>



النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية Patrol 5.6 VVEL
    Patrol 5.6 VVEL غير متصل متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,504

    افتراضي و الان التوك توك التايلندي بمواصفات خاصه لفلسطين


    POSTED BY PATROL 5.6 VVEL

    التك تك في غزة يخسف أسعار الحمير ويهدد مستقبل عربات الكارو

    منقول



    تك تك

    غزة – القدس العربي – من أشرف الهور ـ يشهد سوق بيع البغال والحمير في قطاع غزة في هذه الأوقات ركودا كبيراً مرشحاً للزيادة في الفترة القادمة، بعد أن بدأ عدد لا بأس له من "العربجية" باستبدال أداة المهنة (الحمار والعربة) بـ"التك تك" وهو دراجة نارية لها ثلاث عجلات تقوم بنفس عمل "عربة الكارو" وبشكل أفضل وأقل تكلفة.
    فمنذ وصل "التك تك" ذو العجلات الثلاثية التي تقل السائق وعربة لحمل المعدات والسلع على اختلاف أشكالها إلى أسواق قطاع غزة بشكل كبير، بعد تهريبها من الأنفاق الأرضية التي تربط غزة بمصر، اتجه عدد من السكان خاصة العاطلين عن العمل، إلى جانب سائقي "عربات الكارو"، وهي العربات الخشبية ذات العجلات الأربع التي يجرها إما حماراً أو بغلاً إلى اقتناء هذه المركبة، لاستخدامها في عمليات النقل.

    فمنذ شهرين استغنى سمير أحد "العربجية" عن حصانه وعربته وباعهما بثمن قليل، ولجأ على الفور إلى أحد تجار "التك تك"، واقتنى واحد منها مخصص لحمل أثقال كبيرة، لاستخدامه في أعمال كان يقوم في السابق حصانه الطويل ذو اللون الأسود.

    ورغم أن سمير بحسب ما يقول يحن كثيراً إلى حصانه الذي اقتناه منذ خمس أعوام مضت، إلا أنه يجد في توصيفه حالياً بـ"سائق تك تك"، بدلاً من وصفه بالسابق بـ"عربنجي"، وهو مصطلح يطله الغزيين على سائقي "عربات الكارو"، أفضل بكثير وأعلى شئناً.

    ويؤكد أن "التك تك" يوفر عليه وقت ومال عن الحصان، بحيث يقول أن الحصار يحتاج يومياً على طعام من الشعير يقدر بدولارين، فيما يحتاج "التك تك"، إلى وقود بنحو الدولار الواحد، إضافة إلى عمليه بدون إعياء كالحصان.

    هذا وتعرف شوارع قطاع غزة خاصة في القرى والمخيمات والمناطق الشعبية بكثرة تواجد "عربات الكارو"، حتى أن العديد من السكان يصنعون بيتاً للحيوان المخصص لعملية الجر وسط الأحياء السكنية، مما يعمل على تواجد مكاره في محيطها تسبب أمراض.

    لكن بعد انتشار "التك تك" الذي يحتاج بحسب القوانين المروية الآن إلى رخصة قيادة، انخفضت أسعار بيع الحمير والبغال إلى النصف تقريباً، ويقول أحد "تجار المواشي" أن الثمن مرشح للانخفاض أكثر في ظل انعدام الطلب وكثرة العرض.

    ويلاحظ أن "التك تك" الذي شاع استخدامه بكثرة في شوارع غزة، لم يعد يقتصر فقط على حمل البضائع والخضار من المزارع، أو حتى نقل الأثاث، ففي مشهد مختلف عن ذلك كله لوحظ شوارع غزة مشاركة هذه المركبة في الأفراح وخاصة في نقل فرق "الزقة"، التي تقرع على طول خط سير موكب العروسين الطبول والمزامير.

    ويقول غسان وهو رب أسرة عاطل عن العمل منذ فرض الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أنه تمكن من شراء "تك تك" بعد حصوله على راتب من وظيفة مخصصة للبطالة استمرت ست شهور، ومن دين اقترضه من أحد زملائه، ليساعده على جلب قوت يوم أسرته.

    ويؤكد أن واجه في بادئ الأمر كغيره من سائقي "التك تك"، أزمة في ظل رفض السكان التعامل معهم، لتعدهم في عمليات النقل على "عربات الكارو، لكنه قال بعد ذلك غير الجميع مواقفهم، والآن أكسب مالاً يوفر لي عيشة كريمة مع أسرتي.

    لكن رغم الركوض نحو العربة الجديدة، لا زال أبو سلطان رحل في العقد السادس من عمره، يرفض بتاتاً فكرة الاستغناء عن حماره، الذي شراه منذ عشر سنوات، ويستخدمه في بيع خضروات بين الأحياء السكنية.

    ويؤكد أنه بالأصل لا يجيد القيادة، ويسمع عن الحوادث المتكررة للدراجات النارية في غزة التي أودت بحياة العشرات، وبسبب جو الألفة مع حماره لا يفكر في بيعه.

    يذكر أن سائقي "التك تك" بدؤوا في الاستعداد جيداً لفصل الشتاء، وشرعوا إلى تركيب كابينات، لعربة الجر، ومظلة فوق رؤوسهم، تقيهم فترة الشتاء من تساقط المطر.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الإمــارات
    المشاركات
    7,079

    افتراضي

    مساكين الله يعينهم والحاجه ام الاختراع

  3. #3
    الصورة الرمزية شمؤخ رجل
    شمؤخ رجل غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي

    الله يآ دنيآ .. نآس بالروزرويس والمايباخ وناس بالتك توك والدرجات الناريه

    كان الله ف عونك يافلسسسطين .. نتكلم ونتكلم والعالم العربي رااااااكد ف جميع المجالات :(

    خطوه جميله .. شكرـآ

المواضيع المتشابهه

  1. الان التوك توك التايلندي بمواصفات خاصه لاوروبا
    بواسطة Patrol 5.6 VVEL في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-10-2010, 07:41 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14