>



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 7

الموضوع: التربية

  1. #1
    الصورة الرمزية CRX
    CRX
    CRX غير متصل مميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    - - -
    المشاركات
    1,029

    افتراضي التربية


    التربية
    و
    صراع الحضارات

    بقلم : وسام النصر


    تقدم الطفل ذو الملامح الغربية إلى المحاسب في البوفِيْه ، و بدأ حديثه باللهجة الأمريكية :
    “Excuse me sir, can I have one French fries, one iced strawberry juice and a bottle of water please!”
    ليتبعه مباشرةً طفلٌ آخر يملي طلباته :
    “يا محمد .. عطنا واحد همبرجر و واحد بطاط و واحد ببسي ، هاه !!”كنت أقف خلفهما منتظراً دوري ، بل كنت شاهداً على صراع الحضارات الثقافي أعلاه ، الحضارة الغربية والحضارة الشرقية .. صراعٌ في مخيلتي فجره طفلان لم يبلغا العاشرة من العمر ، و دون حتى أن يشعرا بذلك ..
    طرقت برهة من الزمن .. و في رأسي عشرات الأسئلة ، لم أكن أبحث عن إجاباتٍ لها بقدر ما كنت أحاول ترتيب عشوائيتها ، أسئلةٌ يصب بعضها في التربية و بعضها في الدين ، و الآخر في الآداب .
    تضمنت كلمات الطفل الغربي عباراتٍ مثل : عفواً ... سيدي .. لو سمحت .. في حين لم يكن من الطفل “ابن البلد” إلا أن بدأ حديثه بِـ “يا محمد” ، قالها كأسلوب نداءٍ رسمي و معتبر ، و أتبع ذلك بأوامر عدةٍ كما لو كان العامل مملوكاً له .
    لا زلت أجهل السر وراء استخدام كلمة “محمد” كاسمٍ لكل من هو غير معلومٍ لدينا من العمالة الأجنبية ، مع أن الله سبحانه و تعالى فضل نبيه “محمداً” - صلى الله عليه وآله وسلم - على العالمين
    ، ولا أظن أن امتهان اسمه بهذا الشكل أمرٌ مقبول ، بل لماذا لا يَعتَبِر كل واحدٍ فينا أن العامل يحمل نفس اسمه هو ، ألن يعتبر ذلك انتقاصاً لذاته ؟؟
    ربما من الأجدى لنا إضافة تلك الطريقة في النداء إلى اللغة العربية ، و نخصص استخدامها للمنادى النكرة بالنسبة لنا .. ليس تقليلاً من شأن العامل الأجنبي لا سمح الله ، إنما من باب أنها الطريقة المثلى المزعومة لمناداة أي عامل لا نعرف اسمه ، و من دون الأخذ بعين الاعتبار أصله أو ديانته ..
    أسلوب الطفل “ابن البلد” المتسم بالفظاظةِ ، و التي كانت تكفي لزخرفة العبارة أعلاه بعناصر من الرق والعبودية ، فيه من التهجم و التهديد ما يكفي لعقف حاجبي العامل و غضبه من الطفل ، فلم يكن محتوياً حتى على أقل كلمات الطلب شأناً مثل “ممكن” ، و الأدهى من ذلك أن ينهي عبارته بـ “هاه” و التي لم أجد ما يعادلها في اللغة العربية أو حتى في آداب التحدث مع الناس .
    شيءٌ يدعو إلى التأمل حقاً ، أن يكون الطفل الغربي أكثر تأدباً من الطفل الشرقي ، و أن يكون أكثر تمسكاً بتلك الآداب حين الحديث مع الأغراب بغض النظر عن وظائفهم .. و أن يكون الطفل الشرقي مثالاً لنقيض ذلك ..
    شيءٌ يبعث على الخجل ، أن يكون لدينا القرآن الكريم و سنة نبيه المصطفى - عليه وعلى آله أفضل الصلاة و التسليم - و لا نتذكر قوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (*) ، أن يُبعثَ الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - ليتمم مكارم الأخلاق ، ونحن نستمر في الإعراض عن كل ذلك .

    قبل سنواتٍ قليلة فقط ، قامت قائمتنا ولم تقعد عندما أساء الغرب لنبينا الكريم ، ولم نحرك ساكنين أمام كل الابتذالات التي تحصل بشكل يومي منا و من غيرنا ، و أعلنا مقاطعة منتجاتهم و لم نفكر في إصلاح نتاجنا الشخصي و الفكري قبل ذلك ، أحرقنا أعلامهم و لم نعتقد بوجوب التخلص من جهلنا أولاً .وصل دوري بينما كنت غارقاً في خضم كل تلك التساؤلات ، فلمحت الطفل الغربي يأخذ طلبه و يقول :
    “Thank you sir.”
    وقبل أن أبدأ التفوه بطلبي سمعت الطفل “ابن البلد” يقول :
    “وين الكتشب ياخي .. شفيك انت!!”
    ارتسمت على شفتي ابتسامة ، ربما لأن لدي طفلاً أبسط حقوقه علي هو زرع مكارم الأخلاق فيه ..


    تعليقي البسيط وهو
    كيف لنا ان ننادي العمال ولا نعرف ان كان بوذي او مسيحي او مشرك ونقول له محمد ولا نعرف حتى ما هو اسمة اليس نحن من نسيء الى هذا الاسم العظيم من الممكن ان نقول وكما هو حاصل معي يا مدير يا صديق ولكن ان نقول محمد الى كل من هب وذب ولا نعرف هل هو مسلم ام لا ولاتقولو ان بعض الظن اثم
    وشكرا لكم

  2. #2
    الصورة الرمزية vtc61
    vtc61 غير متصل خبير تصاميم السيارات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    あびゅ どへび <<<< يعني بوظبي
    المشاركات
    2,924

    افتراضي

    نحن هني انقول حق الهندي رفيق

  3. #3
    الصورة الرمزية Bu Saif
    Bu Saif غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    18
    المشاركات
    1,063

    افتراضي

    استغفر الله حاله صعبه جدا
    مسلمين بالاسم اقل شي ممكن نسويه اننا نكون محترمين

    ضحكتني النهاية ذاك يقول شكرا و ثاني وين الكتشب هههههههه ماهمه الا بطنه

  4. #4
    الصورة الرمزية Precious
    Precious غير متصل عضو فائق النشاط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    4,613

    افتراضي

    الطفل يتعلم من ابوه وامه وكل طفل وتربيته طبعا

  5. #5
    الصورة الرمزية الزرعوني
    الزرعوني غير متصل مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    25
    المشاركات
    5,781

    افتراضي

    نعيب زماننا و العيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا ..




    تصرفات الطفل لم تنشأ الا ما رآه من الجيل الذي يسبقه .. وإلا من أين سيتعلم .؟

    في آخر احصائية للعالم العربي تبين بأن اكثر من 75% من الشعب العربي يفتقر الى مهارة الحديث ! و ان لم يكون معدوم ..!

    اذا كان الأب لا يقرأ (لا اقصد أمي لكن اقصد قراءة الكتب بشتى انواعها) ( و الثقافه تنبع من القراءة) و الأم مشغولة في أعراس فلان و معظم وقتها في الطبخ و ملء بطون أسياد البيت " حمود على عبود " .. طريقة امتهانها الى الخادمة لتأخرها في انهاء عمل ما 5 دقائق امام الأطفال .. فكيف نربي جيل من قيمه التفنن في الحوار و الأدب و الأخلاق الحميدة .؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    جدة غيررررر
    المشاركات
    349

    Smile

    فعلا هذا المواقف تتكرر علينا بشكل شبه يومي الخلل ناتج من الوالدين بلا منازع اغلب الوالدين يفتقرون الثقافه في التربيه لايفكرون انهم يقرون كتب ولا يقرون في النت ولا في التلفاز ماقصرو دكاترة تربويين وغيره وبالتالي نشوف مثل هالنماذج من تعامل الاطفال مع العمال وغيرهم للاسف الشديد ان اغلب الوالدين مايستشعرون بمسؤليه التربيه في نظرهم التربيه تقتصر على الماكل والمشرب وتلبيه حاجاته متجاهلين اهم نقطه وهي التربيه على الاخلاق الحميده واساليب التعامل مع الاخرين انا في رايئ اقل شي يسوونه يعلمون اطفالهم عندما يتعاملون مع الاشخاص سواء كبار او صغار قبل اي شي يتكلمون بلباقه بكلمه( لو سمحت _ من فضلك) اتوقع هذا اقل شي واكيد ان الطفل مراة اهله !!

    اشكرك اخي الكريم على موضوعك الهادف والمتميز

    دمت متالق ^ـــ^

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14