اطلاق مازيراتي "غران توريزمو سبورت" 2013 بالسعودية
مزيدا من القوة ، مزيدا من عزم الدوران ، مزيدا من الشكل الهجومي ومزيدا من السعة الداخلية

قامت شركة تقنية السيارات الحديثة " فاست اوتو تكنيك " الوكلاء الحصريون لسيارات مازيراتي بالمملكة باطلاق السيارة الرياضية مازيراتي "غران توريزمو سبورت " 2013 بحضور ممثل من شركة "مازيراتي بالشرق الاوسط" السيد "فلوريان ماك" و عددا من ممثلي الصحافة والاعلام المختصين بصناعة السيارات، كذلك حضر الحفل عددا من عملاء سيارات مازيراتي وعشاق السيارات الرياضية الفاخرة.
يعمل طراز مازيراتي "جران توريزمو سبورت " على تحسين التقليد العريق للصفة الرياضية من مازيراتي من خلال توفير مميزات رياضية غنية وأداء عاليا، بالإضافة الى توفير مساحة مريحة لجلوس اربعة ركاب بالغين مع شمولية كاملة للرقي والأناقة.
تم تطوير طراز "جران توريزمو سبورت" انطلاقا من طرازي "جران توريزمو اس" و "جران توريزمو اس اوتوماتيك"، كما تم تجهيزه بمجموعة واسعة من الانظمة التقنية والتي تعمل على تعزيز صفاته الرياضية من الداخل والخارج على حد سواء خاصة عبر رفع طاقته الحصانية، وتعديل بنية الهيكل، وزيادة هجومية الخطوط.
وذكر السيد مجدي جودة مدير المنتج لسيارات مازيراتي بالمملكة ان فاست اوتو تكنيك تؤكد لعملاءها ومحبي سيارات مازيراتي انها تسعى دائما لتقديم كل ما يلبي طموحاتهم ورغباتهم ،وهي تستمد طموحها من ثقتهم بها وثقتهم بسيارات مازيراتي مؤكداَ ان العام المقبل سيكون حافلا بطرازت جديدة من مازيراتي، ستشكل منعطفا تاريخيا على الصعيدين المحلي والعالمي.
تم الكشف عن هذا الطراز في معرض جنيف للسيارات هذا العام والذي يشكل اسطورة تاريخية لسيارات مازيراتي، نظرا للنجاح الكبير الذي حققــه منذ اليوم الاول لاطلاقه عام 2007، لتحتل مكانتها المفضله الأولى في فئتها، ومنذ ذلك الحين وحتى العام الماضي إستطاع هذا الطراز أن يحافظ على الصداره كأفضل سياره في فئتها.

وفي خلال العام 2011 الماضي، بلغت مبيعات طراز " غران توريزمو " ما مجموعه 2700 وحدة، أي ما نسبته 44% من مجمل مبيعات سيارات " مازيراتي " أغلبها بيعت في الولايات المتحدة الأمريكية " 900 وحدة " تليها الصين وإيطاليا، واليوم ومع طراز "غران توريزمو سبورت" الذي خضع لتطوير كبير، خاصة عبر رفع طاقته الحصانية، الآمال معقودة لرفع المبيعات أكثر فأكثر .




التصميم الخارجي
تصميمياً إستفادت مازيراتي " غران توريزمو سبورت " من تعديلات عدة من وحي خطوط الفئة " أم سي سترادل " الجريئة " لكن مع الإحتفاظ بدقة خطوط "غران توريزمو " الحادة. وأبرز التغيرات التي لحقت بطراز " جران توريزمو سبورت" الجديد تتمثل في مصابيح الإضاءة الجديدة. وفي حين جرى الإحتفاظ بالشكل الخارجي لهذه المصابيح، فإن إنارتها الداخلية صارت تستفيد من تكنولوجيا متطورة جداً. بما فيها تقنية "LED " للإضاءة نهاراً وليلاً ’ كما أن إضاءة " Xenon " داخل المصابيح تستفيد من نظام تحكم " متأقلم " يوجه الإنارة مع قدرة على تحريك إتجاه النور بزاوية 15 درجة.

وتحسنت ديناميكية مازيراتي " جران توريزمو سبورت " على مستوى الواجهة الأمامية، وفي هذا السياق، تم تفعيل الطابع الهجومي لمقدمة السيارة، خاصة على مستوى الصدام الذي أعيد رسمه لتحسين تدفق الهواء، ولتسريع عملية تبريد أسطوانات الكبح الأمامية. كما جرى إعتماد شعار وسطي أحمر اللون تأكيداً على الطابع الرياضي المعزز، مع الوفاء لتراث هذه العلامة التجارية. وفي الخلف باتت أغطية مصابيح الإضاءة داكنة أكثر بنسبة 20%. ومن الجوانب تعززت إنسيابية الشفرات السفلية، بالتزامن مع إعتماد إنسيابية أنابيب تصريف كبيرة للهواء الساخن المنبعث من المحرك.
وخلف العجلات الضخمة قياس 20 بوصة، تبرز أسطوانات الكبح التي تستفيد من تهوئة داخلية وخفة وزن لافتة، ويمكن القول إن التعديلات التصميمية المعتمدة عززت الهيبة العامة لهذه السيارة الرياضية والجريئة الخطوط .
التصميم الداخلي
داخل المقصورة , جرى تحسين المقاعد و تعزيز راحة الجلوس أثناء القيادة لمسافات طويلة، والثبات المتوفر للركاب في آن واحد وتزامن ذلك مع تجديد المقود وجعله رياضيا أكثر، مع زيادة سماكته والقدرة على إمساكه من قبل السائق. وأصبح الركاب يستفيدون من المزيد من المساحات الخاصة بأرجلهم. كما تمت زيادة المساحات الخلفية بمقدرا سنتيمترين على مستوى الأرجل أيضاً.
على الرغم من أن سيارات مازيراتي " غران توريزمو " إشتُهرت دائماً بأنها مثال لتكامل الطابع الرياضي والحرفية اليدوية الفاخرة، فإن طراز "غران توريزمو سبورت " نقل هذا الواقع إلى أفاق أعلى من خلال تطوير شكل ظهور المقاعد الأمامية لتوفير راحة أكبر للسائق والركاب حتى خلال الرحلات الطويلة. العناية تظهر بتفاصيل واضحة على مستوى المكونات الداخلية مع بروز اللمسات الرياضية المميزة، ومنها على سبيل المثال دواسات مصنوعة من الألمينيوم، وعتلات تعشيق مثبة في عمود المقود، وكساء جلدي فاخر.
وتعتبر لوحة القيادة فخمة وعصرية وعملية في آن واحد، وهي سمات تنسحب على باقي مكونات المقصورة الفخمة. ويقع المقود تماماً في يدي السائق، في حين تؤمن المقاعد (2+2) راحة عاليـة، وثباتاً متفوقاً، إضافة إلى مستلزمات السلامة، علماً أن مساند الرأس مدمجة بها.
ولا حاجة للتذكير أن المقصورة الفخمة والرياضية في آن واحد، تستفيد من مجموعة واسعة من أحدث تجهيزات السلامة والراحة والترفيه المتوفرة لدى مازيراتي.
المحرك والاداء
في سياق التحسينات التي لحقت بطراز "غران توريزمو سبورت " عمل المهندسون بجهد على تفاصيل المحرك فئة "في 8 " سعة 4,7 ليترات (سعة 4691 سنتم مكعب تحديداً بزاوية فتح نسبتها 90 درجة)، والمزود بعمودي كامة إضافة إلى 32 صماماً.
وإرتفعت طاقة هذا المحرك لتبلغ 460 حصاناً عند 7000 د.د مع عزم دوران شرس يبلغ 520 نيوتن-مترعند 4750 د.د من دون إرتفاع يذكر على مستوى معدلات إستهلاك الوقود ونسب الإنبعاثات الملوثة. وتم هذا التحسن في الادآء وقدره 20 حصاناً و30 نيوتن-متر بعد إدخال تحسينات عدة على نظام الإدارة الإلكترونية للمحرك، وعلى برمجة عمله ككل. كما جرى تطوير عمل الصمامات على سرعات الدوران العالية وزيادة متانة المكابس.
حتى أن أنابيب العادم خضعت للتطوبر، بحيث جرى تفعيل هدير الدوران الرياضي للمحرك، ويستطيع السائق الإختيار بين وضعية الدفع العادية أو الرياضية حسب الرغبة. وعند إختيار الوضعية الرياضية ـ اليدوية يتم تحويل مسار الغازات المنبعثة من العادم إلى "طريق أقصر" نحو مخارج العادم، الأمر الذي يؤمن فعاليـة أكبر لهدير العادم وأكثر كثــافة. وتستفيد مازيراتي "غران توريزمو سبورت" من فئتين من علب التروس حسب الرغبة مثبة في وحدة أحادية في الترس التفاضلي الخلفي، وموصولة بالمحرك عبر محور صلب لعزم الدوران. يذكر أن قطر محور نقل الحركة المصنوع من المعدن يبلغ 20 ملم. وقد جرى إستخدام " قابض فاصل " مزدوج بقطر 215 ملم مع نظام خاص بالتعشيق التزامني مخصص للنسبتين الأولى والثانية.
ويتم تعشيق النسب بتحكم الكتروني، وذلك عبر عتلات خاصة مثبتة بالمقود. ويتم توزيع طاقة عزم الدوران على العجلات الخلفية مع حجز الترس التفاضلي بنسبة 25% عند التسارع، ونسبة 45% عند التباطؤ. ومن خلال ثثبيت علبة التروس المذكورة نجح المهندسون في تأمين توزيع للوزن الإجمالي بنسبة 47% إلى الأمام، و53 % إلى الخلف.
نظام التعشيق الالكتروني " أم سي اوتو شيفت "
وإلى جانب علبة التروس الإلكترونية من تقنية "أم.سي شيفت" للتعشيق السريع، تبرز علبة التروس الأوتوماتيكية من فئة (ZF) والتي تتكون من ست نسب أمامية طورت لتناسب القوة الإضافية المحققة مع المحرك فئة " في 8 " علماً أنها مشتقة من علبة التروس المستخدمة في طراز "كواتروبورتي سبورت جي.تي.أس" وبشكل مغاير لعلبة التروس الأوتوماتيكية موصولة مباشرة بالجزء الخلفي من المحرك، وهي ترسل عزم الدوان إلى نفس الترس التفاضيلي بضبط محدود للدوران، عبر ناقل للحركة معدني قياس 69 ملم.
وتستفيد هذه العلبة من مجموعة واسعة من الخصائص التي أثبتت فعاليتها في باقي طرازات "مازيراتي " والتي تشمل خمس وضعيات قيادة بما فيها "أوتو نورمال" و "أوتو سبورت" و"مانويل نورمال" و"مانويل سبورت" و"آيس مود" وعند إختيار وضعية التحكم اليدوي، يتحكم السائق بوضعية التعشيق بشكل مباشر من خلال العتلات في عمود المقود ، بحيث تتحول السيارة إلى" يدوية " بشكل كامل، بحيث لا يتم تبديل أي نسبة إلكترونياً حتى لو بلغت سرعة الدوران أرقاماً عالية.
أما عند تعشيق الوضعية " اليدوية العادية " فإن نظام التحكم الإلكتروني بالتعشيق يتدخل لحماية المحرك من الدوران العالي، وفي حال إختيار الوضعية الرياضية، يتم تعشيق النسب بسرعة تزيد بمقدار 50% عن المعتاد.
وهذه الوضعية تحتوي ضمنا على نظام "لونش كنترول" يسمح بالإنطلاق بأقصى سرعة من مرحلة التوقف من دون دوران الإطارات على نفسها، وبالتالي دون أي هدر للطاقة. وهذا النظام الذي يحمل اسم " ام سي ستارت استراتيجي " لا يعمل الا عندما يكون النظام " ام سي بي" بوضعية وقف التشغيل. كما أن الوضعية الرياضية تعدل برمجة تعشيق النسب، بحيث تصبح أبطأ صعوداً وأسرع نزولاً، ما يحسن قدرات التسارع بشكل كبير، ولو على حساب معدلات استهلاك الوقود.
يذكر أن تقنية " أم سي ستارت استراتيجي " للتسارع الديناميكي النشيط تعمل بفعاليتها القصوى عند قيام السائق بالضغط على دواسة الكبح بقدمه اليسرى بالتزامن مع الضغط على دواسة الوقود بقدمه اليمنى لتأمين دوران المحرك بسرعات تترواح ما بين 2300 و 2500 د.د، عندها كل ما عليه فعله هو نزع قدمه عن دوسة الكبح، لتنطلق مازيراتي "غران توريزمو سبورت" بأقصى سرعة ممكنة، متجاوزة المئة كلم/س بأقل من 5 ثوان بسهولة.
وتساهم علبة التروس المتطورة ( الإلكترو أكتشوايتد ) في تأمين قدرات تسارع مميزة حيث صار من الممكن الإنطلاق من صفر إلى مئة كلم/س في خلال 4.7 ثوان، في تحسين قدره 0.2 ثانية مقارنة بأداء (غران توريزمو أس). يذكر أنه عند إعتماد علبة التروس الأوتوماتيكية، فإن توقيت التسارع من صفر إلى مئة كلم/س يتم في خلال 4.8 ثوان.
وعلى صعيد السرعة القصوى فهي 300 كلم/س، و298 كلم/س مع علبة التروس الأوتوماتيك "أم.سي.أوتوشيفت" وفي الحالتين في سرعة السيارة القصوى تعتبر خارقة مثلها مثل قدرات التسارع مع بروز سهولة التحكم والسيطرة إلى حد بعيد، ويعود السبب إلى توازن مذهل لطراز "غران توريزمو سبورت " وإلى مجموعة من التجهيزات الإلكترونية المساعدة للتحكم بالثبات والتماسك.
ويتم تطوير نظام الكبح للتعامل بفعالية كبيرة مع متطلبات الأداء الخارق ولهذا الغرض جرى اللجوء إلى اسطوانات كبيرة الحجم ومجوفة ومهواة داخلياً مع تطوير شركة "بريمبو" مع مكابس عالية الفعالية عددها 6 مكابس في الامام و4 مكابس في الخلف. وجرى خفض وزن ما يعرف بإسم "الأوزان المعلقة" بنسبة 15%.

الهيكل وانظمة التعليق
وبالنسبة الى أنظمة التعليق فقد إستفادت بدورها من نظام "سبورت سكاي هوك" الذي يعزز التوازن العام وراحة الجلوس في آن واحد. وقد تم تطوير مكونات أنظمة التعليق من نوابض وماصات صدمات وبرمجة نظام التحكم الإلكتروني الخاص بها للوصول إلى أفضل توازن ممكن و وضعية جلوس اكثر راحة أيضاً. وبغض النظر عن طبيعة الطريق وأسلوب القيادة، فإن طراز "غران توريزمو سبورت " يؤدي ثباتاً عاليا، وتماسكاً ممتازاً لهيكل السيارة على الطريق بشكل يمكن لقلة من سيارت كوبيه الخارقة الآداء مجاراته. والفضل في ذلك يعود إلى نظام "سكاي هوك" الذي يضبط قساوة مكونات أنظمة التعليق وهامش إنقباضها بشكل أوتوماتيكي، علما أن مهندسي مازيراتي قاموا بزيادة سماكة محور التثبيت الخلفي بمقدار 2 ملم "نحو 12%" ويستطيع نظام "سكاي هوك" الرياضي رفع القساوة العمودية لطراز (جران توريزمو سبورت) بنسبة 10% عند تعشيق الوضعية الرياضية. ولا شك أن الأذرع المزدوجة المعتمدة في الجهات الأربع من أنظمة التعليق، تساهم بدورها في تفعيل هذا الواقع.
واخيراً، لا شك أن مازيراتي "غران توريزمو سبورت" تمثل فئة مميزة من سيارات كوبيه الرياضية وحتى في سيارات الفئة "سوبر رياضية" كونها تؤمن في وقت واحد أداء خارقاً، بأجواء فاخرة جداً.






المواصفات التقنية (4،7) :
الهيكل (المقاعد ) : سوبر كار (بابان ) / (2+2)
المحرك : طولي في الأمام / 8 أسطوانات بشكلV
32 صمام
سعة المحرك : 4.7 سم مكعب
القوة القصوى (حصان / د.د) : 460/7000
العزم الأقصى (م.كلغ / د.د ) : 53 /4750
نقل حركة (الإندفاع ) : بالعجلات الخلفية
عدد نسب علبة التروس 6/6 "الكترو آكشويد "
جهاز التعليق الأمامي : أذرع مزدزجة ، نوابض معدنية ، ماصات بتحكم إلكتروني (سكايهوك )
جهز التعليق الخلفي : أذرع مزدزجة ، نوابض معدنية ، ماصات بتحكم إلكتروني (سكايهوك )
جهاز المكابح الأمامي : أسطوانات مهواة
جهاز المكابح الخلفي : أسطوانات مهواة
جهاز منع غلق المكابح : قياسي + توزيع الكتروني
عدد لفات المقود ( متر ) :
  • ( 12،3)
قياس العجلات : 17 بوصة
قياس الإطارات : 215 / 55
طول / عرض / أرتفاع (سم ) : 4881/ 5191 / 1353
قاعدة العجلات (سم ) : 2942
الوزن (كلغ ) : من 1780 الى 1880
سعة خزان الوقود (ليتر ) : 86








الآداء
من صفر الى 100 كلم/ س.(ثواني) : 4,7
من مئة الى صفر كلم / س (متر ) : 35
استهلاك الوقود الوسطي (ليتر / 100 كلم ) : 10
السرعة القصوى على النسبة 6 (كلم ) : 300


التجهيزات
مقود قابل للتعديل :
كيس هواء نقي
كيس هواء للراكب الأمامي
مكيف هواء أوتوماتيكي
جهاز إنذار
عجلات معدنية
قفل مركزي / تحكم عن بعد
تعديل إرتفاع مقعد السائق
مقاعد كهربائية / مدفأة
  • / إضافي
مرايا كهرابائية / مدفأة
  • / إضافي
نوافذ كهرابائية
مصابيح فئة "كزينون "
طلاء معندي
راديو كاسيت / جهاز سي دي
فرش جلد أصلي
جهاز التحكم بالتماسك
جهاز التحكم بالتعليق


الاســـم:	8070143184_95482e59c4_b.jpg
المشاهدات: 273
الحجـــم:	345.3 كيلوبايت