رالي حائل الدولي يشهد إنطلاق الجولة الأولى من التصفيات السعودية لبطولة ريد بُل كار بارك دريفت 2013

حائل – خاص


في نطاق الفعاليات المصاحبة لرالي حائل الدولي 2013، تنطلق يوم الأربعاء 27 مارس الجاري الموافق 15 جمادي الأول بطولة ريد بُل كار بارك دريفت لمهارات الإنجراف التي تقام جولات تصفياتها في مختلف مناطق المملكة إنطلاقا من جولتها الأولى التي ستقام في حائل.

إختيار حائل كمحطة إنطلاق لأهم بطولة للدريفت في المملكة يأتي كجزء من دعم ريد بُل لرالي حائل الدولي وإحدى ثمار التعاون الوثيق مع الإتحاد العربي السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية. علما بأن أبطال نهائي المملكة في ريد بُل كار بارك دريفت، والذي سيقام في جدة يوم 9 مايو القادم، سيتأهلون بشكل مباشر الى نهائيات بطولة الشرق الأوسط التي ستقام في دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر هذا العام.

تنطلق تصفيات بطولة المملكة ريد بُل كار بارك دريفت لمهارات الإنجراف الساعة السابعة مساء يوم الأربعاء 27 مارس في حائل، ومن ثم تنتقل الى الأحساء يوم 4 أبريل، المدينة المنورة يوم 11 أبريل، الدمام يوم 25 ابريل، الرياض يوم 2 مايو، وصولا إلى جدة يوم 8 مايو. وسيتأهل أبطال التصفيات المحلية الثلاث الأوائل من كل منطقة الى نهائي بطولة المملكة الذي سيقام يوم الخميس 9 مايو في مدينة جدة. علما بأن الموجة السعودية إذاعة ألف ألف ستقدم تغطية حية لكل مراحل البطولة.

الجدير بالذكر أن تاريخ رياضة الدريفت (الإنجراف بالسيارة) يعود إلى ستينيات القرن الماضي، وإلى الطرقات الجبلية الوعرة في اليابان. في ذلك الحين، كانت مجموعة من المتسابقين يتنافسون على الطرقات الجبلية المعوجة في اليابان محاولين تحقيق الأرقام القياسية لكل مسافة تفصل بين نقطتين من خلال يتخطي حدود احتمال إطاراتهم في المنعطفات القاسية. لكن في النهاية، لم يبدُ أنها وسيلة تظهر السرعة، إنما قد تتطوّر إلى مجالٍ جديد كلياً.

وبحلول عام 1970م، كانت رياضة الدريفت قد احتلّت جزءاً كبيراً من بطولة اليابان للسيارات السياحية التي شهدت عروضا مذهلة برهنت عن قدرة فائقة لأبطالها في التحكّم بسياراتهم. وبعيد ذلك، تحوّل الدريفت الانجراف بالسيارات إلى رياضة منظّمة تقام على أساسها مسابقات عدّة حول العالم.

وشهد عام2009م ولادة حدث ريد بل كار بارك دريفت وهو الحدث الأول في الشرق الأوسط المخصص لفن الانجراف بالسيارة. وقد جمعت المسابقة أفضل سائقي المنطقة الذين تنافسوا ضدّ بعضهم البعض ليفوز الأفضل باللقب المنشود. ومذذاك، تطوّر ريد بل كار بارك دريفت إلى حدث بالغ الأهمية في المنطقة تجرى خلاله جولات تصفية في 9 بلدان مختلفة من منطقة الشرق الأوسط. وقد تابع نهائي بطولة الشرق الأوسط التي أقيمت في الأردن العام الماضي أكثر من خمسين ألفاً من محبّي فن الانجراف في العالم العربي من بينهم 3 سائقين سعوديين هم حاتم نتو، عبدالهادي القحطاني ومعاذ العيسى.