«أوبيموس» يُباع بـ 2999 درهماً ويتيح تحـــــــويل الوسائط الثنائية إلى ثلاثية ورؤيتها دون نظارات خاصة
«إل جي» تطرح هاتفاً ذكياً ثلاثي الأبعاد في الســــوق المحلية



طرحت شركة «إل جي إلكترونيكس» العالمية لإنتاج تقنيات الاتصالات والإلكترونيات أمس، أول هاتف ذكي مدعوم بأنظمة ثلاثية الأبعاد «ثري دي» في السوق المحلية، ويعمل بتقنيات تتيح عرض وتحويل الوسائط ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد، عبر حلول تتيح رؤيتها من دون نظارات خاصة.

وأكدت أن «الهاتف متوافر حالياً بسعر 2999 درهماً.

وقال رئيس شركة «إل جي الكترونيكس» لمنطقة الخليج، إتش إس بايك، إن «الشركة تسعى من خلال الهاتف الجديد الذي يطرح تحت اسم (أوبيموس)، زيادة حجم حصتها السوقية في قطاع الهواتف الذكية، والذي يبلغ حالياً نحو 5٪ في أسواق الدولة»، متوقعة رفعها 20٪ خلال العام المقبل، نظراً لتفردها بطرح الهاتف ثلاثي الأبعاد في السوق.

واستبعد بايك أن تطرح الشركة موديلات إضافية من الهواتف الذكية ثلاثية الأبعاد خلال العام الجاري، عازياً ذلك إلى كلفة إنتاجها العالية، ومتوقعاً أن تكون الهواتف الذكية ثلاثية الأبعاد، مجالاً تنافسياً جديداً بين الشركات مستقبلاً.

وأوضح أن «الهاتف الجديد يتيح التقاط الصور، ومقاطع الفيديو بتقنيات ثلاثية الأبعاد، مع إتاحة أنظمة التصوير العادية، وتحويل المواد إلى ثلاثية الأبعاد، سواء بالنسبة إلى التي يتم التقاطها والمحملة عبر الهاتف، أو حتى مواد الأفلام والفيديو العادية التي يتم حفظها في ذاكرة الهاتف، مع إمكانية توصيلها إلى شاشات تلفزيونية ثلاثية الأبعاد».

وأفاد بأن «الهاتف يتيح كذلك استخدام ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد، عبر تحميل خمس ألعاب على الجهاز، مع توافر أنظمة لتحويل الألعاب ثنائية الأبعاد خلال الفترة المقبلة، إلى ألعاب بتقنيات ثلاثية الأبعاد»، لافتاً إلى أن «الهاتف مدعوم بمعالج ثنائي، وقنوات ووحدات ذاكرة ثنائية، ما يسهم في تحسين الأداء، عن طريق تشغيل أكثر من تطبيق، ومشاهدة ألعاب وأفلام دون تقطيع».

وبيّن أن «الهاتف متوافر بثلاث كاميرات، اثنتين بقوة (5) ميغابيكسل، مع ثالثة أمامية للمكالمات المرئية، فضلاً عن استخدام أنظمة تشغيل (أندرويد أو .أس في 2.2) قابلة للتحديث إلى ،2.3 مع دعمه بذاكرة تخزين بسعة (8) غيغابايت، وبطاقات ذاكرة تصل إلى سعة (32) غيغابايت، واستخدام أنظمة (واي فاي) للتواصل مع شبكات الإنترنت».

وذكر أن «الهاتف يتوافر بشاشة عرض بحجم 4.3 بوصات بتقنيات عدم التشويش في أنظمة (اتش دي) فائقة الوضوح، وهو مزود ببرنامج تحويل للمواد مع إتاحة تحويل الألعاب إلى ثلاثية الأبعاد خلال الربع الثالث من العام الجاري، وتوفير إمكانية العرض على الشاشات التلفزيونية عبر وصلات (اتش دي إم أي) التي توفر صوتاً وصورة بمستويات جودة فائقة».

وأكد بايك أن «الشركة لا تسعى حالياً للمنافسة بتقنياتها في مجال ثلاثي الأبعاد عبر التوسع بطرح منتجات أجهزة كمبيوتر لوحية أو (تابليت)»، لافتاً إلى أن موقع «يوتيوب» على شبكة الإنترنت، يتيح لحاملي هاتف «أوبيموس» الجديد، تحميل محتوى ثلاثي الأبعاد على قناة يوتيوب ثلاثية الأبعاد مخصصة لذلك الغرض.

وقال إنه «تم تثبيت ألعاب ثلاثية الأبعاد أنتجت بالتعاون مع شركة (جيم لوفت) التي لا تحتاج الى ارتداء نظارات الخاصة»، كاشفاً عن أن «الشركة تخطط مستقبلاً في ظل نظامها ثلاثي الأبعاد، لتوفير منتجات أكثر تنوعاً تعمل بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد، لتضمن للمتعاملين معها إمكانية عرض وتبادل وتحميل محتويات ثلاثية الأبعاد في جميع أنحاء العالم.