تويوتا أف جي كروزر 2013 و جيب رانجلر 2013 و تويوتا لاند كروزر 2013

Desert Duning - Jeep Wrangler, FJ Cruiser, Lexus, Land Cruiser - Faya to Badayer Trip - YouTube

ثلاث سيارات لكل منها تاريخ عريق في عالم الدفع الرباعي، مع أن الأفجي جديدة على ساحة الدفع الرباعي لكنها تأخذ بعض من رفاهيات اللاندكروزر بينما تبقى الجيب رانجلر أعرق سيارة في هذه المقارنة.

أولآ التويوتا أف جي 2013 و التي تأتي بمحرك ستة سلندر بسعة 4.0 ليتر و قوة 260 حصان مع عزم يقدر ب271 رطل/قدم ينقل قوته إلى العجال الأربعة عن طريق ناقل سرعة مكون من خمس سرعات جير أوتوماتيكي بعلبة ناقل VF2A لديها نسبة 2.56:1 بالمدى الواطي. كما تمتلك الأف جي تعليق مزدوج من نوع ويش بون "عمودين على شكل A معلقان بعمود أفقي" مع سبرينجات مستقلة بالأمام مربوطة بأكسل s20DNF. أما في الخلف تأتي بأكسل ثابت B20N يربط العجلتان الخلفيتان بعمود واحد من نوع بان هارد خلال أربعة روابط تتصل بالسبرينجات. كلا الأكسل الخلفي و الأمامي لديهما نسبة مشابهة 3.7272:1 للفرامل و الأتراس، كما أن الخلف لديه قافل حركة اختياري. كما أن الأكسلات تأتي بنظام A-Trac من تويوتا و الذي يتحكم بالثبات "تراكشن كونترول" و الذي يقوم باختيار عجلة مستقلة و فرملتها لإيقافها بينما تعطي قوة إضافية للعجال الأخرى التي تملك ثبات أكثر.
تزن الأفجي حوالي 4,295 باوند بينما يتمركز الجسم على هيكل 105,9 أنش كما أن تويوتا قلت بأن السارة قادرة على 6.8 كم للتر بالمدينة و 8.5 كم للتر بالطريق العام ولكن الحقيقة أن السيارة تصرف أكثر بقليل و تأتي بعجل أضافي كالعادة.






تأتي الجيب رانجلر جي كي بمحرك بنتاستار 3.6 ليتر الجديد بستة سلندرات تنتج 285 حصان و 260 رطل/قدم من العزم قدر من أحسن عشر محركات في العالم عام 2012 لاقتصاده و قوته حيث يستهلك 7.3 كم لكل لتر بالمدينة و 8.9 كم لكل ليتر بالطريق العام قادرة على تحريكك 629.3 كيلو متر بتنك بانزين واحد. خلف هذه القوة يوجد ناقل سرعة 42RLE أوتوماتيكي بخمس سرعات أما نظام الدفع الرباعي Trac-NV241 يأتي ستاندرد ليوصل قوة مشابهة لجميع العجال, بينما يوجد نظام Rock-Trac 4WD ستاندر أيضآ تختاره عند تسلق الصخور لتحسين الدفع بنسبة للأتراس تقدر ب4:1 للترس الواطي لتسلق التلال بالسرعات الواطية بعزم أكبر للعجال الأربع. تأتي الجيب رانجلر بحلة من رفاهيات الدفع الرباعي: مثل ماصات الصدمات القابلة للتعديل و التي تتميز بتكنولوجيا الصمامات القابلة للتعديل بالسرعات الواطية حيث تصبح صلبة عند الصعود على الصخور و مرتخية بالسرعات العالية. تأتي الاكسلات بنوع دانا44 للأمام و الخلف مع Tru-Lok لقفل الديفرينشل و أعطاء الثبات المثالي بينما الأكسل الأمامي يعطيك القدرة على فصل العمود الأفقي المثبت للتعليق ليعطيك تمحور رائع للعجال عند تسلق الرمال أو الصخور كما تأتي بخاصية سحب البيت المتنقل كخاصية ستاندرد .





التويوتا لاند كروزر 2013 سيارة رائعة على الطرق الرملية و الوعرة ولكنها تأتي بناقل سرعة سداسي, ومن الأشياء التي تميز اللاند كروزر هي المعلق المزدوج بشكل الويشبون و اكسل خلفي صلب و فعال. بينما تزن التويوتا لاند كروزر 5765 باوند مما يجعلها سيارة ثقيلة جدآ, قادرة على نقل ثمانية أشخاص, خمسة أن كنت تريد الصدق كما أنها تأتي بتحكم رباعي بالمكيف للخلف و الأمام لضمان راحة الركاب, فالشبه بينها و بين الجيب جراند شيروكي هو شبه معدوم, عدى عن سعر التويوتا الذي ما زال في ارتفاع. يوجد محرك ستة سلندر بسعة 4.0 ليتر و بقوة 271 حصان و عزم 385 رطل/قدم باستهلاك وقود يقدر ب12.9 ليتر لكل 100 كيلومتر.
أما المحركات ذات الثمانية سلندر فيأتي محرك الثمانية سلندر الخاص بالتويوتا لاندكروزر بسعة 5.7 ليتر و بقوة 281 حصان و عزم 401 فت باوند بينما تستهلك السيارة 15.7 ليتر لكل 100 كيلوكتر.