>



النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية روح زايد
    روح زايد غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,934

    افتراضي حرق أسعار في تجارة قطع غيار السيارات


    21.6 مليار درهم إجمالي حجم تجارتها في دبي
    «حرق أسعار» في تجارة قطع غيار السيارات



    أأفاد مسؤولو شركات محلية متخصصة في تجارة قطع غيار السيارات، بأن «أسواق تلك المنتجات تعاني حالياً من انتشار ظاهرة (حرق الأسعار)، ينفذها عدد كبير من الشركات لمواجهة حالة الركود الحادة التي تسيطر على الأسواق من جراء الأزمة المالية العالمية». وكشفوا أن «عمليات (حرق الأسعار) بدأت في الانتشار في أسواق هذا القطاع بشكل موسع خلال الفترة الأخيرة، خصوصا في قطاع تجارة الإطارات، والتي تتفاوت عمليات تسعيرها من مكان إلى آخر بنسب كبيرة»، موضحين أنه «على الرغم من أن ذلك يتسبب في تكبد الشركات لخسائر مالية، إلا أن معظم الشركات تلجأ إليها للحفاظ على حضورها في الأسواق في ظل انعكاسات الأزمة المالية».

    وأوضحوا أن «الظاهرة تتركز بشكل أكبر في المنتجات الصينية، رغم انخفاض أسعارها بنسب تصل لنحو 20٪، بينما تتم عمليات (حرق الأسعار) بنسب متفاوته في المنتجات اليابانية والأوروبية»، مشيرين إلى أن «توقف المشروعات العقارية زاد في حالة الركود في قطاع تجارة قطع غيار السيارات، الذي كان يمد المركبات المستخدمة في مشروعات التشييد الضخمة، بكميات كبيرة من المنتجات».

    الدفع بالآجل

    وتفصيلاً، قال المدير الفني والتجاري في شركة «كوبرلو» للتجارة، المهندس خالد عبدالغني صوار، إن «ظاهرة (حرق الأسعار) بدأت بشكل كبير من جانب شركات متعددة في أسواق قطع غيار السيارات مطلع العام الجاري، متزامنة مع زيادة حالة الكساد الناتجة من تأثير الأزمة، في توقف المشروعات العقارية، ونقص السيولة في الأسواق»، مشيراً إلى أن «شركته تعاني من انتشار الظاهرة، كما تأثرت من حالة الركود الحاد في الأسواق».

    وأوضح أن «عدداً كبيراً من الشركات تستخدم تلك الوسيلة بشكل أساسي كمحاولة للاستمرار في الأسواق، رغم المعاناة من الخسائر المالية بسبب تلك الظاهرة»، موضحاً أن «الظاهرة تتم عبر لجوء أصحاب الشركات للشراء من الموردين بنظام الائتمان (الكريديت)، والدفع الآجل، ثم الاتجاه للبيع بالنظام النقدي مع (حرق الأسعار) لتوفير السيولة المناسبة لاستمرار نشاطهم في السوق».

    وأضاف أن «بعض قطاع غيار السيارات، والتي تسمى (جاك السيارات الكبيرة) في لغة السوق، يتم طرحها في الأسواق بأسعار تبلغ 9000 درهم، رغم أن سعرها الأصلي يبلغ نحو 17 ألف درهم»، لافتاً إلى أن «(حرق الأسعار) يتركز بشكل كبير في قطاع تجارة الإطارات، والتي تعد الأكثر تضرراً من حالة الركود المنتشرة».

    وأوضح أن «(الحرق) يشمل جميع أنواع الإطارات الأوروبية واليابانية، رغم عدم خفض الأسعار المحددة لها، مقارنة بمثيلاتها الصينية، والتي انخفضت بنسب تتراوح بين15 و20٪ لمواجهة متغيرات الأسواق».

    تحصيل

    وأشار إلى أنه «فضلا عن انتشار هذه الظاهرة، التي تزيد في ركود أسواق قطاع غيار السيارات، فإن الشركات تعاني من صعوبة تحصيل مستحقاتها المالية لدى العملاء من التجار والشركات العاملة في سوق التجزئة».

    واعتبر أن «توقف أو تأجيل تنفيذ عدد كبير من المشروعات العقارية، كانت له آثار سلبية في سوق قطع غيار السيارات، الذي كان يزود بدوره المركبات المختلفة المستخدمة في تلك المشروعات بقطع الغيار والإطارات، والتي يتم استبدالها بشكل دوري عند استهلاكها لإنجاز المشروعات»، موضحا أن «بطء معدلات بيع وتجارة أسواق السيارات الجديدة والمستعملة بعد الأزمة أسهم كذلك في انتشار الظاهرة وزيادة حالة الركود».

    وتوقع أن «يستمر الركود في الانتشار في الأسواق، حتى النصف الثاني من العام الجاري، ما يسهم في توسع عمليات (حرق الأسعار)، التي تزيد خسائر الشركات المتعاملة في الأسواق، والشركات التي تنفذها»، مشيراً إلى أن «عمليات التوريد تتناقص حالياً مع خفض المصانع المنتجة لحجم إنتاجها، للحيلولة دون خفض الأسعار أو (حرقها)، في محاولة منها لمعادلة حركة العرض والطلب في الأسواق».

    ثبات سعري

    من جانبه، رأى مدير المبيعات في شركة «يورو تريد لاين» لتجارة قطع غيار السيارات، بيجي تاها كايا، أن «عدم توجه الشركات اليابانية والأوروبية لخفض أسعارها، على الرغم من ظروف الأزمة أسهم في انتشار بعض عمليات (حرق الأسعار)، والإقبال على المنتجات الصينية التي انخفض سعرها بنسب تبلغ نحو 20٪، مع مساواة هامش ربحها وزيادته في بعض الأحيان لدى تجار التجزئة».

    وأوضح أنه في «حال استمرار الركود وأزمة نقص السيولة في الأسواق، سيتم خفض الأسعار للمنتجات اليابانية بشكل تلقائي، ما يقلل من عمليات (الحرق)، ويزيد من تنافسية القطاع ويحرك معدلات البيع فيه بشكل مشجع للمستهلكين».

    وأضاف أن «زيادة تكاليف الشحن تسهم هي الأخرى في ثبات أسعار بعض المنتجات رغم ظروف الأزمة»، مشيرا إلى أن «(حرق الأسعار) يتسبب في وجود تفاوت كبير في اسعار المنتجات من مكان إلى آخـر، حيث يعتـمد التجار عـلى انفـتاح وتنافسية السـوق وعدم وجود أسعار محددة للمنتجات».

    الكساد

    وفي السياق ذاته، قال المدير التجاري في شركة «إيمرجينسي أوتو سبير بارتس» لتجارة قطع غيار السيارات، إبراهيم عبدالجبار، إن «سوق قطع غيار السيارات كان يعاني منذ بداية العام الجاري من معدلات كساد مرتفعة، مقارنة بعمليات البيع خلال العامين الماضيين»، مشيرا إلى أن «الشركات الموردة بدأت في تقليل طرح المنتجات لمحاولة مواجهة حرق الأسعار، والحفاظ على مؤشرات التسعير لمنتجاتها».

    وأوضح أن «المنتجات اليابانية تعد الأكثر رواجاً رغم ارتفاع أسعارها، مقارنة بـ(الصينية)، التي ورغم انخفاض أسعارها، فإن حجم مبيعاتها لايزال موجهاً لشرائح محدودة، بسبب الصورة الذهنية الإيجابية للمنتجات اليابانية، حتى لو تساوت الجودة في بعض الأحيان مع المنتجات الصينية». وأضاف أن «الإطارات الأوروبية تعد الأعلى سعراً وجودة، تليها اليابانية الصنع، ثم الكورية وتليها الماليزية، والإندونيسية، ثم الإطارات الصينية ذات العلامات التجارية المعروفة، وليست المقلدة لعلامات عالمية اخرى».


    http://www.emaratalyoum.com/Articles...48723c135.aspx

  2. #2
    الصورة الرمزية GS430
    GS430 غير متصل عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    29
    المشاركات
    2,526

    افتراضي

    ياملهم إن شاء الله من هذا الحال وأردي بأذان الله هتجار

  3. #3
    الصورة الرمزية pirate v6
    pirate v6 غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    264

    افتراضي

    الله يمهل ولا يهمل
    شفطوا فلوس العالم سنين

    حسبي الله عليهم

  4. #4
    خلوها تصدي غير متصل عضو نشيط جداً
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    جدة غير
    المشاركات
    373

    افتراضي

    خلوها تصدي سياراتهم وقطع غيارهم

المواضيع المتشابهه

  1. للبيع قطع غيار السيارات اليبانيه و الامانيه بي اسعار ارخص من الوكاله
    بواسطة محمد ال ثاني في المنتدى قسم البيع والشراء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-01-2011, 01:28 AM
  2. استفسار بخصوص قطع غيار سوزوكي سويفت
    بواسطة GulF4CaRs في المنتدى قسم السيارات العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-10-2010, 12:03 PM
  3. للبيع قطع غيار السيارات لكزس مرسيدس . بي ام دبليو .
    بواسطة محمد ال ثاني في المنتدى قسم البيع والشراء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-09-2010, 07:50 AM
  4. «العروض الرمضانية» تنعش مبـيعات السيارات
    بواسطة روح زايد في المنتدى قسم السيارات العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-09-2010, 09:13 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14