هي سيارة سيارة عصرية أنيقة وجديدة بالكامل من شركة جيب ذات دفع رباعي بأربع مقاعد وشكل صغير وكان أول موديل لها في الشرق الأوسط قد أطلق عام 2007. و تنافس بقوة في قطاع السيارات الرياضية العملية المدمجة وتقدم أداءً قوياً وديناميكياً بفضل محرك "كومباس" القياسي....
وفي تمايز عن طراز باتريوت فإن جيب كومباس لا يتوفر إلا بنظام دفع بالعجلات الأربع.

وتستهدف جيب كومباس محبي المغامرات من بين مالكي سيارات الدفع الرباعي مع إعطاء الأولوية للأداء السلس على الطرق المعبدة.
وتتحرك جيب كومباس الجديدة على إطارات غوودريتش بقياس 16 بوصة، مع إمكانية الحصول على مجموعة رفع (2 بوصة) للطرق الصخرية، كما تحتوي على نظام صوتي لا مثيل له مقدم من شركة كيكر، إضافة إلى باقي ما فيها من تجهيزات رائعة.

المحرك وقوة الدفع
زودت "كومباس" بمحرك قياسي مزود بـ 16 صماماً (DUALVVT) الذي تم ضبط توقيت عملية بدقة وهو مصنوع من الألمنيوم سعتة 2.4 ليتر بأربع أسطوانات يولد قوة 172 حصاناً ويعمل مع ناقل حركة يدوى بـ خمس سرعات.
وتأتي جيب كومباس الجديدة بمحرك بأربع اسطوانات سعة 2.4 ليتر، يولد قوة 172 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة وقوة عزم دوران أقصى 225 نيوتون.متر عند 4000 دورة في الدقيقة. وتنتقل السيارة من 0 إلى 100 كلم/س خلال 9.4 ثوانٍ وتصل إلى سرعة قصوى 174 كلم/س.
ويرتبط المحرك بناقل الحركه الي متغير بأستمرار (CVT2) يمتاز بمعدل استهلاك للوقود 23 ميلا\جالون في المدينه و 29 ميلاً – جالون على الطرقات السريعة بينما يبلغ استهلاك الوقود مع ناقل الحركه اليدوي ذي الخمس سرعات 23 ميلاً\ غالون في المدينة.

المقصورة الداخلية

تتمتع السيارة من الداخل بمقصورة رحبة ومريحة تفيض بمزايا الرفاهية وبالتجهيزات الأنيقة التي تشمل مقاعد جلدية وثيرة وعجلة قيادة ومقبض ناقل الحركة بالجلد ومقعد أمامي قابل للإمالة إلى الخلف بالكامل وضبط يدوي لارتفاع مقعد السائق ومصابيح للخرائط وكشاف خلفي قابل لإعادة الشحن والفك والتركيب ونظام "كومباس" الصوتي المتكامل الذي يجمع بين أحدث التقنيات الصوتية المتطورة ونظام صوتي طراز "بوسطن اكواستيك" متكامل بتسع سمعات يوفر نقاء صوتياً بقوة تصل إلى 458 واط مع سماعات يمكن تغيير اتجاهها وجهاز راديو مزود باكسسورات جيب الأصلية مع محول تشغبل (MP3) وأزرار تحكم كاملة بالنظام الصوتي مثبتة على عجلة القيادة.

من الخارج
تتباهي "جيب كومباس" بخطوط تصميم حديثة تميزها عن باقى سيارات "جيب" التقليدية الأخرى ولكنها تحفظ بالكثير من جينات هذه الماركة خصوصاً لجهة المقدمة الجريئة ذات الشبك الأنيق بفتحاته العمودية الكبيرة والأنوار الدائرية
تتسم كومباس بسقف خارجي أسود داكن، ومرايات جانبية سوداء، وچنوط كبيرة سوداء، مع دخول اللون الأسود في أجزاء من المصدات الأمامية والجانبية، وما حول المصابيح الأمامية الأساسية والشبورة.
كما أجرت شركة جيب تعديلات على طرازها كومباس ليشبه طراز غراند شيروكي من المقدمة، مع إضافة شبكة تهوئة أمامية جديدة، متخلصين بذلك من شوائب الجيل السابق. كما تم إجراء بعض التغيرات كالتموجات على صعيد غطاء المحرك، تعديلات في الصادم والمصابيح ناهيك عن إضافة عجلات مصنوعة من المعدن الخفيف قياس 17 بوصة ومصابيح خلفية من فئة ليد. ومنحت هذه التغيرات مميزات حديثة وقوية للسيارة.

عوامل أمان
تحمل جيب كومباس الجديدة أكثر من ثلاثين ميزه للسلامة والأمان بما فيها نظام التحكم الإلكتروني بالاستقرار و نظام تخفيف تمايل السيارة و نظام المساعد على المنحدرات و ستائر هوائية واقية تغطي كل صفوف المقاعد.

جيب كومباس أنيقة للطرقات الوعرة
وكومباس هي الشقيقة الصغرى لـ (غراند شيروكي) مع قدرات فذه كسيارة دفع رباعي تتميز في اقتصاديتها في استهلاك الوقود وبكفاءة عالية في الأداء تنافس فيها السيارات الرياضية العملية الصغيرة بالحجم. هذه السيارة هي ((جيب كومباس)) التي تعتبر واحدة من أكثر السيارات قدرة ضمن هذه الفئة مع قدرات الدفع الرباعي الواثقه بفضل طقم تجهيزات خاصة للطرقات الوعرة.