’بوش‘ توظف الخدمات المتصلة للارتقاء بتجربة القيادة
تعتزم ’بوش‘ استعراض خدمات التنقل هذه في مؤتمرها Bosch ConnectedWorld 2018

„ من المشاركة إلى تعددية الوسائط: خدمات التنقل الحضري الخالية من التوتر.
„ من ركن السيارات بطريقة ذكية إلى خدمات الإنقاذ القائمة على الحوسبة السحابية: خدمات لسيارات متصلة، وقيادة مريحة وآمنة.
„ تعتبر قدرة الاتصال أحد العوامل الاساسية الدافعة لتمكين التنقل السلس بدون توتر أو حوادث أو انبعاثات
دبي، الإمارات العربية المتحدة - تلعب قدرة الاتصال دوراً مهماً في تسهيل الحياة التي يعيشها مستخدمو الطريق، وزيادة مستويات السلامة والراحة مع تقليص مستويات التوتر على طرقات العالم، سواءً من خلال اعتماد تطبيق للهواتف الذكية بدلاً من مفتاح السيارة، خارطة رقمية لركن السيارة بدلاً من عناء البحث عن موقف للسيارة، وخدمات المشاركة التي تتيح للناس القدرة على التنقل دون الحاجة إلى امتلاك سيارة:. وأشارت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية ’جارتنر‘ إلى أن حوالي ربع مليار سيارة حول العالم ستكون متصلة بحلول عام 2020. وتواصل ’بوش‘ المضي قدماً بتحولها إلى شركة لتزويد خدمات التنقل. وفي مؤتمرها Bosch ConnectedWorld 2018، تعتزم شركة ’بوش‘ المزودة للتكنولوجيا والخدمات استعراض خدماتها في مجال التنقل ومحفظة خدماتها المعنية بالاتصال والمخصصة لسائقي السيارات.
من خدمات المشاركة إلى قابلية التنقل متعددة الوسائط للاستمتاع بتنقل حضري بعيداً عن التوتر.
COUP: احجز، سدد، وانطلق – تتيح خدمة مشاركة السكوتر الكهربائي COUP وسيلة بسيطة وبديلة عن النقل العام، والسيارات الخاصة، أو سيارات الأجرة. وبدأ الاعتماد فعلياً على السكوتر الكهربائي في برلين وباريس، ومن المنتظر دخولها إلى شوارع مدريد في صيف عام 2018. وبفضل تطبيق COUP، لن يصادف المستخدمون أي مشكلة للعثور على أقرب سكوتر كهربائي وحجزه والانطلاق مباشرة.
moveBW: في يوليو 2017، أطلقت ’بوش‘ المرحلة الاختبارية الخاصة بمساعد التنقل متعدد الوسائط moveBW. وتعتمد الخدمة على بيانات في الوقت الحقيقي للعثور على أسرع طريق في المدينة. وتلعب دوراً في إيصال الركاب إلى وجهتهم بسرعة ومرونة، وتتيح للمدن القدرة على إدارة الحركة المرورية، وتساعد مزودي خدمات التنقل على الارتقاء بمستوى استخدام قدرات وسائط النقل الخاصة بهم.
myScotty: بالاعتماد على تطبيق myScotty، تتوفر خدمة التنقل للمستخدمين بشكل دائم بفضل عروض التنقل المختلفة - من خدمات مشاركة السيارات والسكوتر والدراجات، إلى سيارات الأجرة والسيارات المؤجرة. ويقوم المستخدمون بحجز الخدمات وتسديد الرسوم من خلال الهاتف الذكي. ولاستخدام myScotty، يقوم كل مستخدم بتحديد هويته من خلال محادثة فيديو لمرة واحدة؛ وتقوم الشركة الناشئة بمعالجة التسجيل والتحقق مع مختلف مزودي الخدمات.
خدمات متصلة لتنقل خالي من التوتر
نظام ركن السيّارة المبني على المجتمع: بالاعتماد على محركها للبحث عن مساحة شاغرة لركن السيارة المعروف باسم نظام ركن السيّارة المبني على المجتمع، تبحث ’بوش‘ عن المساحة المناسبة لإيقاف السيارة بالنيابة عن السائق. بالاعتماد على أجهزة الاستشعار بالأمواج فوق الصوتية لنظامها المساعدة في ركن السيارة، يمكن للسيارات تحديد وقياس المسافات الفاصلة بين السيارات المتوقفة بمجرد المرور بجانبها. ويتم نقل البيانات المجمعة إلى خارطة رقمية خاصة يمكن للسائقين الاستفادة منها للتوجه إلى مساحات الركن المناسبة.
الخدمة الآلية لصف السيارات: سيتيح حل الخدمة الآلية لصف السيارات من ’بوش‘ إلى أن السيارات ستتمكن من ركن نفسها آلياً في المستقبل. يغادر السائقون السيارة عند مدخل مرآب ركن السيارات، ويوجهون الأمر للسيارة التي تقوم بركن نفسها بالاعتماد على تطبيق الهاتف الذكي. ومن ثم تبحث السيارة عن مكان شاغر بنفسها حيث تستكمل عملية الركن دون أي مساعدة. وتعتبر البنية التحتية الذكية لمرآب ركن السيارات، والتي ترتبط مع برمجية خاصة ضمن السيارة، إحدى أهم العوامل التي من شأنها تحويل خدمات مواقف السيارات المؤتمتة بالكامل إلى حقيقة واقعية.
تحديثات البرمجياتلاسلكياً : بفضل خدمة تحديث البرمجيات لاسلكياً من ’بوش‘، تتعامل السيارات مع زيارات ورشات الإصلاح بطريقة رقمية. وتتيح إمكانية تحديث بيانات السيارة بصورة آمنة وموثوقة، وبنفس الطريقة المعهودة في الهواتف الذكية، مع إمكانية تحميل وظائف إضافية مثل الخارطة الرقمية لركن السيارة.
Perfectly Keyless: توصلت ’بوش‘ للحل الأمثل لمشكلة ضياع مفاتيح السيارة وعناء البحث عنها، حيث طرحت Perfectly Keyless. يستخدم السائقون هواتفهم الذكية لقفل وفتح السيارة وتشغيل المحرك. ويمكن للسائقين استخدام التطبيق لجعل السيارة متاحة لمستخدمين آخرين للتطبيق. وبهذه الطريقة، يمكن للعائلات والشركات ومزودي خدمات المشاركة، ومشغلي أساطيل النقل - وبكل مرونة - إدارة الأشخاص القادرين على الوصول إلى سياراتهم، وتوقيت هذا الوصول.
التحليلات التنبؤية: خلال تجارب القيادة الاعتيادية، تقوم خدمة التحليلات التنبؤية باستخدام البيانات والمعلومات من السحابة الرقمية لتحليل حالة المكونات الرئيسية مثل البطارية، ومصفاة الوقود، ونظام الفرامل. وإذا أشارت البيانات إلى استهلاك أحد المكونات، يتم إبلاغ السائق على الفور قبل استهلاكها كلياً ويتلقى توصية بشأن الزيارة المقبلة إلى ورشة الإصلاح. ومن شأن ذلك حماية السيارة من الإصابة بعطل مفاجئ.
خدمة الكونسيرج بفضل خدمات الكونسيرج، يمتلك السائقون دائماً مساعدة شخصية معهم في السيارة. ويمد لهم هذا الحل يد المساعدة للعثور على أقرب مكتب بريد، ومساعدتهم في الحجز في أحد المطاعم أو الحفلات الموسيقية، ويقدم نصائح عما ينبغي القيام به في مدينة غير معروفة بالنسبة لهم. وبمجرد أن يحدد السائقون الوجهة، تقوم الخدمة بإرسال معلومات العنوان مباشرة إلى نظام الملاحة في السيارة.
الركن الآمن للشاحنات: تتوفر خدمة ’بوش‘ الآمنة لركن الشاحنات في شتى أنحاء أوروبا، وتساعد سائقي الشاحنات في العثور على المكان الآمن والمناسب لركن الشاحنة. وللقيام بذلك، تراقب ’بوش‘ مساحات الركن المشغولة في أماكن وقوف الشاحنات. ويمكن لمزودي الخدمات اللوجستية وسائقي الشاحنات استخدام بوابة مجانية عبر الإنترنت، وتطبيق مستقبلي أيضاً، لحجز أماكن ركن تقع على طول الطريق - مسبقاً أو على الطريق. وتكون النتيجة مساراً محسناً وتخطيطاً متميزاً.
خدمات متصلة لتنقل خالي من الحوادث
ملاك حارس في سحابة البيانات: في ألمانيا وحدها، يتم الإبلاغ سنوياً عن حوالي 2000 حالة تحذير عن سائقين يقودون سياراتهم في الاتجاه المعاكس. غير أن التحذير، وفي معظم الحالات، يأتي بعد فوات الأوان، لأن ثلث هذه الحوادث تنتهي عموماً بعد أن يسير السائق بالاتجاه المعاكس مسافة 500 متر كحد وسطي - ومع عواقب وخيمة في أسوأ الحالات. وتم تصميم نظام ’بوش‘ القائم على الحوسبة السحابية لتحذير السائق من السير بالاتجاه المعاكس لتوفير تحذير في غضون عشر ثوان. ولا يقتصر التحذير على السائق الذي يسير في الاتجاه المعاكس، وإنما على كافة مستخدمي الطريق في المنطقة المجاورة. وبالتالي، تعمل هذه الخدمة كملاك حارس في سحابة البيانات.
eCall – إنقاذ الحياة: اعتباراً من أبريل 2018، سيتم تزويد كافة السيارات المسجلة حديثاً في الاتحاد الأوروبي بخدمة إنقاذية متصلة كميزة قياسية. وتعمل وظيفة الاتصال التلقائي في الحالات الطارئة، أو ما يعرف باسم eCall اختصاراً، على الاتصال تلقائياً لطلب المساعدة في حال وقوع الحادث. ويتوقع أن تسهم هذه الخدمة في إنقاذ حياة نحو 2500 شخص سنوياً. وبالنسبة لحل eCall، تتيح ’بوش‘ مجموعة شاملة من الخدمات عبر مركز خدمات ’بوش‘، فضلاً عن حلول تقنية المعلومات والاتصالات.Retrofit eCall تم تصميمه بحيث يمكن توصيله بمقبس ولاعة السجائر في السيارة. وتتوفر نسخة متطورة تقوم بتحليل سلوك القيادة وإرسال البيانات إلى الهاتف الذكي للسائق عبر تقنية البلوتوث.
تكامل mySPIN مع الهاتف الذكي: بالاعتماد على خدمات الملاحة والبث، أو التقويم أصبحت قيادة السيارة أو الدراجة النارية ممكنة بفضل حل تكامل mySPIN مع الهاتف الذكي. وببساطة، يقوم هذا الحل بتكامل الهاتف الذكي وتطبيقاته مع نظام المعلومات والترفيه في السيارة. وفي المستقبل، سيكون بمقدور السائق بدمج واستعراض البيانات من السحابة في الوقت الحقيقي. ويمكن أن ترسل هذه البيانات إنذارات بالخطورة مثل توقف حركة المرور في المستقبل.
تطبيق القيادة: يتيح هذا التطبيق للسائقين القدرة على استخدام الأوامر الصوتية والإيماءات لتشغيل الهاتف وتطبيقاته المتخصصة بالملاحة وإرسال واستقبال الرسائل، والتطبيقات الديناميكية الأخرى عند القيادة. وبالاستعانة بهذا التطبيق، يمكن للسائقين الآن التركيز أكثر على الطريق لأنهم لم يعودوا مضطرين للنظر إلى شاشات هواتفهم الذكية أو لمسها للقيام بذلك. ويتيح تطبيق القيادة قدراً أكبر من الراحة والترفيه للسائقين الذين لا تحتوي سياراتهم أنظمة معلومات وترفيه.
Connected horizon: يلعب connected horizon دوراً كبيراً في جعل القيادة أكثر أماناً وراحة؛ حيث يوفر بيانات حركة المرور مثل الازدحام والحوادث، والبيانات الطبوغرافية للطريق بما في ذلك الارتفاع والانحناءات، وبيانات البنية التحتية مثل علامات المرور وحدود السرعة - وكل ذلك في الوقت الحقيقي. ويتيح ذلك إجراء معاينة ديناميكية للطريق القادم والتعديلات الضرورية في استراتيجية القيادة. ويتيح النظام للسيارات التفكير مسبقاً، مما يعزز معايير السلامة والراحة.
Radar road signature: تعتبر الخرائط عالية الدقة ضرورية للقيادة الآلية. وبالاعتماد على المعلومات التي توفرها أجهزة استشعار الرادار، طورت ’بوش‘ خدمة radar road signature المحلية. والتي يمكنها إدراجها في الخرائط ذات الدقة العالية ومساعدة السيارات ذاتية القيادة على تحديد موقعها بدقة ضمن مسار معيّن.
خدمات التنبؤ بحالة الطرقات: تلعب هذه الخدمة من ’بوش‘ دوراً مهماً في تحسين السلامة على الطريق. يختلف تماسك السيارة على أسطح الطرقات تبعاً للموسم والطقس، مما يتطلب من السائقين، أو السيارات ذاتية القيادة، تعديل نمط القيادة لتجنب الوقوع في مواقف حرجة. وطورت ’بوش‘ خدمتها القائمة على الحوسبة السحابية لتوفير المعلومات الخاصة بحالة أسطح الطرقات. وتعتمد الخدمة على أجهزة استشعار نظام الثبات الإلكتروني لتحديد ما إذا كانت الطريق زلقة أو ستكون بحالة جيدة. وبمساعدة بيانات محطات الأرصاد الجوية - على سبيل المثال - تقوم الخدمة بحساب معاملات الاحتكاك الحالية والتنبؤ بالمعاملات القادمة. ومن ثم يتم تمرير هذه البيانات إلى سيارات متصلة عبر السحابة في الوقت الحقيقي.
خدمات متصلة لتنقل مشحون كهربائياً
تطبيق اشحن وادفع: يعتبر الهاتف الذكي مفتاح العثور على محطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية، وتسديد الرسوم المناسبة لعمليات الشحن، وكل ذلك بنقرة زر واحدة. وعملت ’بوش‘ على تطوير تطبيقات شحن مع شركات صناعة سيارات من بينها ’مرسيدس بنز‘، و’سمارت‘، و’رينو‘؛ والتي تتيح حالياً لعملائها قدرة الوصول إلى 17400 محطة شحن في خمس دول بأوروبا، بانتظار إضافة المزيد من المحطات قريباً.