:
*بداية دعنا نبدأ بفكرة مشاركتك في رالي حائل 2009م متى بدأت تدور في مخيلتك؟ وهل كان لديك طموح معين في هذا الرالي أم كنت تطمح للمشاركة والإعداد فقط؟
** الفكرة موجودة منذ الموسم الماضي، وحينما سنحت لي الفرصة لم أتردد فيها وكان الهدف منها هو المشاركة والاحتكاك مع أن هذا الرالي الصحراوي ليس هو مجالي وكنت أخاف من طريقة القيادة، لأنها مختلفة حيث تسير على كتاب يوضح مسيرة السباق إضافة لأنني لم أقد السيارة إلا قبل الرالي بربع ساعة فقط مما سبب لي ربكة ولكن الحرص الزائد جعلني متقدما.
* هل كنت تخشى من الفريق البريطاني بقيادة مارك باول وبول ريتشاردز؟
** نعم كنت خائفا من أن يفرق عني بمسافة حيث كان الفريق البريطاني قادم من مشاركة رالي دكار 9000 كيلو متر وبعد المرحلة الأولى اكتشفت أنني متقدم عنهم كما كنت أخشى من أبناء المنطقة أيضا، وهما راجح الشمري وفرحان العنزي لأنهم يعرفون الطريق تماما.
* هل لزميلك الملاح الفرنسي ماثيو بوميل دور في تحقيق اللقب؟
** بكل تأكيد الملاح والفريق لهما دور كبير في تحقيق اللقب والإنجاز لا يقتصر على السائق بل على السائق والسيارة والمساعد والفريق والملاح الفرنسي من ضمن فريقي وينزل مع جولات بطولة الشرق الأوسط كاملة، وهو معي في مشاركاتي القادمة.
* ماذا عن سيارتك النيسان نافارا والتي كانت من فئة T1 هل ساعدتك على الفوز؟
** أغلبية السيارات المشاركة في رالي حائل مصنفة من فئة T1وسيارتي كان لها دور كبير وأنا لأول مرة أقود سيارة جيب نيسان وأثبتت كفاءتها والدليل فارق الأوقات وبكل صراحة تعتبر قيادة هذه السيارة تجربة رائعة بكل المقاييس وعبر (النادي) أحب أن أقدم شكري لشركة الحمراني على تكريمهم لي في جدة قبل أيام من قبل ممثل الشركة الدكتور عصام عبد العزيز باناجه نائب الرئيس التنفيذي.
* فزت بثلاثة راليات الأول في الكويت والثاني في الشرقية خلال 2008م والثالث في حائل 2009م أيهما يعتبر الأفضل لديك والذي كان مهما بالنسبة لك؟
** أكيد الرالي الذي ينتمي لبلدي وهو الشرقية وحائل.
* ماذا يعني لك لقب رالي حائل؟
** رالي حائل شرف لي وأهديه لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد (حفظهما الله) ولأهل المنطقة الذين استقبلوني بكل حفاوة وترحيب وعلى رأسهم سمو أمير المنطقة وسمو نائبه وللشعب السعودي كافة وحقيقة حقق الرالي نجاحا كبيرا من ناحية التنظيم والمشاركة والتغطية الإعلامية خاصة.
* هل لك أن تكشف لنا سبب حبك لرياضة السيارات؟
** منذ الصغر كان لدي ميول كبير للسيارات ولدي هواية رحلات البر وكنت أركز على السرعة، وكانت لدي الفكرة منذ أكثر من 4 سنوات، وأعتقد بأنني دخلت المجال حينما تأسست اللجنة السعودية للسيارات والدراجات النارية، وحينما تحولت لاتحاد كنت معهم فأنا محب وعاشق فقط للسيارات والدراجات النارية، وشجعني الوالد – حفظه الله - وهو أول من هاتفني بعد أن فزت بلقب رالي حائل والوالدة – حفظها الله - كانت في البداية (متكهربة) من الوضع، ولكن الحمد لله اقتنعت بالفكرة حتى أنها حضرت رالي الشرقية في كل المراحل.
* سائق عالمي تأثرت به، وتتمنى أن تصل لمستواه؟
** شخصية السائق الإيطالي (جيجي غالي) مرحة وله شعبية كبيرة مع الجمهور وعامة الناس حيث يركز في قيادته على المهارة وليس الوقت، والتقيت به وهو شخص رائع، وهناك أيضا السائق الثاني الفرنسي (سيباستيان لوب) والذي يحقق نتائج رائعة جدا في مختلف الراليات في العالم وأتذكر أنه شارك في رالي فنلندا وفاز باللقب.
* ما هي الدورات التي حصلت عليها؟
** دورة تدريبية في مدينة (جفسكيلا) الفنلندية على يد بطل العالم للراليات الفنلندي توني ماكنن في صيف 2007م ، كما التحقت بدورة في جنوب فرنسا نهاية سنة 2008م، والتحقت بفريق الدراجات النارية بدورة تدريبية في حلبة البحرين الدولية عام 2007م، وابتعثت كأحد أعضاء فريق الدراجات إلى أمريكا لمدة سنة لتطوير فريق الدراجات تقنيا، والتحقت أيضا بدورة فرنسا.
* ما هي الإنجازات التي حققتها أنت وفريقك؟
** جائزة المركز الأول لبطولة الشرق الأوسط التي أقيمت بالكويت 2008م، وجائزة المركز الأول لبطولة الشرق الأوسط التي أقيمت بالسعودية (رالي الشرقية 2008م)، وجائزة المركز الأول في بطولة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية لسنة 2008م بالشرقية، وجائزة المركز الثالث كأفضل رياضي في المملكة العربية السعودية من قبل (الرياضية وموبايلي) لسنة 2008م، والمركز الأول في بطولة رالي حائل 2009م (الباها)، والمركز الأول في بطولة كأس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في رالي حائل 2009م، والآن ما زال ترتيبي الثاني في بطولة الشرق الأوسط للراليات 2009م بـ 8 نقاط وأتمنى أن أحافظ عليه على الأقل، وطموحي يتجدد مع تجدد الظروف.
* ماذا عن الدراجات النارية؟
** فريق الدراجات النارية تأسس لدينا قبل السيارات وحقق بطولة المملكة 2007م و2008م وإن شاء الله نحقق البطولة عام 2009م وتركيزي أكثر على السيارات.
* ألا تتفق معي بأن هواية سباق السيارات والدراجات النارية مكلفة؟
** نعم بكل تأكيد هي مكلفة وتحتاج لميزانية عالية لدرجة أنه انسحب مصنعين من بطولة العالم وهما سوبارو وسوزوكي وقبل أسبوع تقريبا انسحبت ميتسوبيشي.
* هل القطاع الخاص أدى دوره تجاه المتسابقين أم أنه ما زال بحاجة لمزيد من الوعي والثقة في أبطالنا السعوديين؟
** ما زال بحاجة كبيرة جدا لتفهم هذه الرياضة والقطاع الخاص بحاجة لوعي وفكر كامل حتى يستوعب فكرة مشاركة المتسابقين السعوديين الموهوبين وأتوقع مع مرور الوقت وحينما يتوفر الراعي والإعلام وإشراف الاتحاد والجماهير المحبة للعبة سنرى هذه الرياضة تأخذ وضعها الطبيعي.
* كيف ترى إنشاء مضمار جدة وحلبة الريم من قبل القطاع الخاص؟ وماهي خطط دعمك المستقبلية لهذه الرياضة؟
** مضمار جدة وحلبة الريم فكرة ناجحة ولدي فكرة إنشاء أكاديمية لتدريب وتأهيل الموهوبين من السائقين على الرالي وتحتاج فترة حتى أسس نفسي كسائق محترف وبعدها أتمكن من إقامة هذا المشروع إن شاء الله، كما لدي فكرة إضافة أكثر من سيارة للفريق.
* كيف ترى جهود الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية للنهوض بالرياضة؟
** لو نقيس عمر الاتحاد منذ تأسيسه قبل عام واحد بانجازاته فرجاله يقومون بجهود كبيرة ويشكرون عليها وننتظر منهم المزيد.
* كيف ترى جهود الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟
** الإجابة تتلخص في استقبال سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل بعد انتهاء رالي حائل وكلماتهما التوجيهية لنا والتي سيكون لها بالغ الأثر في تقديم المزيد نحو الأفضل ومواصلة طريق الإنجازات والبطولات إن شاء الله.
* ماذا يعني لك تعيينك سفيرا للنوايا الحسنة في المملكة العربية السعودية والخليج لعام 2008م؟
** شرف لي أن يتم اختياري من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، وهذا يدل على التخطيط السليم والصحيح والحمد لله.
* أبرز إسهاماتك الخيرية؟
** لا يقتصر نشاطي على المشاركات الرياضية فقط بل لي إسهامات خيرية، وأتمنى أن نكون كرياضيين يدا واحدة في ذلك ومنها: رعاية حفل أيتام مدينة الرياض في مدينة الملك فهد الطبية، وتقديم دعم مادي لحارس المنتخب السعودي لكرة القدم السابق سالم مروان شفاه الله، وتقديم مكافأة مالية لبطل كأس العالم للسباحة لذوى الاحتياجات الخاصة عبدالرحمن الحمدان، والمشاركة مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في توعية خطر المخدرات، واستعراض خيري لفريق الدراجات النارية بين شوطي مباراة النصر والهلال على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، واستعراض خيري لفريق الدراجات النارية لدار الرعاية الاجتماعية في (أم دكه)، واستعراض خيري لفريق الدراجات النارية بالمراكز الصيفية والرمضانية، واستعراض خيري لفريق الدراجات النارية بحلبة جدة بمناسبة اليوم الوطني، والإسهامات القادمة حسب الظروف والبرامج الموجودة وأنا حريص عليها.
* هل لديك ميل لأحد الأندية الرياضية، وهل تتابع كل ما ينشر في الصحافة؟
* ليس لدي ميول وغير متابع جيد للصحافة.
* كيف تستطيع التوفيق بين السيارات وعملك كرجل أعمال؟
** التنسيق والترتيب لبرنامجي يجعلني أستطيع أن أوفق ما بين العمل وممارسة هوايتي.
* ماذا اكتسبت من والدك محمد الراجحي؟
** استفدت منه التواضع والتفريق بين الصرف والتبذير والتركيز على العمل والوقوف عليها، وما استفدته من والدي أهم أسباب نجاحي في الرالي.
* شخصية أثرت في حياتك ولن تنساها؟
** شخصية الوالد – حفظه الله-.
* هل أدى الإعلام دوره تجاه هذه الرياضة؟
** نعم. ويكفي زيارتكم لي في منزلي وهذا أبلغ جواب لسؤالك.
* كلمة أخيرة...
** أشكر (النادي) على هذا اللقاء الذي يدل على حرصها على دعم رياضة السيارات والدراجات النارية بصفة خاصة والألعاب الأخرى بصفة عامة ولك أنت أخ إبراهيم موسى كما أشكر الأخ فيصل الدعجاني على تنسيقه لهذا الحوار.

c.v
* يزيد بن محمد بن عبدالعزيز الراجحي
* مكان الميلاد: الرياض
* تاريخ الميلاد: 1981م .
* المستوى التعليمي: شهادة جامعية في إدارة الأعمال .
* الحالة الاجتماعية: أعزب
* العمل الحالي: رجل أعمال وشخصية رياضية
* الهوايات: السيارات والدراجات النارية