«مرسيدس بنز» ترفع الأرباح الربعية لـ «دايملر» 20٪


ذكرت شركة «دايملر» الألمانية للسيارات أمس، أنها سجلت قفزة مفاجئة نسبتها 20٪ في أرباح الربع الأول من العام الجاري، مدعومة بالطلب القوي لعلامتها التجارية «مرسيدس بنز».

وأفادت المجموعة التي تتخذ من مدينة «شتوتغارت» الألمانية مقراً لها، بأن صافي الأرباح ارتفع إلى أكثر من المتوقع عند 1.42 مليار يورو (1.88 مليار دولار)، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 1.18 مليار يورو قبل عام.

وقال المدير التنفيذي للشركة، ديتر تستشه، إن «الشركة سجلت ربعاً سنوياً قوياً»، لافتاً إلى أنه على الرغم من الاستثمار الأعلى للنمو مستقبلاً، ووضع السوق الصعب، فإن الشركة نجحت في تجاوز النتائج الجيدة جداً المتحققة قبل عام». وأكد أهداف المجموعة للعام بأكمله بزيادة المبيعات، وتحقيق أرباح تشغيل العام الماضي المتحققة من العمليات المستمرة عند تسعة مليارات يورو.

وبحسب الشركة، فإن العائدات المجمعة زادت بنسبة 9٪ إلى 27.01 مليار يورو، مع ارتفاع حجم المبيعات العالمية بنسبة 9٪ إلى 502 ألف و86 سيارة، وكان محللون يتوقعون ارتفاع أرباح المجموعة في الربع الأول لتصل إلى 1.22 مليار يورو، وعلى الرغم من النتائج التي فاقت توقعات المحللين، فإن سهم الشركة تراجع في مستهل تعاملات بورصة فرانكفورت بنسبة 2.7٪ إلى 41.49 يورو، عقب صدور النتائج المالية.

وتضع «مرسيدس بنز» هدفاً لنفسها بالتغلب على شركتي السيارات الفارهة المنافستين «بي إم دبليو»، و«أودي»، لتصبح أكبر شركة للسيارات الفارهة في العالم في نهاية العقد الجاري.

وأشارت «دايملر» إلى أن مبيعات وحدة «مرسيدس بنز كارز»، سجلت حجم مبيعات قياسياً في الربع الأول بلغ 338 ألفاً و300 سيارة، بارتفاع نسبته 9٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وزادت إيرادات الربع الأول بنسبة 8٪ إلى 14.9 مليار يورو، غير أن أرباح عمليات الوحدة أضيرت مما وصفتها «دايملر» بأنها عوامل تتعلق بخفض للأسعار بشكل مؤقت بالصين، صاحبة أكبر سوق للسيارات في العالم، فضلاً عن الإنفاق على تعزيز الطاقة الإنتاجية والطرازات الجديدة المرتقبة.


[url=http://www.emaratalyoum.com/business/arab-and-inter/2012-04-28-1.480031]