جنرال موتورز تسجل دخلًا بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي وأرباحًا معدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي


· تم إطلاق شاحنة كاملة الحجم قبل الموعد المقرر، مع زيادة معدل أسعار كل صفقة مبيع للشاحنات الجديدة كليًا ذات المقصورة المزدوجة بمقدار 5,800 دولار مقارنة بالطرازات القديمة التي حلّت مكانها.


· لا تزال عملية تحويل الشركة، والتي سينتج عنها وفورات مالية بقيمة تتراوح بين 2 إلى 2.5 مليار دولار خلال عام 2019، تسير وفق البرنامج المحدد.

لمحة عن نتائج الربع الأول من عام 2019
صافي الإيرادات
الدخل
السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية
الأرباح للسهم الواحد
مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (GAAP)
34.9 مليار
دولار أمريكي
2.1 مليار
دولار أمريكي
(2.2) مليار
دولار أمريكي
1.48 دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الأول من عام 2018
(3.4)%
+ 93.2%
(1.1) مليار
دولار أمريكي
+ 92.2%
هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
السيولة النقدية الحرة المعدّلة
أرباح السهم المعدلة
غير مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (Non-GAAP)
6.6%
2.3 مليار
دولار أمريكي
(3.9) مليار
دولار أمريكي
1.41 دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الأول من عام 2018
(0.6) نقطة
(11.5)%
(0.6) مليار دولار أمريكي
(1.4)%

الأرباح المخففة للسهم الواحد والأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد تتضمن استفادة قدرها 0.31 دولار من إعادة تحديد القيمة من قبل شركة Lyft ومجموعة PSA.


"جاءت النتائج التشغيلية لجنرال موتورز في الربع الأول من العام متوافقة مع التوقعات التي صرحنا عنها في شهر يناير الفائت. ولا تزال ثقتي قوية جدًا لما تبقى من العام، يعززها إطلاق شاحنتنا كاملة الحجم الجديدة كليًا والتطوير المستمر لأعمالنا".

- ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي جنرال موتورز مدعومة بشاحناتها


ارتفعت مبيعات الشاحنات الخفيفة من طرازي شفروليه سيلفرادو وجي إم سي سييرا 2019 بنسبة 20% في الربع الأول من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مستفيدة من استراتيجية جنرال موتورز التي تقوم على إطلاق شاحنات مجهزة بمحتوى عال وتولّد معدلات ربحية مرتفعة في الوقت نفسه. وحققت الشاحنات الجديدة كليًا مزدوجة المقصورة أسعار صفقات أعلى بنحو 5,800 دولار مقارنة بأسعار الطرازات السابقة التي حلت محلها (وفق تقرير J.D. Power PIN للربع الأول من عام 2018). وتتصدر شاحنة جي إم سي سييرا 2019 فئتها من حيث التسعير، حيث هيمنت الطرازات الفاخرة على أكثر من 95% من مبيعاتها. وكان الإنتاج الكامل لفئتي هذه الشاحنة من مقصورة عادية ومزدوجة قد بدأ في شهر مارس وفق ما هو مخطط له.

وسوف تبدأ جنرال موتورز المرحلة التالية من إطلاق شاحنة البيك أب كاملة الحجم في النصف الثاني من هذا العام، مع إطلاق شاحنة شفروليه سيلفرادو وجي إم سي سييرا 2020 HD. وسيتم بناء هذه الشاحنات في منشأة فلينت لتجميع السيارات، والتي شهدت إضافة 1,000 وظيفة جديدة، وزيادة قدرتها الإنتاجية لتلبية الطلب المتوقع.

مبيعات قوية لشاحنة جي إم سي سييرا 1500 في الربع الأول مدفوعة بأداء الشاحنات الجديدة كلياً مزدوجة المقصورة.


استثمار متواصل في عمليات التصنيع بالولايات المتحدة تتمسك جنرال موتورز بالتزامها القوي بالاستثمار في عمليات التصنيع بالولايات المتحدة. وكانت الشركة قد استثمرت 22 مليار دولار في الولايات المتحدة منذ عام 2009 وحتى الآن، منها 4.3 مليار دولار منذ بداية عام 2017.

وكانت الشركة قد أعلنت في شهر مارس الفائت، عن استثمار بقيمة 300 مليون دولار في منشأتها للتجميع في مدينة أوريون بولاية ميشيغان، لإنتاج سيارة شفروليه كهربائية في المستقبل تستند إلى بنية سيارة بولت EV الكهربائية، لتضيف بذلك 400 وظيفة جديدة في المنشأة. كما تقوم الشركة بعملية تحول أخرى ستضيف على إثرها أكثر من 400 وظيفة جديدة في مصنعها بمدينة بولينج جرين في ولاية كنتاكي، لدعم إنتاج الجيل القادم من سيارات كورفيت. وكانت جنرال موتورز قد استثمرت أكثر من 900 مليون دولار في مصنع بولينج جرين منذ العام 2011.

كما تلتزم جنرال موتورز بتوفير فرص عمل لجميع موظفيها العاملين بنظام الساعات في الولايات المتحدة، البالغ عددهم 2800 موظف، والذين تأثروا بقرار الشركة القاضي بوقف العمليات في بعض منشآتها. وقد وافق أكثر من 1200 منهم على العمل في وظائف في منشآت جنرال موتورز الأخرى التي تدعم قطاعات النمو، بما في ذلك الشاحنات وسيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي.

النتائج بحسب القطاع (الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب من العمليات المستمرة – مليار دولار أمريكي)
أمريكا الشمالية
العمليات الدولية
جنرال موتورز المالية
(الأرباح قبل الضرائب)
جنرال موتورز كروز
الربع الأول 2019
الربع الاول
2018
الربع الأول 2019
الربع الاول
2018
الربع الأول 2019
الربع الاول
2018
الربع الأول 2019
الربع الاول
2018
1.9
2.2
0.0
0.2
0.4
0.4
(0.2)
(0.2)
تأثرت النتائج بالإيقاف المخطط لسيارات الدفع الرباعي، والذي تم تعويضه جزئيًا بالأداء القوي لشاحنات البيك أب.
تتضمن النتائج 0.4 مليار دولار من دخل الأسهم من الصين، وأداء تكلفة قوي في كوريا الجنوبية نتيجة إجراءات إعادة الهيكلة.
الأرباح المعدّلة قبل احتساب الضرائب مدفوعة بنمو محفظة المنتجات، يقابلها ارتفاع تكاليف الفائدة وانخفاض المكاسب المتبقية على إنهاء السيارات المستأجرة.
في عام 2019، ستضاعف شركة جنرال موتورز كروز عدد الموظفين الذين يعملون في قطاع السيارات ذاتية القيادة، مع اقتراب هذه الفئة من السيارات من مرحلة التسويق التجاري.
"نحن نحرز تقدمًا على صعيد تحويل أعمالنا. ونتوقع أن تساهم تشكيلة منتجاتنا العالمية، ووتيرة عمليات الإطلاق الجديدة، وكفاءة التكاليف، في تعزيز نمو الأرباح على مدار العام".


- ديفيا سورياديفارا، المدير المالي


كاديلاك تضيف سيارة CT5 إلى تشكيلتها كشفت كاديلاك في شهر مارس الفائت عن أولى سياراتها السيدان من طراز CT5، والتي تجسد خبرة كاديلاك الفريدة في بناء سيارات سيدان ذات أداء أمريكي مميز. وسيتم تقديم سيارة السيدان الجديدة بفئات فاخرة ورياضة، مما يمنح العملاء المزيد من الخيارات على صعيد المظهر والشخصية المتميزة، كما ستتمتع بعض طرازات هذه السيارة التي سيتم طرحها في عام 2020، بنظام Super Cruise، والذي يعد أول نظام مساعد للسائق في العالم بدون استخدام اليدين. وسيتم إنتاج سيارة CT5 لعملاء أمريكا الشمالية في منشأة جنرال موتورز بمدينة لانسينج جراند ريفر، والتي حصلت سابقًا على استثمارات بقيمة 211 مليون دولار لبناء الجيل التالي من سيارات كاديلاك سيدان، لتحتفظ بـ 1400 وظيفة.

عرضت كاديلاك أول سياراتها من طراز CT5 في معرض نيويورك للسيارات. لا تزال سيارات الدفع الرباعي الفاخرة المدمجة من طراز كاديلاك XT4، التي يتم صنعها في الولايات المتحدة، محافظة على الريادة في فئتها، حيث كان ثلثا مبيعات هذه السيارة لعملاء جدد يتعاملون للمرة الأولى مع العلامة التجارية. إلى ذلك، ستتم عمليات تجميع سيارة كاديلاك الكروس أوفر الجديدة كليًا XT6، التي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا العام، في الولايات المتحدة، وسيتم إطلاقها في وقت لاحق من عام 2019.

أبرز النقاط في مبيعات الولايات المتحدة خلال الربع الأول سلمت جنرال موتورز أكثر من 665,000 سيارة في الربع الأول في الولايات المتحدة. واستطاعت الشركة، بفضل مبيعات الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر والتي استحوذت على أكثر من 80% من إجمالي مبيعاتها، أن تحقق أعلى متوسط لأسعار الصفقات مقارنة بأي ربع أول في تاريخها. وسجلت سيارات شفروليه تراكس، وإكوينوكس، وكولورادو مبيعات قياسية خلال الربع الأول، كما شهدت سيارة جي إم سي أكاديا أفضل ربع لها على الإطلاق. وارتفعت مبيعات سيارة بويك إنكليف بنسبة 28% مقارنة بالعام الماضي.

تم الكشف عن سيارتي الدفع الرباعي شفروليه تراكر وتريل بليزر في شهر أبريل في الصين.
تحديثات جنرال موتورز الصين قامت جنرال موتورز ومشاريعها المشتركة بتسليم حوالي 814,000 سيارة في الصين في الربع الأول من عام 2019. وسوف تقدم الشركة تشكيلة منتجات قوية تضم نحو 20 طرازًا جديدًا ومُحدَّثًا في عام 2019. وشهد الربع الأول من العام قيام شفروليه بإطلاق سيارة مونزا، كما كشفت عن الطراز الأول من العائلة العالمية الجديدة لسيارات شفروليه أونيكس. وفي شهر أبريل، تم طرح سيارة باوجون RS-5 للبيع، وتم الكشف عن سيارات الدفع الرباعي تراكر وتريل بليزر من شفروليه، وإنكور وإنكور GX من بويك، وXT6 من كاديلاك، خلال معرض شنغهاي للسيارات.


كما عززت جنرال موتورز الصين التزامها بمستقبل خالٍ من الانبعاثات، حيث أطلقت بويك مؤخرًا سيارة VELITE 6، أول سيارة كهربائية بالكامل لهذه العلامة التجارية. وستتيح هذه السيارة للشركة الاستفادة من الطلب سريع النمو على سيارات الطاقة الجديدة.