أعلنت نوكيا اليوم، خلال فعاليات Nokia World الذي يعرض آخر ما توصلت إليه الشركة من ابتكارات، عن مجموعة جديدة من الهواتف الذكية التي تستخدم النسخة الأحدث لنظام سيمبيان (Symbian) لتشغيل الهواتف الذكية والذي اعتمدته الشركة لإدخال تحسينات ملموسة على سهولة الاستخدام وسرعة معالجة البيانات. وتعزز التشكيلة الجديدة رؤية نوكيا نحو صناعة الهواتف النقالة التي تفيد التواصل الاجتماعي، وتسهل الاستفادة من الخدمات المتنوعة في الوقت نفسه.

مجموعة سيمبيان قال نيكلاس سافاندر، النائب التنفيذي لرئيس قسم التسويق في شركة نوكيا، "على الرغم من شدة التنافس في عالم الهواتف الذكية اليوم وبروز متنافسين جدد في هذا المجال، يبقى نظام تشغيل سيمبيان الأكثر استخداماً في الهواتف الذكية حول العالم".

وأضاف سافاندر، "إن مجموعة الهواتف الذكية الجديدة التي أطلقناها اليوم تبرز النسخة الأحدث من نظام التشغيل سيبميان (Symbian) الجديد كلياً، الذي أصبح أسرع، وأسهل استخداماً، وأكثر فاعليةً وتجاوباً مع التطبيقات الجديدة".

وأشار سافاندر، "درجة الاهتمام العالي لدى المستهلكين وعدد الطلبات المسبقة عبر الإنترنت سجلت رقماً قياسياً في تاريخ نوكيا والتي تعد بنتائج مذهلة لجهاز نوكيا N8".

وإلى جانب جهاز نوكيا N8، ستشمل مجموعة هواتف نوكيا الذكية التي تعتمد على نظام التشغيل الأحدث والأسرع والأكثر تفاعلية من سيمبيان (Symbian):

•نوكيا E7 - هو الهاتف الذكي الأمثل لعالم الأعمال. ويوفر جهاز نوكيا E7 الوصول المباشر والآمن والسريع لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل وغيرها من التطبيقات من خلال برنامج مايكروسوفت Microsoft Exchange ActiveSync. ويتميز نوكيا E7 بشاشة عرض 4 إنش تعمل باللمس، وتستخدم تقنية نوكيا كلير بلاك Nokia ClearBlack لتحسين الرؤية النهارية الخارجية، مع لوحة مفاتيح متكاملة. ويعد جهاز نوكيا E7 الجهاز الأنسب لرجال الأعمال من حيث الشكل والحجم المتناسقين لتسهيل العمل على مختلف الوثائق، أو مراجعة اللوائح، أو قراءة وتعديل شرائح العرض. وقد لحظ جهاز نوكيا E7 متطلبات الشركات، فقدم عدة مستويات لحلول حماية بيانات العمل. يبقى أن السعر المتوقع للمستهلك سيقارب 495 يورو، دون احتساب الضرائب والرسوم.

•نوكيا C7 - هاتف ذكي يتميز بجمال التصميم، هو الأمثل لتطبيقات التواصل عبر مواقع الشبكات الاجتماعية، من خلال تلقيه لآخر التحديثات والتطبيقات من المواقع الاجتماعية مثل Facebook وTwitter. كما يعرض الرسائل الإلكترونية التي تردك على بريدك الإلكتروني Yahoo! أو Gmail أو غيرها. يتمتع نوكيا C7 بشاشة عرض 3.5 إنش AMOLED، وتشكل خطوطه الأنيقة مزيجاً فريداً من معدن الستانلس ستيل، والزجاج، والزوايا المستديرة. ويتوقع أن يبلغ السعر المخصص للمستهلك 335 يورو، دون احتساب الضرائب والرسوم.

•نوكيا C6 - جهاز ذكي، أنيق، ودقيق الأبعاد، بشاشة عرض 3.2 إنش AMOLED تعمل باللمس، مع تقنية نوكيا كلير بلاك Nokia ClearBlack لتحسين الرؤية النهارية الخارجية. ويشكل نوكيا C6 الأحدث (C6-01) الخيار المناسب الذي يجمع أفضل ما في تقنيات التواصل عبر الشبكات الاجتماعية والترفيه باستخدام الهاتف النقال. ويجمع جهاز نوكيا C6 في تصميمه بين جمالية معدن الستانلس ستيل، وشفافية الزجاج المقوى، ويتيح للمستخدم الاطلاع على بريده الإلكتروني والوصول إلى ملايين الملفات الموسيقية من خلال Ovi Music، والذي يتيح أيضاً تحميل مختلف التطبيقات والألعاب من متجر Ovi الإلكتروني لخدمات الإنترنت التي توفرها نوكيا.

تتشارك أجهزة نوكيا الذكية: نوكيا N8، ونوكيا E7، ونوكيا C7، ونوكيا C6 ميزات عدة. فجميعها تعتمد النسخة الأحدث من نظام التشغيل سمبيان (Symbian)، البرنامج الأكثر استخداماً في العالم لتشغيل أجهزة الهواتف الذكية. وهي جميعاً توازن بين التصميم الإبداعي من جهة والابتكار التقني من جهة أخرى وهو ما يوفر قائمة من التحسينات المميزة كخاصية الأطر المتعددة Homescreens، وإمكانية عرض المهام المتعددة في الوقت عينه، والتجاوب التفاعلي، وزيادة ملحوظة في سرعة الاستجابة.

ويأتي ذلك كله في ظل سهولة الاستخدام التي تعني أن ملايين المستخدمين يستطيعون اختيار أي من هذه الهواتف الذكية واستخدامها مباشرة بسهولة ودون عناء. كما سيكتشف المستخدمون الخرائط المجانية من Ovi للخرائط، وسهولة الوصول إلى موقع Ovi Store، وتطبيقات التراسل، والتواصل الاجتماعي، وغيرها الكثير من التطبيقات التي تجتمع في كل واحد من هذه الهواتف الذكية.

ويتوقع أن يبدأ توريد أجهزة نوكيا E7، ونوكيا C7، ونوكيا C6 إلى الأسواق قبل نهاية العام الحالي.

وستتيح تشكيلة الهواتف الذكية الجديدة العاملة بنظام سمبيان الحديث للمستهلكين فرصة الاطلاع على متجرOvi الإلكتروني بطريقة عصرية، الذي أتاح تفاعل المستخدم بشكل أسهل معه، وتقديم التطبيقات الأكثر طلباً والألعاب المتوفرة أو التي ستطرح لاحقاً مثل foursquare وAngry Birds وNeed for Speed Shift وReal Golf 2011. إضافةً إلى ذلك، تتواصل الإستفادة من متجر Ovi الإلكتروني من نوكيا حيث يمكن تنزيل التطبيقات الحصرية مثل Audiotube وTesco وغيرها من التطبيقات المفضلة مثل Fring وShazam و5 Asphalt.

وبالنسبة لمطوري التطبيقات الخاصة بأجهزة المحمول الذكية، يشكل برنامج سمبيان Symbian ومنصة كيو تي Qt معاً بيئة مناسبة لتطوير أفضل التطبيقات وأسهلها استخداماً في أجهزة الهواتف الذكية.

ومع الإصدارة الأحدث لخرائط Ovi، والمتوفرة حالياً للتنزيل، أصبح بمقدور المستخدمين اليوم الإستفادة من تطبيقات جديدة وخرائط تفصيلية أدق. ويضفي برنامج خرائط Ovi بيتا الجديد المزيد من الدقة والوضوح على قطارات الأنفاق، وعربات الترام، والقطارات العادية في 85 مدينة حول العالم. كما يراقب البرنامج حركة السير والازدحامات، وإنذارات السلامة العامة، سواء كان برنامج الملاحة مفعلاً أم لا. كما تعرض الخرائط لمواقف السيارات المتوفرة، ومحطات التزود بالوقود، وتحذيرات حدود السرعة. كما يمكن للمستخدمين استعمال إمكانيات البحث المطورة وإرسال إحداثيات مواقعهم من خلال الرسائل النصية القصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني إلى أجهزة الهواتف الأخرى المؤهلة لاستقبالها.

وقد عرضت نوكيا سماعة نوكيا بلوتوث ستيريو هيدست BH-905i الذي تقدم تحسينات عدة على صعيد نقاء الصوت على رأسها التقنية التفاعلية لتحييد الضوضاء، بالإضافة إلى تشكيلة متميزة من خمسة سماعات بلوتوث فريدة التصميم تناسب مختلف الاحتياجات والأنشطة للمستخدم، بما في ذلك السماعات العاملة بالأوامر الصوتية دون لمس خلال قيادة السيارة.

منقول