>



النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    سعود العليان غير متصل المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    35
    المشاركات
    16,942

    افتراضي استخدام الهيدروجين يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون




    استخدام الهيدروجين من شأنه أن يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20% بحلول عام 2050
    "مجلس الهيدروجين" يكشف عن الدراسة الأولى من نوعها التي تُظهِر مساهمة الهيدروجين كركيزة أساسية لعملية تحول الطاقة
    دبي، الإمارات العربية المتحدة – 14 نوفمبر 2017: على هامش اجتماع القادة العالميين فيالنسخة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP23) بمدينة بون الألمانية، التقى 18 من القادة الرئيسيين في مختلف قطاعات الصناعة، والذين يجمعهم تحالف "مجلس الهيدروجين"، لإطلاق أول رؤية عالمية معززة بالأرقام والكميات حول دور الهيدروجين، والتي تم إعدادها من قبل شركة "ماكينزي" للاستشارات. وبالإضافة إلى كونالهيدروجين ركيزة أساسية في عملية تحول الطاقة، فإن الدراسة تبين أن استخدام الهيدروجين لديه القدرة على تحقيق 2.5 تريليون دولار أمريكي من الأعمال التجارية، وتوفير أكثر من 30 مليون وظيفة بحلول عام 2050.
    وعلى ضوء رؤية "مجلس الهيدروجين" للارتقاء بمستوى استخدامات الهيدروجين إلى المرحلة التالية، فإن الدراسة التي تم نشرها بعنوان "توسيع نطاق استخدام الهيدروجين في مجال الطاقة" تحدد خارطة طريق شاملة ومفصلة بالأرقام والكميات لتوسيع نطاق استخداماته ودوره في عملية تحول الطاقة.
    وإذا ما تم استخدام الهيدروجين على نطاق واسع، فيمكن أن يمثل ما يقرب من خُمس إجمالي الطاقة النهائية المستهلكة بحلول عام 2050، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون السنوية بنحو 6 غيغاتون مقارنة بالمستويات الحالية، ويساهم بنسبة 20% تقريباً من التخفيض المطلوب للحد من الاحتباس الحراري العالمي بمستوى 2 درجة مئوية.
    وعلى صعيد الطلب، يرى "مجلس الهيدروجين" إمكانية استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة لنحو 10 إلى 15 مليون مركبة ونصف مليون شاحنة بحلول عام 2030، فضلاً عن العديد من الاستخدامات في قطاعات أخرى، مثل العمليات الصناعية والمواد الأولية، وتدفئة المباني ومدها بالطاقة، وتوليد الطاقة وتخزينها. وبشكل عام، فإن الدراسة تتوقع إمكانية زيادة الطلب السنوي على الهيدروجين إلى عشرة أضعاف بحلول عام 2050، ليصل إلى حوالي 80 إكزاجول في عام 2050، أي ما يعادل 18% من إجمالي الطلب على الطاقة النهائية لتحقيق سيناريو عام 2050 الذي يقتضي بخفض حرارة الأرض درجتين مئويتين. وفي الوقت الذي يتوقع أن يزداد فيه عدد سكان العالم بملياري نسمة بحلول ذلك الوقت، فإن تكنولوجيات استخدام الهيدروجين لديها القدرة على إيجاد فرص لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.
    وقال السيد تاكيشي أوتشيامادا رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا موتور كوربوريشن والرئيس المشارك لـ "مجلس الهيدروجين": "لا بد أن يتحول العالم في القرن الحادي والعشرين إلى استخدام واسع النطاق للطاقة منخفضة الكربون. ويُعَدالهيدروجين مورد لا غنى عنه لتحقيق هذا التحول، وذلك لإمكانية استخدامه لتخزين ونقل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من أشكال توليد الكهرباء المتجددة كمصدر طاقة لوسائل النقل وغيرها الكثير من الاستخدامات. وقد حدد ’مجلس الهيدروجين‘ سبعة أدوار رئيسية للهيدروجين، وهو ما دعانا إلى تشجيع الحكومات والمستثمرين على إدراجه كمصدر رئيسي في خططهم للطاقة. وكلما سارعنا في التحول إلى الاقتصاد القائم على الهيدروجين، كلما كان ذلك أفضل. ونحن جميعاً ملتزمون بتحقيق ذلك".
    ولإحراز هذا النطاق الواسع لاستخدامللهيدروجين، فإن الأمر سيتطلب استثمارات كبيرة تتراوح بين حوالي 20 إلى 25 مليار دولار أمريكي سنوياً، بما مجموعه 280 مليار دولار أمريكي حتى العام 2030. وضمن الإطار التنظيمي السليم، الذي يشمل التنسيق المستقر وطويل الأمد وسياسات الحوافز، فإن التقرير يَعتبِر أن استقطاب هذه الاستثمارات لتوسيع نطاق استخدام تكنولوجيا الهيدروجين هو أمر يمكن تنفيذه. هذا وينفق العالم حالياً ما يزيد عن 1.7 تريليون دولار أمريكي على الاستثمار في الطاقة سنوياً، بما في ذلك 650 مليار دولار أمريكي على النفط والغاز، و300 مليار دولار أمريكيفي مجال مصادر الكهرباء المتجددة، وأكثر من 300 مليار دولار أمريكي على صناعة السيارات.
    من جانبه، قال السيد بونوا بوتييه الرئيس التنفيذي لشركة "إير ليكيد": "تؤكد هذه الدراسة على مكانة الهيدروجين كركيزة أساسية لعملية تحول الطاقة، وهي تشجعنا في سعينا الدؤوب إلى توسيع نطاق انتشار استخدامه. سيكون الهيدروجين عاملاً لا يمكن تجنبه لتحول الطاقة في بعض القطاعات والمناطق الجغرافية. وكلما جعلنا ذلك أسرع، سنكون قادرين على التمتع بفوائده التي نحن في أشد الحاجة إليها لخدمة اقتصاداتنا ومجتمعاتنا. وتتمتع تكنولوجيا الهيدروجين بالنضج الكافي، في حين أن الأطراف المعنية في القطاع لديها التزام راسخ بالمساهمة في تحقيق هذا التحول. وبقيادة ’مجلس الهيدروجين‘ لهذا التوجه، فإنه علينا العمل سوياً لجعل ذلك ممكناً".
    وجاء إطلاق خارطة الطريق الجديدة خلال "منتدى الابتكار في مجال الاستدامة"، والذي عقد بحضور 18 من كبار أعضاء "مجلس الهيدروجين" برئاسة الرئيسَيْن المشاركَيْن السيد تاكيشي أوتشيامادا والسيد بونوا بوتييه، إلى جانب كل من السيد ألدو بيلوني الرئيس التنفيذي لـ "ذا لينده غروب"، والسيد وونغ تشول يانغ نائب رئيس مجلس إدارة "هيونداي موتور"، والسيدة آن ستيفنز عضو مجلس إدارة "أنغلو أميريكان".
    وكان "مجلس الهيدروجين" خلال المنتدى قد دعا المستثمرين والشركات وصناع السياسات إلى الانضمام إلى مساعيه في تسريع نشر حلول الهيدروجين لتحول الطاقة. كما تم الإعلان أيضاً أن السيد وونغ تشول يانغ من شركة هيونداي موتور سوف يعقب السيد تاكيشي أوتشيامادا كرئيس مشارك للمجلس إلى جانب السيد بونوا بوتييه في العام 2018، حيث أن رئاسة المجلس يتم تداولها بصورة تناوبية.
    أبرز نتائج دراسة شركة "ماكينزي" (توسيع نطاق استخدام الهيدروجين في مجال الطاقة)[1]
    نبذة عن "مجلس الهيدروجين":
    يُعَد "مجلس الهيدروجين"، والذي تم إطلاقه خلال "المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس" مطلع العام 2017، مبادرة الرؤساء التنفيذيين العالمية الأولى من نوعها، والتي تهدف إلى تعزيز دور استخدام الهيدروجين في عملية تحول الطاقة على الصعيد العالمي. ويضم الأعضاء الحاليون للمجلس 18 من الشركات الدولية الرائدة، وهي: "إير ليكيد"، و"ألستوم"، و"أنغلو أميريكان"، و"أودي"، ومجموعة "بي أم دبليو"، و"ديملر"، و"إنجي"، و"جنرال موتورز"، و"هوندا"، و"هيونداي موتور"، و"إيواتاني"، و"كاواساكي"، و"بلاستيك أومنيوم"، و"رويال داتش شل"، و"ستات أويل"، و"ذا لينده غروب"، و"توتال"، و"تويوتا"، فضلاً عن 10 أطراف مؤثرة من مختلف مجالات سلسلة القيمة، وهي: "بالارد"، و"فابر إندستريز"، و"فوريسيا"، و"فيرست إليمنت فيول (ترو زيرو)"، و"جور"، و"الهيدروجينكس"، و"ميتسوبيشي"، و"ميتسوي آند كو"، و"بلاج باور"، و"تويوتا تسوشو". وتقدر العائدات الإجمالية لأعضاء "مجلس الهيدروجين" مجتمعين بـ 1.5 تريليون يورو، ويعمل لدى شركاتهم ما يزيد عن 2 مليون موظف حول العالم[2]. لمعرفة المزيد، يرجى زيارة: www.hydrogencouncil.com.
    نبذة عن اجتماع أعضاء "مجلس الهيدروجين" خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP23):
    سيجتمع المجلس خلال النسخة الثالثة والعشرين من المؤتمر الأممي ليختم فعاليات العام الأول على إطلاقه. وخلال بقائهم بمدينة بون الألمانية يومي 13 و14 نوفمبر 2017، سيشاركالمديرون التنفيذيون وغيرهم من كبار ممثلي المؤسسات الأعضاء، في مجموعة من اللقاءات والاجتماعات رفيعة المستوى، والتفاعل مع صناع السياسات، فضلاً عن وسائط الإعلام ومجتمع الأطراف المعنية الأوسع نطاقاً. ويقود "مجلس الهيدروجين" رئيسان مشاركان من مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية، والذين يتم انتخابهم لقيادة الأعضاء خلال فترة تكليف لمدة عامين، ويتم كل عام تجديد فترة ولاية أحد الرئيسين.
    نبذة عن الهيدروجين:
    يُعَد الهيدروجين مصدراً متعدداً ونظيفاً وآمناً للطاقة، ويمكن استخدامه كوقود لتوليد الكهرباء أو كمادة وسيطة في الصناعة، فضلاً عن سهولة تخزينه على نطاق واسع. ويلتزم أعضاء "مجلس الهيدروجين" بالترويج لاعتماده كمصدر للطاقة، حيث يمكن إنتاجه من مصادر كهربائية متجددة أو من الوقود الأحفوري، ويمتاز بانعدام انبعاثاته عند نقطة الاستخدام. وتستمر استخدامات الهيدروجين في النمو، إذ إنه يمتاز بسهولة التخزين والنقل عند تكثيفه في تركيز مرتفع للطاقة في شكل سائل أو غازي، ويمكن حرقه أو استخدامه في خلايا الوقود الهيدروجينيةلتوليد الحرارة والكهرباء. ويمنح هذا التنوع في مصادر الانتاج والاستخدامات الهيدروجين دوراً حيوياً في قطاع النقل وفي مجال الطاقة الموجهة لإمدادات القطاعات الصناعية والسكنية، فضلاً عن استخدامه كمصدر متجدد للطاقة المتقطعة على نطاق واسع، ما يجعل منه حلاً واعداً للتغلب على التحديات التي تواجهها عملية تحول الطاقة.


    [1]المصدر: "مجلس الهيدروجين"؛ تقرير (CBS) الهيدروجين وخلايا الوقود، منظور تكنولوجيا الطاقة (ETP) الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة (IEA). توقعات الطاقة الوطنية 2016.
    [2]بيانات الشركة عن السنتين الماليتين 2015 و2016.


  2. #2
    سعود العليان غير متصل المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    35
    المشاركات
    16,942

    افتراضي


المواضيع المتشابهه

  1. دافوس تشهد إطلاق مجلس الهيدروجين
    بواسطة سعود العليان في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-01-2017, 06:45 PM
  2. تويوتا تشارك في برنامج أبحاث قائم على الهيدروجين في الإمارات
    بواسطة سعود العليان في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-01-2017, 06:06 PM
  3. نيسان تخفّض غاز ثاني أكسيد الكربون بمعدل 22.6 بالمئة
    بواسطة سعود العليان في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-06-2015, 03:16 PM
  4. "أرامكس" تستخدم سيارات هجينة لتقليل انبعاثات الكربون
    بواسطة AMG في المنتدى أخبار السيارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-07-2008, 03:22 AM
  5. ثاني اكسيد الكربون اعلى 15 مره من الصين
    بواسطة بو علي في المنتدى استراحة شباب الخليج
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-05-2007, 10:04 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14