جميع الأهداف المحددة لعام 2018 تم تحقيقها أو تخطّيها
· بلغ مجموع الشحنات 9251 وحدة، بارتفاع +10.2%
· حققت الشركة صافي إيرادات 3420 مليون يورو، بزيادة +0.1% أو +3.2% من حيث السعر الثابت للعملة
مارانيلو (إيطاليا)، 03 فبراير 2019 – أعلنت ’فيراري إن في‘، شركة صناعة السيارات الرياضية والخارقة المدرجة في أسواق البورصة الإيطالية وبورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE/MTA: RACE) (ويُشار لها باسم ’فيراري‘ أو ’الشركة‘)، عن النتائج الأولية الموحّدة للربع الرابع ولفترة الأشهر الاثني عشر المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2018.
حجم الشحنات
بلغ مجموع الشحنات 9251 وحدة في عام 2018، بزيادة 853 وحدة أو +10.2% قياساً بالعام الماضي. وحققت الشركة هذا الإنجاز بفضل ارتفاع حجم مبيعات نماذجها المزودة بمحرك 12 أسطوانة (V12) بنسبة 19.6%، في حين ازدادت مبيعات النماذج المزودة بمحرك 8 أسطوانات (V8) بنسبة 7.3%. وبشكل رئيسي، تألق أداء النماذج V12 مع سيارة ’812 سوبر فاست‘، ليقابلها جزئياً انخفاض مبيعات ’لافيراري أبيرتا‘ التي استكملت سلسلتها محدودة الإصدار. وفيما يخصّ أداء النماذج V8، برزت ’فيراري بورتوفينو‘، فضلاً عن الإصدار الخاص الذي تم إطلاق نماذجه مؤخراً تحت اسم ’488 بيستا‘.
وامتدّ انتعاش حجم الشحنات إلى جميع المناطق: إذ ارتفع حجم الشحنات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 13.1%؛ وازداد في الأمريكيّتين بنسبة 6.7%؛ وقفز في كل من الصين وهونغ كونغ وتايوان بنسبة 12.6%؛ وبلغت نسبة الارتفاع 7.8% في بقية دول آسيا والمحيط الهادئ.
مجموع صافي الإيرادات
ارتفع صافي إيرادات الشركة في عام 2018 بمقدار بضعة ملايين ليصل إلى 3420 مليون يورو، بزيادة 0.1% وفقاً لسعر الصرف الحالي، وبارتفاع 3.2% بناء على السعر الثابت للعملة. وحظيت إيرادات السيارات وقطع الغيار (بقيمة بلغت 2535 مليون يورو، بازدياد +3.2% وفقاً لسعر الصرف الحالي؛ أو +6.9% بناء على السعر الثابت للعملة) بالدعم نتيجة أرقام البيع المرتفعة التي حققتها الشركة مع نماذج أبرزها ’812 سوبر فاست‘ و’فيراري بورتوفينو‘ و’488 بيستا‘. وعلاوة على ذلك، لعبت الأسعار وبرامج التصاميم المخصصة دوراً إيجابياً في عمليات تسليم سيارات ’فيراري جيه 50‘ وعمليات التسليم الأولى لسيارات ’إف إكس إكس - كيه إيفو‘، والتي قوبلت جزئياً بانخفاض مبيعات ’لافيراري أبيرتا‘. وعَكَسَ تآكل إيرادات المحركات (284 مليون يورو، -23.8% بالنسبة لسعر الصرف الحالي والسعر الثابت للعملة) انخفاض حجم الشحنات إلى ’مازيراتي‘. وارتفعت إيرادات الرعاية والدعاية والعلامة التجارية (506 مليون يورو، +2.4% وفقاً لسعر الصرف الحالي؛ أو +5.3% بناء على السعر الثابت للعملة) بفضل الإيرادات القوية للرعاية؛ علاوة على ارتفاع مستوى التصنيف في بطولة عام 2017 قياساً بعام 2016، وهو ما تمت مقابلته جزئياً بانخفاض المبيعات الناجم عن أنشطة أخرى ذات صلة بالعلامة التجارية. وكان للعملة، بما في ذلك تأثيرات الصفقات وتقويم وتحوطات العملات الأجنبية، تأثير سلبي بقيمة 105 مليون يورو (بشكل رئيسي الدولار الأمريكي، والجنيه الاسترليني، والين الياباني).
أبرز الإنجازات في عام 2018
’488 بيستا‘: في 21 فبراير 2018، أعلنت مجموعة ’فيراري‘ أنها اختارت النسخة الثامنة والثمانين من معرض جنيف الدولي للسيارات ليكون أول منصة عالمية للكشف عن سيارتها ’488 بيستا‘، التي تعتبر خليفة السلسلة الخاصة من سيارات ’فيراري‘ المعززة بمحرك V8. وتجسد ’488 بيستا‘ خطوة هامة نحو الأمام من السلسلة الخاصة السابقة من حيث ديناميكيات الأداء ومستوى الارتقاء التقني المستمدّ من الخبرة في سباقات السيارات.
محرّك ’فيراري‘ بثماني أسطوانات V8 سعة 3.9 ليتر يفوز بجائزة ’أفضل محرّك عالمي للعام‘: حازت أحدث محركات ’فيراري‘ المعززة بمحرك V8 وشاحن تيربو، والتي تنبض في جميع سيارات ’فيراري‘ من هذه الفئة، على جائزة أفضل محرك في العالم للسنة الثالثة على التوالي في حفل توزيع جوائز ’أفضل محرك عالمي للعام‘ الذي أقيم بتاريخ 5 يونيو 2018. وعلاوة على ذلك، تم اختيار محرك ’فيراري‘ بثماني أسطوانات V8 وشاحن تيربو ليكون أفضل محرك طوال السنوات العشرين الماضية.
’فيراري‘ تحصد جائزة ’رد دوت: أفضل الأفضل‘ للتصميم الملفت: للسنة الرابعة على التوالي، حصدت ’فيراري‘ جائزة ’رد دوت: أفضل الأفضل‘ بتاريخ 10 يوليو 2018. وجاءت هذه الجائزة بفضل التصميم الاستثنائي لسيارة ’فيراري بورتوفينو‘ التي تم إطلاقها حديثاً. وبفضل النموذجين ’812 سوبر فاست‘ و’إف إكس إكس - كيه إيفو‘، منحت لجنة التحكيم المكوّنة من مصممين دوليين شركة ’فيراري‘ جائزتي ’ريد دوت‘ إضافيتين عن فئة التصميم المتميز.
’488 بيستا سبايدر‘: أزاحت ’فيراري‘ الستار عن سيارتها ’488 بيستا سبايدر‘ خلال مهرجان ’كونكور دي إليجانس‘ في ’بيبل بيتش‘ بتاريخ 25 أغسطس 2018. ويعتبر هذا الطراز الخمسون لسيارة الحصان الجامح ذات السقف المكشوف نموذج ’سبايدر‘ من الفئة الخاصة الأعلى أداء في تاريخ الشركة، مع معدل قياسي لنسبة الاستطاعة إلى الوزن بمقدار 1.92 كيلوجرام\حصان؛ وتمتزج فيه أفضل الحلول التقنية المتطورة مع متعة وتشويق القيادة في الهواء الطلق ليحظى السائق بتجربة استثنائية وراء عجلة القيادة.
ويستمد محرّك السيارة وديناميكياتها وخواصها الديناميكية الهوائية الإيحاء من سيارتي السباق ’488 تشالنج‘ و’488 جي تي إي‘، والتي فازت ببطولة العالم لسباقات التحمّل عام 2017 عن فئة ’جي تي‘، مما رفع الرصيد الإجمالي للشركة إلى خمسة ألقاب مرموقة بين مصنّعي السيارات من فئة ’جي تي‘ منذ انطلاق البطولة في عام 2012. وتألق هذا النموذج بتأثيرات واضحة مستمدة من أعمال التطوير المكثفة التي أبدعتها الشركة لإنتاج النسخة الـ ’كوبيه‘: ’488 بيستا‘.
’فيراري مونزا إس بي 1‘ و’فيراري مونزا إس بي 2‘: في 17 سبتمبر 2018، كشفت ’فيراري‘ عن سيّارتيها ’مونزا إس بي 1‘ و’مونزا إس بي 2‘ عشية الاحتفال بيوم سوق رأس المال الخاصّ بالشركة. وتمثل السيارتان أول نموذجين لهذا المفهوم الجديد الذي يحمل اسم ’إيكونا‘، وتستمدان الوحي من أروع ابتكارات ’فيراري‘ طوال تاريخها الفريد لإبداع فئة جديدة من سلسلة خاصة ومحدودة الإصدار تستهدف العملاء وعشاق جمع السيارات. ويتجلى القصد من ذلك في استخدام اللمسات الجمالية المعاصرة لإعادة ابتكار نموذج يتخطى الزمن، مع مكونات متطورة تقنياً وأعلى أداء ممكن عبر الابتكار المستمر.