السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نمو حركة المسافرين بمطار دبي 19.5% في سبتمبر

سجل مطار دبي الدولي نموا قياسيا قدره 19.5% في حركة المسافرين خلال شهر سبتمبر الماضي وهي أعلى نسبة نمو شهرية تحققت منذ سبتمبر2007 الذي سجلت فيه مؤشرات النمو زيادة بلغت 25.9%. وأظهرت إحصاءات المطار ارتفاع عدد المسافرين في شهر سبتمبر 2009 إلى 3 ملايين و190 ألفا و408 مسافرين مقارنة مع 2 مليون و699 ألفا و65 مسافرا في سبتمبر 2008 كما أظهرت الإحصاءات ارتفاع إجمالي أعداد مستخدمي المطار إلى 30 مليونا و58 ألفا و739 مسافرا خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بزيادة قدرها 7.9 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي التي وصل فيها عدد المسافرين إلى 27 مليونا و852 ألفا و332.

سما للطيران تطور نظام حجوزاتها بـ"نيفاتير- نيوسكايز"

استبدلت سما للطيران بنظام حجوزاتها الحالي نظاما حديثا ومطورا عبر استخدام أحدث إصدار من نظام نيفاتير - نيوسكايز العالمي، والذي يستخدم من قبل العديد من شركات الطيران الاقتصادي حول العالم. ضمن سلسلة من التحسينات التي تهدف إلى تعزيز وتطوير البنية التحتية لتقديم خدمات ذات جودة عالية في كافة قطاعات الشركة. إذ يوفر النظام الجديد نيفاتير والذي سيبدأ تفعيله اعتبارا من 23 أكتوبر الحالي عددا من الخدمات الأساسية والمساندة التي تخدم المسافر عند القيام بالحجز مثل شراء مسبق للوزن الزائد بالإضافة إلى خدمة إمكانية تغيير الحجز خلال ساعتين من إتمام عملية الحجز لمنح المسافر فرصة لإجراء تعديلات بدون دفع أي رسوم إضافية.

إنشاء صالة القادمين التابعة لمطار الدوحة بطاقة 2770 مسافرا

قال مصدر بشركة g.h.d المعنية بتشييد صالة القادمين التابعة لمطار الدوحة الدولي بالقرب من جسر رأس أبوعبود إن العمل جار على قدم وساق في إنشاء الصالة البالغة مساحتها 18000 متر والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 2770 مسافرا والمقرر الانتهاء من أعمالها الإنشائية في أكتوبر 2010، مؤكدا أن قدرة الصالة الاستيعابية في عام 2015 سوف ترتفع إلى 3300 مسافر بنسبة نمو تصل إلى 20% بعد تكملة التوسعات المدرجة في الأعمال الإنشائية المستقبلية.

فلاي دبي تسير رحلاتها إلى الخرطوم في 8 نوفمبر

أعلنت فلاي دبي عن إطلاق خدمة جديدة إلى الخرطوم اعتباراً من يوم الأحد الموافق 8 نوفمبر المقبل، لتصبح بذلك العاصمة السودانية الوجهة الثامنة للناقلة في شبكة خطوطها المتنامية والثالثة لها في القارة الأفريقية. وسوف تبدأ فلاي دبي، أول ناقلة اقتصادية في دبي، خدمتها الجديدة إلى الخرطوم بتسيير رحلة واحدة يومياً. ومن المقرر أن تنطلق الرحلة رقم FZ631 من المبنى 2 في مطار دبي الدولي في تمام الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة مساءً لتصل إلى الخرطوم بعد أربع ساعات وخمس دقائق، أي في تمام الساعة التاسعة وخمسين دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة الخرطوم.

الخطوط الكويتية تزيد رحلاتها الأسبوعية للإسكندرية وباريس وروما وماليزيا وجاكرتا

أعلنت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عن زيادة عدد رحلاتها الأسبوعية إلى مدن الإسكندرية وباريس وروما وكوالالمبور وجاكرتا وعدد من المحطات التي تلقى طلبا متزايدا من سوق النقل التجاري. وقال رئيس المكتب الإعلامي في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية سعد محمد العتيبي في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الهدف من زيادة عدد الرحلات إلى بعض الوجهات هو تلبية الطلب المتزايد لهذه المحطات مشيرا إلى أن الخطوط الجوية الكويتية تراجع باستمرار شبكة التشغيل بما يتوافق مع متطلبات السوق واحتياجات عملاء المؤسسة بهدف زيادة الإيرادات ورفع كفاءة التشغيل.

العربية للطيران تطلق مركز عملياتها الثالث في مصر


أعلنت شركة أتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار إطلاق الشركة العربية للطيران مركز عملياتها الثالث في مصر عقب النجاح الذي حققته في كل من الشارقة والمغرب. وتعتزم الشركة إنشاء شركة جديدة تحت إسم العربية للطيران مصر التي تعد مشروعا مشتركا بين العربية للطيران - الشركة التي تتولى إدارة الخطوط الجوية - ومجموعة ترافكو المصرية إحدى المجموعات الرائدة في قطاع السفر والضيافة في الشرق الأوسط. وبناءً على تقرير شركة "أتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار تمتلك "العربية للطيران 40 بالمائة من هذا المشروع المشترك الذي يتوقع أن يبدأ بتقديم خدماته قبل نهاية العام الجاري الأمر الذي يدعم جهود الشركة لشراء 44 طائرة إيرباص جديدة ليتم البدء في استلامها اعتباراً من عام 2010 إلى العام 2016.

الاتحاد للطيران تخرج أول فتاتين إماراتيتين من برنامج الطيار المبتدئ

احتفلت الاتحاد للطيران بمقرها أمس بتخريج أول فتاتين من الطيارين المبتدئين وتسعة طيارين آخرين يشكلون جميعا الدفعة الثانية من الطيارين المبتدئين بعد اجتيازهم بنجاح البرنامج المخصص للتدريب على الطيران لدى الشركة. وبذلك حصلت سلمى البلوشي وعائشة المنصوري وبقية الطيارين الآخرين على رخصة طيار نقل في الشركة كما تم منحهم أجنحة الطيران الخاصة بهم خلال الحفل الذي أقيم في أكاديمية التدريب التابعة للشركة بحضور أفراد عائلاتهم وأصدقائهم، ومسئولي الإدارة العليا للشركة وأكاديمية الأفق الدولية للطيران.

رحيمي: نماذج لزيادة ربحية القطاع الخاص العامل بالمطارات

كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي عن أن العمل في الهيئة جار لفتح الفرص للقطاع الخاص للعمل في المطارات الدولية السعودية بنماذج تشغيل جديدة تعتمد على المعايير التجارية وقياس مؤشرات الأداء لجعل المطارات الحالية أكثر ربحية من خلال. وتحدث خلال افتتاحه أمس أعمال ندوة تمويل قطاع الطيران في المملكة التي تنظمها الهيئة بمحافظة جدة عن التطورات والنمو الذي يشهده قطاع الطيران المدني في المملكة، معددا الفرص المتاحة للاستثمار فيها، حيث دعا رجال الأعمال والقطاع الخاص عموما والمصارف والجهات التمويلية للاستثمار في تمويل هذه الفرص الواعدة.