حرمان مرتكبي المخالفات الخطرة من الاشتراك في دورة كاملة للنظام
إعلان نتائج «النقاط البيضاء» فبراير المقبل

قررت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي إعلان نتائج تطبيق نظام «النقاط البيضاء» في فبراير المقبل، بعد اختيار أكثر السائقين التزاما في الإمارة، ممن خلت سجلاتهم من المخالفات المرورية طوال عام كامل، وحرمان أي سائق يرتكب مخالفات خطرة من الاشتراك في دورة كاملة للنظام.

وقال مدير مرور دبي اللواء مهندس محمد سيف الزفين، خلال مؤتمر صحافي أمس على هامش الاتفاق مع ‬13 راعياً خارجياً للنظام، تصدرتهم مجموعة الكندي للسيارات وفندق فيرمونت كرعاة ماسيين، وبريد الإمارات ومجموعة الحبتور ومواصلات الإمارات ومجموعة لوتاه، إن اللجان المعنية برصد السائقين المثاليين ستبدأ عملها فور انتهاء العام الجاري من خلال برنامج إلكتروني يرصد السائقين ذوي السجلات الجيدة ويوفر قائمة بأسمائهم، مضيفا أنه سيتم التدقيق على السائقين المرشحين، خصوصا من كبار السن، الذين يتوقع أنهم لا يقودون سياراتهم بأنفسهم، لافتا إلى استبعادهم من الترشح للنظام.

وكانت شرطة دبي أعلنت رسميا عن نظام مروري تحفيزي، يستهدف بشكل مباشر السائقين الذين يمارسون القيادة بشكل منتظم، يحمل اسم «النقاط البيضاء»، ويتضمن مكافآت مالية يوفرها شركاء خارجيون، فضلا عن جائزة كبرى (سيارة). ويشمل نظام النقاط البيضاء الأشخاص الذين يحملون رخص قيادة صادرة من إمارة دبي، سارية المفعول، ولديهم مركبة أو أكثر صالحة للسير، ومسجلة بأسمائهم في إدارة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات.

وكشف الزفين أن المخالفات الخطرة ستحرم مرتكبيها من المشاركة في النظام خلال دورة العام التالي.

ولفت إلى أن هذا ينطبق على مرتكبي الحوادث، خصوصا التي تسفر عن إصابات أو وفيات، والأشخاص الذين يضبطون أثناء القيادة تحت تأثير الكحول، فضلا عن المتهورين ومتجاوزي الإشارات الحمراء.

وتوقع الزفين أن يسهم البرنامج في خفض مؤشر الحوادث بنسبة تصل إلى ‬20٪ بعد تطبيقه، مشيرا إلى أن الإدارة رصدت اهتماما كبيرا من أفراد المجتمع فور الإعلان عن البرنامج. ويمنح النظام ‬12 نقطة بيضاء سنويا بواقع نقطة شهريا، وتمنح وفق اشتراطات محددة تشمل عدم تسجيل أي مخالفة مرورية على ملف رخصة القيادة، أو ملف المركبة المسجلة باسم صاحب الرخصة خلال السنة الميلادية، وتتضمن مخالفات «سالك»، ومخالفات الإمارات الاخرى، وكذلك القضايا المرورية.

وتابع أنه «لم يتم بعد تحديد عدد الجوائز العينية والمالية المقرر منحها للفائزين، لكن في حالة تساوي حظوظ المرشحين وزيادة عددهم عن الجوائز المقررة، ستتم مقارنة سجلاتهم في الأعوام الماضية كذلك، وتمنح الجوائز لأصحاب أفضل ملفات مرورية».

وأكد الزفين أن لا أحد منهم سيخسر بشكل عام لأن الأشخاص الذين لن يفوزوا بجوائز عينية سيكون من حقهم الحصول على مزايا مهمة من الإدارة العامة للمرور، تشمل منحهم ‬12 نقطة بيضاء، ما سيسمح لهم بإلغاء مدة حجز المركبة لفترة ‬30 يوما كحد أقصى، وكذلك إلغاء دفع بدل الأرضية في شباك حجز المركبات في شرطة دبي، بحد أقصى شهر، وهو ما يعادل ‬3000 درهم. وأشار إلى أن المزايا تشمل أيضا إلغاء مخالفة مرورية واحدة ليس عليها نقاط مرورية سوداء، أو تستحق حجز السيارة، لافتا إلى تجميع النقاط البيضاء حتى نهاية العام، للاستفادة منها في زيادة قيمة المكافآت المقدمة من الشركاء الخارجيين، وتشمل قسائم مشتريات ومكافآت أخرى.

إعلان نتائج