تم مؤخرا افتتاح فرع جديد لشركة شيري في مدينة جدة، التي تعد ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية، ومنذ دخولها إلى الأسواق السعودية، لم تدخر شيري أي جهد لتطوير السوق المحلي، ومع افتتاح هذا الفرع الجديد تصل شيري إلى مستوى جديد في المملكة العربية السعودية وتكون قد وسعت تغطيتها للسوق السعودي، فمنذ أوائل العام 2016 بدأت شيري بغزو السوق السعودي من خلال تحالفها مع وكيلها في المملكة شركة اليمني، ومنذ ذلك الوقت قامت بتدشين العديد من الطرازات، والتي شملت Tiggo3 وTiggo 5 وArrizo 5 وArrizo 7، حيث نالت هذه الطرازات شعبية كبيرة بين العملاء في المملكة.

وتعتبر شيري علامة سيارات صينية رائدة، كما أنها تبذل جهوداً كبيرة في عمليات البحث والتطوير، واختبارات التصنيع، إلى جانب عمليات إنتاج ومبيعات المركبات، وتوفير محركات وقطع غيار أساسية، وساهم ذلك في تصنيع سيارات للركاب وسيارات تجارية وسيارات صغيرة، وخلال السنوات التسع الأخيرة كانت شيري هي الأفضل مبيعا في الصين.

كما قامت شيري بعمل شراكة مع جاكوار ولاند روفر بفضل سمعتها القوية، حيث قام الطرفان باتخاذ خطوة جريئة في الصين، فقد دخلت شيري لسوق السيارات الفاخرة واكتسبت خبرة كبيرة في بناء السيارات الفاخرة. كما حققت الشركة نتائج كبيرة في الأسواق العالمية، وقامت بتصدير منتاجتها إلى أكثر من 80 دولة ومنطقة، كما أسست 10 منشآت إنتاج، فضلا عن 1500 من شبكات التوزيع وشبكات الخدمات حول العالم، وبلغ إجمالي السيارات المصدرة أكثر من 1.4 مليون سيارة، مما يجعل شيري العلامة الأكثر تصديرا للسيارات الصينية لـ 15 عاما متتالية.

استمرت شيري منذ تأسيسها بعمل ابتكارات مستقلة، كما قامت تدريجيا بتأسيس نظام بحث وتطوير للتقنيات والمنتجات، وقامت ببناء 4 قاعدات عجلات (A3X وM1X وT1X
وM3X) والتي تغطي جميع الفئات، وتنقسم هذه الطرازات لقسمين: سلسلة طرازات Arrizo لسيارات السيدان، وسلسلة طرازات Tiggo لسيارات الـ SUV. وتعتبر سيارة Arrizo 5 هي
أول موديل استراتيجي عالمي لشركة شيري، وقد بلغ إجمالي مبيعات Arrizo 5 في الصين أكثر من 250,000 سيارة في ديسمبر 2017، لتسجل بذلك رقما قياسيا على صعيد سيارت فئة A كأسرع سيارة تصل إلى هذا الرقم في الصين.




بالنسبة لقسم الأبحاث والتطوير، قامت شيري بتأسيس استراتيجية تحمل اسم تقنيات شيري، ودشنت منصة
تقنيات متطورة وموحدة وهادفة تحت اسم iAuto، وتم إنشاء هذه المنصة بالاعتماد على التقنيات المكتسبة عبر السنوات والمتوافقة مع المعايير العالمية الرائدة، وتشمل منصة iAuto 2.0 بتقنيات مثل Cherysma 2.0 وIpower 2.0 وCloudrive 2.0. وتتميز Cherysma 2.0 بتقنية الوزن الخفيف، حيث تمتلك شيري تقنية رائدة عالميا فيما يخص ألياف الكربون مشابهة للتقنيات المستخدمة في صناعة الطائرات والقطارات السريعة، وتتميز السيارات المبنية على تقنية Cherysma بوزن أخف بمقدار 60% من السيارات التقليدية، مع نسبة استغلال للمواد تتجاوز 90%، وبالتالي فإن هذه السيارات ستتمتع بأقل استهلاك ممكن للوقود بفضل وزنها الخفيف مع ضمان مستوى عالي من الأمان. أما تقنية Ipower 2.0 فهي تتمتع بتقنيات ACTECO (محركات TGDI ، ناقل الحركة CVT ، ناقل الحركة مزدوج الكلتش، إلخ...) بالإضافة لتقنيات الطاقة الجديدة (المحركات الكهربائية، المحركات الهجينة مع قابس كهربائي)، كما تساهم في تطبيق تقنيات جديدة مثل ISS لجعل المحركات أكثر اقتصادية وحفاظا على الطاقة. أما Cloudrive 2.0 فهي تتميز بتقنيات عالية الذكاء، وتقدم وظائف مثل شبكة الإنترنت اللاسلكي، والتفاعل الصوتي وخدمة السحابة الافتراضية، مما سيجعل القيادة أكثر ذكاءً واتصالاً وسهولة.

لطالما كان الشرق الأوسط هو أحد الأسواق الاستراتيجية خارج الصين لعلامة شيري، وتمثل المملكة العربية السعودية جزءا هاما من جهود شيري في تطوير أسواق الشرق الأوسط، ووفقا لاستراتيجية التدويل التي تتبعها شيري، كما ستواصل علامة شيري تطورها بصورة منتظمة وستحسن جودة منتجاتها وتقنياتها، كما ستعتمد بالكامل على شركائها، وستحترم السوق المحلي ومتطلبات المستهلك، كما ستواصل سياسة التركيز على أسواق معينة وتطوير العمليات، وستسير بخطى ثابتة نحو تحسين تنافسيتها في الأسواق العالمية، وبالتالي ستتحول تدريجيا من شركة صينية إلى علامة سيارات شهيرة عالميا.