جنرال موتورز تسجل دخلًا بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي وأرباحًا معدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 3.0 مليار دولار أمريكي


· الأرباح المخففة للسهم الواحد تبلغ 1.60 دولار أمريكي، والأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد تبلغ 1.72 دولار أمريكي.
· بلغ صافي تأثير الإضراب على الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية (1.0) مليار دولار أمريكي، التي تتضمّن 0.3 مليار دولار أمريكي من حسابات إيجابية. · هامش قوي للأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية بنسبة 10.8٪، مدفوع بالنجاح الكبير الذي حققته شاحنات البيك أب كاملة الحجم، والمبيعات القياسية لسيارات الكروس أوفر، وخفض التكاليف.


لمحة عن نتائج الربع الثالث من عام 2019
صافي الإيرادات
الدخل
السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية
الأرباح المخففة للسهم الواحد
مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (GAAP)
35.5مليار
دولار أمريكي
2.3مليار
دولار أمريكي
5.0مليار
دولار أمريكي
1.60مليار
دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الثالث من عام 2018
(0.9%)
(8.7%)
+2.5 مليار
دولار أمريكي
(8.6%)
هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب
السيولة النقدية الحرة المعدّلة
الأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد
غير مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (Non-GAAP)
8.4%
3.0 مليار
دولار أمريكي
3.8مليار
دولار أمريكي
1.72مليار
دولار أمريكي
مقارنة مع الربع الثالث من عام 2018
(0.4) نقطة
(5.9%)
+3.4 مليار
دولار أمريكي
(8.0%)
*الأرباح المخففة للسهم الواحد والأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد مخفّضة بواقع (0.52) دولار أمريكي نتيجة تأثير إضراب اتحاد نقابات العمال، و(0.15) دولار أمريكي من إعادة تحديد القيمة من قبل شركة Lyft ومجموعة PSA.


حافظ اتفاقية العمل الجديدة لدينا على قدرتنا التنافسية ومرونتنا التشغيلية وتسمح لنا بمواصلة العمل على تحسين الجودة والإنتاجية. ولا يزال تركيزنا موجهاً نحو تعزيز أعمالنا الأساسية لتحقيق الريادة في مستقبل التنقل الشخصي".


- ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة زخم شاحنات البيك أب كاملة الحجم


واصلت شاحنات البيك أب كاملة الحجم والرائدة في فئتها من جنرال موتورز، تعزيز زخم مبيعات الشركة خلال هذا الربع، وخاصة مع إطلاق البيك أب الخفيفة بمحركات ديزل، وطرح المزيد من أنواع البيك أب الثقيلة. واستطاعت شاحنات البيك كاملة الحجم الخفيفة والثقيلة تعزيز حصتها من سوق التجزئة منذ شهر يناير وحتى شهر سبتمبر، بأكثر من 8 نقاط مئوية في هذه الفئة.*


كما شهدت مبيعات شاحنات البيك أب الخفيفة لطرازي شفروليه سيلفرادو، وجي إم سي سييرا، نموًا سنويًا بنسبة 18% و38% على التوالي، لتكتسب حصة جديدة في سوق التجزئة خلال كل شهر من هذا الربع*. وتركز الإنتاج المبكر للطرازات الثقيلة على البيك أب بمقصورتين وأربعة أبواب، والتي شهدت عمليات تسليمها نموًا بنسبة 19%. وحافظت الأسعار الإجمالية لشاحنات البيك أب الجديدة كلياً على قوتها، حيث ارتفعت بنحو 2,200 دولار حتى هذا الوقت من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.*



تأثير الإضراب أثر توقف العمل في الولايات المتحدة بشكل سلبي على نتائج أعمالنا في أمريكا الشمالية للربع الثالث على النتائج المتوقعة لهذا العام، حيث توقّف إنتاج السيارات لمدّة أسبوعين تقريباً خلال الربع الثالث من العام 2019.


وبلغ صافي تأثير الإضراب على الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية للربع الثالث (1.0) مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 0.3 مليار دولار أمريكي من حسابات إيجابية، أو (0.52) دولار أمريكي للأرباح المخففة للسهم الواحد. ونتوقع أن يبلغ تأثير الإضراب على الأرباح المخففة للسهم الواحد لعام 2019 حوالي (2.00) دولار أمريكي.


تحديث التوقعات للعام بأكمله تتوقع جنرال موتورز أن تنخفض نفقات رأس المال للعام بأكمله عما كان متوقعًا في الأصل بحوالي 7.5 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل الإجراءات المتخذة لتسريع الوصول إلى نفقات رأس المال المستهدفة. وبالنظر إلى هذا، إلى جانب تأثير الإضراب، قامت جنرال موتورز بمراجعة توقعاتها للعام بأكمله:


الأرباح المخففة للسهم الواحد 4.28 دولار إلى 4.69 دولار الأرباح المخففة المعدلة للسهم الواحد 4.50 دولار إلى 4.80 دولار السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية 5.5 مليار دولار إلى 7.5 مليار دولار السيولة النقدية الحرة المعدّلة 0 مليار دولار إلى 1 مليار دولار



النتائج بحسب القطاع (الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب من العمليات المستمرة – مليار دولار أمريكي)
أمريكا الشمالية
العمليات الدولية
جنرال موتورز كروز
جنرال موتورز المالية
(الأرباح قبل الضرائب)
الربع الثالث 2019
الربع الثالث
2018
الربع الثالث 2019
الربع الثالث
2018
الربع الثالث 2019
الربع الثالث
2018
الربع الثالث 2019
الربع الثالث
2018
3.0
2.8
(0.1)
0.1
(0.3)
(0.2)
0.7
0.5
النتائج مدفوعة بالمبيعات القوية لطرازات البيك أب الثقيلة والكروس أوفر، والإجراءات المتخذة لتوفير التكاليف، والتي تأثرت جزئيًا نتيجة الإضراب.
بلغ دخل الأسهم في الصين 0.3 مليار دولار، بانخفاض قدره 0.2 دولار كما هو متوقع، نتيجة مبيعات أقلّ بالجملة تم تعويضها جزئيًا بمزيج مناسب يشمل إطلاق المنتجات.
الإنفاق يتم وفق الخطة المحددة مع استمرار وحدة كروز في إحراز تقدم سريع نحو التسويق التجاري عبر السلامة والأنظمة.
سجلت أرباحاً معدّلة قياسية قبل احتساب الضرائب نتيجة التنفيذ المتسق لاستراتيجية الحفاظ على العملاء ونمو محفظة الشركة.

تؤكد نتائجنا الأساسية خلال الربع الثالث حفاظ شركتنا على مرونتها وقدرتها على تحقيق الأرباح، استناداً إلى امتيازاتنا الرائدة للشاحنات وسيارات الكروس أوفر، والإجراءات التي اتخذناها لتوفير التكاليف. وسوف نركز في الفترة المقبلة على التنفيذ المنضبط لخطة أعمالنا". - ديفيا سورياديفارا، المدير المالي
أبرز النقاط حول مبيعات الربع الثالث


قام الوكلاء بتسليم ما يقرب من 739,000 سيارة في الربع الثالث من عام 2019، بزيادة قدرها 6% على أساس سنوي. وتصدّرت النتائج سيارات البيك-أب كاملة الحجم الجديدة كلياً من جنرال موتورز، والتشكيلة الجديدة من سيارات الكروس أوفر لدى الشركة.


ارتفع حجم عمليات التسليم لجميع العلامات التجارية، وسجّلت مبيعات الكروس أوفر أفضل أداء ربع سنوي لها على الإطلاق، حيث نمت بنسبة 29%.


ارتفعت مبيعات سيارات الكروس أوفر من شفروليه بنسبة 35%، مدفوعةً بطرازي ترافيرس وتراكس، الذين سجلا مبيعات ربع سنوية قياسية. كما ارتفعت مبيعات سيارات الكروس أوفر من بويك بنسبة 17%، مدفوعةً بطرازي إنفيجن وإنكور، اللذين سجلا نمواً بنسبة 39% و18% على التوالي. وارتفعت مبيعات جي ام سي بنسبة 11%، مدفوعةً بطراز أكاديا، الذي سجل نمواً بنسبة 51%. ونمت عمليات تسليم سيارات الكروس أوفر من كاديلاك بنسبة 67%، مدفوعةً بطراز XT4 الرائد في القطاع وXT6 الجديد كلياً.


وللاستفادة من زخم امتياز شاحنات جنرال موتورز الرائدة في القطاع، ستصل سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم من الجيل التالي التي تنتجها الشركة، والتي تهيمن على هذا القطاع، إلى الوكلاء في عام 2020.

أداء الشركة في الصين تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 11% تقريبًا خلال هذا الربع مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، وكان أداء جنرال موتورز في الصين أقل منه مقارنة بالقطاع، وذلك بسبب التحولات في فئات السيارات، وانخفاض الطلب على الطرازات الصادرة. وعلى الرغم من الضعف المتواصل لسوق السيارات الإجمالي، إلا أن مبيعات كاديلاك شهدت زيادة بنسبة 11% في الربع الثالث من عام 2019، مدفوعة بمبيعات سيارات XT4 وXT5. ومع انضمام سيارة XT6 إلى تشكيلة منتجاتها، ستعمل كاديلاك على تعزيز مكانتها في فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة، والتي تشهد نموًا مطردًا.




الإجراءات على صعيد التكاليف حققت جنرال موتورز وفورات في تكاليف التحوّل بقيمة 2.4 مليار دولار منذ عام 2018، وتمضي وفق الخطط المحددة للوصول إلى التكاليف المستهدفة لعام 2019. ونتيجة قرار الشركة بالاستثمار في مصنعها في ديترويت-هامترامك، مع خطط لبناء سيارة بيك أب صغيرة تعمل بالكهرباء، ستتحمل "جنرال موتورز" تكاليف تشغيلية خارج نطاق خطتها الأصلية للتحول. ومع هذا، تقوم جنرال موتورز بتعديل هدفها لتوفير التكاليف بنهاية عام 2020 من 4.0 إلى 4.5 مليار دولار.


التدفق النقدي والسيولة وصلت السيولة النقدية الحرّة المعدّلة لشركة جنرال موتورز إلى 3.8 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من العام، في ارتفاع كبير على أساس سنوي، ويعود ذلك في المقام الأول إلى توقيت تدفقات رأس المال العامل، وانخفاض نفقات رأس المال، واستلام جزء من الأرباح من المشاريع المشتركة في الصين. وبلغ إجمالي السيولة 37.2 مليار دولار، بزيادة قدرها 3.4 مليار دولار مقارنة بنهاية عام 2018، و3.2 مليار دولار مقارنة بالربع الثاني من عام 2019.