حقق الفنلندي ميكو هيرفونن سائق فورد فوزه الثاني على التوالي، وانتزع صدارة الترتيب العام من بطل العالم في الأعوام الخمسة الأخيرة الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين، وذلك بعدما أنهى رالي بولندا، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للراليات، في الصدارة بعد اليوم الثالث الأخير الذي تكون من خمس مراحل خاصة (من أصل 18) امتدت لمسافة 86.86 كلم.
واستحق هيرفونن فوزه الثاني على التوالي بعدما صعد في المرحلة السابقة (أكروبوليس) على الدرجة الأولى من منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم، والتاسع في مسيرته بعدما سيطر على الرالي البولندي منذ اليوم الأول، مستفيداً من تعرض لوب لحادث أمس الأول الجمعة خلال المرحلة الخاصة الرابعة.
وعندما اعتقد الجميع أن لوب يتوجه لحسم البطولة دون عناء بعدما خرج فائزاً من المراحل الخمس الأولى لهذا الموسم، تدخل الحظ ليلعب دوره بعد تعرض البطل الفرنسي لحادث في رالي أكروبوليس اليوناني ثم اتبعه بآخر في الرالي البولندي ليفرط بفارق الـ17 نقطة التي كانت تفصله عن هيرفونن قبل المرحلة السابقة ويخرج بالتالي من الرالي البولندي في المركز الثاني على لائحة الترتيب العالم بفارق نقطة واحدة.
وكان المصنع الأميركي فورد يتوجه للظفر بثنائية لأن سائقه الثاني الفنلندي الآخر ياري ماتي لاتفالا الذي كسر احتكار لوب بعد فوزه برالي كورسيكا، كان يحتل المركز الثاني في اليومين الأولين ثم احتفظ بمركز الوصيف حتى المرحلة الاستعراضية الأخيرة قبل أن يتعرض لحادث ما سمح لسائق سيتروين الثاني الإسباني دانيال سوردو بخطف المركز الثاني.
وكان اليوم الأخير دراماتيكياً لأنه شهد صعود لوب من المركز الثالث عشر إلى المركز السابع ليظفر بنقطتين، مستفيدا من خروج لاتفالا وتعرض مواطنه الشاب سيباستيان أوجييه الذي يشارك على متن سيتروين سي 4 خاصة (فريق جونيور) لحادث في المرحلة قبل الأخيرة جعله يفرط بمركز ثالث ثمين، فخطفه منه النرويجي هينينغ سولبرغ سائق شتوبارت فورد الذي استفاد بدوره من سوء حظ شقيقه بتر الذي يشارك على متن سيتروين كسارا بعدد انسحاب سوبارو من بطولة العالم، لأن الأخير كان يتوجه للصعود إلى منصة التتويج لكن الزيت الذي غطى زجاج سيارته الأمامي جعل الرؤية صعبة للغاية ما دفعه لخسارة ثوان ثمينة ومعها مركزه الثالث.
وينتقل السائقون في 31 الشهر المقبل الى رالي فنلندا من اجل خوض المرحلة التاسعة من البطولة، ويأمل لوب أن يكرر ما حققه الموسم الماضي من اجل استعادة الصدارة مجدداً من هيرفونن.
وكان لوب فاز بالرالي الفنلندي الموسم الماضي أمام هيرفونن، ليصبح السائق الثامن غير الفنلندي الذي يتوج بطلا للرالي السكندينافي الذي كان يعرف سابقاً باسم رالي البحيرات الألف.
ترتيب الخمسة الأوائل:
1- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكاس) 3.07.27.50 ساعة
2- الإسباني دانيال سوردو (سيتروين سي 4) بفارق 1.10.30 دقيقة
3- النرويجي هينينغ سولبرغ (شتوبارت فورد فوكاس) بفارق 2.05.70 د
4- النرويجي بتر سولبرغ (سيتروين كسارا) بفارق 2.24.30 د
5- البريطاني ماثيو ويلسون (شتوبارت فورد فوكاس) بفارق 4.17.50 د
7- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) بفارق 19.15.10 د

ترتيب بطولة السائقين:
1- هيرفونن 58 نقطة
2- لوب 57
3- سوردو 39
4 هينينغ سولبرغ 27
5- بيتر سولبرغ 25
6- لاتفالا 25

ترتيب بطولة الصانعين:
1- سيتروين 106 نقطة
2- فورد 89
3- شتوبارت فورد 60
4- سيتروين جونيور (خاصة) 30