بورشه تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بالكامل



عتزم الصانع الألماني بورشه إنتاج سيارة كهربائية بالكامل تعتمد بشكلٍ أساسي على سيارته «بورشه بوكستر»، وذلك تجسيداً لاهتمام بورشه المتزايد بصناعة المحركات الصديقة للبيئة بعد النجاحات التي حققتها «بورشه» على صعيد إنتاج المحركات الهجينة، التي سجلت معها انتصارات في عالم سباقات التحمل، عبر إصدارها «جي تي 3 آر هايبرد».

وقد عرضت بورشه خلال مشاركتها في الدورة الحادية عشرة لتحدي «ميشيلان بيبيندوم»، الذي استضافته العاصمة الألمانية برلين، نموذجين اختباريين لطراز بوكستر، الأول رباعي الدفع والثاني ثنائي الدفع، اللذين سيعتمدان بشكلٍ كلي على المحركات الكهربائية في توليد طاقة دفع هذه السيارة الرياضية.

ويأتي الطراز الأول رباعي الدفع بمحركين كهربائيين مثبتين على محاور العجلات، ينتجان طاقة إجمالية تبلغ 180 كيلوواط (244 حصاناً)، وعزم دوران للمحرك الكهربائي يبلغ 540 نيوتن/متر، يدفع هذه السيارة لبلوغ سرعة 100 كيلومتر بالساعة، انطلاقاً من السكون في غضون 5.5 ثوان، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كيلومتر بالساعة.

فيما يأتي الطراز الثاني ذو الدفع الأمامي بمحرك كهربائي مثبت على محور العجلات الأمامي تنتج عنه استطاعة قدرها 90 كيلوواط (122 حصاناً)، وعزم جر يبلغ 270 نيوتن/متر، يدفع هذه السيارة لتصل لسرعة 100 كيلومتر بالساعة، انطلاقاً من السكون في غضون 9.8 ثوان، وصولاً لسرعة قصوى تصل 150 كيلومتراً بالساعة.

بورشه تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بالكامل - الإمارات اليوم