سيارة ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) النموذجية تظهر لأوّل مرّة في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • سيارة ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) الفائقة الجديدة للجيل المقبل تتألّق للمرّة الأولى في الإمارات
  • تهدف ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) لأن تكون السيارة الأفضل للسائقين على الطرقات العامّة والحلبات مع توفير مزايا إيروديناميكية متميّزة وأداء رائع وتصميم فريد


تألّقت ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM)، السيارة الأكثر شهرة في العالم اليوم، بشكل متميّز في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بعدما تم الكشف للمرّة الأولى رسمياً عن الدراسة التصميميّة الفريدة لها خلال حفل خاص أقيم في ’منتجع وسبا حبتور غراند‘ بدبي ليلة أمس (الإثنين 18 فبراير 2013).

وتم تصميم ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) لتكون ببساطة أفضل سيارة للسائقين في العالم على الطرقات العامّة والحلبات، وهي من أكثر السيارات المرتقَبة في 2013. وكُشِف عنها في دبي أمام مجموعة ضيوف من كبار الشخصيات ومسؤولي ’ماكلارين أوتوموتيف‘ (McLaren Automotive) و’الحبتور للسيارات‘، الوكيل المحلّي للشركة البريطانية الشهيرة لتصنيع السيارات الرياضية.

وقال فرانك ستيفنسون، كبير مصمّمي ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM): "إن تطوير سيارة ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) يضم الأفضل في ’ماكلارين‘ وخصوصاً فرق العمل والتقنيّات من عالم السباقات. لقد تم تصميم ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) لتكون أكثر من مجرّد سيارة فائقة، وسعينا لابتكار أفضل سيارة للسائقين في العالم عبر الجمع بين المزايا الإيروديناميكية والتفوّق الهندسي وعناصر التصميم الرائعة لتطوير شيء يبقى لأزمان طويلة مثلما هو حال طراز ’ماكلارين إف1‘ (McLaren F1) السابق الذي يعتبره كثيرون أفضل سيارة فائقة على الإطلاق في العالم أجمع."

أما مارك هاريسون، المدير الإقليمي لشركة ’ماكلارين أوتوموتيف‘ في الشرق الأوسط وأفريقيا، فقال: "يشكّل تقديم ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) في الإمارات العربية المتحدة بداية رائعة لسنة 2013، وهي السنة التي نحتفل فيها بعيدنا الخمسين. ومن المتوقّع أن تقوم هذه السيارة الفائقة المميّزة بإعادة تحديد الأسس في عالم السيارات، وستكون دولة الإمارات سوقاً رئيسياً لنا. ونحن نتطلّع للعمل مع شركة ’الحبتور للسيارات‘ التي كانت من أنجح وكالات ’ماكلارين‘ في العالم سنة 2012، ونتهيّأ معاً لوصول السيارة."

من جهته، قال سلطان الحبتور، رئيس مجموعة ’الحبتور للسيارات‘: "يولّد وصول ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) لحظات رائعة لنا. فمنذ الكشف الأوّلي عنها في ’معرض باريس للسيارات‘ العام الماضي، استلمنا الكثير من طلبات الاستعلام عنها من عملاء محتملين عبر صالتي عرضنا في دبي وأبوظبي. وعند البدء ببيعها هنا في وقت لاحق من العام الجاري، سوف تسهم ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) بالتأكيد في تعزيز شهرة ’ماكلارين‘ أكثر في المنطقة، وذلك بعد النجاح الذي أصبحت تتمتّع به هنا سيارتي ’12سي‘ (12C) و’12سي سبايدر‘ (12C Spider)."

وأثناء التحدّث عن عملية التطوير، قام مسؤولو ’ماكلارين‘ بعرض فيلم فيديو لسيارة ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) خلال خضوعها لاختبارات ديناميكية أجريت في مكان سرّي. ويمكن مشاهدة هذا الفيلم عبر قناة ’ماكلارين‘ الرسمية في موقع ’يوتيوب‘ (Youtube) على شبكة الإنترنت: McLaren Automotive - YouTube.

’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM )
تتمتّع ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM)، التي تم تطويرها كسيارة طرقات عادية توفر أداءً فائقاً وحقيقياً مستوحى من سيارات سباقات الفورمولا 1 (Formula 1™) على الحلبات، بهندسة ’ماكلارين أوتوموتيف‘ المتقدّمة في عالم السيارات وهي تولي أولوية قصوى للأداء من خلال تقنيّاتها المتطوّرة جداً. وستتميّز السيارة عبر التقدّم الكبير في عدّة مجالات من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر تقليل الوزن، التصميم العام، الأداء على السرعات العالية، المواد المستخدَمة (بالأخص ألياف الكربون)، نظام توليد الحركة والعناصر الإيروديناميكية التي تحويها.

وتم تصميم الطراز الجديد من بداياته الأولى وفي البال منح أولويّة للأداء الإيروديناميكي، واستفادت السيارة من تقنيّات الاختبار والتجارب ذاتها التي يتم استخدامها في سيارات ’ماكلارين‘ للفورمولا 1، وهي تتمتّع بمستويات قوّة ضاغطة أعلى بكثير من أي سيارة طرقات عامّة متوفرة حالياً، بحيث يتم تحقيق 600 كيلوغرام عند سرعة أقل بكثير من السرعة القصوى، وبالتالي فإنها تشبه بهذا السيارات الرياضية الحالية للسباقات.

وكما هو الحال بالنسبة لسيارة ’ماكلارين إف1‘ الأسطورية، تتميّز ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) الجديدة بتصميم مع محرّك وسطي وبالاعتماد على الخلية الأحادية من ألياف الكربون ومفهوم قفص الأمان لبنية السقف المعروف باسم ’القفص الأحادي‘ (MonoCage) الذي يُعدّ تطويراً للخلية الأحادية (MonoCell) المستخدمة حالياً في طرازي ’12سي‘ و’12سي سبايدر‘. وتم صنع كافة ألواح جسم السيارة من ألياف الكربون لتقليل وزنها.

تتميّز ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) بتصميم سائلي مدمج فريد بالتوافق مع فلسفة الشركة بضرورة وجود سبب وراء كل شيء يتم تنفيذه. وتبرز اللمسات الأنيقة في مختلف أنحاء السيارة، ومثال على هذا عازل الحرارة بالورق الذهبي حول أنابيب العادم – خصوصاً وأن الذهب هو المعدن الأمثل لعكس الحرارة؛ والمقصورة الزجاجية المستوحاة من مقصورات قيادة الطائرات الحربية بحيث تمنح الركّاب شعوراً مشابهاً للطيّارين، إضافة إلى توفير مستويات رؤية غير عادية في سيارة فائقة.

مستوحاة من عالم الفورمولا 1
تم تصميم كل لوح من ألواح الجسم ومأخذ الهواء ونظام العادم في السيارة بهدف تعزيز المزايا الإيروديناميكية لأعلى حد، والميّزة الأبرز في السيارة هي الجناح الخلفي الكبير النشط والذي يمكن له أن يتمدّد إلى الخلف حتى 300 ملم على حلبات السباقات وحتى 120 ملم على الطرقات العادية، وتم تطويره باعتماد عمليات وبرمجيات قسم ’ماكلارين‘ للفورمولا 1. كما تحظى ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) بخاصّية ‘نظام تقليل الجر‘ (DRS) مثل سيارة سباقات الجائزة الكبرى لتقليل القوّة الضاغطة وزيادة السرعة عند السير في خط مستقيم.

وتتبع ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) بتميّز خطى سيارة ’ماكلارين إف1‘ الكلاسيكية المعروفة بـ’السيارة الأبرز‘. كما أن اسمها يرتبط بشكل وثيق مع سباقات الجائزة الكبرى. فـ’بي1‘ يعني المركز الأول – ولقد حقّقت ’ماكلارين‘ الفوز 182 مرّة في سباقات الجائزة الكبرى منذ بداياتها سنة 1966، أي أكثر من أي فريق آخر للفورمولا 1. وهناك جزء من التراث في هذا الاسم أيضاً إذ أن سيارة ’ماكلارين إف1‘ كانت تُعرّف بشكل مبدئي باسم ’المشروع 1‘ (Project 1) أو ’بي1‘ (P1).

’ماكلارين إف1‘ (McLaren F1)
رفعت ’ماكلارين إف1‘ معيار أداء السيارات الفائقة عند إطلاقها قبل عشرين سنة، وهي لا تزال بالنسبة لكثيرين، خصوصاً الذين حظوا بفرصة قيادة وامتلاك واحدة من سيارات نسخة الطرقات العامّة، أفضل سيارة فائقة لامست الإسفلت على الإطلاق.

ومن المهم ذكره أن ’ماكلارين إف1‘ كانت أول سيارة طرقات عامّة ترتكز على شاسيه ألياف الكربون، وهي تقنيّة أدخلتها ’ماكلارين‘ إلى الفورمولا 1 في 1981 وتم اعتمادها بعد ذلك بسرعة لدى جميع فرق الفورمولا 1. ولقد كانت عند سرعة 391 كيلومتر بالساعة أسرع سيارة إنتاج في العالم وهي لا تزال حتى الآن أسرع سيارة إنتاج في العالم بمحرّك سفط طبيعي (بدون توربو)، ما يشكّل رقماً قياسياً قد لا يتم كسره. أما نسخة السباقات من سيارة ’إف1‘ طراز ’جي تي آر‘ (GTR) ففازت بسباق ’لو مان 24 ساعة‘ (24hr Le Mans) الشهير بعد أول مشاركة لها فيه سنة 1995، ما يُعتبَر إنجازاً آخراً قد يكون صعباً أن تحقّقه مرّة جديدة نسخة سباقات من سيارة أخرى مصمّمة للطرقات العادية.

والهدف الآن مع ’ماكلارين بي1‘ (McLaren P1TM) هو اعتماد إنجازات ’ماكلارين إف1‘ كمصدر وحي وإلهام والقيام بإعادة تحديد الأسس التي يتم عبرها تقييم السيارات الفائقة.

- انتهى -


الصورة 1: (من اليمين لليسار) مارك هاريسون، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وإفريقيا كريس غودوين، رئيس سائقي التجارب، فرانك ستيفينسون، مدير التصميم للماكلارين بي1 (McLaren P1TM)
الصورة 2: (من اليمين لليسار) كريس غودوين، رئيس سائقي التجارب، فرانك ستيفينسون، مدير التصميم للماكلارين بي1 (McLaren P1TM)، مارك هاريسون، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا




حول ’ماكلارين أوتوموتيف‘
’ماكلارين أوتوموتيف‘ شركة بريطانية تصنّع سيارات رياضية فاخرة عالية الأداء موجودة في ’مركز ماكلارين للتقنية‘ (MTC) في ووكينغ، سُرّاي. أما في الشرق الأوسط، فيوجد المكتب الرئيسي الإقليمي للشركة في البحرين التي هي أيضاً موطن شركة ’ممتلكات‘ القابضة، المساهم الأساسي في الشركة. وتحوي المنطقة شبكة تضم وكلاء محترفين وبارزين في كل من مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، الكويت، قطر والإمارات العربية المتحدة.
بعد الإطلاق العالمي للشركة عام 2010، طرحت ’ماكلارين أوتوموتيف‘ طرازي ’12 سي‘ و’12 سي سبايدر‘ المبتكَرين، وكجزء من خططها لإطلاق طراز جديد كل عام، تم الإعلان مؤخراً عن ’ماكلارين بي 1‘ في ’معرض باريس للسيارات‘. وتستمر العلامة التجارية بالتوسّع وتعمل من خلال شبكة وكلاء دولية خاصّة في جميع أسواق السيارات الرئيسية.

شركاء ’ماكلارين أوتوموتيف‘ التقنيّين
تتعاون ’ماكلارين أوتوموتيف‘ بشكل وثيق في عملية تطوير وهندسة وتصنيع مجموعة سياراتها الرياضية المبتكَرة والمميّزة مع أبرز الشركات العالمية الرائدة التي توفر الخبرات والتقنيّات المتخصّصة، وهي تشمل ’أكيبونو‘ (Akebono)، ’أكزونوبل‘ (AkzoNobel)، ’إكسون موبيل‘ (ExxonMobil)، ’بيريللي‘ (Pirelli)، ’ساب‘(SAP) و’تاغ هوير‘ (TAG Heuer).

مصمّمة للحلبات؛ مطوّرة للطرقات
التواصل بين ’الفورمولا 1‘ وسيارات الطرقات العامّة في ’ماكلارين‘ عملية طبيعية يتم عبرها مشاركة الخبرات والمعارف والأسس وأساليب العمل. ومن خلال دمج 50 سنة من الخبرات في سباقات الفورمولا 1 و20 سنة من التراث العريق في صناعة السيارات الرياضية الرائدة، تقوم ’ماكلارين أوتوموتيف‘ بتصميم، تطوير وتصنيع طرازي ’12 سي‘ و’12سي سبايدر‘ المتطوّرين والمتقدّمين تقنياً واللذين يتميّزان بعدم المساومة من ناحية الأداء.
و’ماكلارين‘ رائدة باستخدام ألياف الكربون في صناعة السيارات على مدى الـ30 سنة الماضية. ومنذ أن قدّمت شاسيه ألياف الكربون في سيارات السباقات والطرقات العامّة مع ’ماكلارين إم بي 4/1‘ في 1981 و’ماكلارين أف 1‘ في 1993 على التوالي، لم تقم ’ماكلارين‘ بإنتاج أي سيارة مصنوعة من غير شاسيه ألياف الكربون.
زوروا الموقع McLaren Automotiveللمزيد من المعلومات.


الاســـم:	8495491948_dfd221a557_b.jpg
المشاهدات: 197
الحجـــم:	327.0 كيلوبايت

الاســـم:	8495493430_bbe5e44539_b.jpg
المشاهدات: 177
الحجـــم:	339.3 كيلوبايت