>



النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    سعود العليان غير متصل المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    35
    المشاركات
    16,760

    افتراضي برنامج فورد للمحافظة على البيئة يخصّص 100 ألف دولار


    برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة يخصّص 100 ألفدولار لدعم المشاريع البيئية في الشرق الأوسط
    · الفرصة متاحة لتقديمطلبات المشاركة من المشاريع البيئية القائمة حتى 14 سبتمبر 2014
    · البرنامج يرحببمشاركة المشاريع من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة وقطروالكويت وسلطنة عُمان والبحرين والأردن ولبنان والعراق واليمن للمرة الأولى
    · أكثر من 150مشروعاً بيئياً من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ولبنان والعراق استفادت منبرنامج المنح حتى الآن
    دبي،دولة الإمارات العربية المتحدة، 11 أغسطس2014 - أعلن برنامجمنح فورد للمحافظة على البيئة أنه سيخصّص مبلغ 100 ألف دولار للمساعدة في تمويلالمشاريع البيئية القائمة في منطقة الشرق الأوسط. وتوسّع البرنامج هذا العام ليشملالمشاريع البيئية في اليمن للمرة الأولى، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجيولبنان والأردن والعراق. ويُذكر أن الموعد النهائي لإرسال الطلبات هو14 سبتمبر 2014.
    ويحتفلبرنامج منح فورد للمحافظة على البيئةالعام المقبل بدورته الخامسة عشرة، وقد ساهم البرنامج الذي يهدف إلى دعم المؤسساتوالمنظماتالبيئية المحلية في الشرق الأوسط،فيمساعدة أكثر من 150 مشروعاً ناجحاً على مدار السنوات الماضية.
    وتمتخصيص مبلغ يزيد عن مليون دولار منذ انطلاقهذهالمبادرة في عام 2000 لمساعدةالمشاريععلى إجراء الدراسات والعمل على حفظ التنوعالبيولوجي الغني في هذه المنطقة،ودعم برامج إعادة التدويرومبادرات الأبنية الخضراء، فضلاً عنتعزيز مستويات الوعي العام بأهمية الحفاظ على البيئة. ويُعتبربرنامج منح فورد للمحافظة على البيئة واحداً من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في العالم، ويسعى إلى تمكين الأفرادوالمنظمات غير الربحية التي تنصبجهودها على الحفاظ على السلامة البيئية فيمجتمعاتهم.
    ومن حيث المساهمات النقدية، فقد أحدث برنامجالمنح أثراً إيجابياً ملموساً في لبنان حيث حصل ما مجموعه 37 مشروعاً على منحبقيمة إجمالية وصلت إلى 322،500 دولار. وفي منطقة الخليج، حصلت المشاريع الصديقةللبيئة من المملكة العربية السعودية على أكبر مبلغ من المنح حيث قُدّر بالمجمل بـ193,000 دولار وذلك منذ العام 2000. وحصلت المشاريع البيئية في سلطنة عُمان علىمبلغ يُقارب 160,000 دولار من المنح، فيما نالت المشاريع من الإمارات العربيةالمتّحدة على 149,500 دولار.
    وبهذا السياق قال كاليانا سيفاغنانام، مدير فوردالشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يتميز هذا البرنامج بسجله الناجح والعريق فيالمنطقة، ويزداد أثره الإيجابي الهام ضمن المجتمعات المحلية حيث نقدّم خدماتناللعملاء، ونساهم في دعم الجهات المعنية بالمحافظة على البيئة، ونعمل على تثقيفالجمهور حول القضايا الهامة. ونحن فخورون للغاية بمبادرة برنامج المنح في المنطقةوبكافة المشاريع التي ساعدته على المضي قدماً وتحقيق النجاح والتوسّع".
    و في عام 2013، حاز 17 مشروع بيئي من لبنان والأردن وقطر والعراقوالإمارات العربية المتّحدة أيضاً على منح متنوعة. وقد أظهرت كافة المشاريع التيحازت على المنح هذا العام مهارة في توظيف طرق متنوعة للترويج للتوعية البيئيةوالحفاظ على البيئة ضمن طيف متنوع من المجتمعات في المنطقة. وشملت الطرق المبتكرة:حملة توعوية تعليمية حول توفير المياه، وفيلم كرتوني يشجّع المشاهدين على فصلالنفايات، وحملة توعية حول الطاقة المتجددة من الإطارات، وتطبيق إلكتروني علىالهواتف الذكية يتيح لمستخدميه إجراء عمليات تقييم بسيطة للطاقة المستهلكة فيالمنزل ومقارنتها مع استهلاك الجيران، والكثير غيرها.
    وقد حصلت 4 مشاريع من الإماراتالعربية المتّحدة على منح بلغ مقدارها الإجمالي 21,500 دولار أمريكي. فقد حازت "بايوسفير إكسبيدشن" على منحة بقيمة 5 آلاف دولار عن مشروع "إشراكالمجتمع المحلي والأفراد في الحفاظ على الأنواع الحيوانية الصحراوية في الإماراتالعربية المتّحدة". لقد عملت الجمعية مع علماء مختصين من محمية دبي الصحراويةDDCR على إعداد برنامج تطوّعي يساعدالمسؤولين التنفيذيين في المحمية على إدارة والإشراف على الأنواع الحيوانية الهامةكالمها العربي، وقط غوردون البري، وحبارى ماكوين. وكان الاتحاد الدولي لحفظالطبيعة قد قام بإدراج هذه الأنواع الحيوانية الثلاثة ضمن قائمته للحيواناتالمهددة بالانقراض، ومن هذا المنطلق، يعتبر هذا المشروع رافداً هاماً للجهودالدولية الساعية للحفاظ على هذه الأنواع وإبقائها على قيد الحياة. ورغم ذلك، فإنغالبية المتطوّعين في البرنامج، حتى الوقت الحاضر، هم من خارج الدولة مع مشاركةمحلية محدودة. ويُذكر أن المنحة البالغ مقدارها 5 آلاف دولار ستُستخدم لإشراكالمجتمع المحلي في جهود الحفاظ على هذه الأنواع النادرة، وذلك عبر التثقيفوالتوعية والتدريب وبناء القدرات والانخراط الميداني المباشر.
    وحصل مركز دبي المتميّز لضبطالكربون على منحة بقيمة 5 آلاف دولار، عن مشروع: تطبيق "الطاقةالافتراضية" على الهواتف الذكية. يتيح هذا التطبيق إجراء عمليات حساب وتقييمبسيطة لاستهلاك الطاقة في المنزل ومقارنة النتائج مع مقدار استهلاك الجيرانوالمستخدمين في مختلف أنحاء العالم. وعبر تعزيز العامل التنافسي ومواقع التواصلالاجتماعي، بإمكان مستخدمي التطبيق وضع خطة واضحة وعملية لخفض استهلاكهم للطاقة.ويعمل التطبيق على تحديد مقدار التوفير في التكاليف، ويوضّح للمستخدم كيفية خفضأنماط استهلاك مصادر الطاقة. وسيقوم التطبيق بتغطية استهلاك الطاقة في المقامالأول، ومن المتوقّع ربطه لاحقاً مع خدمات المرافق العامة (هيئة كهرباء ومياهدبي). ويمتاز المشروع بأنه توعوي وتثقيفي ودون تكلفة تذكر، كما أنه قابل للتطبيقالمتكرر والتوسعة. وحصلت جامعة نيويورك – أبوظبي،في أول مشاركة لها في البرنامج، على منحة بقيمة 5750 دولار، وذلك عن مشروع "حماية الحيد المرجاني في الإماراتالعربية المتّحدة" وضمنه كانت تتمّ مراقبة أكثر من 16 حيد مرجاني منذ العام2009. لقد تأثرت الشعاب المرجانية في الدولة من التبييض الناتج عن درجات الحرارةالمرتفعة، وتكاثر الطحالب، والأعاصير والرياح العاتية وغيرها من العوامل التي أدتإلى تناقص هائل في انتشار هذه الشعاب. وقد أظهرت مراقبة الجامعة للحيد في جميعأرجاء الدولة انتعاشاً محدود النطاق في السنوات الأخيرة. ويهدف المشروع إلى تعزيزخطوات الحفاظ على هذه الشعاب عبر تحديد العوامل التي تعيق إعادة زرع يرقات العوالقالمرجانية للشعاب، وهي عملية بالغة الأهمية لاستعادة الشعاب المرجانية المتأثرة.وسيتم استخدام المنحة لمواصلة قياس الناتج التكاثري للمرجان البالغ (عدد البيوض)،ومقدار تزويد اليرقات المرجانية إلى الشعاب (صفائح التجمّعات المرجانية) وأنماط تشتتاليرقات المرجانية بين الشعاب (التحليلات الوراثية) في الحيد المرجاني في الدولةوالموجود كذلك في الخليج العربي وخليج عُمان. وسيعمل المشروع أيضاً على تطويرمنهجيات للزراعة المائية لليرقات المرجانية للمساعدة في عملية إعادة الزراعة فيحال لم تتمكّن الشعاب من الانتعاش والتعافي بشكل طبيعي. وأخيراً، حصلت جمعية الإماراتللغموض، وهي إحدى المنظمات الفائزة خلال الدورة الماضية من البرنامج، على منحة بقيمة5750 دولار، عن مشروع: "قنافذ البحر مقابل الأسماك: من سيساعدالحيد البحري ضد تغيّر المناخ؟". وستتيح النتائج التي تمّ التحصيل عليها عبرالمشروع من تحديد التغيّرات المحتملة في تجمّعات الأنواع الحيوانية التي تقتات علىالأعشاب والنباتات، في البيئات ذات الظروف القاسية، وكيف أن هذه التغيّرات يمكن أنتؤثر على مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر، على المستويين المحلي والعالمي.ولأغراض متعلّقة بهذا البحث، سيتم وضع صفائح خاصة مغطاة بالطحالب ضمن الشعابالمرجانية في كل من الخليج العربي وخليج عُمان. ويهدف المشروع، عبر المراقبةبالفيديو واستخدام الصفائح إلى استيعاب كيفية تأثير مختلف الأنواع الحيوانيةالعاشبة، والتي تخضع لظروف قاسية في المحيط، على مجموعة الكائنات التي تعيش في قاعالبحر. وستساعد النتائج في توقّع التكيّفات التي من المرجّح أن تحدث في الشعابالمرجانية على المستويين المحلي والعالمي، جراء تغيّر المناخ.
    ويحق للأفرادوالمجموعات والمنظمات غير الربحية الذين ينفّذون حالياً مشاريع بيئية قائمة تعنىبمجالات "التعليم البيئي" و"المحافظة على البيئة الطبيعية"و"هندسة الحفاظ على الموارد الطبيعية"، التقدّم بطلبات التسجيل ببرنامجالمنح من خلال ملء الاستمارة الإلكترونية على الرابط: http://fordmegrants.com/en خلال موعدأقصاه 14 سبتمبر 2014 وسوفيتم منح ما مجموعه 100 ألف دولار لدعم المشاريع البيئية في المملكة العربيةالسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عُمان والبحرين ولبنانوالأردن والعراق واليمن.
    وحظي برنامج منح فورد للمحافظة على البيئةبدعم من مختلف الهيئات البيئية الحكومية وغير الحكومية من مختلف أنحاء المنطقة بمافيها الصندوق العالمي للطبيعة، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، والمنتدى العربيللبيئة والتنمية، إلى جانب الدعم الذي تلقته المبادرة من مكتب اليونسكو في الدوحة.
    وتقوم لجنة تحكيممستقلة تضم نخبة من أبرز الأكاديميين والخبراء من هيئات بيئية من كافة أرجاءالمنطقة باختيار المشاريع الفائزة. وتبحث لجنة التحكيم - التي يتمّ اختيار أعضائهابدقة بالتعاون مع مكتب اليونيسكو في الدوحة استناداً إلى عوامل التغطية الجغرافيةوالعمر والمساواة بين الجنسين - عن مبادرات رائدة تتميز بوعيها البيئي العميقووضوح أهدافها المستقبلية، والتزامها بدعم وتنمية الموارد المتوفّرة حالياً،وقدرتها على تحقيق غاياتها المنشودة وتقديم خدمات وبرامج مدروسة ومنظمة.
    ولمزيد من المعلومات حول برنامج منح فوردللمحافظة على البيئة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://me.ford.comأو إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان: [email protected].
    ملاحظات أخرى :المشاريع الفائزة ببرنامج "منح المحافظة على البيئة" لعام 2013هي: من لبنان:· جمعية "آرك أو سييل" (قوسقزح) عنمشروعها: (Sodak theChampion)قيمة المنحة: 6 آلاف دولار.· جمعية الثروة الحرجية والتنمية عن مشروع (GLOBE Lebanon)قيمة المنحة: 6 آلاف دولار.· المركز اللبناني لتعزيز المواطنية عن مشروع: "مبادرة إعادةالتدوير المحلي في بلدة بيبين، عكار"قيمة المنحة: 10 ألف دولار.مؤسسة الصفدي عن مشروع:"صرخة نهر"قيمة المنحة: 5 آلاف دولار. · الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية عن مشروع (EcoTruck)قيمة المنحة: 10 آلاف دولار. من الأردن:· الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عن مشروعها: "دمج عرض لتدريب البزاة في برنامجسفاري فريد شرقي الأردن ضمن محمية الشومري للأحياء البرية"قيمة المنحة: 7 آلاف دولار. · رائد أبو حيانه عن مشروع:"شجرة التعلم". قيمة المنحة: 5 آلاف دولار. · الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية عن مشروع "مسابقة جو-جرين"قيمة المنحة: 6 آلاف دولار. · أحمد هامل كوفاهي عن مشروع"دليل منزلي للاستخدام الآمن للمواد الكيماوية في المنزل"قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.· مدرسة الأمير حمزة بن الحسين عن مشروع "نادي مدرسة الأردن الأخضر"قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.من الإمارات العربية المتحدة:· مركز دبي المتميّز لضبط الكربون، عن مشروع: "الطاقةالافتراضية" قيمة المنحة: 5آلاف دولار. · جمعية الإمارات للغوض عن مشروع: "قنافذ البحر مقابل الأسماك: منسيساعد الحيد البحري ضد تغيّر المناخ؟"قيمة المنحة: 5750 دولار. · جامعة نيويورك – أبوظبي عن مشروع "تعزيز انتعاش الحيد المرجاني فيالخليج العربي"قيمة المنحة: 5750 دولار. · "بايوسفير إكسبيدشن" عن مشروع "إشراك المجتمع المحلي والأفرادفي الحفاظ على الأنواع الحيوانية الصحراوية في الإمارات العربية المتّحدة" قيمة المنحة: 5 آلاف دولار. من العراق:· المركز الإعلامي المستقل في كردستان: عن مشروع:"وفّرالماء"قيمة المنحة: 2.500دولار.من قطر:· جامعة جورجتاون – قطر عن مشروع "إعادة التدوير في جورجتاون"قيمة المنحة: 7.500 دولار.المملكة العربية السعودية· عائشة عبدالله عن مشروع "تصميم منهاج تعليمي حول الريادةالبرية في شبه الجزيرة العربية" قيمة المنحة: 6.500 دولار.

  2. #2
    سعود العليان غير متصل المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    35
    المشاركات
    16,760

    افتراضي


المواضيع المتشابهه

  1. برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة ينطلق للعام 2013
    بواسطة سعود العليان في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2013, 03:38 PM
  2. فورد الشرق الأوسط تطلق برنامج مهارات القيادة لحياة آمنة
    بواسطة سعود العليان في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2013, 03:01 PM
  3. أول سياره فورد موستنج باريت جاكسون بيعت بقيمهة 100000 الف دولار
    بواسطة Patrol 5.6 VVEL في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-04-2010, 03:21 PM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-12-2008, 09:44 PM
  5. الهواتف الخضراء للحفاظ على البيئة من سيمنز
    بواسطة AMG في المنتدى استراحة شباب الخليج
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-10-2008, 09:38 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14