>



النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    yasmarina غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    171

    افتراضي مقال رائع عن السباق الختامي لموسم الفورمولا 1 2010


    السلام عليكم،

    "موريس هاميلتون" صحفي بريطاني شهير وخبير في رياضة الفورمولا1 يكتب مقالات ومدونات حصرية لحلبة مرسى ياس والتي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني للحلبة.
    "موريس" كتب مقال حلل فيه ما جرى خلال السباق الختامي لموسم الفورمولا 1 2010 على حلبة مرسى ياس، وقد أحببت مشاركتكم هذا المقال بعد ترجمته للعربية وأخذ موافقة القسم الإعلامي في الحلبة.

    رابط المقال الأصلي بالإنكليزية: Maurice Hamilton’s Blog | Yas Marina Circuit Blog
    وسامحوني إن كان هناك أي أخطاء في الترجمة.

    المقال:

    لحظات قصيرة وحاسمة حددت نتائج بطولة العالم للفورمولا 1 2010 بعد 19 سباق على مر أكثر من ثمانية شهور.
    "مايكل شوماخر" ضغط على سيارته "المرسيدس" خلال المنعطفات الستة من اللفة الأولى. بعد ثانيتين ومع وصول باقي السيارات للمنعطف الذي تعبره السيارات على الغير الثاني، اصطدم "فيتانتونيو ليوزي" بسيارة "شوماخر" الواقفة. لم يصب أي من السائقين بأذى ولكن حطام الحادث استدعى سيارة السلامة للتدخل مما أدى إلى عدد من الوقفات في منطقة الصيانة، إحداها أثر على فرص "فرناندو ألونسو" بالفوز باللقب.
    "ألونسو" دخل آخر سباقات الموسم كمرشح أول للفوز، الفضل في ذلك يعود إلى فارق النقاط الثمان عن "مارك ويبر" و السبع عن "سبستيان فيتل". الإنطلاق من المركز الثالث زاد أيضاً من فرصه بالفوز على الرغم من إنطلاق "فيتل" من المركز الأول، لكن أهم ما في الإنطلاق من المركز الثالث هو أن "ويبر" ينطلق خلف سائق "فيراري" من المركز الخامس.
    بدأت الأمور تتعقد بالنسبة لـ "ألونسو" عندما بدأ "جنسون بتون" السباق بطريقة رائعة دفعاً بـ "ألونسو" إلى المركز الرابع عند وصولهما إلى المنعطف الأول، لكن المركز الرابع كان كافياً لـ "ألونسو" للفوز بالبطولة. ثم كانت محاولة "شوماخر" بالإبقاء على زميلة بالفريق "نيكو روسبرغ" بعيداً، إلتفافة "شوماخر" السريعة غيرت كل شيء.
    المتنافسين الأربعة على الفوز لم يكونوا طرفاً في الحادث، لكن ظهور سيارة الأمان (التي يمكن أن تبقى على الحلبة لخمس لفات) شجعت عدد من السائقين على إستغلال الفرصة وإجراء تغيير الإطارات الإلزامي دون فقدان الكثير من الوقت، أحدهم كان "فيتالي بيروف". سائق فريق "رينو" عاد إلى السباق في المركز 11 الأمر الذي سيؤثر جذرياً على "ألونسو" لاحقاً، بالإضافة إلى قرار إستراتيجي من قبل "فيراري" والذي غير كل شيء.
    بسبب إعتقادهم أن منافسهم الرئيسي على البطولة هو "ويبر" والذي ينطلق خامساً خلف "ألونسو"، إستجاب فريق "فيراري" لوقفة "ويبر" المبكرة لتغيير الإطارات خلال اللفة 11 فأدخلوا سائقهم "ألونسو" لتغيير الإطارات بعد لفتين من ذلك. الأمر الذي جعل "ريد بول" و "فيراري" يعاودون السباق عند إزدحام منتصف السباق.
    عادةً هذه ليست بمشكلة لأن بقية السائقين سيتوقفون لتغيير إطاراتهم لاحقاً مما يفسح المجال أمام سائقي "فيراري" و "ريد بول" الأسرع من غيرهم بالتقدم. ولكن وفي هذا السباق الأمور كانت مختلفة حيث أن عدداً من السائقين قد غيروا إطاراتهم سابقاً خلال فترة وجود سيارة السلامة وكانوا جاهزين للإستمرار بإطاراتهم حتى نهاية السباق وبشكل خاص "بيتروف" و "ألغورساري" الذي أعاق "ويبر" خلال محاولته تجوز "ألونسو".
    "ألونسو" عاود السابق في المركز 12، وخلال اللفات الأربعين التالية بقي عالقاً خلف سائق "رينو" . تدريجياً تقدم السائقان للمركزين السادس والسابع بعد توقف عدد من السائقين الآخرين لتغيير إطاراتهم. لكن "ألونسو" كان بحاجة لأن يكون بين أصحاب المراكز الأربعة الأولى ليفوز باللقب. قيادة "بتروف" الصلبة تحت الضغط الهائل وحقيقة أن سيارات الفورمولا 1 تواجه صعوبة في اللحاق على بعض الحلبات جعلتا سائق بخبرة وتصميم "ألونسو" عاجزاً عن التجاوز.
    الآن بدا جلياً أن فريق "فيراري" كان يراقب المنافس الخطأ، كان يجب عليهم مراقبة "فيتيل" والتجاوب لقراراته بدلاً من "ويبر".
    على عكس "ويبر"، "فيتيل" قرر الإستمرار على إطاراته لأطول فترة ممكنة. كما فعل سائقا "مكلارين" في اللفتين الثانية والثالثة.
    هذا أعطا "فيتيل" أفضلية لأنه استطاع أن يوسع الفارق عن منافسيه مما سمح له بالعودة للسباق بعد تغيير إطارات سيارته أمام سائقي منطقة المنتصف الأبطأ. "هاميلتون" لم يكن محظوظاً بنفس الطريقة ولم يستطع تجاوز "روبرت كوبيكا" سائق "رينو"، لاحقاً اضطر للتوقف لتغيير إطاراته قبل 10 لفات من النهاية، في الوقت الذي كان فيه "فيتيل" متقدما ً بـ 12 ثانية ويتجه قدماً نحو الفوز بالسباق وبطولة العالم للفورمولا 1 2010.
    "فيتيل" لم يرد التفكير في تلك اللفة على أنها الأخيرة لموسم طويل. لقد بدأ السباق ثالثاً في الترتيب لكنه ومع نهاية السباق كان متقدماً بأربع نقاط. انتظر مهندس "فيتيل" عبور متسابقه لخط النهاية و تأكيد وصول "ألونسو" سابعاً ليؤكد على أن "فيتيل" هو أصغر سائق يفوز ببطولة العالم في تاريخ الفورمولا 1، "ألونسو" حل وصيفاً و"ويبر" الذي لم يبرز خلال السباق أصيب بخيبة أمل لحلوله ثالثاً في الترتيب بعد أن أنهى السباق ثامناً.
    في النهاية الأرقام تحدثت عن نفسها وأظهرت أهمية الإنطلاق من المقدمة، فخمس إنتصارات كانت لأصحاب الإنطلاق من المركز الأول من أصل عشرة.
    "سبستيان فيتيل" تصدر الترتيب لفترة وجيزة فقط في شهر مايو شاركه فيها "ويبر" لكنه الآن وفي لحظة الحسم كان في المقدمة، والأمور بخواتيمها.
    ألمانيا حصلت على بطل جديد للفورمولا 1. من عدة نواحي على "فيتيل" أن يشكر ابن بلده "شوماخر" بطل العالم السابق على مساعدته غير المقصودة في اللفة الأولى من السباق.

  2. #2
    الصورة الرمزية rfee3 el mestwa
    rfee3 el mestwa غير متصل عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    25
    المشاركات
    2,683

    افتراضي

    انا من مشجعي فريق رد بول من السنة الماضية و الصراحه سبستيان فيتل أثلج صدري وكلام المحلل صحيح 100% كان التغيير للإطارات خطأ لفريق فراري و سبستيان استغل سيارة الأمان لتبديل الإطارات و فاز في النهايه ... شاب صغير لكن أبدع في القيادة و سيارته كانت ممتازة خالية من الأعطال ... أتمنى له الفوز في السنة القادمة أيضاً ... شكراً حلبة ياس كانت من احلى 3 ايام قضيتها في حياتي في الحلبة , التنظيم كان ممتاز 100 % , المواقف كانت رائعه , الحفلات في نهاية كل سباق كانت رائعه .. شكراً لكم ... اتمنى لكم التوفيق ..

  3. #3
    yasmarina غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    171

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rfee3 el mestwa مشاهدة المشاركة
    انا من مشجعي فريق رد بول من السنة الماضية و الصراحه سبستيان فيتل أثلج صدري وكلام المحلل صحيح 100% كان التغيير للإطارات خطأ لفريق فراري و سبستيان استغل سيارة الأمان لتبديل الإطارات و فاز في النهايه ... شاب صغير لكن أبدع في القيادة و سيارته كانت ممتازة خالية من الأعطال ... أتمنى له الفوز في السنة القادمة أيضاً ... شكراً حلبة ياس كانت من احلى 3 ايام قضيتها في حياتي في الحلبة , التنظيم كان ممتاز 100 % , المواقف كانت رائعه , الحفلات في نهاية كل سباق كانت رائعه .. شكراً لكم ... اتمنى لكم التوفيق ..
    نورتني بمرورك أخوي.
    فيتيل شاب موهوب وأبدع لكن شخصياً أنا كنت متعاطف مع ألونسو :) بس كان في تقصير منه ومن فريق فيراري.

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-11-2010, 03:05 PM
  2. رواتب سائقين الفورمولا وان 2009 و 2010
    بواسطة خليل أبو سمرة في المنتدى قسم السيارات العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-08-2010, 10:42 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14