جنرال موتورز تسجل دخلًا بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي وأرباحًا معدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 3.0 مليار دولار أمريكي

· هامش قوي للأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية بنسبة 10.7%، مدفوع بالنجاح الكبير الذي حققته شاحنات البيك أب الخفيفة كاملة الحجم.
· بدأت عمليات تسليم شاحنات جنرال موتورز الثقيلة الجديدة كليًا في نهاية الربع الثاني من العام، مع إمكانات تحقيق نمو خلال الربعين الثالث والرابع من العام. · حققت الشركة تقدمًا كبيرًا على صعيد مبادرات التكاليف التحويلية، مع تحقيق وفورات بلغت 1.1 مليار دولار حتى الآن من العام.


لمحة عن نتائج الربع الثاني من عام 2019
صافي الإيرادات
الدخل
السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية
الأرباح للسهم الواحد
مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (GAAP)
36.1مليار
دولار أمريكي
2.4مليار
دولار أمريكي
3.8مليار
دولار أمريكي
1.66مليار
دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الثاني من عام 2018
(1.9)%
1.6%
(0.2) مليار
دولار أمريكي
نفس النتائج
هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
السيولة النقدية الحرة المعدّلة
أرباح السهم المعدلة
غير مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (Non-GAAP)
8.4%
3.0 مليار
دولار أمريكي
2.5مليار
دولار أمريكي
1.64مليار
دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الثاني من عام 2018
(0.3) نقطة
(5.6)%
(0.1) مليار
دولار أمريكي
(9.4)%
*الأرباح المخففة للسهم الواحد والأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد تتضمن استفادة قدرها (0.01) دولار أمريكي من إعادة تحديد القيمة من قبل شركة Lyft ومجموعة PSA.


"تُظهر نتائجنا قوة الأرباح التي يحققها قطاع الشاحنات كاملة الحجم، مع توقعات باستمرار هذا الاتجاه التصاعدي في المستقبل. ونحن مستمرون بتنفيذ أعمالنا بحذر وانضباط، ومن خلال الرؤية اللازمة لتوفير مستقبل أفضل لموظفينا وعملائنا ومساهمينا." - ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز البيك أب: الشاحنات الخفيفة تتصدر المشهد


لا تزال عملية إطلاق بيك-أب كامل الحجم من جنرال موتورز تمضي وفق ما هو مخطط لها، حيث ارتفعت مبيعات شفروليه سيلفرادو وجي إم سي سييرا الجديدة كلياً بمعدلات كبيرة على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي. وقد اكتسب البيك أب الخفيف من جنرال موتورز حوالي 3 نقاط مئوية من حصة مبيعات التجزئة من الربع الأول إلى الربع الثاني من العام، وحافظت الشركة على ريادتها لهذه الفئة من السيارات في سوق التجزئة وفق تقرير مؤسسة "J.D. Power". كما بدأت عمليات الإنتاج بكامل طاقتها لمختلف طرازات كابينة هذه البيك-أب، بما في ذلك الكابينة العادية والمزدوجة ذات الأسعار المعقولة، في شهر مارس الفائت، مما ساهم في تحقيق مستويات توافر طبيعية لجميع طرازات هذه التشكيلة.


تم إطلاق بيك-أب ثقيل جديد كليًا من جنرال موتورز في شهر يونيو الفائت، مع تركيز عمليات الإنتاج المبكرة على طرازات الكابينة المزدوجة HD، على غرار عمليات إطلاق البيك_أب الخفيف. وتستعد الشركة، من خلال قدرة الإنتاج الإضافية التي تم الإعلان عنها مسبقًا والتي تبلغ 40,000 وحدة في منشأة التجميع بمدينة فلينت، لتحقيق نمو كبير في هذا القطاع المربح.



الظهور الأول لسيارة كورفيت 2020 الجديدة كليًا بالمحرك الوسطي


كشفت جنرال موتورز خلال شهر يوليو النقاب عن سيارة شفروليه كورفيت ستينغراي 2020، وهي أول سيارة كورفيت إنتاجية بمحرك وسطي في تاريخ الشركة. وجاء هذا الكشف خلال فعالية حضرها جمهور عالمي بلغ حوالي 300,000 في 157 دولة. وتتضمن هذه السيارة تقنيات جديدة، مثل منصة جنرال موتورز الرقمية الجديدة، والتي ستستخدمها الشركة في بعض سياراتها المستقبلية.


وتحسبًا لموجة من الطلب القوي على هذه السيارة، تعمل الشركة على زيادة إنتاج الطراز الجديد، وذلك من خلال تشغيل فترة عمل ثانية وأكثر من 400 وظيفة بنظام الساعات في منشأة التجميع بمدينة بولينج جرين في ولاية كنتاكي. وكانت جنرال موتورز قد استثمرت أكثر من 900 مليون دولار في هذه المنشأة منذ عام 2011.


وسوف يتم طرح سيارة كورفيت هذه بسعر يبدأ من أقل من 60,000 دولار أمريكي، لتكون بذلك أول سيارة سوبركار بمحرك V8 وسطي معقولة السعر. وستبدأ عمليات تسليم هذه السيارة إلى الوكلاء في أواخر الربع الرابع من هذا العام.


النتائج بحسب القطاع (الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب من العمليات المستمرة – مليار دولار أمريكي)
أمريكا الشمالية
العمليات الدولية
جنرال موتورز كروز
جنرال موتورز المالية
(الأرباح قبل الضرائب)
الربع الثاني 2019
الربع الثاني
2018
الربع الثاني 2019
الربع الثاني
2018
الربع الثاني 2019
الربع الثاني
2018
الربع الثاني 2019
الربع الثاني
2018
3.0
2.7
(0.0)
0.1
(0.3)
(0.2)
0.5
0.5
أدت شاحنات جنرال موتورز الخفيفة الجديدة كليًا وسيارات الكروس أوفر بالإضافة إلى وفورات التكاليف التحويلية إلى تحقيق هامش قوي للأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 10.7%.
أرباح أقل بسبب انخفاض الدخل من الصين بمقدار 400 مليون دولار عن مستواه القياسي في الربع الثاني من عام 2018، تم تعويضه جزئيًا من خلال أداء أفضل للعمليات خارج الصين.
أكملت الشركة جولة تمويل جديدة وأعلنت عن خطط إطلاق في سان فرانسيسكو (انظر أدناه). وقد ازداد عدد موظفي الشركة منذ عام 2016 من 40 إلى 1500 موظف.
سجلت إيرادات قياسية بلغت 3.6 مليار دولار في الربع الثاني، كما ساهم استمرار نمو محفظة الشركة في دعم نتائج الأرباح قبل احتساب الضرائب.


"كانت نتائج الربع الثاني قويّة للغاية، ونحن نتوقع أن يكون النصف الثاني من العام أقوى من النصف الأول. وتستند ثقتنا الكبيرة في توقعاتنا للعام بأكمله على عمليات الطرح القوية للشاحنات كاملة الحجم، وعمليات الإطلاق الرئيسية الأخرى واستمرارنا بتوفير التكاليف."


- ديفيا سورياديفارا، المدير المالي أبرز النقاط في مبيعات الربع الثاني

سلمت جنرال موتورز 747,000 سيارة في الولايات المتحدة، أهمها سيارات الكروس أوفر، والتي سجلت نموًا بنسبة 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت سيارات شفروليه إكوينوكس وترافرس مبيعات قياسية خلال الربع الثاني، كما شهدت جميع سيارات الكروس أوفر من علامة بويك نموًا سنويًا، وسجلت جي إم سي أكاديا أفضل نصف أول لها على الإطلاق، وواصلت سيارة كاديلاك XT4 الجديدة كليًا قيادة هذه الفئة من السيارات. ومن المتوقع أن تحافظ حصة سوق التجزئة الأمريكية على مستوياتها في العام الماضي، إذ ستعوض الشاحنات وسيارات الكروس أوفر الانخفاض في مبيعات سيارات الركاب.

كما باعت جنرال موتورز الصين 754,000 سيارة في الربع الثاني من عام 2019، بانخفاض قدره نحو 100,000 سيارة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض عام شهده السوق في الصين، وتحولات قطاعية وانخفاض في الطلب على الطرازات القديمة. وللمزيد من التفاصيل حول المبيعات العالمية لجنرال موتورز، يمكن النقر هنا.


من المتوقع أن تظل هذه الصناعة في الصين ضعيفة

من المتوقع أن تظل مبيعات شركة جنرال موتورز الصين ضعيفة خلال النصف الثاني من العام، مع انخفاض عمليات تسليم السيارات للعام بأكمله، وذلك نظرًا للتباطؤ الاقتصادي التي تشهده الصين.


هذا وتتوقع جنرال موتورز الصين أن تستفيد من إطلاق حوالي 20 سيارة جديدة سيُعرض معظمها للبيع في وقت لاحق من هذا العام. وجدير بالذكر أن نحو ثلثي السيارات التي سيتم إطلاقها في النصف الثاني من هذا العام هي من سيارات الدفع الرباعي. ومع ذلك، تتوقع جنرال موتورز أن يكون دخل الأسهم في النصف الثاني من العام متماشيًا بشكل عام مع مثيله في النصف الأول، وذلك بسبب استمرار الظروف الاقتصادية السلبية.

مستجدات جنرال موتورز كروز


ارتفعت قيمة جنرال موتورز كروز إلى 19 مليار دولار، بعد زيادة جديدة في أسهمها في شهر مايو، بقيمة 1.15 مليار دولار. وكانت الشركة قد أعلنت في شهر يوليو عن إجراءات جديدة لتعزيز خططها حيال إطلاق سيارتها ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو. وفي سياق نشرها على نطاق واسع، ستزيد كروز عمليات الاختبار والتحقق من صحة السيارة بشكل كبير مقارنة بما كان مخططًا لعام 2019، كما ستزيد من المشاركة المجتمعية من خلال الإعلانات والفعاليات والعروض المباشرة، وستواصل العمل على تطوير سيارة ذاتية القيادة ذات استخدامات عملية، تعكس جهود المئات من المهندسين الموهوبين في كروز وجنرال موتورز وهوندا. وستعمل هذه السيارة على تغيير تجربة العملاء بشكل جذري.


استثمارات في المنشآت والموظفين في الولايات المتحدة


أعلنت جنرال موتورز في يونيو الفائت عن استثمارات في مصانعها في فورت واينوفلينت وأرلينغتون، لدعم التوسع في عمليات إنتاج شاحنات البيك أب كاملة الحجم وسيارات الدفع الرباعي، ليصل إجمالي استثمارات الشركة في هذا السياق إلى أكثر من 4.2 مليار دولار، استعدادًا لإطلاق شاحنات الجيل التالي. كما تقود شاحنات جنرال موتورز الجديدة استثمارات الشركة في مصانعها بمدينة مورين بولاية أوهايو للتوسع في عمليات إنتاج محركات الديزل، وفي مدينة توليدو بولاية أوهايو للتوسع في عمليات إنتاج ناقل الحركة ذو العشر سرعات. وتدعم هذه الاستثمارات أكثر من 15,000 وظيفة بنظام الساعات في تلك المنشآت.


وحتى الآن، تم توظيف 1,700 موظف من أصل 2,800 موظف يعملون بنظام الساعات والذين تأثروا بقرار الشركة القاضي بتحويل عملياتها، في وظائف جديدة. وجدير بالذكر أن هناك وظائف في مصانع ومنشآت تصنّع سيارات من الفئات التي تحقق نموًا، متاحة لجميع الموظفين المتأثرين بإجراءات الشركة.


نظام سوبر كروز يوسع شبكته من الطرق السريعة


أعلنت كاديلاك في يونيو الفائت عن توسيع قدرات نظام سوبر كروز (Super Cruise) ليغطي 70,000 ميل إضافي من الطرق السريعة المتوافقة مع هذا النظام في الولايات المتحدة وكندا. وسيكون هذا النظام متاحًا على أكثر من 200,000 ميل من الطرق السريعة المتوافقة بحلول نهاية العام. وقد تم استخدام هذا النظام من قبل عملاء جنرال موتورز لمسافة إجمالية تتجاوز 3 ملايين ميل منذ إطلاقه.