السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

... أول لكزس هجينة كليا ...



كشفت لكزس عن مركبتها الجديدة كليا HS250h لتكون أول سيارة فاخرة في العالم تصنع خصيصا بنظام الدفع الهجين، وستبدأ السيارة بدخول صالات عرض الوكلاء في الولايات المتحدة نهاية صيف هذا العام كطراز للعام 2010 وتدعي لكزس وفرا يزيد عن 30 بالمائة مقارنة بأكثر سياراتها كفاءة في استهلاك الوقود ..

وتعتبر HS250h رابع سيارة تعمل بالدفع الهجين تقدمها لكزس، وستكون أيضا أول سيارة تعتمد على مواد بلاستيكية مصنوعة من الكربون الطبيعي الحيوي في مقصورة مصممة وفق مفاهيم مستقبلية غير مسبوقة ..

وستملأ السيارة الجديدة الفجوة بين الصالون الرياضية IS والصالون الفاخرة ES، حيث كشفت دراسات لكزس عن رغبة أكثر من 60 بالمائة من العملاء لسيارات المدخل ضمن الفئة الفاخرة عن أخذهم في الاعتبار اقتناء سيارة بالدفع الهجين ..



وستكون HS250h أول سيارة من لكزس ستجهز بمحرك رباعي الأسطوانات سعته 2.4 لتر وهو يعمل بدورة أتكنسون والتي تحقق الأشواط الأربعة في لفة واحدة للعمود المرفقي (لفتان في محرك الأشواط الأربعة التقليدي وفق نظام Otto). وعادة تؤدي دورة أتكنسون التي ابتكرها جيمس أتكنسون في 1882 إلى قوة أقل ولكن كفاءة أعلى في استهلاك الوقود، وبفضل تقنية تنويع نبض الصمامات VVT-I نجحت تويوتا في زيادة كفاءة المحرك لمستويات أعلى ..

وتصنف سيارة لكزس الجديدة ضمن فئة SULEV والتي تعتبر الأقل في استهلاك الوقود واللافت أنها تحقق هذه النتيجة بوقود عادي 87 أوكتين خال من الرصاص. كما ويحمل المحرك 2.4 لتر بخاخات زيت لتبريد المكابس وقضيب اتزان لتنعيم الأداء وخفض الضجيج والخشونة، ونظام تهوية لتنفيس الهواء الساخن خلف المشع الحراري ..



وعلى غرار RX450h الهجينة طراز العام 2010 والتي تم الكشف عنها مؤخرا، ستحمل HS250h نظام لاسترجاع الحرارة المبددة من العادم وإعادة استخدامها لضمان تسخين سريع للسيارة وبالتالي خفض استهلاك الوقود. كما وتحمل زجاج واجهة أمامي بخفض مرتفع للأشعة تحت الحمراء لإبقاء السيارة باردة بالداخل وتخفيف الجهد المطلوب من نظام التكييف. كما وستحمل مصابيح أمامية تعمل بالصمام المزدوج LED لتقليل استهلاك الطاقة ..

وتتمتع HS250h بمعامل منخفض جدا لمقاومة الهواء يبلغ 0.27 ما يساهم في خفض استهلاك الوقود وتحسين الكفاءة الديناميكية للسيارة خاصة وأنها تحمل أرضية سفلية مصممة بنظام تحكم لتمرير الهواء بانسيابية تامة ..

وتم تصميم السقف بشكل الجناح لتخفيف تكتل الهواء فوق المركبة ما يساهم في خفض استهلاك الوقود، فيما يساهم عاكس الهواء الأمامي والخلفي ومشتت الهواء الخلفي السفلي في ضمان عدم تشكل أي تيارات هوائية يمكن أن تعكس صفو الثبات والتحكم. كما وتساهم قوائم السقف الأمامية والزوايا الجانبية لانحراف الصادم في خفض معكرات لتيار الهوائي ..

وتعتمد HS250h على مواد بلاستيكية حيوية في الداخل تعمل على خفض ثاني أوكسيد الكربون المنبعث عنها خلال دورة حياتها بالمقارنة مع البلاستيك المصنوع كليا من المواد البترولية. وبشكل عام تكسو المواد البلاستيكية الحيوية 30 بالمائة من مكونات المقصورة وصندوق الأمتعة وعلى مدى عمر السيارة التقديري، ستنبعث من تلك المواد نسب أقل 20 بالمائة من ثاني أوكسيد الكربون ..

وتم تطوير السيارة فوق أرضية تحمل محركها بوضع عرضي ما يعني أن التجهيز الأساسي للاندفاع أمامي. وسيكون التعليق الأمامي بقوائم مكفيرسون الانضغاطية فيما يأتي التعليق الخلفي بشعاب تحكم مزدوجة لضمان قدرات أعلى للمناورة السريعة. وستكون العجلات القياسية 17 بوصة ويمكن حسب الطلب استبدالها بعجلات 18 بوصة ..

وسيعمل التوجيه بنظام الجريدة والترس، وبمساعدة كهربائية EPS لهدف خفض استهلاك الوقود ولزيادة حس التواصل مع عجلات التوجيه وعزل الاهتزازات المزعجة، كما وتساهم المساعدة الكهربائية في إبقاء التوجيه مستقرا على الخطوط المستقيمة وتدخل أيضا ضمن منظومة تنبيه السائق عند خروجه الغير المقصود عن خانة الطريق بسبب الإعياء أو قلة التركيز ..

وHS أطول قليلا من IS وأكثر ارتفاعا من IS وES، كما وتوفر مساحات أوسع بين الأحواض في الداخل، وتساهم المقاعد الأمامية بتصميمها الذكي في منح مساحات أوسع لسيقان ركاب الخلف ..

وتحمل المقصورة الداخلية كل ما هو متوقع حرفية لكزس المعروفة سواء بالجودة أو بالتشطيب الدقيق. وتتضمن التجهيزات كسوة جلد فاخرة، وفتحة سقف زجاجية، ونظام صوتي فاخر عالي الأداء، ونظام متعدد الوسائط للملاحة والمتعة من ضمنها توصيلة بلوتوث وراديو لاقط لمحطات الأقمار الصناعية وتوصيلة USB تسمح للسائق بالتحكم بنظام iPod عبر مفاتيح المقود. ولوحة أمامية عالية الوضوح والتمايز اللوني لإظهار نمط الدفع مع منح السائق قدرة التحكم على اختيار الدفع عبر مفاتيح المقود. وسيحمل النظام الملاحي قرص صلب لتخزين المعلومات والخرائط مع استخدام شاشة انحسارية وسط التابلوه. وعلى غرار RX الجديدة هناك نظام تحكم أشبه بالفأرة ..

ويلاحظ استخدام ذراع صغيرة جدا على اللوحة الأمامية للتحكم بوضعية ناقل الحركة، كما وستحمل السيارة نظام يعكس قراءات لوحة العدادات على زجاج الواجهة يعتمد على أضواء LED لضمان قراءات عالية الوضوح بغض النظر عن الانعكاسات الضوئية الشمسية ..

وتتضمن تجهيزات الأمان 10 وسائد هوائية، ونظام VSC للتحكم الإلكتروني بالثبات ونظام للتنبيه من التصادم ومقاومته ونظام راداري لتثبيت سرعة الطواف. وستحمل المقدمة كاميرا تتحرك بزاوية عريضة 190 درجة لتكشف للسائق عن الزوايا التي لا يستطيع رؤيتها بالعين المجردة ..

وستحمل HS250h نظام لكزس الجديد Enform الذي يعمل على ربط السيارة بغرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لمساعدة السائق متى ما احتاج للمساعدة ومن ضمن ذلك تنبيه السلطات وقوى الإسعاف والشرطة إلى موقع السيارة في حال تعرضها لحادث وعدم قدرة السائق أو الركاب على التبليغ ..




وفي الختام تحياتي لكم ..

للامانةالموضوع منقول