نيسان لمحة عن الشركة سبتمبر 2015
[IMG]file:///C:\Users\User\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image002.jpg[/IMG]


المضمون
نيسان العالمية

حول نيسان

تعتبر نيسان موتور كومباني واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم وتتخذ من مدينة يوكوهاما في اليابان مقراً لها وهي جزء من تحالف رينو - نيسان.
ويشكل تحالف رينو - نيسان شراكة استراتيجية بين رينو التي تعتمد على العاصمة الفرنسية باريس كمركز رئيسي لأعمالها ونيسان التي تعمل إنطلاقاً من مدينة يوكوهاما اليابانية. ويبيع التحالف واحدة من أصل عشر سيارات في العالم ويحتل المركز الرابع لترتيب مبيعات السيارات العالمية. وقد حقق التحالف بين الشركتين والذي إنطلق عام 1999، مبيعات عالمية وصلت خلال العام 2014 الى 8.5 مليون سيارة جرى بيعها في حوالي 200 بلداً حول العالم.
وكانت نيسان موتور كومباني قد تأسست عام 1933 في مدينة يوكوهاما وتحديداً بمحيط كاناغاوا وقد نمت بشكل باتت اليوم تصنع سياراتها في 20 بلداً حول العالم. ويعمل لدى نيسان أكثر من 247,500 موظف حول العالم يساهمون في إنتاج أكثر من 60 طرازاً يتم بيعها تحت علامات نيسان، إنفينيتي وداتسون. ولا تزال نيسان تعمل بإستمرار على تطوير منتجاتها وتوفير إبداعات تثير الحماس.
رؤية "نيـسـان"
نيـسـان: نعمل لإغناء حياتك
رسالة "نيـسـان"
تقديم منتجات وخدمات سيارات فريدة ومبتكرة تضفي قيماً مجزية وقابلة للقياس لجميع أصحاب المصلحة بالتحالف مع "رينو".
لمحة تاريخية عن شركة "نيـسـان"
تواصل "نيـسـان" منذ تأسيسها عام 1933 صناعة السيارات التي تأسر قلوب الناس. وطوال مسيرة سعينا لتحقيق هذا الهدف الأسمى، شكل تخطّي حدود الممكن حافزاً لنا من خلال التخلي عن الفرضيات المسبقة وعدم التقيد بالمسلّمات، واستطعنا بذلك تجاوز سلسلة لا تنتهي من التحديات.
وأنتجت "نيـسـان" سيارتها الأولى من علامة "داتسون" في مصنعها بمدينة يوكوهاما في أبريل 1935، وهو العام الذي شهد تصدير "نيـسـان" لسيارتها الأولى إلى أستراليا. وابتداءً بعام 1938، تحولت "نيـسـان" بشكل كامل من تصنيع سيارات المسافرين صغيرة الحجم إلى إنتاج الشاحنات والعربات العسكرية. وفي عام 1960، أصبحت "نيـسـان" أول شركة لصناعة السيارات في اليابان تنال "جائزة ديمنج" للتميز في التصميم الهندسي. وأسهمت الطرازات الجديدة من "داتسون"، مثل "بلوبيرد" (1959) و"سيدريك" (1960) و"صني" (1966)، في حفز مبيعات "نيـسـان" في اليابان والخارج، وشهدت الشركة نمواً استثنائياً خلال عقد الستينات.
وأسهمت أزمة الوقود التي ألقت بظلالها على السنوات العشر التالية في دفع عجلة تصدير السيارات اليابانية الاقتصادية في استهلاك الوقود والأسعار على حد سواء؛ وقد سجل الجيل الثالث من سيارة "صني" أعلى علامة في اختبارات الكفاءة في استهلاك الوقود التي أجرتها "وكالة حماية البيئة الأمريكية" عام 1973.
وأتاح النجاح الكبير لشركة "نيـسـان" في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها توسيع عملياتها التشغيلية في الخارج، والتي تشتمل حالياً على معامل تصنيع وتركيب السيارات في جميع أنحاء العالم. وخلال عقد التسعينات، قامت الشركة بتطوير العديد من قطاعات عملها من خلال بناء تحالف استراتيجي مع شركة "رينو" الفرنسية؛ الأمر الذي سمح لها بإحداث نقلة نوعية في خط سيارات الرفاهية مثل "إنفينيتي"، إضافة إلى إطلاق شاحنات البيك أب "تيتان"، والنسخ المطورة عن سيارات "زد" الرياضية الشهيرة، وسيارة السيدان "ألتيما" متوسطة الحجم. واليوم، تعتبر "نيـسـان" أحد أضخم مصنعي السيارات في اليابان.
إرث "نيـسـان موتور" في صناعة السيارات الرياضية
تسهم شركة "نيـسـان" منذ نحو 80 عاماً في دفع حدود الابتكار إلى آفاق جديدة بمجال صناعة السيارات الرياضية. ومنذ بداياتها مع سيارة "داتسون إن إل – 75" التي ربحت سباق حلبة "تاماجاوا" اليابانية للسرعة عام 1936، تواصل "نيـسـان" تطوير أشهر سيارات السباق التي مرت على هذه الحلبة على الإطلاق. وتبع ذلك اعتراف عالمي بمقدرات "نـيسـان" في عام 1964 عندما كشفت الشركة النقاب عن سيارة "سكايلاين جي تي" الأولى في ألمانيا، والتي واصلت طريقها بعد ذلك لتتفوق على سيارة "بورشه" العريقة للفة كاملة في سباق "جائزة اليابان الكبرى" للفورمولا 1.
ومنذ تلك اللحظة، بدأ العالم يدرك أن مستوى الابتكار والتكنولوجيا الذي تقدمه "نـيسـان" لا يقل شأناً عن بقية الشركات العالمية ولاسيما في الغرب. وتحت أنظار العالم الذي بدأ يترقب كل جديد من "نـيسـان"، أطلقت الشركة سيارتها الأسطورية "سكايلاين جي تي – آر" عام 1969، والتي اعتبرت في وقتها أحد الفتوحات التكنولوجية في عالم سباقات السيارات. وفي الواقع، أورثت هذه السيارة الكثير من ميزاتها الفريدة إلى سيارة "جي تي – آر" المعاصرة.
ولم يمض وقت طويل حتى بدأت "نـيسـان" تطوير محركها الخاص بشاحن توربو في عام 1979. ومع إدراكها إمكانية تعزيز مبيعاتها من خلال الرياضات الميكانيكية، أطلقت الشركة سيارة "نيسمو" للمرة الأولى عام 1984. ومنذ ذلك الوقت، تواصل "نـيسـان" مسيرتها في تحطيم الأرقام القياسية وبناء أسرع سيارات السباق على الإطلاق.
حقائق وأرقام عالمية (نتائح العالم المالي 2014)

Ø وصل مجموع الإيرادات الصافية للعام المالي 2014 الذي إنتهى في 31 مارس 2015، الى 103.6 مليار دولار أميركي.
Ø وصل المدخول الصافي للعام المالي 2014 الذي إنتهى في 31 مارس 2015، الى 4.20 مليار دولار أميركي.
Ø إرتفعت الأرباح التشغيلية الى 589.6 مليار ين ياباني للعام المالي 2014، أي ما يعادل 5.2 بالمئة من الهوامش الربحية على المداخيل الصافية التي وصلت الى 11.38 تريليون ين خلال الفترة المذكورة.
Ø تبعاً للتحديث المالي الذي طاول الإدارة على أساس مسبق التحديد ليتضمن التوحيد المناسب لنتائج المشروع المشترك في الصين، إرتفعت المداخيل الصافية للعام المالي 2014 الى 12.41 تريليون ين ياباني، أي بزيادة قدرها 8.5 بالمئة مقارنةً بالعام المالي الأسبق.
Ø إزدادت الأرباح التشغيلية تبعاً للتحديث المالي، بمعدل 18.6 بالمئة لتبلغ 718.6 مليار ين ياباني مقارنةً بالعام المالي 2013 ولتصل نسبة الهوامش الربحية لجهة الأرباح التشغيلية الى 5.8 بالمئة.
توقعات العالم المالي 2015 العالمية
Ø للعام المالي 2015، تتوقع نيسان أن تبيع 5.55 مليون مركبة، أي بزيادة قدرها 4.4 بالمئة، أي ما يعادل حصة سوقية بقيمة 6.5 بالمئة.
Ø يُتوقع أن يصل المدخول الصافي بنهاية العام المالي 2015، الى 105.2 مليار.
Ø يُتوقع أن تصل الأرباح التشغيلية بنهاية العام المالي 2015، الى 675.0 مليار ين ياباني.
Ø يُتوقع أن تصل الأرباح العادية بنهاية العام المالي 2015، الى 6.7 مليار.
Ø يُتوقع أن تبقى الأرباح الصافية بنهاية العام المالي 2015 الذي ينتهي في 31 مارس 2016، على ما كانت عليه خلال العام المالي 2014، أي 4.20 مليار دولار أميركي.
نيسان باور 88

في يونيو من العام 2011، أعلنت نيسان عن خطة عمل طموحة تمتد لست سنوات أطلقت عليها تسمية "نيسان باور88” وقد تم تقسيم هذه الخطة التي هدفت الى تسريع نمو الشركة عبر أسواق جديدة وقطاعات جديدة، الى ست مجالات رئيسية هي:
المجال 1: تعزيز قوة علامة نيسان
لتعزيز قوة علامة نيسان التجارية، ستوسع الشركة قوتها في قطاعي الهندسة والإنتاج لتشمل المبيعات، التسويق والعمل على إبتكار قيم جديدة للمستهلك.
المجال 2: تعزيز قوة المبيعات
يهدف ذلك الى إستيعاب حاجات المستهلكين في كل سوق على حدة والعمل على زيادة حجم المبيعات والحصص السوقية. ولتحقيق هذا الهدف، سترفع نيسان عدد منافذ بيع سياراتها ومركباتها من 6.000 وهو عدد المنافذ الحالية، الى 7.500 منفذ بيع مع حلول العام المالي 2016.
المجال 3: تعزيز الجودة والنوعية
تهدف نيسان الى التقدم بشكل دائم وثابت في مجال جودة المنتجات وخلال فترة تنفيذ خطة نيسان باور 88، ستعمل على الإرتقاء بنفسها الى مصاف صانعي السيارات العالميين لجهة جودة المنتجات وعلى رفع علامة إنفينيتي ومنتجاتها الى مواقع ريادية موازية لمنتجي السيارات الفاخرة وذلك مع حلول العام المالي 2016.
المجال 4: تعزيز ريادة نيسان لعالم المركبات معدومة الإصدارات
ستستمر نيسان بتصدرها لمبيعات السيارات الكهربائية. وسيوفر تحالف رينو - نيسان سبعة طرازات كهربائية جديدة بالكامل وستعمل هذه الطرازات على متابعة الإطلاق الناجح لـ نيسان ليف الكهربائية.
المجال 5: توسيع شبكة الأعمال
يرتبط المجال الخامس من الخطة بشكل مباشر باستراتيجيات الشركة الخاصة بالتوسع والإنتشار. ففي العام 1999، كان حصة نيسان السوقية تراوح في حدود 4.6 بالمئة وقد حققت نيسان رقماً قياسياً خلال العام 2011 إثر وصول حصتها السوقية الى 6.4 بالمئة. أما هدف نيسان، فيتمثل بالوصول الى 8.0 بالمئة.
المجال 6: الريادة على صعيد التكاليف
لا يمكن للنمو أن يتحقق في أي سوق من دون السيطرة على التنافسية المرتفعة التكاليف ومن هنا، يتمحور المجال السادس من الخطة حول تكاليف الريادة. فمن خلال زيادة عدد الوحدات المنتجة، ستحقق الشركة مزيداً من الكفاءة لجهة التكاليف وهنا، ستخضع نيسان تكاليف التطوير وشراء المكونات للمراجعة وستعمل على الحد من التكاليف الداخلية وتكلفة التوزيع بهدف خفض التكاليف بمعدل 5 بالمئة سنوياً. وتشمل تكاليف التصنيع الإجمالية كل خطوات الصناعة بدءاً من الإنتاج وشراء القطع وصولاً الى التكاليف اللوجستية لإيصال المنتجات الى مراكز التوزيع والخدمة.
وتعتبر خطة نيسان باور 88 بمثابة خارطة طريق لزيادة نمو نيسان الربحي وستسرع نموها من خلال إبتكار المزيد من الإبداعات وإضافة المزيد من الإثارة الى منتجات نيسان وخدماتها وتوفير سيارات أقل ضرراً بالبيئة يمكن لعدد أكبر من المستهلكين أن يتحملوا أثمانها وذلك بالتوازي مع تحديات القرن الواحد والعشرين لناحيتي الطاقة والبيئة.
يشدد اسم خطة نيسان على أهداف الشركة الرئيسية:
1. ستجدد نيسان تركيزها على تجربة المستهلك الإجمالية من خلال خطوات تهدف الى الإرتقاء بقوة علامتها ومبيعاتها.
2. بنهاية العام المالي 2016، تهدف نيسان الى زيادة حصتها السوقية العالمية الى 8.0 بالمئة وزيادة أرباح أعمالها التشغيلية الى 8 بالمئة مستدامة.
تعكس العناوين الرئيسية لخطة نيسان باور 88 رؤية نيسان العالمية الواضحة وتوجهاتها الاستراتيجية خلال العام المالي 2016:
Ø بموجب خطة المنتجات الجديدة الموسعة، ستوفر نيسان ما معدله سيارة جديدة كلياً كل ستة أسابيع على مدى ست سنوات وليصل عدد مركبات نيسان العالمية الى 66 طرازاً تغطي 92 بالمئة من الأسواق وقطاعات السيارات.
Ø سيستمر التركيز في العمل على النقل المستدام وسيشمل المركبات ذات الإصدارات المعدومة والتقنيات التي تخفض مستوى الإنبعاثات والتي تعزز القيادة النظيفة. وستصل مبيعات تحالف رينو ـ نيسان من السيارات الكهربائية الى 1.5 مليون وحدة.
Ø كذلك، سيتم تعزيز "قدرة الجميع على الإنتقال" من خلال سيارات جديدة ومركبات تجارية خفيفة (LCV) يتم تطويرها كطرازات مدخل لمختلف القطاعات والأسواق الناشئة.
Ø وفي هذا السياق، ستطلق نيسان أكثر من 90 تقنية متطورة جديدة وبمعدل 15 تقنية سنوياً.
ستزيد نيسان نسبة إستثماراتها في علاماتها التجارية وشبكات بيع منتجاتها بهدف تعزيز تجربة إمتلاك سياراتها الإجمالية. تملك نيسان حالياً 6000 منفذ بيع رئيسي في العالم ويتم العمل على زيادتها الى 7500 خلال فترة الخطة.
"نيـسـان الشرق الأوسط" (شركة إقليمية)
حول "نيـسـان الشرق الأوسط"
تعد "نيـسـان" أول شركة لتصنيع السيارات اليابانية تنشئ مقراً لها في الشرق الأوسط في شهر يونيو 1994، إلا أن حضور الشركة في المنطقة يمتد إلى عام 1957 عندما تم البدء بتسليم أول سيارات "نـيسـان" إلى المملكة العربية السعودية. ومنذ ذلك الوقت، توسع حضور "نـيسـان" حتى أصبحت إحدى أشهر العلامات التجارية المتخصصة بتصنيع المركبات في الشرق الأوسط.
وتعد منتجات الشركة من بين الأشهر والأكثر تنوعاً في منطقة الشرق الأوسط، وهي تغطي جميع فئات المركبات الموجودة في السوق تقريباً ابتداءً بسيارات "الكروس أوفر" والسيارات صغيرة الحجم الرائدة في فئتها، ووصولاً إلى "نيـسـان جي تي – آر" الأسطورية، وانتهاءً بسيارة الدفع الرباعي ذات الأداء الرياضي "نيـسـان باترول" فائقة الأداء على جميع أنواع الطرقات.
وإضافة لذلك، سطع نجم "نـيسـان الشرق الأوسط" في عالم رياضة السيارات مثل "تحدي أبوظبي الصحراوي" من خلال رعايتها لسائق سباقات الرالي اللبناني إميل خنيصر الذي حقق نتائج لافتة بقيادته لسيارة "باترول"، ومبادرة "أكاديمية جي تي" السنوية التي لقيت صدى إيجابياً كبيراً، فضلاً عن أحدث إضافاتها إلى عالم السيارات وهي "تجربة نيسان 370 زد دريفت".
استراتيجيتنا الشرق أوسطية للنجاح
لا تزال استراتيجيتنا للنجاح والنمو تعتمد على خطة "نيسان باور 88” العالمية التي تركز على ثلاثة عناصر رئيسية هي:
· الإستفادة من فعالية وتكامل مجموعتنا من السيارات المجددة.
· العمل بإستمرار على تعزيز قوة علامتنا.
· شبكة وكلاء إحترافية وقوية: نحن نشدد على مدى تغطية وكلائنا للأسواق (الكمية) وعلى خدمة العملاء (النوعية).
تستمر نيسان بتوسيع حضورها في مختلف بقاع العالم، في وقت يتم التركيز على منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر محركاً استراتيجياً للنمو. وتهدف خطتنا المتوسطة المدى الى زيادة المبيعات الإقليمية بمعدل 100 ألف وحدة خلال السنوات الثلاث القادمة وزيادة حصتنا السوقية الى 15 بالمئة مع حلول العام المالي 2016. ونحن على يقين أننا سنتفوق على أهدافنا من خلال التعاون الوثيق بيننا وبين الموزعين.
شبكة نيسان الشرق الأوسط
تغطي عمليات نيسان اليوم العديد من البلدان في المنطقة وهذا ما يجعلها من أفضل شركات صناعة السيارات اليابانية تمثيلاً في منطقة الشرق الأوسط. وتعتمد نيسان لتعزيز مواقعها المحلية، على شراكاتها مع وكلائها المحليين:
1. أذربيجان-نورغون موتورز
عدد صالات العرض: 8
عدد مراكز الخدمة: 6
2. أرمينياـ شركة موران المحدودة
عدد صالات العرض: 1
عدد مراكز الخدمة: 1
3. البحرينـ Y. K. المؤيد وأولاده BSC
عدد صالات العرض: 5
عدد مراكز الخدمة: 2
4. جورجيا – جيو أوتو
عدد صالات العرض: 1
عدد مراكز الخدمة:1
5. الأردنـ شركة بسطامي وصاحب التجارية المحدودة
عدد صالات العرض: 3
عدد مراكز الخدمة: 3
6. المملكة العربية السعوديةـالعيسى للسيارات
عدد صالات العرض: 22
عدد مراكز الخدمة: 16
7. الكويتـ شركة عبد المحسن عبد العزيز البابطين
عدد صالات العرض: 2
عدد مراكز الخدمة: 9
8. لبنان – شركة رسامني يونس للسيارات S.A.L.
عدد صالات العرض: 11
عدد مراكز الخدمة: 8
9. عمان سهيل بهوان للسياراتLLC
عدد صالات العرض: 19
عدد مراكز الخدمة: 20
10. قطر شركة صالح الحمد المانع
عدد صالات العرض: 3
عدد مراكز الخدمة: 5
11. سوريا – شركة راخا التجارية LLC
12. تركيا– نيسان أوتوموتيف
عدد صالات العرض: 39
عدد مراكز الخدمة: 43
13. توركمينيستان – أدجيب أوسات
عدد صالات العرض: 1
عدد مراكز الخدمة: 1
14. الإمارات العربية المتحدة – المسعود للسيارات (أبوظبي والعين) & العربية للسيارات (دبي والإمارات الشمالية)
عدد صالات العرض في أبوظبي: 5
عدد مراكز الخدمة في أبوظبي: 4
عدد صالات العرض في دبي: 12
عدد مراكز الخدمة في دبي: 11
15. أوزباخستان - بريميوم أوتو
عدد صالات العرض: 1
عدد مراكز الخدمة: 1
16. اليمن - شركة تهامة التجارية
عدد صالات العرض: 4
عدد مراكز الخدمة: 6
حقائق وأرقام عالمية (نتائج العالم المالي 2014)

العام المالي 2014 - عام نيسان لتحطيم الأرقام القياسية
Ø حافظت نيسان على واقعها كصانع السيارات الأسرع نمواً في دول مجلس التعاون الخليجي للعام الثالث على التوالي وقد سجلت رقماً قياسياً لجهة مبيعاتها في منطقة الشرق الأوسط والتي بلغت 219,129 مركبة خلال العام المالي 2014، أي بزيادة 3.3 بالمئة مقارنة بمبيعاتها لعام 2013.
Ø في دول مجلس التعاون الخليجي، حققت نيسان زيادة في مبيعاتها بلغت 185,135 وحدة بنهاية العام 2014، أي بإرتفاع وصلت نسبته الى 18.1 بالمئة مقارنة بالعام الأسبق، مقابل زيادة بلغت 0.8 لجهة النقاط المئوية ولترتفع بذلك حصتها السوقية الى 10.3 بالمئة.
Ø في الإمارات العربية المتحدة، حافظت نيسان على مركزها الثاني في سجلات البيع، رافعةً مبيعاتها الى 63,036 وحدة، أي بزيادة قدرها 10 بالمئة مقارنة بالعام 2013، الأمر الذي رفع حصتها السوقية الى 15.3 بالمئة.
Ø إزدادت إعتبارات شراء سيارات نيسان في الإمارات العربية المتحدة بمعدل 46 بالمئة خلال السنتين الأخيرتين، مما مكن نيسان من الإقتراب بشكل كبير من متصدري الأسواق.
Ø في المملكة العربية السعودية وبعد مرور عام كامل على تعاونها الكامل مع موزعها المعتمد في المملكة، شركة العيسى للسيارات، إرتقت نيسان الى المركز الثالث لكميات السيارات المباعة مع 61,806 سيارة، الأمر الذي رفع الحصة السوقية السعودية لـ نيسان الى 7.2 بالمئة ترافقت مع نمو سنوي بمعدل 141.7 بالمئة مقارنة بنتائج العام 2013. أما إعتبارات شراء سيارات نيسان في المملكة، فقد إرتفعت بنسبة 27 بالمئة ولتتقدم نيسان في المملكة الى المركز الثاني.
Ø بالإضافة الى ما سبق، حققت نيسان أفضل نتيجة لجهة إكتفاء المستهلك وذلك بعد تطبيق برنامج جديد يشدد على توفير أفضل مستويات الخدمة للمستهلك.
Ø إرتفعت مبيعات نيسان باترول بشكل قياسي لتبلغ 34,000 سيارة خرجت من صالات عرض نيسان، أي بزيادة بلغت نسبتها 35 بالمئة مقارنة بالعام المالي 2013.
Ø سجل طراز جوك الذي يندرج في قطاع سيارات الكروس أوفر المدمجة، مبيعات إستثنائية في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي مع 1,336 سيارة مباعة خلال شهري فبراير ومارس من العام 2015.
Ø ساهمت نيسان صني أيضاً في زيادة نمو نيسان في المنطقة، حيث بيع منها 29,688 سيارة خلال العام 2014، أي بزيادة قدرها 30 بالمئة مقارنة بمبيعات العام الأسبق.
Ø إرتفعت مبيعات نيسان باثفايندر بمعدل 15 بالمئة لتبلغ 6,800 سيارة.
Ø إزدادت مبيعات نيسان إكس - ترايل الى 4,400 سيارة، أي بزيادة قدرها 300 بالمئة مقارنة بالعام الأسبق.
Ø في النتائج الأخيرة، هناك أيضاً زيادة ملحوظة في مبيعات سيارات الأساطيل وبالأخص في قطاع مركبات نيسان التجارية الخفيفة (LCV)، حيث حقق نيسان أورفان نمواً في مبيعاته في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 24 بالمئة مقارنة بالعام الأسبق.
Ø في إطار خطة باور 88 المتوسطة المدى، تهدف نيسان الى بيع 240,000 مركبة في دول مجلس التعاون الخليجي مع حلول العام المالي 2016 والوصول الى حصة سوقية في دول المجلس، تبلغ 12.3 بالمئة.
إنجازات وجوائز تقديرية إقليمية للعام المالي 2014

Ø فازت نيسان سنترا بأعلى نتائج السلامة التي أجرتها لها مؤسسة السلامة على الطرقات السريعة (IIHS) لعام 2015.
Ø جوائز PR أرابيا - إعتراف أقصى لـ نيسان سنترا وأكاديمية GT.
Ø علامة السيارات الأكثر فعالية في الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي.
Ø جائزة لينكس الذهبية للطلاء الذي يعالج نفسه بنفسه.
Ø نيسان باترول - سيارة العام الرياضية المتعددة الإستعمال.
Ø 24 جائزة تقديرية لـ نيسان باترول مكنته من أن يصبح السيارة الرياضية المتعددة الإستعمال الأكثر نيلاً للجوائز في المنطقة.
Ø فوز نيسان بعدد من جوائز كريستال الراقية ومنها:
o صدارة عالمية لـ نيسان الشرق الأوسط عن فئة وسائل الإعلام المتخصصة بالسيارات لعام 2014.
o أصبحت نيسان علامة السيارات الأكثر حصولاً على الجوائز التقديرية في جوائز كريستال العالمية، فيما نالت نيسان الشرق الأوسط العدد الأكبر من الجوائز التقديرية في مواجهة باقي مكاتب نيسان الإقليمية المنتشرة في العالم.
o حصلت نيسان الشرق الأوسط على جائزة كريستال ذهبية عن حملة "جددها" في المملكة العربية السعودية وليرتفع على الأثر عدد جوائز نيسان العالمية الإجمالي الى ستة.
o فوز نيسان تيدا بجائزة "سيارة العام ـ فئة الهاتشباك"
Ø فوز سمير شرفان بجائزة "العالمية تلاقي المحلية" التي قدمتها له فوربس الشرق الأوسط.
Ø نيسان تسيطر على فئة السيارات في جوائز إيفي 2014 بعد وصولها الى اللوائح المختصرة 8 مرات وفوزها بجائزتين تقديريتين.
· جائزة ذهبية لـ نيسان باترول، “بطل كل الدروب في الحياة”.
· جائزة فضية لـ نيسان تيدا.
Ø علامات كاملة (100A) في تقرير شركة CDP العالمي لأفضل 500 شركة مراعية للتبدلات المناخية لعام 2014.
Ø فوز نيسان بلقب إحدى أفضل العلامات في تقرير إنترباند وحصولها على المركز 56.
Ø فوز نيسان بلقب أكثر العلامات مراعاة للبيئة لعام 2014 ضمن تقرير إنترباند لأكثر العلامات مراعاةً للبيئة وحصولها على المركز الرابع.
إنجازات أرقام غينيس القياسية العالمية

Ø نيسان باترول يصعد تل رملي بطول 100 متر في 4.9 ثانية ويحقق رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس العالمية
Ø نيسان الشرق الأوسط تحقق رقم غينيس القياسي لأطول إنجراف مزدوج بسيارتين في العالم.
Ø نيسان باترول يسجل رقم غينيس القياسي العالمي لجر طائرة شحن بوزن يراوح في حدود 3 أطنان.
Ø نيسان تحقق رقم غينيس القياسي العالمي لأكبر لوحة إعلانية داخلية مضاءة في مطار دبي الدولي.
إنجازات نيسان الإقليمية في رياضة السيارات

Ø لطالما كانت نيسان الشرق الأوسط من داعمي رياضة السيارات في المنطقة. فقد لعبت دور أحد رعاة رالي أبوظبي الصحراوي لمدة 11 سنة. وبسبب دعمها المستمر لهذا الرالي، قرر منظموه تبديل تسميته الى "رالي أبوظبي الصحراوي برعاية نيسان"
Ø لعب نيسان باترول دوراً مهماً في المنطقة من خلال مشاركاته المستمرة على مدى عدة أعوام في الراليات الإقليمية، حيث تمكن على الدوام من إنهاء مشاركاته على منصات الفوز.
Ø مؤخراً ومع إطلاق الجيل الجديد من نيسان باترول (Y62)، بدأت نيسان الشرق الأوسط بتوفير دعمها ورعايتها الكاملة لبطل الراليات، إميل خنيصر في محاولة منها للتأكيد على قدرات باترول الذي حقق العديد من الإنجازات وأهمها:
Ø وقعت نيسان إتفاقية لدعم وتطوير رالي حائل السعودي لمدة ثلاث سنوات، حيث ستوفر أيضاً الدعم لسيارات نيسان باترول في الرالي وللسائقين السعوديين المشاركين على متن سيارات نيسان باترول. كذلك، أقامت نيسان عدداً من النشاطات التراثية والأحداث المسلية لتحويل الرالي الى مهرجان رياضي يستقطب العائلات وذلك في إطار إلتزامها المطلق تجاه الإستثمار في رياضة السيارات في المنطقة.
Ø خلال العام 2012، أطلقت نيسان أكاديمية GT في منطقة الشرق الأوسط. وتشكل هذه الأكاديمية مسرحاً يحصل من خلاله ممارسو لعبة غراند توريزمو على فرصة ذهبية للتحول الى سائقي سباقات محترفين. ويمكن للراغبين بالمشاركة أن يشاركوا من خلال الأحداث الخاصة التي تقيمها نيسان أو عبر المشاركة من خلال شبكة الإنترنت. ويمكن لأي شخص يملك جهاز بلاي ستايشن ونسخة من لعبة غراند توريزمو 6 أن يشارك في المباريات.
Ø عام 2014، تشاركت نيسان الشرق الأوسط مع أكاديمية برو دريفت للإنجراف لتزويد محبي هذه الرياضة بأفضل تجارب الإنجراف في الإمارات العربية المتحدة. وتوفر تجربة الإنجراف التي تتم على متن سيارات نيسان 370Z وبإشراف مدربين متخصصين من أكاديمية برو دريفت والتي تجري في أماكن آمنة، الفرصة المناسبة لمحبي هذه الرياضة اللذين يريدون تعلم أصولها.
Ø كذلك، تشاركت نيسان الشرق الأوسط مؤخراً مع أكاديمية السائقين الإماراتيين الشباب لإقامة برامج تهدف الى تطوير المواهب الشابة والترويج لعوامل السلامة في عالم رياضة السيارات.
مجموعة منتجات نيسان الشرق الأوسط:

سيارات الـ SUV والكروس أوفر:
إكس ترايل: يتميز بعضلاته الرياضية وتصميمه المعاصر الذي يخفي كميات كبيرة من التقنيات الجديدة ويعتمد على تراث نيسان العريق في عالم صناعة سيارات الدفع الرباعي ويستفيد من خبرة نيسان الطويلة وريادتها لمختلف فئات سيارات الكروس أوفر.
وينفرد إكس ترايل بتوفره مع الجيل الأحدث من أنظمة نيسان كونكت للتواصل والتي تضم جهازاً للملاحة ونظاماً للمعلوماتية والترفيه. وسيستفيد سائقو إكس ترايل الجديد من مجموعة متكاملة من التجهيزات المساعدة التي تعتبر جزءاً رئيسياً من درع نيسان للسلامة المخصص لـ إكس ترايل.
ويتميز إكس ترايل أيضاً بموقعه الريادي الذي سيعتمده الجميع كمقياس ويأخذ لنفسه مكاناً في الفئة S من قطاع سيارات الـ SUV ويتوجه الى المقيمين العرب والآسيويين والى العائلات الجديدة والشابة. أما أبرز مقوماته، فتشمل تصميمه الإبداعي ومستويات راحته العالية وتقنياته المعاصرة.
باثفايندر: وصل الجيل الحالي من باثفايندر الى الخليج خلال العام 2013 وقد ألحقته نيسان في العام 2014 بنسخة هجينة (باثفايندر هايبريد) تتوفر بفئة تندفع بعجلتين وأخرى ذات إندفاع رباعي. وتعتمد باثفايندر هايبريد على محرك بنزيني بسعة 2.5 ليتر مع سوبر تشارجر تم ربطه الى محرك كهربائي موصول الى بطارية ليثيوم - أيون. وقد حازت تجهيزات الركن الآلية في هذه السيارة على إعجاب الصحافيين الإقليميين.
ويأخذ باثفايندر لنفسه موقعاً كسيارة رياضية متعددة الإستعمال مخصصة للعائلات وينتمي الى الفئة M من قطاع سيارات الـ SUV ويتوجه الى المقيمين من العرب والآسيويين والى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والى العائلات. أما نقاط قوته، فتتمحور حول المقصورة المترفة والقدرات المتقدمة على الطرقات المعبدة والدروب الوعرة، إضافةً الى قيامه على عدد كبير من التقنيات الإبداعية المثيرة.
باثفايندر هايبريد
تتميز نيسان برؤيتها الواضحة لمستقبل عالم النقل من خلال باثفايندر هايبريد التي تركز على الجودة العالية والإصدارات المتدنية من خلال سيارة تتسم بهندستها المتفوقة وبتصميمها الجذاب وقدرة الجميع على إمتلاكها وذلك من دون أن تتخلى عن متعة القيادة.
ومع خزان وقودها الذي تصل سعته الى 74 ليتراً وهو مماثل لسعة خزان الوقود في باثفايندر ذات المحرك البنزيني، ترتفع المسافة الإجمالية التي يمكن قطعها من دون التوقف للتزود بالوقود، الى 785 كيلومتر وذلك من خلال إستهلاك متدنٍ للوقود يبلغ 9.1 ليتر لكل 100 كيلومتر. وبفضل محركها البنزيني الذي يتألف من 4 أسطوانات متتالية، سعة 2.5 ليتر مع سوبر تشارجر والمربوط الى محرك كهربائي، ترتفع القوة الإجمالية الى 250 حصاناً تساهم في تمكين باثفايندر هايبريد من قطع المسافات مهما كانت، بسهولة بالغة.
ومع توفرها بنسخة تندفع بالعجلات الأربع، تعتمد باثفايندر هايبريد على محرك بنزيني بسعة 2.5 ليتر مع سوبر تشارجر تم ربطه الى محرك كهربائي موصول الى بطارية ليثيوم- أيون أخذت لنفسها مكاناً تحت صف المقاعد الثالث في الخلف كي لا تؤثر سلباً على الرحابة الداخلية للمقصورة. ومع أرضية هذه السيارة المسطحة التي لم يتم رفعها أو تعديلها، أصبحت عمليتا الدخول والخروج الى أي من صفوف المقاعد الثلاثة وشأنها للطرازات القياسية الأخرى من باثفايندر، بغاية السهولة والعملانية.
باترول: تترافق تسمية باترول مع الأداء المتفوق ومستويات الترف العالية وهو واحدة من السيارات التي تتميز بقدرات إستثنائية عند إعتمادها للمسالك الفائقة الوعورة. وبسبب عمره البالغ 60 عاماً في المنطقة، تحول باترول الى أيقونة في العالم العربي تحمل في طياتها تراثاً عريقاً مكنها من أن تتحول الى السيارة التي يريد الجميع إمتلاكها في الشرق الأوسط. ولعل القول أن الكثيرون من أهل المنطقة ترعرعوا مع نيسان باترول منذ نعومة أظافرهم، ليس أمراً مبالغاً لأن باترول يشكل اليوم قسماً من النسيج الإجتماعي وجزءاً من التراث الإقليمي في المنطقة.
ويندرج باترول الشهير بلقب "بطل كل الدروب في الحياة"، في فئة L من قطاع سيارات الـ SUV ويتوجه بشكل رئيسي الى المواطنين الخليجيين والى المقيمين من العرب والآسيويين. أما نقاط قوته، فتبدأ من تصميمه المعاصر والفريد وصولاً الى قوته العالية وتجهيزاته الفائقة الترف.
اكستيرا: تعتبر هذه السيارة وسيلة النقل المفضلة لمحبي المغامرات، خصوصاً أنها تنفرد بمحرك من 6 أسطوانات متتالية بسعة 4.0 ليتر قادر على توليد 261 حصاناً تمكنها بالتعاون مع بنيتها التحتية التي تحمل تسمية F ـ ألفا والتي تقوم على مبدأ السلم الأفقي الصلب، من الوصول الى أي مكان.
وتندرج X تيرا في الفئة M من قطاع سيارات الـ SUV وتتوجه الى الأزواج الشباب ومحبي القيادة بعيداً عن الطرقات المعبدة.
أرمادا:تستمر هذه السيارة بتصدر قطاع سيارات الـ SUV الكبيرة وينفرد طراز العام 2014 منها بمحرك V8 بسعة 5.6 ليتر يتميز بقدرته العالية على التحمل وبقوته البالغة 320 حصاناً تترافق مع 54.3 م/كلغ من عزم الدوران الذي ينتقل الى الإطارات الدافعة بمساعدة علبة تروس أوتوماتيكية خماسية النسب. ويمكن لـ أرمادا أن يجر أوزان عالية تصل الى 4000 رطل عند طلبه مع تجهيزات القطر المناسبة.
وينتمي أرمادا الى الفئة LL من قطاع سيارات الـ SUV ويتوجه الى المواطنين والمقيمين العرب من ذوي العائلات الكبيرة.
جوك: تدمج هذه السيارة بين مميزات السيارات الرياضية التي تشمل وضعية القيادة الرياضية والتماسك الديناميكي والمحرك القوي والمزود بجهاز توربو مع مواصفات سيارات الـ SUV التي تضم قسماً سفلياً صلباً وخلوصاً مرتفعاً نسبياً، إضافةً الى مجالات رؤية محسنة وحضور لافت مع نظام للدفع الرباعي.
وشأنه لـ إكس ترايل، يندرج جوك في الفئة S من قطاع سيارات الـ SUV ويتوجه الى المقيمين العرب والآسيويين. وكان جوك قد حقق رواجاً عالياً عند إطلاقه بالإعتماد على شعار "إتخذ موقفاً" وينفرد بنقاط قوة عديدة، أبرزها تصميمه الرياضي الصلب والمتطور، تقنياته المعاصرة وقدرته على رفع ثقة السائق بنفسه وبسيارته.
سيارات السيدان:
صني: قدمت صني الأصلية في منطقة الشرق الأوسط تحت علامة داتسون عام 1966 وهي جزء من علامة نيسان ومن تراثها الإقليمي الذي يمتد على مدى عشرة أجيال من صني. أما طراز العام 2015 من هذه السيارة، فهو مبني على أسس نيسان المتينة ويساهم في تعزيز حضور نيسان الإقليمي في القطاع B الذي يلقى شعبية ورواجاً عاليين.
ويتحلى طراز العام الحالي من صني بإرث عريق يعود السبب فيه الى مقصورته الرحبة للغاية والى مستويات السلامة فيها، إضافة الى الراحة العالية التي توفرها هذه السيارة المميزة بإستهلاكها المتدني للوقود. وقد عززت نيسان قيمتها من خلال تزويدها بتصميم مميز وتوفيرها مع نظام نيسان كونكت للتواصل والإتصال.
وتنتمي نيسان صني المعروفة بلقب "جاهزة لكل شيء"، الى القطاع B الذي يتوجه الى المقيمين العرب والأجانب والذي يلقى رواجاً في قطاع سيارات الأساطيل أيضاً. أما نقاط قوته، فتشمل مستويات الراحة التي يوفرها وهي الأفضل في هذا القطاع، التصميم المميز والتقنيات المحدثة.
ألتيما: تعتبر نيسان ألتيما من السيارات الحديثة التي تنفرد بشخصية مميزة وحضور لافت وقدرات متقدمة نتجت عن أربعة أجيال تم إنتاجها على مدى عقدين من الزمن. وتنفرد ألتيما بجودتها المتقدمة وقدراتها العالية على التحمل وتفوقها لجهة إبداعاتها، إضافةً الى إستهلاكها المتدني من الوقود وتأديتها الديناميكية وتصميمها المعاصر والحديث.
وتوفر ألتيما مجموعة من المزايا التي تمكنها من التفوق على المنافسة والتي تعزز تجربة إمتلاكها وتضيف المزيد من القيمة للمستهلك بسبب:
· مقصورة ذات جودة عالية تضاهي سيارات السيدان المترفة مع مقاعد بمستويات راحة هي الأفضل ضمن الفئة.
· راحة جلوس مستمدة من دراسات الجاذبية المعدومة مع نظام عرض متقدم للمساعدة في القيادة.
· الجيل القادم من تقنيات درع السلامة ويشمل جهاز BSW للتحذير من وجود عوائق في الزوايا الميتة، جهاز LDW للتحذير من تبديل خط السير عند الإنطلاق، أجهزة MOD لكشف العوائق المتحركة وكاميرا خلفية.
· جهاز تشغيل المحرك عن بعد (يتوفر لأول مرة في هذا القطاع) لزيادة مستويات الراحة بمجرد دخول المقصورة.
تندرج نيسان ألتيما في القطاع DE وتتميز بعدد من نقاط القوة منها: أجواء حميمة، إحساس بالرقي وتصميم داخلي ذكي يسمح بالقيام بعدة مهام في آن واحد. وتعتمد ألتيما على شعارين إثنين أولهما هو "بطلة الحياة المتفوقة يومياً". أما الثاني، فهو "يمكنك الإعتماد عليها" وتتوجه الى المقيمين من العرب والقادمين من القارة الهندية، إضافة الى المواطنين العرب.
تيدا: قدمت نيسان تيدا هاتشباك لأول مرة في الشرق الأوسط خلال العام 2005 ولا تزال لغاية اليوم تتصدر قطاع سيارات C هاتشباك مع حصة سوقية تزيد عن 35 بالمئة. ومع تصميمها الخارجي الديناميكي ومقصورتها التي تعتبر الأفضل لجهة مساحاتها الداخلية، يملك الجيل الثاني من هذه السيارة التي تتصدر مبيعات سيارات الهاتشباك المدمجة في الشرق الأوسط، كل المقومات التي ستمكنها من الإستمرار في التربع على عرش قطاعها.
وتتميز نيسان تيدا هاتشباك الجديدة كلياً بإستهلاكها المنخفض الذي تتفوق من خلاله على المنافسة وبتقنياتها المتطورة وتجهيزاتها الغنية التي تتوفر عادة في السيارات الأغلى ثمناً. وتتوفر تيدا ذات الهيكل الإنسيابي والخطوط المستوحاة من سيارات السباقات، بخيار بين محركين بسعة 1.6 و1.8 ليتر مع جهاز ABS قياسي لمنع غلق المكابح وجهازين لمساعدة الكبح وتوزيع قوته إلكترونياً بين العجلات الأربع، إضافة الى كيسي هواء.
وتعتمد نيسان تيدا على شعار "قد حياتك بنفسك" وتندرج ضمن قطاع C لسيارات الهاتشباك وتتوجه الى المقيمين العرب والآسيويين. أما نقاط قوتها، فتتمثل بتصميمها الديناميكي وتقنياتها المعاصرة ورحابة مقصورة ركابها وهي الأكبر في فئتها.
سنترا: قدمت هذه السيارة مطلع العام 2013 وتألقت منذ تقديمها في قطاع سيارات السيدان المدمجة. وفي العام 2015، حصلت سنترا على إعتراف من مؤسسة السلامة على الطرقات السريعة (IIHS). وتنفرد سنترا بعدد من التقنيات التي لم يسبق أن توفرت في هذا القطاع وهذا ما يعكس طابعها الراقي والمتطور. وتتميز سنترا برحابة وراحة تتوفر عادة في السيارات الأكبر حجماً منها وتندرج ضمن قائمة السيارات الراقية التي يمكن للجميع تحمل ثمنها وتتوجه الى من يريد سيدان مدمجة وذكية وذات شخصية مختلفة.
وتنتمي سنترا التي "تهدف الى إغناء تجربة إنتقالك"، الى القطاع C وتتوجه الى المقيمين العرب والآسيويين، إضافة الى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وتتمحور نقاط قوتها حول التصميم الراقي والمميز، التجهيزات التي لا تتوفر عادة في قطاعها ورحابة مقصورتها العالية.
ميكرا: تنفرد نيسان ميكرا بتصميمها الذي يعتمد مبدأ الهاتشباك المدمجة والذي يتناسب مع أنماط الحياة المدينية. ومع خطوطها المعاصرة وديناميكيات قيادتها المتفوقة ومقصورتها التي تركز على الراحة والعملانية، تذهب نيسان ميكرا الى أبعد من ما تقدمه عادةً سيارات الهاتشباك المدمجة.
تتوفر نيسان ميكرا في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي منذ العام 2012، في وقت تم إطلاقها العالمي الأول عام 1982 وقد حققت رواجاً كبيراً في مختلف الأسواق التي تتوفر فيها. ومع وصولها الى جيلها الحالي الرابع، حققت ميكرا مبيعات زادت عن 6 ملايين سيارة.
تأخذ نيسان ميكرا لنفسها مكاناً في القطاع B وتتوجه الى شركات الأساطيل والمقيمين الآسيويين وتعتمد على شعار "القيادة السهلة" بسبب نعومتها وسهولة إستخدامها.
ماكسيما: يُفترض بـ نيسان ماكسيما 2016 الجديدة كلياً أن تعيد تعريف قطاعها من خلال تصميمها المبتكر والجذاب، أدائها الرياضي المتقدم وتقنياتها المتطورة والمعاصرة، الأمر الذي يمكّن نيسان ماكسيماالجديدة كلياً من التحلي بمزيج مثالي من التصميم الرياضي الأنيق المعزز بمستويات ترف متقدمة.
تعتمد ماكسيما الجديدة كلياً على اللغة التصميمية الجديدة لسيارات نيسان وتشدد على شكل الحرف V الذي يبدو وكأنه يتحرك في الأمام وعلى المصابيح التي تعتمد تصميم البومرانغ الأسترالي، إضافةً الى العمود C الملتوي بإتجاه الأعلى والخلف والسقف الذي يبدو وكأنه يطفو في الفراغ. أما في الداخل، فتنفرد ماكسيما بجودة المواد المستعملة في بناء المقصورة التي نالت تعديلات جذرية منها تصميم يتوجه الى السائقين الرياضيين ويشدد في الوقت نفسه على الترف المطلق.
وقد تمت إعادة تصميم محرك ماكسيما الجديدة كلياً الذي يقوم على مبدأ V6 بسعة 3.5 ليتر والذي ينتمي الى نادي محركات VQ بحيث شملت عملية إعادة التصميم، تزويده بقطع جديدة كلياً تبلغ نسبتها 60 بالمئة من إجمالي قطع المحرك وذلك بالمقارنة مع محرك V6 سعة 3.5 ليتر الحالي. ومع قوته الإجمالية البالغة 300 حصان، يمكن لكل ليتر من سعة هذا المحرك أن يولد 85.7 حصاناً. ويساهم هذا المحرك أيضاً في تمكين نيسان ماكسيما الجديدة كلياً من تحسين مستويات إستهلاكها في حالات القيادة على الطرقات السريعة، بمعدل 15 بالمئة، أي ما معدله 30 ميلاً لكل غالون من الوقود*.
وتتوفر ماكسيما الجديدة مع مجموعة متكاملة من نظم السلامة والأمان وأجهزة مساعدة السائق، شأن أنظمة PFCW للإنذار المسبق من حصول حوادث إصطدام أمامية، ICC للتحكم الذكي بالسرعة، FEB للكبح الأمامي الطارئ، CTA للتحذير من وجود حركة سير خلفية عند محاولة الرجوع الى الوراء وBSW للتحذير من وجود مركبات في الزوايا العمياء. كما تتوفر ماكسيما أيضاً مع جهاز DAA لتحذير السائق عند إنخفاض مستويات تركيزه أثناء القيادة والذي يقوم بمراقبة حركة المقود واضعاً نمط قيادة شخصي للسائق يقوم على أساسه بتحذير هذا الأخير عندما يتعرض للدوار أو عندما يستكشف أي نوع من تدني الإنتباه. ويتوفر هذا النظام مع ماكسيما SR فقط.
370Z: سواء كانت من فئة الرودستر أو الكوبيه، تنفرد Z ذات الثمن المعتدل، بإعتمادها على واحد من أهم المحركات المخصصة للسيارات الرياضية، تقدماً. وتشمل تقنيات Z الرياضية للأداء، محرك V6 بسعة 3.7 ليتر يعمل بعواميد كامة علوية مزدوجة وجهاز VVEL للتحكم بتوقيت عمل الصمامات على توليد قوة 328 حصاناً تنتقل الى الطريق بالتعاون مع خيار بين علبتي تروس إحداهما أوتوماتيكية سباعية النسب وثانيهما يدوية بست نسب تتوفر مع نظام "سينكرورف ماتش" وهو النظام الأول في العالم الذي ينسق بين دوران المحرك ودوران نسب علبة التروس عند التبديل نزولاً. وتعتمد Z أيضاً على تعليق مستقل في جهات السيارة الأربع مع مكابح تعمل من خلال أسطوانات قرصية مهواة في الأمام والخلف.
ومع سعته البالغة 3.7 ليتر، يمكن لمحرك Z أن يوفر قوته بشكل ثابت إبتداءً من دوران منخفض ولغاية 7,000 دورة في الدقيقة. ومع قوته التي تتوفر عند دوران منخفض وعزم دورانه الذي تتوفر حدوده القصوى عند دوران متوسط ـ مرتفع (37.0 كلغ م عند 5,200 دورة في الدقيقة)، يحصل سائق Z على تجربة قيادة إستثنائية. ويلعب جهاز VVEL للتحكم بتوقيت عمل الصمامات دوراً فعالاً في توفير أداء رياضي مميز، خصوصاً أنه يسيطر على توقيت فتح وأغلاق الصمامات وسرعة عمل هذه الأخيرة لضخ كميات الهواء والوقود المناسبة في الوقت المناسب الى غرق الإحتراق. ولأن جهاز VVEL يتحكم بعمل الصمامات، فهو يساهم بطريقة غير مباشرة في تدني إستهلاك الوقود من خلال خفضه لمستويات إحتكاك عواميد الكامة وتأكده من أن كميات الوقود الواصلة الى غرف الإحتراق تحترق كلياً لتوفر أفضل أداء. كذلك يساعد هذا النظام بخفض الإصدارات من خلال مساهمته في إيصال العادم الكيميائي الى درجة حرارته التشغيلية خلال أوقات قياسية وعبر قدرته على تثبيت عملية الإحتراق عندما تكون درجة حرارة المحرك متدنية.
وتنضوي Z ضمن قطاع SP وتشتهر بـ "شخصيتها الأيقونية وأدائها الرياضي الشرس" وتتوجه الى العرب من المواطنين والمقيمين. أما نقاط قوتها، فتشمل الأداء الرياضي المتقدم والتصميم المعاصر والمميز بقيامه على الحرف Z، إضافةً الى تراثها وقيمتها المرتفعة.
كذلك، يمكن ربط Z الى شعار ثانٍ هو "أيقونة لا يمكن تحديها ومع ذلك، فهي في متناول الجميع".
GT-R:
مصابيح LED متعددة مع نظام إنارة أمامية نشطة: فعال، طيف نهاري، مصابيح LED أمامية متعددة تعمل مجتمعة على تزويد المقدمة بنظام إنارة أمامي مميز ولكن هذه المصابيح الأربعة لا تكتفي بذلك، إذ أنها تعدل مستوى إنارتها للطريق تبعاً لسرعة السيارة وتنير الدرب بزاوية عريضة لتوفر بذلك مجالات رؤية ليلية متقدمة وبالأخص عند القيادة في المنعطفات.
بنية هيكلية هجينة: لتوفير قاعدة صلبة، إبتكر مهندسو نيسان هيكلاً هجيناً فريداً من نوعه يجمع بين الحديد الفائق الصلابة والألومنيوم المعالج والمصبوب والألياف الفحمية وبعض المواد الأخرى المركبة.
جودة بناء: خلال تجميع السيارة، تقوم آلات خاصة بربط مكونات الهيكل والعناصر الأخرى بدقة عالية. ويقوم خبراء متخصصون بفحص الإهتزازات والإرتجاجات ويعتمدون على اللايزر في إجراء مسحهم للقياسات ويعملون على إختبار السيارة بشكل دقيق ومكثف للتأكد من فعالية عمل كل مكوناتها على المدى الطويل ومن أن الدقة المتناهية هي العنوان الرئيسي لعملية تجميعها.
وتندرج GT-R الأسطورية المعروفة بتسمية "سيارة سوبر رياضية للجميع في كل مكان وزمان"، في قطاع SP وتتوجه الى المواطنين العرب وتتميز بالتحسينات التي تنالها على صعيد الأداء بشكل سنوي وبقدراتها التماسكية المتفوقة وبتوفرها بعدة نسخ.
المركبات التجارية الخفيفة (LCV):
تلقى كل مركبات نيسان التجارية الخفيفة رواجاً عالياً من قبل المستهلكين، خاصةً أنها تتواجد في الأسواق منذ زمن بعيد وهي تلعب دوراً هاماً على صعيد مبيعات نيسان.
NV350 أورفان
تندرج NV350 أورفان ضمن قطاع سيارات الفان (ناقلات الناس والبضائع) وتتميز بقيمتها المرتفعة مقابل ثمنها المعتدل. أما نقاط قوتها، فتشمل: زيادة عملانية إستعمالها من قبل السائق وتوفيرها لمستويات عالية من الراحة للركاب، عملانية إستعمال متقدمة لمقصورة التحميل، تصميم محدث وتوفرها بعدة أشكال هيكلية. وتتوجه NV350 أورفان الى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وشركات التأجير بهدف التملك.
باترول بيك أب
يعرف نيسان باترول بيك أب بـ "آلة الأعمال الشاقة" ويندرج ضمن قطاع الشاحنات الخفيفة الكبيرة الحجم. ويتوجه باترول بيك أب الى زبائن خاصة والى شركات النفط ويتميز بخضوعه للتحسينات بشكل مستمر وبقدرته على التأقلم مع كافة ظروف الأعمال وتوفره بنسخة خاصة.
نافارا
ينتمي نيسان نافارا الى نادي الشاحنات الخفيفة المتوسطة الحجم ويعتبر من الشاحنات المرغوبة لمحبي أنماط الحياة المميزة. وينفرد نافارا بعدد من نقاط القوة شأن قساوته التصميمية وصلابة بنائه وتأديته الرياضية ومقصورته الرحبة التي تراعي عوامل الراحة. ويتوجه نافارا الى شريحة من المستهلكين تتضمن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وشركات النفط والبناء.
بيك أب
شأنه لـ نافارا، ينضوي بيك أب تحت لواء الشاحنات الخفيفة المتوسطة الحجم ويتوجه الى شريحة المستهلكين التي يتوجه اليها نافارا. أما نقاط قوته، فتتمحور حول قدراته على الوصول الى أبعد الأماكن وأكثرها وعورة وعلى التأقلم مع كافة أنواع الأعمال وتجهيزاته العملانية.
سيفيليان
يندرج سيفيليان ضمن قطاع الباصات ويصفه مستعملوه عادةً بالمريح كونه مجهز لتوفير راحة إنتقال متقدمة. ويتوجه سيفيليان الى شركات التأجير بهدف التملك والى المنظمات الحكومية، في وقت يتميز بعدة نقاط قوة أبرزها الراحة التي يوفرها لركابه، خيارات تحويل مقصورته لتناسب متطلبات المستهلك وتصميمه الجذاب.
نيسان السعودية

حول نيسان السعودية

لطالما تميزت نيسان بتراث عريق في السعودية تعود بداياته الى أوائل خمسينيات القرن الماضي. وتعمل نيسان بجهد للتحول الى قوة لا يمكن إغفالها في أسواق السيارات في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال: توفير مجموعة متكاملة من السيارات الجديدة، شبكة بيع أعيدت هيكلتها مؤخراً وتركيز عال على تزويد المستهلك بأفضل ما يمكن لجهة الخدمات.
وفي سبتمبر 2013، أعلنت نيسان عن تعيين شركة العيسى للسيارات كوكيل رسمي معتمد لها في المملكة. وتتشارك نيسان مع العيسى للسيارات برؤيتها التي تنص على وجوب توفير منتجات تتميز بجودتها العالية وتأمين مجموعة فريدة من خدمات ما بعد البيع للمستهلك الراغب بهذا النوع من الخدمات والذي يركز على كافة التفاصيل مهما كانت صغيرة. وتجدر الإشارة الى أن العيسى للسيارات هي جزء من مجموعة شركات العيسى وتملك خبرة عريقة في عالم بيع وصيانة السيارات إكتسبتها من خلال عملها في هذا المجال لمدة تزيد عن 60 عاماً لطالما شددت خلالها على أولوية المستهلك والتعامل معه بطريقة راقية مبنية على أخلاقيات العمل العالية.
وخلال شهر نوفمبر من العام 2014، وسعت نيسان عملياتها في المملكة العربية السعودية عبر إعلانها عن تأسيس "نيسان السعودية" وهي عبارة عن مشروع مشترك بين نيسان وشركة خالد جفالي. ويتوقع أن تلعب هذه الشراكة دوراً مهماً في تعزيز وجود نيسان في سوق المملكة العربية السعودية الذي يعتبر السوق الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. كذلك، أسست نيسان مكتباً متكاملاً في جدة يعمل من خلاله أكثر من 100 موظف على المشروع المشترك.
وتهدف نيسان الى زيادة مبيعاتها وحصتها السوقية في السعودية بمعدل ثلاثة أضعاف متأملةً أن تصل المبيعات الى 100,000 وحدة مقابل 12 بالمئة للحصة السوقية وذلك مع حلول العام المالي 2016.
شبكة نيسان السعودية (العيسى للسيارات)

قام المرحوم الشيخ عبد اللطيف العيسى بتأسيس شركة العيسى للسيارات بهدف إستيراد وبيع السيارات وبيعها الى شركة أرامكو خلال الخمسينات. ولأن رؤيته كانت تشير الى أن مدينة الرياض ستتحول الى عاصمة التجارة في المنطقة، إنتقل اليها ومنذ ذلك الحين، إحتلت شركة العيسى للسيارات مركز الريادة على صعيد المبيعات وعمليات ما بعد البيع وهي تفخر اليوم بدورها كوكيل لـ نيسان في المملكة.
نيسان السعودية “تجدد روابط التعاون مع العيسى” واستراتيجيات البيع
Ø استراتيجية نيسان السعودية مبنية على جودة وحجم شبكة وكيلنا السعودي
Ø مجموعتنا القوية والمتكاملة من المنتجات وتجربة المستهلك الإستثنائية
Ø تشكل مبادرة نيسان السعودية ("تجديد الروابط") الأساس لأداء عالي على صعيد المبيعات ولعملية توسع وإنتشار سريعة لمبيعات العيسى وبنيتها التحتية الداعمة.
Ø تعزيز العلامة في المملكة العربية السعودية من خلال:
o مباريات تراثية.
o إطلاق أكاديمية نيسان GT.
o إعادة إطلاق أكشنها.
o رعاية كأس الأمير لكرة القدم ودوري أبطال الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA).
Ø تقديم مفهوم نيسان الجديد لمبيعات التجزئة في أول صالة عرض في نوفمبر 2013.
للمزيد من المعلومات حول العيسى، الرجاء زيارة الموقع: About Nissan Alissa | Nissan Alissa
حقائق وأرقام سعودية

نيسان / العيسى - السعودية ـ إعلان العام المالي 2014
Ø بعد مرور عام كامل على إنطلاق عمليات نيسان في المملكة العربية السعودية وذلك ضمن إطار عملية إعادة إحياء نيسان السعودية، سجلت نيسان حلولها في المركز الأول لأسرع شركات السيارات نمواً للعام الثاني على التوالي.
Ø بالتعاون مع وكيلها في المملكة العربية السعودية، العيسى للسيارات، وصلت نيسان الى المرتبة الثالثة على صعيد المبيعات التي بلغت 61,806 وحدة ورفعت حصتها السوقية الى 7.2 بالمئة، أي ما يعادل نمواً بنسبة 141.7 بالمئة مقارنة بالعام الأسبق.
Ø كذلك، إرتفعت إعتبارات شراء سيارات نيسان بمعدل 27 بالمئة ولتحصل نيسان على الأثر على المركز الثاني في السوق السعودية.
نيسان / العيسى - السعودية ـ قطع وخدمات
Ø تركز العيسى للسيارات على توسيع شبكات مبيعات السيارات وزيادة توافر قطع الغيار وتغطية كل المناطق لجهة مراكز قطع الغيار والخدمة.
Ø تعمل نيسان والعيسى على توفير قطع الغيار وخدمات الصيانة في كافة أنحاء المملكة وتأمينهما في أقصر وقت ممكن.
خطط وتوقعات السعودية
Ø تهدف نيسان الشرق الأوسط الى زيادة مبيعاتها بمعدل 4 أضعاف لتبلغ 100,000 وحدة مع حلول العام 2016.
Ø زيادة الحصة السوقية من 3.4 بالمئة للعام المالي 2013 الى 12 بالمئة للعام المالي 2016.
Ø الإستمرار بتعزيز مجموعتنا من السيارات والمركبات.