جنرال موتورز تسجل إيرادات بقيمة 0.1 مليار دولار أمريكي وأرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي من عملياتها المستمرة في الربع الثالث من عام 2017
· تأثر الدخل من العمليات المستمرة برسوم غير نقدية بقيمة2.3مليار دولار أمريكي تتعلق بأصول ضريبية مؤجلة لم تعد قابلة للتحقيق بسبب صفقة بيع أوبل / فوكسهول
· بلغت الأرباح المخففة للسهم الواحد 0.08دولار أمريكي، بينما بلغت الأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد 1.32دولار أمريكي من العمليات المستمرة
· أرباح قوية خلال الربع الثالث من 2017 في جميع قطاعات الأعمال لأول مرة منذ الربع الأخير لعام 2014
لمحة عن نتائج الربع الثالث من عام 2017 من العمليات المستمرة
صافي الإيرادات
الدخل
السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية
الأرباح المنخفضة للسهم الواحد
مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (GAAP)
33.6 مليار
دولار أمريكي
0.1 مليار
دولار أمريكي
1.1 مليار
دولار أمريكي
0.08
دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الثالث من عام 2016
(13.5)%
(95.8)%
(5.0)
مليار دولار أمريكي
(95.5)%
هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
السيولة النقدية الحرة المعدّلة
الأرباح المنخفضة للسهم المعدلة
غير مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (Non-GAAP)
7.5%
2.5 مليار
دولار أمريكي
(1.0) مليار
دولار أمريكي
1.32
دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الثالث من عام 2016
(1.9) نقطة
(31.1)%
(5.1) مليار دولار أمريكي
(22.8)%
"لقد استطعنا تحقيق نتائج قوية على الرغم من خططنا لعمليات إنتاج أقل في الربع الثالث في أمريكا الشمالية. ونحن ندير الأعمال مع انضباط شديد يهدف إلى تحقيق أداء قوي اليوم، مع استمرارنا بالاستثمار في فرص ذات عوائد أعلى، بما فيها تلك الكفيلة بتحديد ملامح مستقبل النقل".
- ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي
التدفقات والسيولة النقدية من العمليات المستمرة (مليار دولار)
الربع الثالث 2017
الربع الثالث 2016
النقد والأوراق المالية القابلة للتداول
17.3
21.5
إجمالي السيولة من السيارات
31.4
35.7
التكنولوجيا والابتكار
طرحت في سبتمبر ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، رؤية الشركة لعالم خالٍ من الحوادث المرورية والانبعاثات والازدحام. وفي سياق دعمها لهذه الرؤية، حددت جنرال موتورز مسارها الخاص بالسيارات الكهربائية بالكامل للوصول إلى هدف إلغاء الانبعاثات نهائياً، معلنة أنها ستطلق 20 سيارة كهربائية على الأقل بحلول عام 2023، اثنتان منها في الأشهر الـ 18 المقبلة.
ولا تزال جنرال موتورز وكروز تركزان على تطوير سيارات كهربائية بالكامل وذاتية القيادة مخصصة للاستخدام على نطاق واسع، لتعزيز مستويات السلامة، وخفض الانبعاثات، والحد من الازدحام. وفي سبتمبر الماضي، تم الكشف عن أول سيارة إنتاجية ذاتية القيادة في العالم. وتعتقد جنرال موتورز بأن هذه السيارة ذاتية القيادة التي تعتبر الجيل الثالث من سيارة الاختبار التي تم إنتاجها خلال 14 شهراً فقط، ستلبي متطلبات الوافرة والسلامة اللازمة للعمل بدون سائق. وثمة نقطة مهمة لهذا الجهد الكبير، وهي اختبار سيارات كهربائية ذاتية القيادة في بيئة قيادة صعبة بمدينة سان فرانسيسكو، واستخدامها لنقل الموظفين الذين يستخدمون تطبيق Cruise Anywhere لاستدعاء السيارات.
إلى ذلك، أعلنت جنرال موتورز في أكتوبر عن الاستحواذ على شركة ستروب (Strobe Inc.) المتخصصة بتكنولوجيا ليدار(LIDAR). وستساهم المواهب الهندسية في شركة ستروب(Strobe Inc.) على تحديد وتطوير حلول الجيل القادم من تكنولوجيا ليدار ((LIDAR للسيارات ذاتية القيادة.
كما أطلقت شركة جنرال موتورز في شهر سبتمبر الفائت نظام سوبر كروز، وهو عبارة عن تقنية مساعدة للقيادة بدون استخدام اليدين، في سيارات كاديلاك CT6، وبدأت باستعراض هذا النظام عبر الولايات المتحدة من أقصاها إلى أدناها، من خلال 12 سيارة من طراز CT6 في رحلات بين نيويورك ولوس انجلوس.
تأثير بيع أوبل / فوكسهول
سجلت جنرال موتورز خسارة صافية على أساس موحد قدرها 3.0 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى رسوم قيمتها 5.4 مليار دولار أمريكي نتيجة لبيع أوبل / فوكسهول.
ويشمل هذا المبلغ، والذي معظمه غير نقدي، حوالي 4.3مليار دولار أمريكي كأصول ضرائب مؤجلة غير قابلة للتحقيق، وحوالي 1.5مليار دولار أمريكي تتعلق بالمعاشات ورسوم صافية أخرى من تعديلات رأس المال العامل وتكاليف دعم فصل العمليات، التي يتم تعديلها جزئياً بعائدات البيع.
النتائج بحسب القطاع (الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب من العمليات المستمرة– مليار دولار)
أمريكا الشمالية
العمليات الدولية
أمريكا الجنوبية
جنرال موتورز المالية
(الأرباح قبل الضرائب)
الربع الثالث 2017
الربع الثالث
2016
الربع الثالث 2017
الربع الثالث
2016
الربع الثالث 2017
الربع الثالث
2016
الربع الثالث 2017
الربع الثالث
2016
2.1
3.6
0.3
0.2
0.1
(0.1)
0.3
0.2
نتائج قوية في الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب وهوامش ربح بنسبة 8.3% على الرغم من تخفيض حجم مبيعات الجملة المخطط له بنسبة 26% مقارنة بالربع الثالث من عام 2016.
شهد الربع الثالث من 2017 تحقيق إيرادات أسهم قوية مجدداً بقيمة 0.5 مليار دولار أمريكي من المشاريع المشتركة في الصين.
تسجيل أرباح لأول مرة منذ الربع الرابع من عام 2014، نتيجة تحسن حجم المبيعات وحصة السوق في البرازيل.
في الربع الثالث، تم تسجيل إيرادات قياسية بقيمة 3.2 مليار دولار أمريكي، مع استمرار النمو بقوة في كسب الأصول، بارتفاع بنسبة 31% مقارنة مع الربع الثالث من 2016.
"قاد الأداء القوي في جميع القطاعات التشغيلية إلى تحقيق أداء جيد جداً في الربع الثالث من 2017. ومع خططنا القوية لإطلاق سيارات خلال الربع الأخير من هذا العام وتركيزنا المكثف والمتواصل على التكاليف، فإننا نتوقع تحقيق نتائج قوية حتى نهاية العام".
- تشاك ستيفنز، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي
حجم مبيعات الجملة
وساهم توقف العمليات المخطط له في أمريكا الشمالية، بما في ذلك التوقف لمدة ستة أسابيع في مصانع الشاحنات كاملة الحجم، في انخفاض حجم مبيعات الجملة بمقدار 268000 وحدة، أو 26%مقارنة مع الربع الثالث من عام 2016. كما أدى توقف العمليات إلى خفض مخزون الوكلاء في الولايات المتحدة بمقدار 160000وحدة ليبلغ 821000 وحدة بتاريخ 30 سبتمبر، مقارنة مع 30 يونيو.
السيارات التي تم طرحها في عام 2017
وللاستفادة من زخم سيارتي شفروليه اكوينوكس وترافيرس اللتين تم إطلاقهما مؤخراً، أطلقت جنرال موتورز سيارتي كروس أوفر جديدتين كلياً في الولايات المتحدة في الربع الثالث من هذا العام، هما بويك إنكليڤ وجي إم سي تيرين. وقد طرحت جنرال موتورز هذا العام خمسة طرازات جديدة بالكامل في فئة كروس أوفر، مما يسمح للشركة مواصلة الاستفادة من التحول المتنامي في تفضيل المستهلكين للسيارات متعددة الأغراض.
كما طرحت جنرال موتورز في الصين في الربع الثالث خمسة طرازات جديدة أو محدثة هي بويك GL6، إكسيل GT، إكسيل GX، وولينج S3، وكاديلاك XT5، مع خطط لطرح ستة طرازات أخرى في وقت لاحق من هذا العام.
مبيعات السيارات في الربع الثالث من العام
بلغت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الثالث 781,056 سيارة، وذلك على خلفية النمو في مبيعات التجزئة لسيارات الكروس أوفر بنسبة 25%، ليكون هذا أفضل ربع ثالث من حيث الأداء تحققه جنرال موتورز ضمن فئة سيارات الكروس أوفر.
وفي سبتمبر، أعلنت شفروليه أن سيارة بولت EV، أول سيارة كهربائية طويلة المدى بسعر منافس، باتت متوفرة لدى وكلائها المعتمدين على الصعيد الوطني.
وبلغ حجم مبيعات سيارات التأجير اليومي من جنرال موتورز في الولايات المتحدة أقل من 10% من إجمالي مبيعات السيارات للربع الثاني على التوالي.
أما في الصين، فقد سجلت مبيعات جنرال موتورز فيها 982,311 سيارة في الربع الثالث من عام 2017، بارتفاع نسبته 12.3% مقارنة بالربع الثالث من العام 2016. وكانت المبيعات الأقوى لعلامات بوجون وكاديلاك وشفروليه وبويك في الطليعة، حيث ارتفعت بنسبة 57% و42% و17% و7% على التوالي، مما ساهم في هيمنة جنرال موتورز الصين على حصة سوقية في هذا الربع.
وسجلت مبيعات السيارات في أمريكا الجنوبية خلال الربع الثالث 179,421 سيارة، بزيادة بلغت 17.6% مقارنة مع نمو القطاع بنسبة 16.1%.