>



النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية روح زايد
    روح زايد غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,934

    افتراضي الجميح: تقليص وكلاء "GM" في السعودية ليس احتكاراً


    الجميح: تقليص وكلاء "GM" في السعودية ليس احتكاراً
    قال لـ"العربية.نت" إن الشركة الأمريكية اختارت الأفضل كفاءة وخبرة في المملكة




    نفى إبراهيم الجميح، الشريك والمدير العام لشركة "الجميح للسيارات" أحد الوكيلين الذي اعتمدتهما شركة "جنرال موتورز" في المملكة العربية السعودية، أن يكون قرار الشركة الأمريكية بتقليص وكلائها في السعودية إلى وكيلين فقط، سيتسبب في ارتفاع الأسعار وتأصيل مبدأ الاحتكار والحد من حرية المنافسة.

    وقال الجميح في حديث مع "العربية.نت": "إن أسواق المملكة مفتوحة والمنافسة على أشدها، ولا يمكن لأي فريق السيطرة والتحكم بالأسعار، فلا علاقة لوجود وكيلين أو أكثر أو أقل في المملكة لـ"جنرال موتورز" بمسألة الأسعار"، مشيراً إلى أن "الأسعار تقرها الشركة الصانعة، والوكلاء يتحملون أعباء كبيرة ويحددون هوامش ربحهم بما يمكنهم من تطوير حصة "جنرال" في السعودية".

    وأشار الجميح إلى أن الأسعار ومسارها ستظل كما هي عليه في السابق، "خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار مساعي الشركة الأمريكية ووكلائها لتعزيز تواجد مختلف موديلاتها في الأسواق السعودية، وتوسيع نطاق أعمالها وزيادة حصتها وكسب مزيداً من العملاء، وهذا كله لا يتأتي إلا بتوافر البضاعة المناسبة وبسعر منافس وبمواصفات وكماليات تدعم القيمة النسبية والقيمة المضافة".
    الجميح: المنافسة الشديدة تمنع الوكلاء من رفع الأسعار
    وحول مدى مساهمة قرار الشركة الأمريكية في تأصيل مبدأ الاحتكار والحد من قاعدة المنافسة بين الوكلاء، قال مدير شركة "الجميح": "إن واقع الحال على النقيض من ذلك، فالمملكة من ناحية هي عضو في منظمة التجارة العالمية، وبهذا يمكن للشركة الصانعة الدخول المباشر في أسواق المملكة إن أرادت ذلك"، ومن جانب آخر، أثبتت التجربة والدراسات التي أجرتها الشركة المصنعة أن الحل الأمثل هو التركيز على وكيل أو وكيلين فقط، وذلك لدعم المنافسة مع المصنّعين ووكلائهم لا بين وكلائها فقط".

    وأشار إلى أن "جنرال موتورز" اتفقت مع الوكلاء جميعاً على تنفيذ خطتها واشترطت لاختيار الوكيلين معايير صارمة يتم الالتزام بها عبر خطط عمل تم تقديمها بتواريخ محددة، وهذه الخطط تشتمل على عدة التزامات استثمارية في مختلف مناشط التوكيل، وهكذا جاء قرار شركة جنرال موتورز بناءً على اختيارها للوكيلين الأكثر قدرة والتزاماً باستراتجيات الشركة الصانعة".
    دراسة شاملة
    وقال الجميح: "إن هذا التوجه من "جنرال موتورز" جاء بعد دراسة طويلة أجرتها على مختلف أسواقها العالمية بما فيها تجربتها الطويلة في أسواق المملكة، وخلصت إلى أن تعدد الوكلاء في المدينة الواحدة أو البلد الواحد لا يخدم العملاء قطعياً ولا يحقق مصالح وطموحات الشركة، ولأجل ذلك أطلقت برنامجها الجديد ضمن استراتيجية "العميل أولاً" لتتطوير مستوى رضا العملاء وتوسيع وتطوير حصتها ومبيعاتها ووفقاً لمعايير وضوابط ومقاييس ستجعل من نشاط وأعمال الشركة "جنرال موتورز" وعملائها محط إعجاب واحترام الجميع".

    وقال الجميح "إن هذا القرار يعتبر في مصلحة العملاء والمشترين في المقام الأول، وذلك لكون استراتيجية الشركة الصانعة ومن ضمنها خطط الوكيلين المختارين تنصب على تدعيم خدمات قبل وبعد البيع وتقديم أعلى معدلات ومستويات الخدمات في كل مناحي الوكالة، بخلاف ما كان التركيز عليه سابقاً حيث تمحور عنصر المنافسة بين الوكلاء على الأسعار فقط، وبالتالي تنخفض هوامش الربح، وتقل قدرة وكلاء "جنرال موتورز" على منافسة وكلاء الشركات المصنعة المنافسة".
    قدرات وإمكانيات متفوقة
    وأشار الجميح إلى أن الوكيلين اللذين تم قصر الوكالة عليهما، لهما باع طويل في أسواق المملكة، ولديهم قدرات وإمكانيات تفوق نظرائهم من وكلاء الشركات الأخرى، وبالتالي لديهم القدرات أكثر من البقية لتحقيق متطلبات واستراتجيات "جنرال موتورز".

    وقال الجميح "إن "الجميح للسيارات" و"جنرال موتورز" تتطلعان إلى زيادة حصة الشركة الصانعة السوقية"، مشيراً إلى أن الاستثمارات التي سيتم ضخها في عمليات تطوير مراكز الوكالات، والتواجد في مناطق الامتياز، والالتزام بالمعايير الدقيقة في تسيير الأعمال والحرص التام على رضا العملاء مع توفير منتجات وموديلات، سيحقق الإفادة لكل الأطراف ذات العلاقة بداية بالعملاء والوكلاء وشركة "جنرال موتورز".

    وتوقع الجميح "نمو المبيعات بمعدلات متزايدة، بعد اكتمال عقد ومنظومة الوكالة المتميزة، والتي ستؤهل "وكلاء "جنرال موتورز" من زيادة حصتهم في الأسواق، سواء بالتفوق على وكلاء الشركات المصنعة الأخرى، أو توسيع وتنمية رقعة الأسواق المستهدفة ومختلف شرائحها التي لم يتم طرقها بشكل محترف من قبل، وكذلك بالتواجد المتميز في مختلف مناطق امتياز الوكالة".
    فروع نسائية جديدة بعد نجاح فرع جدة
    إن شركاتنا ركزت على المرأة منذ أكثر من عشرين سنة، واهتمت بمتطلباتها الشخصية والعائلية وحتى التعليمية والاجتماعية والعملية، ولهذا فالتركيز على هذه الشريحة الهامة من المجتمع لطالما أخذت حيّزها المتوقع من الاهتمام ضمن خطط الشركة البيعية والتسويقية والتوظيفية، مشيراً إلى أن الشركة لديها فرعاً نسائياً في جدة، "وسيتم التوسع في هذا المسعى كلما برزت الحاجة إليها طالما تمت وفق التعاليم الإسلامية"، مع التأكيد أن المرأة السعودية أثبتت جدارة وقدرات كانت محل احترام واعتزاز الجميع".


    الجميح: تقليص وكلاء "GM" في السعودية ليس احتكاراً

  2. #2
    الصورة الرمزية ZADJALi
    ZADJALi غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    1,083

    افتراضي

    احتكار X احتكار

    للأسف دول الخليج كلها مطبقة سياسة الإحتكار ويكذب من قال ان السوق مفتوحة . . . اصلا لو دول الخليج تفرض قوانين صارمة على الشركات المصنعة مثل فرض وجود اكثر من 5 وكلاء في الدولة لكان لزاماً على الشركات المصنعة تطبيق هذا القانون . . . بس للأسف عندنا المسؤولين مسوين عصابة مع هالوكلاء والشركات الصانعة لمصالحهم الشخصية . . . والي بيده القلم ما يكتب عمره شقي!

  3. #3
    الصورة الرمزية 1100R
    1100R غير متصل عضو فعّال جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    24
    المشاركات
    1,031

    افتراضي

    مسكين حزني الصراحة..يادوب المسكين يكسب 100 ريال في السيارة من قوة المنافسة!!!

    ولله لو عطيت المقال لبنقالية راح يموتون ضحك من الكذب الي فية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الإمــارات
    المشاركات
    7,079

    افتراضي

    كلام فاضي منظمة التجارة العالمية تفرض علينا منع الاحتكار

    السؤال كم دفع على شان يطلع او يستأثر بالوكالات ؟

    احنا يوم الكندي اشترى الشفر وهو اصلا وكيل الجمس قلت خربت السالفه وفعلا زاد اسعار السيارات بدون سبب والخدمه عنده حسب رأي الشباب زادت اسعارها وطفشوا وراحوا للكراجات معتمده

المواضيع المتشابهه

  1. أخبار الطيران 61:"الاتحاد للطيران" و"أميركان إكسبريس السعودية" توقعان اتفاقية شراكة
    بواسطة grandv8 في المنتدى المواضيع الحصرية والتغطيات المصورة والتجمعات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2009, 10:29 PM
  2. "العالمي" يطارد "العميد" على الصدارة السعودية
    بواسطة MC-F1 في المنتدى استراحة شباب الخليج
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-10-2008, 11:22 AM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-10-2008, 02:19 AM
  4. أخبار الإنترنت 90:"موبايلي" السعودية تشتري "زاجل" للانترنت
    بواسطة grandv8 في المنتدى استراحة شباب الخليج
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-07-2008, 02:37 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-05-2008, 09:15 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14