مرور دبي تحذر من الوقوف وسط الطريق على الطرق السريعة
أ.ش.د – موسى عبد الله:
حذّر العميد سيف مهيّر المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، من توقف المركبة وسط الطريق، مشيراً إلى أن ذلك يتسبب في حوادث بليغة ينتج عنها خسائر في الأرواح. مؤكداً أنمعظمالحوادثالتيتقعنتيجةهذاالتصرفتكون عواقبها خطيرة، وتؤدي إلى وقوع وفيات أو إصابات بليغة.
وأشار إلى أنه إذا تعرض السائق لمثل هذا الموقف فإنه يترتب عليه اتباع الخطوات الصحيحة، من خلال استخدام الإشارات التنبيهية الجانبية، والتحرك بالمركبة بعيداً عن الطريق في حال إمكان تحريكها، مع مراعاة أخذ الحيطة والحذر من المركبات القادمة من الخلف تفادياً للاصطدام بها أو إرباك سائقيها. وفي حال تعرض المركبة لحادث لم يستطع السائق تحريكها إلى خارج الطريق فعليه استعمال الإشارات التنبيهية، ووضع المثلث التحذيري خلف المركبة بمسافة كافية لتنبيه السائقين القادمين من الخلف، وترك المركبة كلياً والتوجه إلى خارج الطريق، ثم الاتصال بالشرطة.
وأوضح أنه من خلال معاينة خبراء حوادث السير لبعض الحوادث البليغة التي وقعت على الطرق السريعة، تبين وجود عدة سيناريوهات للحوادث، منها تعرض المركبة لحادث بسيط في وسط الطريق، وخروج السائق منها لمعاينة الأضرار الناتجة عن الحادث الأمر الذي تسبب في تعرضه للدهس من قبل المركبات القادمة من الخلف. وكذلك توقف المركبة وسط الطريق نتيجة عطل أو خلل فني في المركبة أو نفاذ الوقود منها، وقيام السائق بالاتصال بالشرطة والجلوس في المركبة لانتظار دوريات الشرطة، الأمر الذي جعله عرضة للاصطدام من المركبات الأخرى القادمة من الخلف.
ولفت العميد سيف المزروعي إلى أن القانون لم يضع تعقيدات أمام سائقي المركبات الذين يتعرضون للحوادث البسيطة، إذ سمح لهم بمغادرة موقع الحادث كليا إذا احتاج السائق إلى ذلك، وإبلاغ الشرطة، مؤكداً أن إصرار السائقين على الوقوف وسط الطريق بانتظار دوريات الشرطة يعد بمثابة انتحار.
وقال المزروعي إن القرار الوزاري لقانون السير والمرور شدد عقوبة الوقوف وسط الطريق دون مبرر من (500) إلى (1000) درهم وإضافة (6) نقاط مرورية لسجل السائق، لخطورة تلك المخالفة.
وأشار مدير الإدارة العامة للمرور إلى أن الإحصائيات أظهرت عن وقوع (6) حوادث مرورية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الجاري أسفرت عن وفاة (3) أشخاص وإصابة (5) بإصابات متنوعة. بينما تم تحرير (29) ألفاً و(440) مخالفة الوقوف وسط الطريق خلال الأشهر الثمانية الماضية، مشيراً إلى تصدر شهر مارس لمجموع المخالفات بمعدل (4687) مخالفة، تلاه شهر إبريل (4436) مخالفة، ثم شهر مايو (4323)، واحتل شهر يونيو في المرتبة الرابعة في مجموع المخالفات بمعدل (3497) مخالفة، ثم شهر يناير (3264) مخالفة، ثم فبراير (3194) مخالفة، ثم شهر أغسطس بمعدل (3063) مخالفة، واحتل شهر يوليو في المرتبة الأخيرة بمعدل (2976) مخالفة.