بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كارلوس غصن رئيس نيسان

طوكيو، اليابان (CNN)-- أعلنت شركة "نيسان موتور" الاثنين، أن رئيسها كارلوس غصن سيجتمع مع نظيره في شركة "رينو" الفرنسية و جنرال موتورز "GM" ريتشارد واغونر هذا الأسبوع في العاصمة الفرنسية باريس، لتقييم احتمال إقامة تحالف بينهم.

وقالت ميهوكو تاكيدا، المتحدثة باسم شركة السيارات اليابانية "نيسان": "نستطيع تأكيد أنهما سيجتمعان هذا الأسبوع في باريس..إلا أننا نمتنع عن توفير تفاصيل في هذا الخصوص في الوقت الحالي."

إلا أن وكالة أنباء "كيودو" اليابانية لم تستطع بدورها تأكيد ما إذا كان الاجتماع سيستبق افتتاح "معرض باريس للسيارات" الذي ينطلق الخميس في مؤتمر صحفي.

وكانت شركات "جنرال موتورز" التي تتخذ من مدينة ديترويت الأمريكية مقرا لأعمالها، وشركة "رينو أس. آيه" الفرنسية وشركة "نيسان موتور كومباني" اليابانية أعلنت في يوليو/تموز الماضي تحديد فترة ثلاثة أشهر للنظر في إقامة تحالف فيما بينهم.

وتواجه "جنرال موتورز" تراجعا في اعمالها نتيجة المنافسة من شركات السيارات اليابانية، فيما أعلنت مؤخرا عن نيتها إغلاق 12 منشأة بحلول العام 2008، وخفض قوتها العاملة وخفض التكاليف.

ويتوقع أن يقرر الكبار الثلاثة في صناعة السيارات بحلول منتصف الشهر المقبل ما إذا كانوا سيواصلون قدما في تشكيل هذا التحالف العملاق، وفق ما نقلته كيودو.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن أسهم "جنرال موتورز" انخفضت سنتين اثنين لتغلق عند 30.60 دولارا في تعاملات بورصة نيويورك الاثنين.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرم، نقلت صحيفة "يوميوري" اليابانية أنه من المرجح ألا تشكل الشركات الثلاثة هذا التحالف، بسبب عدم رغبة من جانب "جنرال موتورز" بعد مؤشرات أظهرت تعافي مبيعاتها في الأسواق الأمريكية.

وكان موظفو الشركة الأمريكية والاتحاد العمالي اعلنوا عن معارضتهم للتحالف المحتمل مع "نيسان" و"رينو" وفق التقرير الصحفي نقلا عن مراجع مسؤولة لم يسمها، مضيفا أن GM قد تتعاون مع الشركتين الفرنسية واليابانية في شراء قطع غيار ومعدات.

ورغم تحقيق "نيسان" أرباحا جيدة، إلا أنها أعلنت مؤخرا أنها تبيع عددا قليل من سياراتها حول العالم بسبب قلة الطرازات الجديدة.

وفي بيانات نشرتها الاثنين، قالت "نيسان" إن إنتاجها قد انخفض في الولايات المتحدة 3.5 في المائة إلى 71.078 سيارة في شهر أغسطس/آب الماضي، فيما تراجع الإنتاج في اليابان بنسبة 15.2 في المائة إلى 79.161 سيارة لنفس الفترة.

يُذكر أن أرباح "نيسان" الفصلية للفترة الواقعة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، قفزت بنسبة 4.2 في المائة إلى 110.2 مليار ين (945 مليون دولار) من 105.7 مليار ين لنفس الفصل قبل عام، وفق ما قالته شركة "نيسان" في يوليو/تموز المنصرم.

منقول
http://arabic.cnn.com/2006/auto/9/26...nce/index.html