>



النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية روح زايد
    روح زايد غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,934

    افتراضي دلــيـل لأسـعـار 70 خـدمـة أساســـــــيـة


    بهدف حماية المستهلكين من محاولات الاستغلال
    دلــيـل لأسـعـار 70 خـدمـة أساســـــــيـة


    لدليل يوفر متوسطاً عاماً لأسعــار الخدمــات مثل غسيل وتغيير زيوت السيارات.

    تطلق وزارة الاقتصاد خلال الأسبوع الجاري أول دليل من نوعه لأسعار الخدمات في الدولة، بهدف حماية المستهلكين من أي محاولات للاستغلال من جانب أي مؤسسة تجارية في الدولة، ومواجهة أي محاولة لرفع الأسعار بشكل غير مبرر أو مبالغ فيه.

    ويتضمن الدليل، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي ومنطقة الخليج، وفقاً للمدير العام لوزارة الاقتصاد، محمد بن عبدالعزيز الشحي، أسعاراً استرشادية لأكثر من 70 خدمة أساسية مقدمة في الدولة، من بينها إيجار المساكن، رسوم المدارس الخاصة، أجور الخدم، الفحوص الطبية، الإقامة في المستشفيات، خدمات تأمين السيارات، ورسوم تعليم واستخراج رخصة قيادة السيارات؛ كما يتضمن الدليل أسعار خدمات غسيل وتغيير زيوت السيارات، تبديل الإطارات، أجرة التاكسي، تذاكر السفر، خدمات الهاتف الثابت والمتحرك والإنترنت، ورسوم الاشتراك في الأندية الرياضية».

    وقال الشحي «يتضمن الدليل متوسطاً عاماً لأسعار الخدمات في الدولة، حيث إنه تم إعداد الدليل في صورته النهائية بعد مراجعة الدوائر الاقتصادية المحلية كافة، وتحديد متوسط القيمة السعرية لخدمات المستهلكين من خلال جمع أسعار الخدمات بكل إمارات الدولة، حيث يعد الدليل استرشادياً لكل مقدمي الخدمات».

    وأشار إلى أنه سيطبق القرار الوزاري رقم (466) لعام ،2007 الخاص بفرض عقوبات على مخالفي قانون حماية المستهلك، وسيتم فرض عقوبات على المخالفين للأسعار الواردة في الدليل باعتبار أن القرار يسري على الذين يضعون زيادات سعرية غير مبررة على أسعار السلع أو الخدمات على حد سواء.

    وينص القرار رقم (466) بشأن مخالفة مقدمي الخدمات أو بائعي السلعة في حال رفع الأسعار بصورة غير مبررة أو احتكارها على إنذار الجهة المخالفة في المرة الأولى، وإذا تكررت المخالفة توقع الغرامة المناسبة لنوع المخالفة، وفي حال تكرار المخالفة من جانب منفذ البيع أو المورد، تغلق الوزارة تلك الجهة لمدة أسبوع بالتعاون مع الجهات المحلية المختصة.

    وأشار الشحي إلى أن «الوزارة اتخذت جميع التدابير والإجراءات التي تتيح لها الإشراف على السياسة العامة لحماية المستهلك، ومراقبة حركة الأسعار، وتحقيق المنافسة الصحيحة ومحاربة الاحتكار».

    وأوضح أنه «سيتم خلال الأسبوع المقبل توزيع الدليل على كل منافذ البيع الكبرى في الدولة والمنافذ الجمركية والمطارات والموانئ، لمساعدة المستهلكين والشركات المحلية والأجنبية العاملة في الدولة على التعرف إلى الأسعار وعدم تعرضهم للاستغلال، كما يوفر الدليل خدمة للسائحين من أجل التعرف إلى متوسط الأسعار في الدولة وتحديد مستوى إنفاقهم خلال إقامتهم فيها».

    وناشد الشحي المستهلكين التعاون مع الوزارة والإبلاغ عن أي مبالغات سعرية، لافتاً إلى أن «ضبط الأسواق لن يتم إلا بالتعاون الوثيق بين الوزارة والمستهلكين، وتوعية المستهلكين بالحفاظ على حقوقهم التي نص عليها القانون».

    من جانبه، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، هاشم النعيمى: إنه «في حال تلقي الوزارة شكوى بشأن ارتفاع أسعار الخدمة في منطقة ما، فإنها تقوم بدراسة تلك الحالة والوقوف على جواز زيادة سعر الخدمة أم لا».

    وأضاف أن «الدليل يستهدف تعزيز المنافسة السعرية في السوق لمصلحة المستهلكين والتعريف بأسعار الخدمات في الدولـة»، لافتاً إلى أن «الدليل يعد خطـوة أولى تتلوها خطـوات أخرى عدة من أجل تعزيز المناخ الاستـثماري في الدولة، ومساعدة الشركات الأجنبية والعالمية على تحديد تكلفة الاستثمار في الدولة وقيمة أسعار كل سلعة وخدمة فيها».

    http://www.emaratalyoum.com/Articles...aa7feeaa5.aspx

  2. #2
    صقر الشارجه غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    UAE-SHJ
    المشاركات
    1,351

    افتراضي

    والله شي طيب يسوون هالاموور .. ونشوف القوانين الي تهدف لحمايه المستهلك وحفظ حقوقه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14