شركة نيسان وبلدية مدينة يوكوهاما تطلقان أول برنامج
مشاركة في استخدام السيارات الكهربائية في اليابان

نيسان تقدم نحو 100 مركبة كهربائية صغيرة الحجم "فوق-المدمجة" حسب مفهوم التنقل الجديد


دبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 سبتمبر 2013: أعلنت شركة نيسان موتور المحدودة عن خدمة طموحة بالتعاون مع بلدية مدينة يوكوهاما حيث يقع المقر العالمي للشركة، وتتمثل في برنامج المشاركة باستخدام السيارات الكهربائية صغيرة الحجم "فوق-المدمجة، وهي أول خدمة من نوعها في اليابان تشمل استخداماً واسعاً للسيارات الكهربائية الصغيرة. وتحمل الخدمة الجديدة اسم "تشويموبي يوكوهاما" وستنطلق وسط مدينة يوكوهاما في 11 أكتوبر المقبل بعدد محدد من المركبات على أن يصل عددها إلى 100 مركبة كهربائية "فوق-المدمجة" حسب مفهوم التنقل الجديد من نيسان. وطلبت نيسان من الأشخاص الراغبين بالمشاركة التسجيل من خلال موقع الخدمة الالكتروني على شبكة الانترنت الذي بدأ باستقبال الطلبات فعلياً في 27 سبتمر الجاري.

وتمثل خدمة "تشويموبي يوكوهاما" جهداً مشتركاً بين شركة نيسان موتور المحدودة وبلدية مدينة يوكوهاما كجزء من برنامج مشروع يوكوهاما للتنقل "زيرو" الذي يهدف إلى رفع عدد الاختيارات منخفضة الانبعاثات للسكان في مدينة يوكوهاما. وصممت خطة "تشويموبي يوكوهاما" لتكون خدمة للمشاركة في استخدام السيارات في اتجاه واحد، بمعنى أنه يمكن استئجار السيارة من إحدى المحطات الخاصة بالخدمة وإعادتها إلى أي من من محطات الاستلام أو التسليم البالغ عددها 45 محطة وسط مدينة يوكوهاما.

ومن الأهداف الرئيسية للمشروع الذي يستمر عاماً كاملاً تقليل انبعاثات الكربون على الطرقات العامة وتحسين جودة المواصلات في المدينة وتعزيز جهود الترويج السياحي. وتدعم المشروع وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية. وتبدأ خدمة "تشويموبي يوكوهاما" (التي تعني باليابانية "سهولة التنقل") بثلاثين مركبة مصنّعة حسب مفهوم التنقل الجديد من نيسان، وسيزداد العدد تدريجياً ليبلغ نحو 100 مركبة. وهذه هي الخدمة الوحيدة من نوعها في اليابان التي يستخدم عدداً كبيراً من السيارات الكهربائية "فوق-المدمجة" في مشروع للتنقل من هذا النوع.

وقد انضمت شركات أخرى للمساهمة في هذا المشروع الطموح، حيث قامت شركة هيتاشي المحدودة بتطوير نظام تسجيل العضوية والحجز، أما ميتسوي ريبارك التابعة لشركة ميتسوي فيدوسان العقارية المحدودة فستقوم بإعداد تسهيلات وقوف السيارات في المحطات المختلفة والتي تعتبر جانباً حيوياً في هذا المشروع، هذا بالاضافة إلى شركات عديدة أخرى وتسهيلات سياحية وعامة.

وتتعاون نيسان مع مقدمي الخدمات المحلية للنقل العام والمراكز التجارية وجمعيات إدارة الشقق السكنية والشركات المحلية لبحث امكانات استخدام السيارات الكهربائية "فوق-المدمجة" وجدوى الفرص التجارية الأخرى المتعلقة بها، وذلك بعد البدء في تنفيذ مشروع خدمة "تشويموبي يوكوهاما".

وكشركة رائدة في مجال التنقل منعدم الانبعاثات، تواصل نيسان، التي تعمل تحت مظلة نظام منح تصاريح التنقل بالمركبات صغيرة الحجم من وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية، البحث عن فرص تعزز استخدامات المركبات الكهربائية "فوق-المدمجة" لتحسين مستويات النقل داخل المدن والبيئة الحياتية للسكان عموماً.

معلومات حول خدمة "تشويموبي يوكوهاما":

  1. فترة المشروع: سنة واحدة اعتباراً من 11 أكتوبر 2013
  2. السيارات: 100 سيارة (الخطة) حسب مفهوم التنقل الجديد من نيسان

*يبدأ تنفيذ الخطة بـ 30 سيارة ثم يزداد العدد تدريجياً ليبلغ نحو 100 سيارة خلال فترة المشروع
3. محطات استلام وتسليم السيارات: 70 موقعاً حول منطقة "محطة يوكوهاما"، ميناتو ميراي، وكاناي في وسط مدينة يوكوهاما.
*يبدأ تنفيذ الخطة بـ 45 محطة ويرتفع العدد تدريجياً إلى 70 موقعاً خلال فترة المشروع
الرجاء زيارة الموقع الالكتروني (باللغة اليابانية فقط) http://www.choi-mobi.com للحصول على مزيد من المعلومات.

  1. مناطق القيادة: داخل مدينة يوكوهاما

*يمنع قيادة المركبات على الطرق السريعة.

  1. سعر الخدمة: 20 ين ياباني للدقيقة الواحدة.
  2. عملية تنفيذ المشروع:


  • التسجيل الكترونياً في مشروع الخدمة عبر الموقع الالكتروني
  • بعد التسجيل، حضور درس في القيادة الآمنة لمدة ساعة واحدة تقريباً في المقر الرئيسي العالمي لشركة نيسان أو في مبنى باسيفيكو يوكوهاما
  • بعد ذلك، يتم اصدار بطاقة اشتراك لاستخدامها في الخدمة.


  1. متطلبات الاستخدام:


  • رخصة قيادة يابانية سارية المفعول. يستثنى من الخدمة حملة الرخض الدولية والرخص الصادرة خارج اليابان.
  • هاتف ذكي يستطيع استلاك البريد الالكتروني.
  • بطاقة ائتمانية صادرة في اليابان.


مفهوم التنقل الجديد من نيسان:

  • المركبة الكهربائية المزودة ببطاريات ليثيوم-أيون

السرعة القصوى: 80 كم/ساعة

  • الطول: 234 سم، العرض: 123 سم، الارتفاع 145 سم

وزن المركبة: 500 كغ: سعة الركاب: 2