السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رينو نيسان تتجه نحو إنشاء مصنع جديد في البرازيل

كشفت رينو نيسان عن عزمها إنشاء مصنع جديد للسيارات في البرازيل وتوسعة مصنع قائم لها هناك في إطار سعيها لتعزيز وجودها في رابع أكبر سوق للسيارات في العالم، حسبما نشرت رويترز.وبين كارلوس غصن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشراكة الفرنسية اليابانية الصحفيين في برازيليا أن المصنع الجديد في ريسندي التي تبعد 90 كليومترا عن ريو دي جانيرو سينتج سيارات بعلامة نيسان التجارية وأن المجموعة ستتوسع في مصنعها الرئيسي في ساو جوزيه دوس بينيايس حيث يتم تجميع السيارات النصف نقل والشاحنات من العلامة التجارية نيسان منذ 1998.

الأردن يلزم المتسبب بحادث مروري بدفع 40 دينارا لشركة التأمين

أصدرت هيئة التامين الأردنية تعديلات لتعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات تلزم بموجبها المتسبب بالحادث بدفع مبلغ أربعين دينارا (تحمل) لشركة التأمين بهدف تحميله جزءاً من المسؤولية عن الضرر الذي ترتب على الحادث، حسبما نشرت وكالة الأنباء الأردنية. وقالت هيئة التأمين أنه ضمن مراجعتها المستمرة لتطبيقات التأمين الإلزامي على المركبات ان هذه التعليمات جاءت بهدف المحافظة على التوازن بين أطراف المصلحة التأمينية بما يكفل حصول المواطن على الخدمة بالمستوى المطلوب وحصول المتضرر من حوادث المركبات على التعويض المناسب وضمان استمرارية قطاع التأمين في تقديم خدمة تأمينية متميزة. وبحسب الهيئة فان تأثير هذا الإجراء سيقتصر على المتسببين بالحوادث والذين لا تزيد نسبتهم عن حوالي 10% من السائقين، مما سيسهم في الحد من حوادث الطرق والتي غدت مشكلة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية خطيرة.


هيونداي وكيا يتحالفان لإنتاج سيارة كهربائية جديدة نهاية العام

تعتزم شركة هيونداي وشريكتها شركة كيا إنتاج سيارة كهربائية صغيرة مع نهاية هذا العام لتكون أول سيارة يتم تصنيعها بمنصة موديل هيونداي المينى I10 والتي قد قامت الشركة بطرحها في عام 2010، حسبما نشرت صحيفة اليوم السابع. كما تخطط كيا لإنتاج سيارات كهربائية مدمجة في النصف الأول من عام 2014 وكذلك هيونداي في عام 2015. وذكر موقع أوتو نيوس أن هيونداي قد قامت بإطلاق موديل جديد من سياراتها السوناتا الهجين هذا العام وكذلك كيا التي أطلقت سياراتها الاوبتيما. وقد قامت هيونداي بإجراء بعض الاختبارات لسياراتها الكهربائية في جنوب كوريا قبل طرحها للبيع في العام الماضي.

افتتاح صالة عرض جديدة لسيارات BMW المستعملة في بيروت

أعلنت شركة بسول-حنينه ش. م. ل، الوكيل الحصري والموزّع المعتمد لسيارات BMW في لبنان، عن تدشين صالة العرض الجديدة الخاصّة بسيارات BMW المستعملة في العاصمة بيروت، حسبما أوردت صحيفة المستقبل. ويحرص برنامج Premium Selection BMW على أن يحصل العملاء على أفضل العروض المتوافر في سوق السيارات المستعملة بالإضافة إلى راحة البال، لاسيما وأنّ كافة السيارات يتمّ تقييمها وفحصها بشكل دقيق قبل أن تُعرض للبيع على العملاء. إلى ذلك، فإنّ برنامج Premium Selection BMW الذي طرحته مجموعة BMW تمّ الكشف عنه في الشرق الأوسط عام 2006 كعلامة تجارية فرعية تابعة لشركة السيارات الفاخرة. وقد تمّ الكشف عن هذا البرنامج لدى مختلف وكلاء BMW في المنطقة بما في ذلك الكويت، وأبوظبي، والبحرين، ودبي، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والأردن، وعُمان واليوم في لبنان.


قطر القابضة مستعدة للمساعدة في دمج مصنعي فولكس فاجن وبورشه

كشف الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة أحمد محمد السيّد عن زيادة حجم الاستثمار القطري لإنشاء مصنع جديد، بهدف تنفيذ المخططات المرسومة مستقبلاً لدمج مصنعي "فولكسفاكن" و"بورشيه"، حسبما نشرت صحيفة الشرق القطرية. وأشار السيد إلى استعداد قطر للمشاركة في أي خطة ثالثة لإنجاح عملية دمج المصنعين، كإنشاء مصنع ثالث مشترك. وبين أحمد محمد السيد على هامش لقاءاته في "يوم الصناعة الألمانية" إلى أن المسألة التي تؤخر عملية دمج المصنعين هي مسألة وقت فقط، وبالتالي فإن المصنع الثالث يمهد لوحدة المصنعين. وتجدر الإشارة إلى أن قطر هي ثالث أكبر المساهمين في مصنع "فولكسفاكن" الألماني للسيارات، حيث تبلغ نسبة مساهمتها 17%، وهي أيضا بين أكبر المساهمين في مصنع "بورشيه" للسيارات الفخمة والسريعة حيث تبلغ نسبة مساهمتها 10% .


السعودية تستورد نحو مليون سيارة سنويا

أكد عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس اللجنة الصناعية المهندس أحمد الراجحي أن المملكة تستورد نحو مليون سيارة سنويا رغم توفر 70% من مواد التصنيع محليا، حسبما نقلت صحيفة الوطن السعودية. وأشار الراجحي أهمية صناعة السيارات في توفير وظائف للسعوديين، موضحا في الوقت نفسه أهمية وجود مصانع عالمية تسهم بشكل فاعل في تنمية الموارد البشرية، ممثلا في مصنع جنرال موتورز التي استطاعت أن توفر ما يزيد عن 200 ألف فرصة عمل. وشدد على توفر المواد الخام لصناعة السيارات في المملكة، لافتاَ إلى وجود محاولات لصناعة السيارات إذ تمثل دخـول ثلاث مصانع محلية في صناعـة الشاحنات والمركبات الكبيرة "الباصات"، مبينا أن ما يحدث في "غزال" مجرد بحث وتطوير وليست صناعة.


يسان تتوقع نمو مبيعاتها في الشرق الأوسط 4% العام الجاري

أبلغ الرئيس التنفيذي لشركة "نيسان موتورز" كارلوس غصن قناة "العربية" أنه من المتوقع ارتفاع مبيعات نيسان في الشرق الأوسط بنسبة 4% خلال العام الجاري، مرجحا زيادة متصاعدة خلال السنوات المقبلة، حسبما نشر موقع العربية.نت. وأكد غصن تعافي الشركة تماماً من كارثة تسونامي وعودتها للإنتاج بكامل طاقتها. وأوضح أن إنتاج "نيسان" السنوي في اليابان يبلغ نحو 1.4 مليون سيارة، لافتاً إلى أن الإنتاج والمبيعات سيحققان رقماً جديداً على مدار السنوات الخمس القادمة في ظل تحسن المبيعات في أسواق روسيا والهند والصين وأمريكا.

تحالف جنرال موتورز مع شركة صينية لتصنيع سيارة كهربائية

دخلت شركة جنرال موتورز الأمريكية في تحالف مع شركة (إس ايه آي سي) الصينية لإنتاج السيارات، لتصنيع سيارة كهربائية، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية. وتجدر الإشارة إلى أن الشركتين كانت بينهما شراكة ناجحة لإنتاج سيارة فان صينية صغيرة محلية الصنع أطلق عليها "وولينج". وتنتج "جي إم" بالفعل "تشيفي فولت" ال كهربية، المزودة بمحرك بنزين لزيادة مدى تحركها والذي يستطيع إعادة شحن بطاريات السيارة. وسوف تطرح السيارة الجديدة في الأسواق الأوروبية تحت اسم "اوبل أمبيرا". تجدر الإشارة إلى أن رينو/نيسان ودايملر شكلتا تحالفا مشابها لإنتاج سيارة كهربية.