جيب كومباس – هوس المغامرة !!

إتقان القيادة في ميدان الدفع الرباعي مسألة تميّزت بها على الدوام سائر منتجات علامة جيب العالمية، لتأتي جيب كومباس التي تتحرك على إطارات غوودريتش، مع إمكانية الحصول على مجموعة رفع (2 بوصة) للطرق الصخرية، نموذجاً محبباً منها عند عشاق المغامرات في الصحارى العربية..
فعلى غرار غراند شيروكي أضيفت إلى كومباس شبكة تهوية أمامية جديدة، فتخلصت من شوائب الجيل السابق. كما تم إجراء بعض التغيرات كالتموجات على صعيد غطاء المحرك، وتعديلات في الصادم والمصابيح ناهيك عن إضافة عجلات مصنوعة من المعدن الخفيف ومصابيح خلفية من فئة ليد. ومنحت هذه التغيرات مميزات حديثة وقوية للسيارة. إضافة إلى باقي ما فيها من تجهيزات تقنية رائعة. كنظام صوتي لا مثيل له مقدم من شركة كيكر.
قدرات كومباس وثباتها
من أجل مزيد من القدرة على القيادة في الدروب الوعرة، وكذلك القدرة على القيادة والتحكم بالثبات تحت ظروف الطقس الصعب كالأحوال الماطرة والثلجية؛ صمّم نظام الدفع الرباعي فريدوم درايف1™ الدائم النشاط لمنح السائقين ضماناً على مدار العام، إضافة إلى احتوائه ميزة توصيلات كهرومغناطيسية مراقَبة (ECC)، تراقب بالتتالي انزلاق العجلة وتنقل العزم إلى المحور الأكثر استخداماً.
يأتي هذا مع قوة محرك كومباس الفعال DOHC المزود بـ 16 صماماً وسعة 2.4 لتر مع محور أوتوماتيكي دائم التغيير، لتوليد قوة 172 حصاناً ولقطع مسافة مقدرة بـ 26 ميلاً في الغالون (41.6 كلم في الساعة).
وتتحقق النوعية المحسنة لقيادة كومباس من خلال طريقة إعادة ضبط التعليق مع نسب النوابض ودرجات التخميد المرتفعتين، ملحقةً بالنوابض المرتدّة، وبذراع الميلان الخلفي العريض. ويعمل نظام التعليق المستقل للدفع الرباعي في كومباس تبعاً للأوامر التي يتلقاها من السائق، وفي الوقت الذي يريده. أما أثناء المناورات الحادة، فإن النظام الإلكتروني للتحكم بالثبات يساعد في الحفاظ على السيطرة في القيادة. إذ يستشعر انزلاق العجلة ويستجيب تلقائياً لمساعدة السائق في السيطرة الكاملة على السيارة.
وتتميز جيب كومباس بوجود نظام التعليق المطوّر من خلال أنظمة التعليق الأمامية والخلفية المستقلة مع مصدات ماكفيرسون المستقلة للدفع الرباعي. ووجود نظام المساعدة على تسلق التلال (HAS)، الذي يساعد عند بدء تشغيل السيارة للتسلّق من خلال البقاء على تطبيق مستوى ضغط المكابح لفترة قصيرة بعد إزالة قدم السائق عن دواسة المكابح. وإذا لم يتم تطبيق الكبح في غضون فترة قصيرة بعد رفع قدم السائق عن دواسة المكابح، يتم تحرير ضغط المكابح تلقائياً.


عناصر الحماية والوقاية
ولأن الحفاظ على سلامة ركاب السيارة واحدة من أهم أولويات علامة جيب، زودت كومباس بأكثر من 30 ميزة سلامة وأمان، شملت: وسائد هوائية متقدمة ومتعددة مراحل الانتفاخ [1] - وسادة هوائية جانبية إضافية ستارية أمامية وخلفية [1] لحماية شاغلي المقاعد المحاذية للأبواب - وسائد هوائية جانبية إضافية مثبتة في المقعد الأمامي.
فضلاً عن هيكل كومباس عالي التقنية والقوة، والذي تميزه هندسة نقاط امتصاص الاصطدامات التي تحوّل وتبدّد قوة الصدمة بعيداًً عن مقصورة الركاب، وهيكل قفص السلامة والمناطق القابلة للتحطّم على مراحل تستوعبان الطاقة الناتجة عن الاصطدامات الأمامية، وتعمل مصدات واقي الأبواب على حماية الركاب أثناء حدوث الاصطدامات الجانبية، وتساعد عارضة دفاع فولاذية فائقة القوّة لفائفية الشكل على تحويل قوة الاصطدامات الجانبية من جهة إلى أخرى في السيارة، بالإضافة إلى مساند رأس نشيطة جديدة في المقعد الأمامي.
ويقوم نظام الثبات الإلكتروني أثناء تطبيق مناورات حادة، بمساعدة السائق في الحفاظ على سيطرته على السيارة. إذ يستشعر هذا النظام أنزلاق العجلات فيستجيب أوتوماتيكياًً لتأمين السيطرة والتحكم. كما تتوفر الأنظمة الوقائية التالية: نظام المكابح القرصية المانعة للانغلاق - نظام مراقبة الطريق الوعرة - تحكّم بالتشبث لجميع السرعات الذي يطبّق المكابح ويحول العزم عند الحاجة - نظام مساندة الفرملة الذي يطبق قوة الفرملة القصوى خلال التردد بتطبيق المكابح - أنظمة تفادي السرقة بالإضافة إلى نظام الدفع الرباعي.

تصماميم فاخرة في الداخل والخارج
فتحة السقف الآلية المفتوحة بالكامل والقابلة للإمالة والانزلاق، تجعل الطبيعة رفيقاً دائماً لركاب كومباس على طول الدروب. وتتميز المقصورة الداخلية الراقية، بالمقاعد المكسوة بالجلد الفاخر مع تحقيق المرونة والراحة في الجلوس، وبمقود التوجيه العصري الجديد بثلاثة أضلاع والمكسي بالجلد تتوافر ضمنه أزرار تحكّم مدمجة لتشغيل جهاز الراديو ونظام التحكم بالسرعة طليق اليدين وغيرها من الوظائف الأخرى. مع تقنيات متطورة لوسائط إعلامية متعددة تعمل وفق نظام يوكونيكت™، ونظام الملاحة يوكونيكت™.
أما تصميم الشكل الخارجي فجاء مستوحى من غراند شيروكي؛ شبك أمامي بسبع فتحات عمودية بلون الهيكل؛ واجهة أمامية جديدة مؤلفة من قطعتيْن (علوية بلون الهيكل، سفلية مدمجة باللون)؛ واجهة خلفية جديدة منخفضة نحو الأسفل؛ عجلات مطلية بالألمنيوم قياس 17 بوصة، غطاء الجانب السفلي للهيكل جديد وصلب. مع توفر أربعة ألوان طلاء جديدة.