السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"طيران البحرين" توسع وجهاتها إلى دكا وشيتاغونغ وتركيا

أكد العضو المنتدب لشركة طيران البحرين إبراهيم الحمر رغبة الشركة في التوسع حسب الخطط التي وضعها مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، كاشفا عن نوايا "طيران البحرين" بزيادة عدد الوجهات الحالية. وأعلن الحمر في بيان صحافي أمس، أن الشركة بدأت استعداداتها الفعلية لتسير رحلات مباشرة إلى كل من دكا عاصمة بنجلادش وشيتاغونغ وستكون بواقع سبع رحلات أسبوعية وذلك اعتبارا من اليوم الثلاثاء، مبينا أن ذلك سيكون استكمالا لرحلاتها إلى شبه القارة الهندية. وأضاف "من المتوقع أن الشركة ستشهد إقبالاً كبيراً على رحلاتها من والى دكا ومدينة شيتاغونغ". وحسب الحمر، "سيتم افتتاح وجهة جديدة في يونيو المقبل وهي اسطنبول، وستكون بواقع رحلتين في الأسبوع إلى مطار أتاتورك الدولي الرئيسي" وهو ما سيساعد على فتح علاقات تجارية وثقافية جديدة بين البحرين وتركيا.
طيران الإمارات تفتتح صالة ركاب جديدة في مطار برمنغهام

افتتحت طيران الإمارات رسمياً صالة جديدة لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال في مطار برمنغهام في المملكة المتحدة. وتعد هذه الصالة الأولى من نوعها لناقلة دولية في هذا المطار الدولي والثانية التي توفرها طيران الإمارات لركابها في بريطانيا في غضون 6 أشهر فقط. وتستقبل صالة طيران الإمارات التي تبلغ مساحتها 7 آلاف متر مربع وتقع بجوار بوابة مغادرة رحلات الناقلة في المبنى 1 ضمن مطار برمنجهام ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال وأعضاء الفئة الذهبية لبرنامج سكاي واردز الذين يسافرون على رحلتي طيران الإمارات اليوميتين من دبي إلى برمنجهام. وتوفر الصالة أكثر من 117 أريكة جلدية وتتيح لروادها متابعة البرامج الإخبارية والترفيهية عبر شاشات تلفزيون مسطحة عريضة بالإضافة إلى متابعة أعمالهم من خلال مركز الأعمال المزود بخدمة الإنترنت اللاسلكي مجاناً.
تسليم أول طائرة بوينج "737-800" بمكابح كربونية لـ"فلاي دبي"

تسلمت "فلاي دبي" - التي لم يمض على انطلاق عملياتها سوى عشرة أشهر فقط - طائرتها السابعة. وستدخل الطائرة الجديدة وهى أول طائرة من طراز بوينج "737-800" مزودة بمكابح كربونية حديثة من "جودريتش" للخدمة مع تدشين وجهتي الناقلة الثانية عشرة إلى مسقط اعتباراً من 28 مارس الحالي والثالثة عشرة إلى مدينة الكويت يوم الثلاثين من الشهر نفسه. حضر الاحتفال بوصول الطائرة الخميس الماضي إلى مطار دبي الدولي غيث الغيث الرئيس التنفيذي لـ "فلاي دبي"و فيل براجر مدير حسابات - عجلات ومكابح الطائرات في "جودريتش كوربوريشن".
طيران الإمارات تحذر "إيرباص" من أي تأخير جديد في التسليم

حذّر تيم كلارك الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات شركة إيرباص الأوروبية من أي تأخير في تسليم طلبية طائرات إيرباص طراز "أيه 350". وقال في تصريحات لمجلة "أفييشن ويك"من برلين: "أبلغنا إيرباص بكل وضوح أننا لن نقبل التأخير في تسليم هذا الطراز ولن يتكرر نفس الأمر الذي حدث في الطراز أيه 380"، مشيراً إلى أن "طيران الإمارات"لديها خيارات أخرى للحصول على طائرات. ولدى "طيران الإمارات"طلبية من "إيرباص" لشراء 70 طائرة من نوع أيه 350 ينتظر أن يبدأ تشغيلها عام 2013 . وكانت إيرباص قد أخرت تسليم طائرات من طراز أيه 380 السوبر جامبو ل"طيران الإمارات"لمدة عامين.
السعودية تدعو القطاع الخاص للتقدم لمناقصة تطوير مطار المدينة

دعت الهيئة العامة للطيران المدني شركات القطاع الخاص للتقدم للمناقصة التنافسية الدولية لتطوير وتمويل وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة بأسلوب شراكة القطاعين العام والخاص لفترة طويلة. ومن المقرر أن يتم طرح المناقصة أمام شركات القطاع الخاص والإطراف المهتمة في شهر مايو من العام الحالي ويستمر استقبال العروض إلى نهاية شهر أكتوبر على أن تكون المناقصة قد منحت مع حلول شهر ديسمبر. وقد قامت الهيئة بتعيين مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وهي عضو مجموعة البنك الدولي - كمستشار مالي رئيسي للمساهمة في هيكلة وتنفيذ المشروع. ويأتي طرح المشروع بناء على موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني لتحقيق الأهداف الإستراتيجية المتمثلة في تطوير قطاع المطارات للعمل على أسس تجارية من خلال زيادة مساهمة القطاع الخاص الذي أبدى رغبته في المشاركة في تلك الفرص الواعدة التي تطرحها الهيئة وفق معايير تجارية تحقق ضمان جودة الخدمة.
وزير النقل العماني: مشروع مطار مسقط يسير وفق الجدول الزمني

أكد الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير النقل والاتصالات أمس أن العمل في مشروع مطار مسقط الدولي يسير وفق الجدول الزمني المخطط له حيث سيتم انجاز كافة أعماله في العام 2014م. وقال الوزير في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن مشروع مطار مسقط الدولي يعد واحدا من أهم المشروعات التي تنفذها الحكومة موضحا أن المشروع لا يشمل فقط مبنى المطار والمدرج الخاص به إنما يتضمن كذلك العديد من المباني والتجهيزات الملاحية المصاحبة.
أيرباص: 5-10 الطلب السنوي على طائرات رجال الأعمال بالمنطقة

تتوقع أيرباص أن يتراوح الطلب على الطائرات النفاثة الكبيرة الخاصة برجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط ما بين خمس وعشر طائرات سنوياً، سيستحوذ سوق المملكة العربية السعودية على معظمها. وستستبدل هذه الطائرات الأسطول الحالي، ما يوفر فرصة لتحقيق نمو لافت في هذا القطاع. وبما أن إيرباص تمتلك أحدث عائلة من الطائرات النفاثة المخصصة لرجال الأعمال في العالم، فهي على أهبة الاستعداد للاستئثار بحصة لا تقل عن نصف هذا السوق. يُعتبر الشرق الأوسط أكبر سوق في العالم للطائرات النفاثة الكبيرة الخاصة برجال الأعمال - تتسع لأكثر من 14 مسافراً وقال جون ليهي، رئيس عمليات قسم شؤون العملاء في إيرباص: "تحظى إيرباص بحضور قوي في الشرق الأوسط، حيث هناك أكثر من 80 طائرة إيرباص نفاثة خاصة برجال الأعمال تحت الطلب و قيد الخدمة حالياً. ونظراً إلى مجموعة طرازاتنا الحديثة والمتنامية، نجد أنفسنا على أهبة الاستعداد لتحقيق نمو إضافي".
الطيران العماني تركز على الربح وليس توسيع أسطول الطائرات

قال الرئيس التنفيذي للطيران العماني -الناقلة الرسمية في سلطنة عمان- أمس أن الشركة تهدف للتركيز على أن تصبح أكثر قدرة على تحقيق الأرباح وليس مواصلة توسيع أسطولها. وأضاف بيتر هيل قائلا في مقابلة مع رويترز على هامش معرض برلين السياحي الدولي - أكبر معرض للسياحة في العالم- "التركيز الآن هو على الاعتماد على الذات وتسديد التمويل الحكومي وإظهار انه يمكن في تلك المنطقة إدارة شركة طيران قادرة على تحقيق أرباح حتى إذا كانت مملوكة للحكومة." وتهدف الطيران العماني إلى العودة إلى الأرباح بحلول 2014. وسجلت الشركة خسائر بلغت 42 مليون ريال عماني (109 ملايين دولار) في 2008 ومن المنتظر ان تنشر نتائجها لعام 2009 بأكمله في الحادي والثلاثين من مارس.